الرئيسية / FAQ / 1393\2:- كنتُ قد سألتُ الشبكة الإسلامية عن عبارة “ألزمتُ نفسي”، وكان ردهم أنها من ألفاظ النذر الصريحة، ونقلوا كلامًا للشيخ الرملي مفاده أن عبارة “فكذا لازم لي” من الألفاظ التي ينعقد بها النذر. وسؤالي: كثيرًا ما أقول في حديثي اليومي “لازم أفعل كذا” أو “لازم أتوقف عن كذا” وذلك في الأمور الحياتية المباحة، ولا يخطر على بالي النذر. فهل كلمة “لازم” من الألفاظ التي ينعقد بها النذر، حتى لو لم تكن هناك نيَّة [شأنها شأن ألفاظ النذر الصريحة التي لا تحتاج إلى نيَّة]. وإذا كان النذر ينعقد بها، هل يكون من قبيل النذر المباح الذي يتحلل منه المرء بالكفارة؟! وفي حال الكفارة، هل تتكرر الكفارة بتكرار الفعل؟! على سبيل المثال: لو قلتُ: “لازم أتوقف عن عادة ما أو نوع معين من التفكير”، هل تتكرر الكفارة بتكرار ممارستي لهذه العادة أو لهذا التفكير؟! فقد أصبحتُ أخشى استخدم كلمة “لازم”، حتى لا أقع دون قصد في النذر، رغم كثرة ورودها في حديثنا اليومي.

1393\2:- كنتُ قد سألتُ الشبكة الإسلامية عن عبارة “ألزمتُ نفسي”، وكان ردهم أنها من ألفاظ النذر الصريحة، ونقلوا كلامًا للشيخ الرملي مفاده أن عبارة “فكذا لازم لي” من الألفاظ التي ينعقد بها النذر. وسؤالي: كثيرًا ما أقول في حديثي اليومي “لازم أفعل كذا” أو “لازم أتوقف عن كذا” وذلك في الأمور الحياتية المباحة، ولا يخطر على بالي النذر. فهل كلمة “لازم” من الألفاظ التي ينعقد بها النذر، حتى لو لم تكن هناك نيَّة [شأنها شأن ألفاظ النذر الصريحة التي لا تحتاج إلى نيَّة]. وإذا كان النذر ينعقد بها، هل يكون من قبيل النذر المباح الذي يتحلل منه المرء بالكفارة؟! وفي حال الكفارة، هل تتكرر الكفارة بتكرار الفعل؟! على سبيل المثال: لو قلتُ: “لازم أتوقف عن عادة ما أو نوع معين من التفكير”، هل تتكرر الكفارة بتكرار ممارستي لهذه العادة أو لهذا التفكير؟! فقد أصبحتُ أخشى استخدم كلمة “لازم”، حتى لا أقع دون قصد في النذر، رغم كثرة ورودها في حديثنا اليومي.

الحمد لله:- أنت في لفظك هذا واحد من اثنين فإما أن تكون قاصداً فيلزمك حكم النذر للانعقاد في القلب والنذر نوع من الإيمان لا بد فيه من النية ولذا كان اليمين قسمين منعقد ولغو
وإما أن تكون غير عاقد للنية فيكون قولك لغواً وهذا الأظهر من حالك وعليه فلا يلزمك شيء حتى تعقد النية
ملاحظة حال انعقاد النية يكون التكرار من باب التأكيد لا من باب الإنشاء إلا أن تقصده وعليه إن وقع الحنث لزمت كفارة واحدة والله أعلم .

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

سلسلة في أحكام الإيمان – فضيلة الشيخ الدكتور سمير مراد – المجلس الخامس عشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.