الرئيسية / FAQ / 1153:- السلام عليكم أسئلتي هذه ليست لأني شاكة في ديني والله بالعكس فاني اطرحها لأنه يوجد ناس يتحدثون ويسألونني عنها لكني لا اعرف الجواب ..أود أن اعرفه حتى أوقفهم عن شكوكهم أول سؤال هو لماذا هناك أنبياء فقط من الرجال وليس من النساء؟ لماذا خيرت المرأة بلبس الحجاب وليس الرجل؟ لماذا لم يذكر أن الخنزير حرام في الإنجيل قبل بدء الإسلام؟ لنفرض انه كان هناك عائلة مكونه من أم و٣ بنات فقط ولم يرزقوا بولد والأب استشهد، فكيف سيوزع الإرث لأنه كما يقولون لي انه يجب أن يكون هناك ولد في العائلة وهو يأخذ أكثر التركة وإذا لم يكن هناك ولد يذهب ميراث الأب إلى عائلته، لماذا هذا التمييز؟ هناك أيضا سؤال يخصني وأتمنى أن أتلقى الرد عليه كما المعروف بالدول الأوربية، الطلاب هنا يأخذون قروضا لإتمام دراستهم، منها لدفع السكن ،ومنها لدفع قسط الكتب والمعيشة لان الكثير من الطلاب يستقلون عن أهلهم ليسكنوا وحدهم وهناك من هم مجبورون على ترك أهلهم بسبب بعد الجامعة، مثلي انأ ادرس بجامعة بعيدة عن أهلي، لهذا اسكن ألان وحدي وأنا التي أتدبر مصاريف السكن والعيش والجامعة أهلي يأخذون مساعدات لكي يتدبروا أمرهم لهذا السبب عندما بدأت دراستي كان يجب علي أن اخذ قرضا لأنه لن يكفيني شيء إن كنت لم أخده هناك صديقة لي حكت لي أن القرض حرام وأنا لم اعلم بذلك، خفت كثيرا ما حكمي كطالبة وليس عندي المال الكافي لمعيشتي بأخذ قرض؟ ارجوا الرد وسوف أكون ممنونة

1153:- السلام عليكم أسئلتي هذه ليست لأني شاكة في ديني والله بالعكس فاني اطرحها لأنه يوجد ناس يتحدثون ويسألونني عنها لكني لا اعرف الجواب ..أود أن اعرفه حتى أوقفهم عن شكوكهم أول سؤال هو لماذا هناك أنبياء فقط من الرجال وليس من النساء؟ لماذا خيرت المرأة بلبس الحجاب وليس الرجل؟ لماذا لم يذكر أن الخنزير حرام في الإنجيل قبل بدء الإسلام؟ لنفرض انه كان هناك عائلة مكونه من أم و٣ بنات فقط ولم يرزقوا بولد والأب استشهد، فكيف سيوزع الإرث لأنه كما يقولون لي انه يجب أن يكون هناك ولد في العائلة وهو يأخذ أكثر التركة وإذا لم يكن هناك ولد يذهب ميراث الأب إلى عائلته، لماذا هذا التمييز؟ هناك أيضا سؤال يخصني وأتمنى أن أتلقى الرد عليه كما المعروف بالدول الأوربية، الطلاب هنا يأخذون قروضا لإتمام دراستهم، منها لدفع السكن ،ومنها لدفع قسط الكتب والمعيشة لان الكثير من الطلاب يستقلون عن أهلهم ليسكنوا وحدهم وهناك من هم مجبورون على ترك أهلهم بسبب بعد الجامعة، مثلي انأ ادرس بجامعة بعيدة عن أهلي، لهذا اسكن ألان وحدي وأنا التي أتدبر مصاريف السكن والعيش والجامعة أهلي يأخذون مساعدات لكي يتدبروا أمرهم لهذا السبب عندما بدأت دراستي كان يجب علي أن اخذ قرضا لأنه لن يكفيني شيء إن كنت لم أخده هناك صديقة لي حكت لي أن القرض حرام وأنا لم اعلم بذلك، خفت كثيرا ما حكمي كطالبة وليس عندي المال الكافي لمعيشتي بأخذ قرض؟ ارجوا الرد وسوف أكون ممنونة

الحمد لله:-  أختي الكريمة , اشكر لك ثقتك بنا مع دعائي لك بالتوفيق والسداد والنفع , آمين .

ج1 :- من المعلوم أن النبوة ليست رسالة وحي مجردة , بل هي جهد وجهاد كبير , تحتاج إلى الوقت والشخصية والشكيمة والأنفة ,والمرآة فيها هذا الشيء لكن لكونها محط نظر الرجال , ويعتريها الحمل والنفاس والدورة والولادة والإرضاع , فهي بذلك تظل ذات نقص كبير جدا , بل قد يعتدي عليها بعض الرجال إن كانت جميلة مشتهاة , فهذا هو اكبر جانب ضعف فيها , يمنع من أن تكون نبية , ثم إن علاقة ملك الوحي مباشرة , وقد يحتاج الملك أن يأتيها فهي في حالة لا تسمح له بالدخول عليها بسبب عورتها فهي مع كل هذا لا يمكن أن تكون نبية آو رسولة ,والله اعلم .

ج2:- المرآة من حيث العورة فمساحة عورتها كبيرة ,والرجل مساحة عورته قليلة , وهذا راجع إلى محل الرغبة من كل الطرفين , ولذا لو كانت مساحة عورة المرآة صغيرة , لكان الحجاب الواجب قليلا كالرجل تماما , وسبب أن عورة المرآة جسمها , لان كل موضع منها مرغوب فيه للرجل رغبة دائمة بخلاف الرجل , ولذا كان الحجاب لجسمها واجبا ما عدا الوجه والكفين , لان في ذلك صيانة وحماية لها وللمجتمع .

ج3:- قلت: وان لم يكن هناك نص صريح في التحريم , لكن أسوق       ما يلي:-

في سفر التثنية 8:14

والخنزير فهو نجس لكم , فمن لحمها لا تأكلون وجثثها لا تلمسوا

وفي إنجيل متى 17:5

لا تظنوا أني جئت لانقض الناموس…. ما جئت لانقض بل لأكمل .

فعيسى عليه السلام جاء مؤكدا لما في التوراة, ومما فيها تحريم الخنزير .

ج4:- التركة للام الثمن وللبنات الثلثان والباقي لإخوته , والسبب أنهم عصبة يدفعون معه في الدية , وكذلك الأولاد , أما الإناث فلا يدفعن في الدية ولا غيرها .

ج5:-اذا احتاج العبد مالا, وحاول تغطية المعروف بشتى الوسائل فلم يقدر ولم يجد سبيلا سوى قرض البنك , فيجوز شرط ألا يأخذ أكثر من حاجته , ولا يكون حينها آثما لأنه ليس متعديا على الشريعة في ذلك  والله اعلم .

Was this answer helpful ? Yes (0) / No (0)

شاهد أيضاً

مختصر أحكام الجمع والقصر للمسافر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.