الرئيسية / FAQ / 1523\4:- السلام عليكم يا شيخ هناك بعض المواقع لعنة الله عليهم يدعون أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يشرب الخمر و يتوضأ به وساقوا بعض الأحاديث وهي كالآتي :: حدثنا ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏وأبو كريب ‏واللفظ ‏لأبي كريب ‏قالا حدثنا ‏أبو معاوية ‏عن ‏الأعمش ‏عن ‏أبي صالح ‏عن ‏جابر بن عبد الله ‏‏قال كنا مع رسول الله (ص) ‏فاستسقى فقال رجل يا رسول الله ألا ‏نسقيك ‏نبيذا ‏فقال بلى قال فخرج الرجل ‏يسعى فجاء ‏بقدح ‏فيه ‏نبيذ ‏فقال رسول الله (ص) ‏ألا ‏خمرته ‏ولو ‏تعرض عليه عودا ‏قال فشرب : أخبرنا ‏زياد بن أيوب ‏قال حدثنا ‏هشيم ‏قال أنبأنا ‏العوام ‏عن ‏عبد الملك بن نافع ‏قال قال ‏ابن عمر ‏رأيت رجلا جاء إلى رسول الله (ص) ‏بقدح فيه ‏نبيذ ‏وهو عند الركن ودفع إليه القدح فرفعه إلى ‏فيه ‏فوجده شديدا فرده على صاحبه فقال له رجل من القوم يا رسول الله أحرام هو فقال علي بالرجل فأتي به فأخذ منه القدح ثم دعا بماء فصبه فيه فرفعه إلى ‏فيه ‏فقطب ثم دعا بماء أيضا فصبه فيه ثم قال ‏إذا اغتلمت عليكم هذه الأوعية فاكسروا متونها بالماء : المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء: (5) – رقم الصفحة (535/536) 13849 – عن عائشة قالت: نهى رسول الله (ص) عن نبيذ الجر . 13850 – عن عقبة بن حريث قال: قعدنا إلى سعيد فذكرنا له حديث ابن عمر في نبيذ الجر قال: إن رسول الله (ص) لم يحرمه ، ولكن أصحابه وقعوا في جرار خيبر فنهاهم عنه. 13855 – عن مجاهد قال: عمد النبي (ص) السقاية سقاية زمزم فشرب من النبيذ فشد وجهه ثم أمر به فكسر بالماء ، ثم شربه الثانية فشد وجهه ثم أمر به الثالثة فكسر بالماء ثم شرب. : المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء: (5) – رقم الصفحة (535/536) 13849 – عن عائشة قالت: نهى رسول الله (ص) عن نبيذ الجر . 13850 – عن عقبة بن حريث قال: قعدنا إلى سعيد فذكرنا له حديث ابن عمر في نبيذ الجر قال: إن رسول الله (ص) لم يحرمه ، ولكن أصحابه وقعوا في جرار خيبر فنهاهم عنه. 13855 – عن مجاهد قال: عمد النبي (ص) السقاية سقاية زمزم فشرب من النبيذ فشد وجهه ثم أمر به فكسر بالماء ، ثم شربه الثانية فشد وجهه ثم أمر به الثالثة فكسر بالماء ثم شرب. أنا أعلم أن الخمر حرام وكل مسكر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام ولكن هذا الموقع وقعت فيه بالصدفة وفوجئت بهذا الذي نقلته إليكم أنا أعلم أنهم يريدون تشويه صورة هذا الدين العظيم ، وحبذا لو تفضلتم و شرحتم باختصار معنى هذه الأحاديث و لعنة الله على الظالمين ، و سؤالي أيضاً حول حكم الوضوء بالنبيذ هل جائز أم غير جائز؟ وشكراً لكم

