الرئيسية / أرشيف الفتاوى / أرشيف الفتاوى 201 – 250

أرشيف الفتاوى 201 – 250

201:- ما هو مكان الشعر الذي يجوز حلقه بالرقبة ولا يعتبر من اللحية؟

 

الحمد لله:هو الشعر الذي يكون تحت الحنكين ودون ملتقى اللحيين تحت الذقن واسأل خبيرا بذلك ليدلك عليه واقعا والله اعلم.

 

202:- انا مصاب بمرض قسوة القلب فما هو العلاج  جزاك الله خيرا

 

الحمد لله: أكثر من نوافل العبادات خصوصا الصلاة وعود نفسك غض البصر ومسامحة الناس وليكن دأبك ان يظل لسانك ذاكرا لله خصوصا الاستغفار وأكثر من ذكر محاسن الناس واقل من ذكر مساويهم وإياك  والخلاف والجدال في العلم وترحم على من مات من المسلمين وتذكر أن في نفسك عبرا لذاتك من ضعفك ونقصك وحاجتك المطلقة إلى الله واجهد أن تدمع عينك ما استطعت لعل الله أن يصيبك بنفحة منه ترقق قلبك ولله الأمر من قبل وبعد والله اعلم.

 

203:- انا يا شيخ في بعض الاحيان احس نفسي بان لدي ايمان كبيرا و احس بالطمأنينة لهاذا  و في بعض الاحيان احس باني شخص عاصي فاستغفر الله و لكن مع استغفاري احس بانه لن يغفر الله لي  و السبب في هاذا انه اكون من اصحاب الصالحين فاحس باني على خير و ان لدي ايمان و تقوى و ما ان افارقهم او اختلي بنفسي فتهاجمني المعاصي و الذنوب و اصبح كسير النفس لا يتوقع غفران ربي لي و حاشاه ان الله غفار الذنوب فاصبح مكتئب لفترة معينة ثم ارجع الى ما كنت عليه فسؤالي يا شيخ ما تفسر حالي هاذا و اخاف ان اكون من ذو الوجهين و اخاف ان اكون من اللذين ياتين بجبال من الحسنات يوم القيامة فتذهب هباء منثورا من جراء المعاصي في الخلوة فما قولكم بما قرأتم جزاكم الله خير اريحوني بوركتم و ان كان في ما كتبت خطأ في اللفظ فصححوه لي مثل قول اني احس ان الله لن يغفر لي ….

 

الحمد لله: أقول هذا الحال يدل على صلاح باطن صاحبه وانه يخاف الله تعالى لكن يعتريه وسواس من الشيطان حتى يحول بينه وبين زيادة القرب من الله سبحانه ولذا فأنصحك بكثرة الاستغفار وطلب العلم خصوصاً علم العقائد حتى يصير عندك حصانة تمنع دخول وسوسة الشيطان إلى قلبك والله اعلم .

 

204:-   شيخنا انا كثير ارى منكرات فاحاول ان انهى عنها و آمر بالمعروف و بفضل الله لكن احيانا انهي عن منكر و اتيه وآمر بمعروف و لا اتيه فمثلا اقول لبعض الناس اقرأو سورة الكهف يوم الجمعة و انا لا اقرأها احيانا و ا انصح بعدم ترك صلاه الجماعة و بعدم ترك السنن و احيانا اتركها و انهى عن معاصي و اتيها

فكم انا خائف من هاذا الحال هل اتوقف عن الامر بالمعروف و النهي عن المنكر للابتعاد عن مثل هذه الامور

 

الحمد لله: عامة الناس هذا حالهم وليس وقوع العبد في ذنب ينهى عنه سبب في ترك الأمر والنهي وإلا لضاع هذا الباب من الدين لأنه لا عصمة عن الوقوع في الذنوب إلا لنبي صلى الله عليه وسلم ولذا فابق على ما أنت عليه واستغفر الله لتقصيرك والله اعلم .

