الرئيسية / FAQ / 161\8:- شيخنا العزيز طلب شخص من قريب له أن يرشده لمخبز لكنه رفض أن يرشده لأنه مسبل فقال له لا أدلك حتى ترفع ثيابك لأن الإثم علي حيث لو أرشده إلى المخبز جرى بقدميه و هو مسبل ، فهل هذا المسبل لو ذهب إلى المخبر ليحضر الخبز و هو مسبل يقع في صحيفة أخيه إثم الإسبال ؟ ثم ما حكم الإسبال بالتفصيل علما بأنه ليس من باب الخيلاء أو الكبر ؟

161\8:- شيخنا العزيز طلب شخص من قريب له أن يرشده لمخبز لكنه رفض أن يرشده لأنه مسبل فقال له لا أدلك حتى ترفع ثيابك لأن الإثم علي حيث لو أرشده إلى المخبز جرى بقدميه و هو مسبل ، فهل هذا المسبل لو ذهب إلى المخبر ليحضر الخبز و هو مسبل يقع في صحيفة أخيه إثم الإسبال ؟ ثم ما حكم الإسبال بالتفصيل علما بأنه ليس من باب الخيلاء أو الكبر ؟

الحمد لله :أولاً :نشكر فيك حرصك وثانياً :المسائل المختلف فيها ويكون مأخذها دقيقاً عدم الإنكار فيها لطلبة العلم هو اللازم ثالثا: الأصل أن المعصية إن ثبتت فإنها لا تمنع النصيحة لأنها من الأمر بالمعروف وإلا أغلق باب الأمر والنهي إذ ما منا إلا وله معصية رابعا: إن الحكم في الشيء المختلف فيه راجع إلى اعتقاد صاحبه خامسا:الإسبال مذهب الجمهور فيه التحريم إذا كان مع الكبر والخيلاء وان كان الصواب عندي التحريم مطلقاً سادسا: لا بد لكل طالب علم أن يتعلم آداب الأمر والنهي حتى لا يقع في محذور والله أعلم .

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

مختصر أحكام الجمع والقصر للمسافر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.