1523\4:- السلام عليكم يا شيخ هناك بعض المواقع لعنة الله عليهم يدعون أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يشرب الخمر و يتوضأ به وساقوا بعض الأحاديث وهي كالآتي :: حدثنا ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏وأبو كريب ‏واللفظ ‏لأبي كريب ‏قالا حدثنا ‏أبو معاوية ‏عن ‏الأعمش ‏عن ‏أبي صالح ‏عن ‏جابر بن عبد الله ‏‏قال كنا مع رسول الله (ص) ‏فاستسقى فقال رجل يا رسول الله ألا ‏نسقيك ‏نبيذا ‏فقال بلى قال فخرج الرجل ‏يسعى فجاء ‏بقدح ‏فيه ‏نبيذ ‏فقال رسول الله (ص) ‏ألا ‏خمرته ‏ولو ‏تعرض عليه عودا ‏قال فشرب : أخبرنا ‏زياد بن أيوب ‏قال حدثنا ‏هشيم ‏قال أنبأنا ‏العوام ‏عن ‏عبد الملك بن نافع ‏قال قال ‏ابن عمر ‏رأيت رجلا جاء إلى رسول الله (ص) ‏بقدح فيه ‏نبيذ ‏وهو عند الركن ودفع إليه القدح فرفعه إلى ‏فيه ‏فوجده شديدا فرده على صاحبه فقال له رجل من القوم يا رسول الله أحرام هو فقال علي بالرجل فأتي به فأخذ منه القدح ثم دعا بماء فصبه فيه فرفعه إلى ‏فيه ‏فقطب ثم دعا بماء أيضا فصبه فيه ثم قال ‏إذا اغتلمت عليكم هذه الأوعية فاكسروا متونها بالماء : المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء: (5) – رقم الصفحة (535/536) 13849 – عن عائشة قالت: نهى رسول الله (ص) عن نبيذ الجر . 13850 – عن عقبة بن حريث قال: قعدنا إلى سعيد فذكرنا له حديث ابن عمر في نبيذ الجر قال: إن رسول الله (ص) لم يحرمه ، ولكن أصحابه وقعوا في جرار خيبر فنهاهم عنه. 13855 – عن مجاهد قال: عمد النبي (ص) السقاية سقاية زمزم فشرب من النبيذ فشد وجهه ثم أمر به فكسر بالماء ، ثم شربه الثانية فشد وجهه ثم أمر به الثالثة فكسر بالماء ثم شرب. : المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء: (5) – رقم الصفحة (535/536) 13849 – عن عائشة قالت: نهى رسول الله (ص) عن نبيذ الجر . 13850 – عن عقبة بن حريث قال: قعدنا إلى سعيد فذكرنا له حديث ابن عمر في نبيذ الجر قال: إن رسول الله (ص) لم يحرمه ، ولكن أصحابه وقعوا في جرار خيبر فنهاهم عنه. 13855 – عن مجاهد قال: عمد النبي (ص) السقاية سقاية زمزم فشرب من النبيذ فشد وجهه ثم أمر به فكسر بالماء ، ثم شربه الثانية فشد وجهه ثم أمر به الثالثة فكسر بالماء ثم شرب. أنا أعلم أن الخمر حرام وكل مسكر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام ولكن هذا الموقع وقعت فيه بالصدفة وفوجئت بهذا الذي نقلته إليكم أنا أعلم أنهم يريدون تشويه صورة هذا الدين العظيم ، وحبذا لو تفضلتم و شرحتم باختصار معنى هذه الأحاديث و لعنة الله على الظالمين ، و سؤالي أيضاً حول حكم الوضوء بالنبيذ هل جائز أم غير جائز؟ وشكراً لكم

الحمد لله:-نشكر لك حرصك وغيرتك على الدين لكن هناك لفت نظر لا بد منه حتى لا يقع الواحد منا في خطأ وهو لا يدري والخطأ يكون سببه عدم فهم النص
وباختصار شديد فإن هذه الأحاديث صحيحة على وجه الجملة والإشكال عند الناس أنهم لا يعرفون معنى النبيذ فهو عصير التمر أو العنب قبل أن يشتد أي قبل أن يصير خمراً وهو في هذه الحالة حلال بلا خلاف
وأما الوضوء بالنبيذ الذي هو عصير تمر أو عنب فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل بجوازه إلا الأحناف والصحيح عدم الجواز والذي هو مذهب الجمهور والله أعلم . وبالمناسبة أنصحك باجتناب اللعن فإنه لا يجوز .

Was this answer helpful ? Yes (1) / No (0)

شاهد أيضاً

سلسلة في أحكام الإيمان – فضيلة الشيخ الدكتور سمير مراد – المجلس السادس عشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.