 

205:- هل الشيخ ابن باز عالم ناخد منو الفتاوى يا شيخ سمير ?

 

الحمد لله: الله اكبر لقد سألت عن إمام الدنيا الذي مثله من يسأل عن أمثالنا بل وعن من هم اكبر منا علماً رحمه الله واحسبه من السابقين والله اعلم .

 

206:- هل يجوز تسمية الكتاب ب [المعين] في اي موضوع كان مثل المعين في الرياضيات ؟

 

الحمد لله: نعم يجوز والله اعلم .

 

207:- هل تاثم من اهملت تعليم ابنها بالثانوية العامة ؟

 

الحمد لله: إن قلنا انه حق للولد على والده وقصر الوالد في ذلك مع قدرة الولد على التحصيل فنعم يأثم الوالد وإلا فلا والله اعلم .

 

208:- السلام عليكم كيف حال عالمنا الفاضل والرائع لدي استفسار ان تكرمتم

كيف احرك اصبعي في الجلوس في الصلاة؟ ومتى احركه ؟وجزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم وبكم

احب العلامة سمير مراد بالله

 

الحمد لله: للعلماء في صفة التحريك أقوال ولعل أوجهها هو رفع بطيء وخفض بطيء ويبدأ التحريك على الصحيح من أول التشهد إلى أخره والله اعلم .

 

209:- سؤالي هو اذا دخلت على مكان فارغ هل اسلم واذا سلمت ارد السلام على نفسي ؟

 

الحمد لله: أما طرح السلام فقد قال به بعض أهل العلم وذلك بان يقول :السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين وان كان رأيي الشخصي أن هذا لا أصل له والله اعلم .

 

210:- هل اذا قيل لي سلم على فلان هل يجب علي ان اذهب واقول له يسلم عليك فلان من الناس ؟

 

الحمد لله: هذا من باب التوكيل و الأمانة  والأصل إيصالها لكن لا يقال بالوجوب إلا إذا جرى بذلك العرف حيث يؤكد الناس إيصال السلام وإلا كان على الندب فقط والله اعلم .

 

211:- هل يدخل الجني في الانسان وام لا واذا كانت مسالة خلافية فلماذا الذين يقولون لا يسبون و يتهمون بشدة ارجوا منكم النصح في ذلك ؟

 

الحمد لله: عامة المسلمين على دخول الجني في الإنسي وخالف في ذلك المعتزلة لكن صار الناس يضخمون هذه الأمور ويزعمون أن دخول الجني في الإنسي أمر كثير وسهل والعكس هو الصواب لان الله حافظ عباده خصوصاً الذاكرين والمحافظين على الأذكار اليومية والصلوات الخمس فيجب على الناس أن يتركوا هذه الظنون فأنها أفسدت حياة الكثيرين بزعم أن الجن قد دخلهم ولا نثبت دخول الجني إلا بدليل قاطع من راق صاحب سنة  وخبرة وهنا أنبه جداً إلى خطورة زعم التزاوج بين الجن والأنس إذ لا وجود له والدليل على إمكان دخول الجني في الإنسي قوله تعالى :(كالذي يتخبطه الشيطان من المس )والله اعلم .

 

212:- انا مع من قال بانه لا يجوز مس المصحف بغير وضوء وبناءا عليه هل لا يجوز لي ان امس كتابا فيه ايات من كتاب الله او اية اذا كنت غير متوضا ؟

 

الحمد لله: مذهب من تبعتهم أن الحكم لما غلب فان كان القران أكثر فلا يجوز وإلا جاز وهو مذهب الجمهور والله اعلم .

 

213:- اذا صليت هل اقرا البسلمة في سورة الفاتحة جهرا ام سرا وكيف كان النبي يقراها في الصلاة الجهرية وشكرا ؟

 

الحمد لله: ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هو الإسرار بها ومن أهل العلم من اخذ بحكم رواية من يقرأ عنه فمن قرأ لحفص مثلاً فيجهر ومن قرأ لورش اسر والأظهر الإسرار بها لفعل النبي صلى الله عليه وسلم والله اعلم .

