الرئيسية / FAQ / 1376\2:- أعلم أن من أصابه لعاب الكلب فعليه تطهير محل النجاسة بالماء سبع مرات إحداهن بالتراب. وقد قرأت أن النجاسة الحكمية تنتقل في حال رطوبة أحد المحلين. وسؤالي: لو أن شخصًا تلطخت يده بلعاب الكلب، وغسل يده بالماء فقط، دون استخدام التراب، [وهو ما يعني عدم زوال حكم النجاسة]، ثم صافحني ويده مبلولة، هل حينئذ ينتقل حكم النجاسة إليَّ أنا؟! فهو وإن كان غسل يده بالماء، إلا أن حكم النجاسة لم يرتفع عن يده لعدم استخدامه التراب، وقد قرأتُ أن من العلماء من يقول إن النجاسة الحكمية تنتقل إذا كان أحد المحلين رطبًا.

1376\2:- أعلم أن من أصابه لعاب الكلب فعليه تطهير محل النجاسة بالماء سبع مرات إحداهن بالتراب. وقد قرأت أن النجاسة الحكمية تنتقل في حال رطوبة أحد المحلين. وسؤالي: لو أن شخصًا تلطخت يده بلعاب الكلب، وغسل يده بالماء فقط، دون استخدام التراب، [وهو ما يعني عدم زوال حكم النجاسة]، ثم صافحني ويده مبلولة، هل حينئذ ينتقل حكم النجاسة إليَّ أنا؟! فهو وإن كان غسل يده بالماء، إلا أن حكم النجاسة لم يرتفع عن يده لعدم استخدامه التراب، وقد قرأتُ أن من العلماء من يقول إن النجاسة الحكمية تنتقل إذا كان أحد المحلين رطبًا.

الحمد لله:- الصحيح عدم انتقال النجاسة الحكمية لأن النجاسة الحكمية متعلقة بمباشرة اليد الرطبة مثلاً نجاسة عينية جافة فهنا تؤثر الرطوبة في تحلل النجاسة العينية الجافة ما يؤدي إلى انتقالها ثم الأظهر أن التطهير بالتراب خاص بالآنية ولا يلحق المكان والثوب والبدن ثم إن حكم المجاورة منعدم هنا لأن المجاورة تعني انتقال أثر النجاسة إلى جسم أخر تؤثر فيه وهو هنا مفقود على ما ذكرنا أنفاً وعليه فإن غسل اللعاب بالماء يكفي وهذا كله على مذهب الجمهور القائلين بنجاسة لعاب الكلب وهو غير معتبر في مذهب مالك والظاهرية لأن لعاب الكلب عندهم غير نجس وهو الصحيح عندي والله أعلم .

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

سلسلة في أحكام الإيمان – فضيلة الشيخ الدكتور سمير مراد – المجلس السادس عشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.