الرئيسية / FAQ / 26\1:- شيخنا الفاضل سمير مراد حفظه الله , قرأت قبل أيام عن حديث الفتن وبالتحديد فتنة الأحلاس التي جاء ذكرها في الحديث التالي : – عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كنا قعودا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكر الفتن فأكثر فيها، حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يا رسول الله، وما فتنة الأحلاسِ؟ فقالَ: هي هرب وحرب، ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني، إنما أوليائي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كوَرْك على ضلع، ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة، فإذا انقضت تمادت، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسِي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين: فسطاط إيمانٍ لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، فإذا كان ذالكم فإنتظروا الدجال من يومه أو من غد – فنرجوا منك الرجاء الحار أن تفسر لنا هذا الحديث , وهل هذه الفتنة وقعت أم ليس بعد وهل حرب العراق الجارية الآن لها علاقة بهذا الحديث . وجزآك الله خير الجزاء شيخنا الفاضل .

26\1:- شيخنا الفاضل سمير مراد حفظه الله , قرأت قبل أيام عن حديث الفتن وبالتحديد فتنة الأحلاس التي جاء ذكرها في الحديث التالي : – عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كنا قعودا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكر الفتن فأكثر فيها، حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يا رسول الله، وما فتنة الأحلاسِ؟ فقالَ: هي هرب وحرب، ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني، إنما أوليائي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كوَرْك على ضلع، ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة، فإذا انقضت تمادت، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسِي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين: فسطاط إيمانٍ لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، فإذا كان ذالكم فإنتظروا الدجال من يومه أو من غد – فنرجوا منك الرجاء الحار أن تفسر لنا هذا الحديث , وهل هذه الفتنة وقعت أم ليس بعد وهل حرب العراق الجارية الآن لها علاقة بهذا الحديث . وجزآك الله خير الجزاء شيخنا الفاضل .

الحمد لله: الأحلاس: هو ما يبسط تحت الثياب في الحر أو على ظهر البعير تحت القتب

             الهرب والحرب : هو الهروب بسبب الخوف , وأخذ الأموال

             فتنة السراء :أي هي نعم كثيرة تسبب نسيان الطاعة مما يسبب نزول البلاء

             كورك على ضلع : كناية عن ضعف الحكم

             الدهيماء : فتنة عظيمة وطامة .

قلت: وهذه الفتنة من أهل العلم زعم وقوعها , والصحيح أنها لما تقع بعد بل هي تسبق الدجال بقليل ولا علاقة لها بحرب العراق ,والله أعلم .

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

مختصر أحكام الجمع والقصر للمسافر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.