 

214:- ما حكم قول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بعد التثاؤب ؟ما حكم قول استغفر الله بعد التجشؤ اجلكم الله

 

الحمد لله: لا أصل لهما والله اعلم .

 

215:- ما حكم من تثائب اثناء الصلاة وهل تصح القراءة ام عليه اعادة الصلاة؟

وما الحكم اذا كان التثاؤب اثناء قراءة القران؟

 

الحمد لله: من تثاءب أثناء القراءة فان اثر التثاؤب على النطق بالحرف من الفاتحة فقراءته  باطلة لأن الفاتحة ركن وقد نقص بذلك فتبطل الصلاة بهذا  وان كان التثاؤب في غير الفاتحة فقراءته صحيحة وأما التثاؤب في القران خارج الصلاة فلا شيء فيه لكنه يفوت أجرا لفوات النطق ببعض الحروف ولذا فعلى القارئ مطلقاً أن يتوقف عن القراءة أثناء التثاؤب والله اعلم .

 

216:- لدي سؤالين الأول:لمادا نصلي الفجرفي الأدان الثاني بدل الأول؟

الثاني:لمادا أوقات الصلاة أتت بهدا الشكل؟

 

الحمد لله: نصلي الصلاة حسبما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومثل هذه الأمور لا يقال فيها لماذا لان الله تعبدنا بها على هذا الحال فالمطلوب التسليم لأمر الله ورسوله والله اعلم

 

217:- انا عندما اصاب بالمذي اغسل الذكر و الخصيتين و أؤجل الوضوء الى حين الصلاة فهل هاذا الفعل صحيح

 

الحمد لله: نعم صحيح خصوصاً اذا كان الانسان صاحب وسواس والله اعلم .

 

218:- شيخنا الفاضل انا شاب تبت الى الله واساله ان يقبل توبتي لكن قبل ذلك قمت بتصوير حفل وكان الحفل عندنا بالبيت والحفل فيه اغان و اختلاط محرم وانا اريد حذف الفيدية لكن اذا قمت بذلك سينجم عن ذلك مشكلة بنسبة 90% على الاقل وانا مستعد لتحمل اي شيء فهل احذفه و انا اخاف ان ياتيني اوزار منه فارجوكم ان تدلوني للحل وشكر الله لكم

 

الحمد لله: إذا كان هذا التصوير يشتمل على ظهور عورات النساء فاحذفه ولك الأجر من الله وتقبل الله توبتك والله اعلم .

 

219:- ما حكم الدف للرجال و ما حكمه للنساء ؟

 

الحمد لله: الجمهور على تحريم الدف للرجال أما للنساء فالكل على الجواز والله اعلم .

 

220:- ما رايكم فيمن يتهم العلماء في نياتهم ويقول عليهم الاكاذيب والعياذ بالله ؟

 

الحمد لله: انظر سؤال رقم 166 والله اعلم .

 

221:- ما حكم قول ( صدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم _ ) بعد قرائة الاحاديث ؟

 

الحمد لله: ليس من عرف المحدثين وأهل العلم لكن إن قيل فلا باس به والله اعلم .

 

222:- هل قول بعض الناس( اثابنا واثابكم الله ) بعد تشميته من العطاس صحيح ام ان الصحيح ( يهديكم الله ويصلح بالكم ) ؟

 

الحمد لله: الصواب ما ثبت في السنة وهي يهديكم ويصلح بالكم وان قال بعض أهل العلم بجواز الأولى والله اعلم .

 

223:- كيف حال شيخنا الجليل اني احبك في الله سؤالي هو :انا ادرس في جامعة و من ضمن الرسوم الجامعة رسوم اجبارية لتأمين صي اي مؤمن لعيادة الجامعة فان لا قدر الله نزل بي مرض هل يجوز استخدام التأمين الصحي هاذا و العلاج لدى طبيب العيادة في الجامعة و أخذ الدواء المطلوب من الصيدلية مجانا ؟

 

الحمد لله: هذا النوع من التامين التعاوني الجائز فلا حرج عليك في المعالجة واخذ الدواء والله اعلم .

