الرئيسية / FAQ / 1543\5:- فضيلة الشيخ السلام عليكم ، أعلم أن عقوبة شارب الخمر في الشرع هي الجلد ولو تكرر منه ذلك ، و لكن هناك قول لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله يقول فيه هذا القول : قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ” ومن لم يندفع فساده في الأرض إلا بالقتل قُتِل ، مثل قتل المفرق لجماعة المسلمين الداعي للبدع في الدين ” . إلى أن قال ” وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل رجل تعمد الكذب عليه ، وسأله ابن الديلمي عن من لم ينته عن شرب الخمر فقال : من لم ينته عنها فاقتلوه ” . هناك حديث منسوخ يقول فيه عليه الصلاة والسلام أن من تكرر منه شرب الخمر في المرة الرابعة يقتل ، ولكنه منسوخ ، فما رأي فضيلتكم في ما قاله ابن تيمية ، هل قوله هذا مردود فيما يخص قتل شارب الخمر اذا لم ينته منها ؟؟ وشكرا للإجابة.

1543\5:- فضيلة الشيخ السلام عليكم ، أعلم أن عقوبة شارب الخمر في الشرع هي الجلد ولو تكرر منه ذلك ، و لكن هناك قول لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله يقول فيه هذا القول : قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ” ومن لم يندفع فساده في الأرض إلا بالقتل قُتِل ، مثل قتل المفرق لجماعة المسلمين الداعي للبدع في الدين ” . إلى أن قال ” وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل رجل تعمد الكذب عليه ، وسأله ابن الديلمي عن من لم ينته عن شرب الخمر فقال : من لم ينته عنها فاقتلوه ” . هناك حديث منسوخ يقول فيه عليه الصلاة والسلام أن من تكرر منه شرب الخمر في المرة الرابعة يقتل ، ولكنه منسوخ ، فما رأي فضيلتكم في ما قاله ابن تيمية ، هل قوله هذا مردود فيما يخص قتل شارب الخمر اذا لم ينته منها ؟؟ وشكرا للإجابة.

الحمد لله:-أولاً :- حديث قتل الشارب منسوخ فلا يعمل به
ثانياً:- مسألة الحد أو التعزير ترجع من حيث الحكم والتنفيذ للحاكم أو من ينوب عنه
ثالثاً:- لاحظ أخي الكريم ربط ابن تيمية القتل بعلة معتبرة تامة وهي وجود الفساد غير المتناهي أي المستمر والذي لا ينقطع إلا بالقتل
وعلى هذا يحمل كلام ابن تيمية فهو صحيح لكن بالضوابط التي ذكرتها والله أعلم.

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

مختصر أحكام الجمع والقصر للمسافر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.