الرئيسية / FAQ / 1318\3:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لقد ظهرت منذ فترة عملة تتداول على شبكة الإنترنت فقط، أي أنه لا يقابلها نقد معدني أو ورقي في الواقع، اسمها الِبتْكُويْنْ (Bitcoin). وهي تلقى انتشارا فائقا نظرا لسهولة تداولها وشرائها وسلامة التعامل بها.تحويل الأموال من شخص لآخر يتم بطريقة مباشرة ولا يعتمد على البنوك، ويتم ذلك باستعمال عناوين رقمية فقط. يتم توليد البتكوين باستعمال أجهزة فائقة القدرة الحسابية وذلك بحل مسائل رياضية صعبة. هناك من قال بتوافقها مع فقه المعاملات في الإسلام.رجاءاً، هل لديكم أي بحث في هذا الموضوع؟ إن لم يكن، ما هو الحد الأدنى لمواصفات العملات المباحة في الإسلام؟ وجزاكم الله خيرا.

1318\3:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لقد ظهرت منذ فترة عملة تتداول على شبكة الإنترنت فقط، أي أنه لا يقابلها نقد معدني أو ورقي في الواقع، اسمها الِبتْكُويْنْ (Bitcoin). وهي تلقى انتشارا فائقا نظرا لسهولة تداولها وشرائها وسلامة التعامل بها.تحويل الأموال من شخص لآخر يتم بطريقة مباشرة ولا يعتمد على البنوك، ويتم ذلك باستعمال عناوين رقمية فقط. يتم توليد البتكوين باستعمال أجهزة فائقة القدرة الحسابية وذلك بحل مسائل رياضية صعبة. هناك من قال بتوافقها مع فقه المعاملات في الإسلام.رجاءاً، هل لديكم أي بحث في هذا الموضوع؟ إن لم يكن، ما هو الحد الأدنى لمواصفات العملات المباحة في الإسلام؟ وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله:- ليس لدي بحث لكن ضابط العملة المعتبرة شرعاً هي العملة المسكوكة من قبل الدولة وإلا انتشرت عملات قد تؤدي إلى التضخم المالي المؤدي إلى ضعف أو سقوط القيمة الشرائية للعملة القانونية وعليه فرأيي الشخصي عدم اعتبار هذا النوع من الأموال لأنه غير قانوني و لا يحمل قيمة تقدر بثمن لكن إن اعتبرت من قبل الدولة حسب القانون العالمي فعندها لا بأس بها والله أعلم .

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

اغتيال الأردن “وأن نصرة الدين عربية سنية أصيلة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *