الرئيسية / FAQ / 41\4:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسن الله إليكم يا شيخ ما حكم كشف الرجل لرأسه من غير إحرام ؟ وما حكم إسبال الرجل لثوبه(أن يكون تحت الكعبين وان كان لا يجره) ؟وما حكم استخدام الطبل في الأعراس وهل هو نفسه الكوبة المنهي عنها وهل يجوز الدف للرجال في الأعراس ؟

41\4:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسن الله إليكم يا شيخ ما حكم كشف الرجل لرأسه من غير إحرام ؟ وما حكم إسبال الرجل لثوبه(أن يكون تحت الكعبين وان كان لا يجره) ؟وما حكم استخدام الطبل في الأعراس وهل هو نفسه الكوبة المنهي عنها وهل يجوز الدف للرجال في الأعراس ؟

الحمد لله : كشف الرأس من عادات الناس وهو مباح لكن الأكمل تغطيته ,وأما الإسبال فالجمهور على الجواز ما لم يكن بخيلاء , والصحيح المنع مطلقاً لعموم قوله صلى الله عليه وسلم (( ما أسفل الكعبين ففي النار )) , وأما الكوبه: فهي الطبل ,وعليه فلا يجوز استخدامه في الأعراس ,والطبل هو ذو الوجهين , وذكر بعض أهل العلم أنه ذو الوجه أيضاً المعروف بالطبلة , قلت : لكن الأظهر جواز استعمال الطبلة , وأما الدف فلم يقل بجوازه للرجال سوى الإمام احمد وابن حزم والصحيح خلافه ,والله أعلم .

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

مختصر أحكام الجمع والقصر للمسافر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.