الرئيسية / FAQ / 1179\7:- عن عبادة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ) رواه الطبراني في “مسند الشاميين” (3/234) من طريق بكر بن خنيس عن عتبة بن حميد عن عيسى بن سنان عن يعلى بن شداد بن أوس عن عبادة بن الصامت . وعيسى بن سنان : ضعفه أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم والنسائي وابن معين في رواية . انظر “تهذيب التهذيب” (8/212) وعتبة بن حميد : قال فيه أحمد : ضعيف ليس بالقوي . وقال أبو حاتم : صالح الحديث . وأما بكر بن خنيس فأكثر كلمة المحدثين على تضعيفه ونكارة حديثه . انظر “تهذيب التهذيب” (1/428) فلا وجه لقول الهيثمي في “مجمع الزوائد” (10/210) : إسناده جيد . وعليه اعتمد الشيخ الألباني في تحسينه في “صحيح الجامع” (6026) لأنه لم يطلع على سنده في “مسند الشاميين” إذ لم يكن قد طبع بعد .قرات هذا الكلام فى احد المواقع هل أصاب الالبانى وقبله الهيثمى في الحكم على الحديث؟

1179\7:- عن عبادة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ) رواه الطبراني في “مسند الشاميين” (3/234) من طريق بكر بن خنيس عن عتبة بن حميد عن عيسى بن سنان عن يعلى بن شداد بن أوس عن عبادة بن الصامت . وعيسى بن سنان : ضعفه أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم والنسائي وابن معين في رواية . انظر “تهذيب التهذيب” (8/212) وعتبة بن حميد : قال فيه أحمد : ضعيف ليس بالقوي . وقال أبو حاتم : صالح الحديث . وأما بكر بن خنيس فأكثر كلمة المحدثين على تضعيفه ونكارة حديثه . انظر “تهذيب التهذيب” (1/428) فلا وجه لقول الهيثمي في “مجمع الزوائد” (10/210) : إسناده جيد . وعليه اعتمد الشيخ الألباني في تحسينه في “صحيح الجامع” (6026) لأنه لم يطلع على سنده في “مسند الشاميين” إذ لم يكن قد طبع بعد .قرات هذا الكلام فى احد المواقع هل أصاب الالبانى وقبله الهيثمى في الحكم على الحديث؟

الحمد لله:- فيما يبدو أن الشيخ رحمه الله فعلا لم يطلع على الإسناد وهو معذور لكن الصحيح ما ذكره الناقل من أن الحديث ضعيف وفيه علل في عامة أسانيده لا يمكن أن يرقى بسببها إلى التحسين والله اعلم .

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

سلسلة في أحكام الإيمان – فضيلة الشيخ الدكتور سمير مراد – المجلس الخامس عشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.