الرئيسية / FAQ / 1510\11:- السلام عليكم يا شيخ ما حكم تغطية الوجه والكفين لقد احترت في الأدلة ووجدت أقوالا متضاربة ولم أفهم ما الخلاف في آية (إلا ما ظهر منها)فهناك أستاذ بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نسيت اسمه يقول أن قول ابن عباس حول هاته الآية يقصد بها الوجه والكفين و الكحل والخضاب بشرط أن تكون المرأة في بيتها وأمام من يدخل عليها ببيتها يعني المسألة مقيدة بالبيت وقال للأسف العلماء ينقلون عنه فقط الشق الأول أي الوجه والكفين هذا مختصر كلامه فهل صحيح هذا الكلام ؟؟ وماذا قال ابن عباس هل هناك قول له أو رواية مخالفة أم ماذا ؟؟وقرأت كتابا للألباني رحمه الله تعالى اسمه جلباب المرأة المسلمة وقد انتصر فيه لجواز كشف الوجه ولست أدري لماذا هناك أقوال للمتشددين ولماذا يلزموننا بتغطية الوجه وما هو قول الأئمة الأربعة في المسألة ،وقد قرأت حديثا للنبي ولست أدري مدى صحة سنده و متنه لأنه يخالف القرآن حقيقة ، يقول ابن جرير روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه أباح للمرأة أن تبدي من ذراعها قدر النصف وهذا الحديث أشك في صحته فما مدى صحة هذا الحديث ؟ وحديث آخر :لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تخرج يدها إلا إلى هاهنا و قبض نصف الذراع ،فما مدى صحة هذه الأحاديث المروجة لأنها تخالف صريح القرآن ، ولدي تساؤل آخر ،عن إدناء الجلباب فأنا ألبس الجلباب ولكن لا أدنيه من فوق رأسي بل ألبس الخمار لوحده يعني قطعة قماش أشدها و أثبتها جيدا على رأسي لكي لا ينكشف شعري فهل يجب إدناء الجلباب؟لست أدري ماذا أفعل فعندنا في المغرب نشتري الخمار لوحده و نغطي به رأسنا ونشده جيدا و نلبس الجلباب فضفاضاً لوحده المهم أن حجابي وغطائي و جلبابي كله مستور و فضفاض و لا يخالف بحمد الله شروط اللباس الإسلامي فما معنى تلك الآية وهل بوصفي هذا لحضرتكم للباسي أكون قد خالفت الضوابط ؟ نرجو منكم التوضيح المفصل في هاته المسائل المطروحة وشكرا لكم

1510\11:- السلام عليكم يا شيخ ما حكم تغطية الوجه والكفين لقد احترت في الأدلة ووجدت أقوالا متضاربة ولم أفهم ما الخلاف في آية (إلا ما ظهر منها)فهناك أستاذ بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نسيت اسمه يقول أن قول ابن عباس حول هاته الآية يقصد بها الوجه والكفين و الكحل والخضاب بشرط أن تكون المرأة في بيتها وأمام من يدخل عليها ببيتها يعني المسألة مقيدة بالبيت وقال للأسف العلماء ينقلون عنه فقط الشق الأول أي الوجه والكفين هذا مختصر كلامه فهل صحيح هذا الكلام ؟؟ وماذا قال ابن عباس هل هناك قول له أو رواية مخالفة أم ماذا ؟؟وقرأت كتابا للألباني رحمه الله تعالى اسمه جلباب المرأة المسلمة وقد انتصر فيه لجواز كشف الوجه ولست أدري لماذا هناك أقوال للمتشددين ولماذا يلزموننا بتغطية الوجه وما هو قول الأئمة الأربعة في المسألة ،وقد قرأت حديثا للنبي ولست أدري مدى صحة سنده و متنه لأنه يخالف القرآن حقيقة ، يقول ابن جرير روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه أباح للمرأة أن تبدي من ذراعها قدر النصف وهذا الحديث أشك في صحته فما مدى صحة هذا الحديث ؟ وحديث آخر :لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تخرج يدها إلا إلى هاهنا و قبض نصف الذراع ،فما مدى صحة هذه الأحاديث المروجة لأنها تخالف صريح القرآن ، ولدي تساؤل آخر ،عن إدناء الجلباب فأنا ألبس الجلباب ولكن لا أدنيه من فوق رأسي بل ألبس الخمار لوحده يعني قطعة قماش أشدها و أثبتها جيدا على رأسي لكي لا ينكشف شعري فهل يجب إدناء الجلباب؟لست أدري ماذا أفعل فعندنا في المغرب نشتري الخمار لوحده و نغطي به رأسنا ونشده جيدا و نلبس الجلباب فضفاضاً لوحده المهم أن حجابي وغطائي و جلبابي كله مستور و فضفاض و لا يخالف بحمد الله شروط اللباس الإسلامي فما معنى تلك الآية وهل بوصفي هذا لحضرتكم للباسي أكون قد خالفت الضوابط ؟ نرجو منكم التوضيح المفصل في هاته المسائل المطروحة وشكرا لكم

الحمد لله:-أما التفصيل فيتعذر لكن الخصه لك في نقاط:-
1:- المقصود من الآية هو الوجه والكفان والزينة فيهما وظاهر الثياب داخل المنزل وخارجه إذ القول بكون ذلك داخل المنزل لا فائدة فيه فيكون اقرب إلى العبث والشرع منزه عن ذلك
2:- مذاهب الأئمة في المعتمد عندهم وجوب تغطية الوجه والكفين وعليه فليس من التشدد تبني هذا الرأي
3:- أحاديث كشف نصف الذراع ليست صحيحة
4:- الصحيح في المسالة قول ابن عباس ومن تابعه وهي أقوال في المذاهب أن الوجه والكفين ليسا بعورة وهو الصحيح عندي
5:- معنى الإدناء في الآية ليس متعلقاً بأسفل الثوب وإنما يتعلق بغطاء الرأس بحيث ينزل ليغطي العنق وقال البعض بان الإدناء تغطية الوجه لتتميز الحرة عن الأمة
6:- ما ذكرته عن لباسك فهو لباس ستر وعفة وجزآك الله خيراً والله أعلم .

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

سلسلة في أحكام الإيمان – فضيلة الشيخ الدكتور سمير مراد – المجلس الخامس عشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.