1474\8:- السلام عليكم يا سيدي الفاضل وأشكركم على خدمتكم لهذا الموقع وجزاكم الله خيراً وأشكركم حيث أفدتموني في رسالتي السابقة بارك الله فيكم كما أني أحيي فضيلتكم على جهودكم المبذولة وخصوصاً الجهد المبذول حول الرسالة التي كتبتموها عن داعش غلاة الخوارج فقد قرأت ذلك الكتاب و استفدت كثيراً منكم وجزاكم الله خيراً وسأحاول أنا بدوري نشر ذلك الكتاب لكي يفهم الناس و يعرف الناس حقيقة أولئك الإرهابيين و كذلك لكي يستفيدوا من علمكم يا سيدي الفاضل والحمد لله لوجود علمائنا أحييكم كثيراً وأحبكم في الله, تحية كبيرة من المملكة المغربية يا سيدي الفاضل وأعتذر على كثرة أسئلتي والله إني خجولة لكثرة أسئلتي لكن ماذا أفعل ثقتي في تقواكم هي التي تجعلني أراسلكم دائماً بحمد الله و بدون إطالة لدي سؤال وأعتذر على الإزعاج أود أن أعرف مسألة بخصوص حجاب المرأة وأقصد تغطية الوجه والكفين فقد قرأت عدة فتاوى ومقالات ولست أدري ماذا أرجح صراحة فأنا ألبس لباساً طويلاً جداً وفضفاضاً وغير شفاف مع تغطية الشعر بإحكام ومع إظهار الوجه والكفين وطبعاً لا أضع لا زينة ولا كحلاً ولا مساحيق ولا أي شيء من هذا القبيل ولا أتعطر إلا في بيتي مع زوجي فأود معرفة الحكم الشرعي في الخلاف القوي في مسألة تغطية الوجه والكفين بحثت فلم أجد نصاً قاطع الدلالة على وجوب تغطية الوجه والكفين مثل مثلاً تحريم الخمر والسرقة والزنا واعتزال المرأة في المحيض فمثلاً هاته المسائل محسومة بنصوص من القرآن والسنة بالتحريم فما رأي فضيلتكم؟علماً أن علماء بلدي يفتون بجواز كشف الوجه والكفين ويتبعون مذهب مالك رحمه الله ومن جهة ثانية قرأت أن ابن عباس يقول إن الآية (إلا ما ظهر منها) معناها الكحل و الخاتم فإذا وضعت المرأة الكحل لا تبالغ فيه و قد سمعت عالماً أزهرياً يفتي بجواز كشف الوجه والكفين ولكن إذا وضعت المرأة الكحل لا يكون مبالغاً فيه أو يثير الفتنة و الانتباه و قرأت ايضاً أن الزهري ومالكاً يقولان إن ما ظهر منها الخلخال والخاتم و أظن أن هذا خطأ من الزهري ومالك أن يقولا الخلخال فهو محرم أصلاً في سورة النور الآية 31 فالذي أود أن تشرحه لي سيدي بالضبط هو قول الزهري ومالك فلا أظن أنهما يقولان بالخلخال و هو محرم فهناك خطأ ما في النقل عنهما وعلى فكرة كنت قرأت هذه المسألة أي مسألة الزهري ومالك في تفسير ابن كثير ويمكنك الاطلاع على تفسيره فقد اختلطت علي الأمور فهل يجب علي أن أغطي وجهي ؟؟وكفي؟؟؟ أرجو أن تشرح لي المسألة وخصوصا مسألة الزهري ومالك وشكراً لفضيلتكم .

الحمد لله:- أولاً :- أشكرك لثقتك وثنائك . ثانياً:- الصحيح عندي أن الوجه والكفين يجوز إظهارهما إذ النقاب سنة في أصح الأقوال وأكتفي بدليلين الأول حديث أبي السنابل في المرأة التي توفي عنها زوجها فولدت بعد أيام فاكتحلت واختضبت  فمر بها أبو السنابل فأنكر عليها فرفعت أمرها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأقرها . الثاني :- حديث بلال في المرأة سفعاء الخدين وعليه فالصحيح كما قلت جواز إظهار الوجه والكفين وأما قول الزهري ومالك في الخلخال فأظنه خطأ في النقل ولو صحه لحمل على الخاتم الكبير في أصابع اليد .

هذا خلاصة ما عندي وأشكر لك طلبك للعلم راجياً الله عز وجل لك التوفيق والسداد والله أعلم .

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

Ideas on how to create an on-line Dating Profile for a guy

Dating users tend to be challenging old circumstances – you want that it is gorgeous, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Şirkət iPhone və en este momento Android ötrü uyğunlaşdırılmış cihazlarla ikitərəfli əlaqəni dəstəkləyir. hesabınıza daxil Onlayn Pin number Up casino online rubl, manat, money və avro ilə mərc sezmək imkanı verir. bukmeker kontorunda İstifadəçi rəyləri Pin Up casino nadir göstərilən xidmətlərin keyfiyyətini təsdiqləyir. pin up Mostbet Azərbaycanın istifadəçisi olmağa qərar versəniz, yadda saxlamalı olduğunuz məlumatlar bunlardır. pin-up