الرئيسية / FAQ / 1517\11:- السلام عليكم لقد وجدت قولا لابن عباس على ما أظن في مسألة حجاب المرأة المسلمة وبالضبط في الآية الكريمة :( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن …) ولست أدري ما ذلك القول حيث أن الراوي يقول أن شعر المرأة و نحرها لا يجوز أن تبديه إلا للزوج وهذا هو النص :(ثُمَّ قَالَ (وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ) وَالزِّينَةُ الَّتِي تُبْدِيهَا لِهَؤُلاَءِ مِنَ النَّاسِ : قُرْطَاهَا وَقِلاَدَتُهَا وَسِوَارُاهَا فَأَمَّا خَلْخَالُهَا وَمِعْضِدَتُهَا وَنَحْرُهَا وَشَعْرُهَا فَإِنَّهَا لاَ تُبْدِيهِ إِلاَّ لِزَوْجِهَا. ما هذا القول المنسوب لابن عباس فهذا يعارض صريح الآية الكريمة لأن الفقهاء متفقون على أن النحر أي العنق و الشعر يجوز إبداءه للمحارم فأنا محجبة مع كشف الوجه والكفين ولكن أمام أخي و أبي أبدي شعري و رأسي و عنقي المهم الأطراف التي ذكرها الفقهاء والتي يجوز إبداؤها للمحارم والحمد لله ليست هناك أي شهوة بيني و لا بين المحارم و العياذ بالله فما الذي يجوز يا شيخ؟ وهل هذا التفسير صحيح أم قول ضعيف لا يصح ؟ نحن نريد الأقوال الصحيحة في جواز كشف الوجه والكفين وليس الأقوال الضعيفة ، وقد وجدت آخرا يقول أعتقد ابن أبي شيبة :معنى آية إلا ما ظهر منها الوجه وثغرة النحر ، ومعلوم ما هي ثغرة النحر وهذا الجزء من جسد المرأة لا يجوز أبدا كشفه بنص القرآن فالمرأة مطلوب منها أن تغطيه بشكل كامل ولا تبديه بالإجماع فما هذا التفسير الذي يقول عن الآية ثغرة النحر ؟؟؟وهل هو ضعيف ؟؟ أرجو من فضيلتكم التكرم و الإجابة عن أسئلتي بشكل واضح لكي أفهم ما معنى هذه التفاسير لأني لست أدري الآن هل يجوز لي فعلا أن أبدي شعري ونحري أمام محارمي أم لا؟وهل يجوز إبداء ثغرة النحر أمام الأجانب والمحارم أم لا و شكرا لفضيلتكم .

1517\11:- السلام عليكم لقد وجدت قولا لابن عباس على ما أظن في مسألة حجاب المرأة المسلمة وبالضبط في الآية الكريمة :( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن …) ولست أدري ما ذلك القول حيث أن الراوي يقول أن شعر المرأة و نحرها لا يجوز أن تبديه إلا للزوج وهذا هو النص :(ثُمَّ قَالَ (وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ) وَالزِّينَةُ الَّتِي تُبْدِيهَا لِهَؤُلاَءِ مِنَ النَّاسِ : قُرْطَاهَا وَقِلاَدَتُهَا وَسِوَارُاهَا فَأَمَّا خَلْخَالُهَا وَمِعْضِدَتُهَا وَنَحْرُهَا وَشَعْرُهَا فَإِنَّهَا لاَ تُبْدِيهِ إِلاَّ لِزَوْجِهَا. ما هذا القول المنسوب لابن عباس فهذا يعارض صريح الآية الكريمة لأن الفقهاء متفقون على أن النحر أي العنق و الشعر يجوز إبداءه للمحارم فأنا محجبة مع كشف الوجه والكفين ولكن أمام أخي و أبي أبدي شعري و رأسي و عنقي المهم الأطراف التي ذكرها الفقهاء والتي يجوز إبداؤها للمحارم والحمد لله ليست هناك أي شهوة بيني و لا بين المحارم و العياذ بالله فما الذي يجوز يا شيخ؟ وهل هذا التفسير صحيح أم قول ضعيف لا يصح ؟ نحن نريد الأقوال الصحيحة في جواز كشف الوجه والكفين وليس الأقوال الضعيفة ، وقد وجدت آخرا يقول أعتقد ابن أبي شيبة :معنى آية إلا ما ظهر منها الوجه وثغرة النحر ، ومعلوم ما هي ثغرة النحر وهذا الجزء من جسد المرأة لا يجوز أبدا كشفه بنص القرآن فالمرأة مطلوب منها أن تغطيه بشكل كامل ولا تبديه بالإجماع فما هذا التفسير الذي يقول عن الآية ثغرة النحر ؟؟؟وهل هو ضعيف ؟؟ أرجو من فضيلتكم التكرم و الإجابة عن أسئلتي بشكل واضح لكي أفهم ما معنى هذه التفاسير لأني لست أدري الآن هل يجوز لي فعلا أن أبدي شعري ونحري أمام محارمي أم لا؟وهل يجوز إبداء ثغرة النحر أمام الأجانب والمحارم أم لا و شكرا لفضيلتكم .

الحمد لله:- ما نسب لابن عباس غير صحيح لأن كلامه متعلق بإبداء الزينة لغير المحارم وهو افقه من أن يخالف نص القران ولذا فإلا ما ظهر منها عنده هي الثياب الخارجية للمرأة وفي غير ذلك مما تبديه للمحارم لا يخالف قول عامة الفقهاء فما أنت عليه من الفعل صحيح والشريعة جاءت بالتيسير والمنقول عن ابن عباس لو طبق لكان مشقة لا تطاق والحمد لله أنه قول غير صحيح والله أعلم .

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

سلسلة في أحكام الإيمان – فضيلة الشيخ الدكتور سمير مراد – المجلس الخامس عشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.