 

224:- اريد من حضرتكم التعليق على جملة  اربطها برقبة عالم و اطلع منها سالم \و هاذه تقال لمن اراد الفتوى فيقول هاكذا قال لي العالم الفلاني ثم يقول الجملة المذكورة في اول التعليق ارجو الرد على ذلك بوركتم و جزاك الله عني كل خير

 

الحمد لله: قائل هذه العبارة إما أن يكون صاحب هوى فلا أظنه يسلم أبدا أو أن يكون مستفتياً بحق فهذا نرجو له وللعالم السلامة

 

225:- أحسن الله إليكم شيخنا الفاضل …أريد أن أسأل عن الدعاء الجماعي في العزاء ؟؟؟وتوزيع الأجزاء من المصحف على الناس وهم يقرؤون ؟؟؟ وقراءة شخص القرءان والناس يستمعون ؟؟؟وما البديل من السنة إن كان ما ذكرت في سؤالي هو من البدع ؟؟وبارك الله فيكم ونفع بكم ورفع قدركم في الدنيا والآخرة (آمين أمين )

 

الحمد لله: الصحيح فيما ذكرت انه من البدع واجتماع المعزين إنما يقصد منه تسلية وتصبير أهل الميت فان طال المجلس وخشينا الوقوع في الغيبة ونحوها فعندها لا باس بالأمر بذكر الله أو الدعاء منفردين والله اعلم .

 

226:- مرحبا يا شيخ انا حمزة الذي سالك الجمعة الماضية في مسجد الشيخ عامر الدعجة بعد صلاة العشاء عن موقع الدليل السياحي الذي يحوي اسماء الفنادق وسؤالي عن هذا الموضوع موجود في الموقع وجاوبتني انه لا شيئ علي وعملي جائز اذ الحكم للاغلب ولكن قلت ان اخرج عشرة دنانير نهاية كل شهر لكي يصبح راتبي نقي سؤالي هو هل اذا لم اخرج هذه العشرة دنانير نهاية كل شهر ليس سؤالي بخلا وانما لا اريد ان اكون مقيدا لهذه العشرة دنانير اريد ان اعيش بشكل طبيعي فسؤالي هل اذا لم اخرج عشرة دنانير نهاية كل شهر هل اكسب مالا حراما في راتبي او اني اكل الحرام وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الحمد لله: لا تكسب حراما بذلك لأنه شبهة وهي ادنى من الحرام والله اعلم.

 

227:- السلام عليكم شيخي الفاضل ارجوا ان تسامحني فلي استفسار بخصوص السؤال رقم (190) الذي قلت به بجواز نشر نونية القحطاني و لكن هناك ابيات في القصيدة فيها اشكال ومنها قول القحطاني عمري لقد فتشتكم فوجدتكم … حمرا بلا عن ولا أرسان

ويقول ايضا

يا أشعرية يا أسافلة الورى … يا عمي يا صم بلا آذان

وهناك يا شيخنا ابيات يشكل معناها:

قد عشت مسرورا ومت مخفرا … ولقيت ربي سرني ورعاني

وأباحني جنات عدن آمنا … ومن الجحيم بفضله عافاني

ولقيت أحمد في الجنان وصحبه … والكل عند لقائهم أدناني

لم أدخر عملا لربي صالحا … لكن بإسخاطي لكم أرضاني

ولذلك ارجوا منكم اعادة النظر في السؤال وارحوا ان لا اكون تطاولت عليكم او اخطات بحق فضيلتكم لكن والله ارجوا لكم التوفيق والسداد واكرر لكم اعتذاري فسامحونا بارك الله بكم واعزكم الله

 

الحمد لله: لا أزال أقول بجواز نشرها لان بعض الخطأ لا يمنع انتشار عموم الخير لكن لو نبه على ذلك في حاشية أو أثناء الشرح فحسن كما أقول لك ما تقول فيمن نشروا كتب من  ذكروا من بعض الاشعرية في كتبهم تكفير أو تضليل بعض أكابر السلف فمن اشد شناعة والله اعلم .

 

228:- شيخنا الفاضل حفظكم الله ورعاكم …ما حكم زيارة القبور للرجال وللنساء ؟؟؟وما هي الزيارة (يعني هل يدخل الزائر على المقبرة أم يقف على بابها ويقول الدعاء الوارد عن رسول الله_صلى الله عليه وسلم_) ؟؟؟وهل يجوز تخصيص قبر في الزيارة أم يزور القبور عامة لقول رسول الله _ صلى الله عليه وسلم :(زوروا القبور فانها تذكر بالاخرة)؟؟؟ نفع الله بكم ( آمين آمين

 

الحمد لله: أما الرجال فمتفق على جواز زيارتهم وأما النساء فمذهب الجمهور الجواز وهو الصحيح لكن بالضوابط الشرعية وعدم إكثار زيارتهن وله أن يمر بالقبور ويسلم عليهم بالدعاء المأثور وكذلك يجوز تخصيص زيارة قبر بعينه لأب أو قريب أو عزيز والله اعلم .

 

229:- ان سألني شخص ما اسمك و قلت له اسمي عبد الله ثم سألني اخر فقلت له عبد الفتاح ثم سألني اخر فقلت له عبد العزيز و انا بالاصل اسمي محمد مثلا  فهل يجوز فعل هاذا ام ان هاذا من الكذب ؟و انا اقول ان اسمي عبد العزيز و عبد الفتاح و عبد الله …و و ..الخ من باب اننا كلنا عبيد لله ارجو الرد بارك الله فيكم

 

الحمد لله: لا يجوز لأنه كذب والله اعلم .

 

230:- انا صليت صلاة العشاء سرا لا جهرا اي بصوت منخفض و كان هاذا مني سهوا فهل تعد الصلاة باطلة

 

الحمد لله: أبداً هي صحيحة وتجبر بسجود السهو فإن تعمدها المصلي فلا شيء عليه لتركه سنة الجهر بالقراءة والله اعلم .

 

231:- هل يؤجر من يضرب من سب النبي ؟

الحمد لله: أولاً :سب النبي صلى الله عليه وسلم كفر وردة يجب التوبة منها فوراً وأما الضرب فراجع إلى المصالح والمفاسد والى القادر على تحقيقها اعني المصالح والمفاسد وليس ذلك لكل احد والله اعلم .

 

232:- انا لدي جد من ابي كبير في السن هل لا قدر الله ان قمت بالصراخ عليه او بالتمادي بالقول لا قدر الله او أي شيء من هاذا القبيل هل يعتبر من عقوق الوالدين و هل رضاه علينا يجب ان يكون مثل رضى الوالدين ؟

 

الحمد لله: نعم هو من العقوق لأنه في حكم الوالد فالرفق الرفق بالكبار والله اعلم .

 

233:- هل قول (( الله العظيم لم افعل كذا و كذا … )) دون واو القسم هل يعتبر يمين منعقد تحاسب عليه

 

الحمد لله: نعم يعتبر يميناً لأنه يجوز حذف واو القسم للخفة في اللفظ والله اعلم .

 

234:- هل حديث انت و مالك لأبيك حديث صحيح و ان كان صحيحا هل يجوز لأبي ان يأخذ من مالي دون علمي ؟ ان كان علي دين لوالدي و لم أسده على اساس اني انا و مالي له ، هل يجوز ذالك ؟ أرجوا منكم التوضيح بوركتم

 

الحمد لله: هذا الحديث صححه الشيخ الألباني في الإرواء وعليه فيجوز للأب أن يأخذ من مال ولده ما يحتاجه ولو بدون علم الولد وأما دين الوالد عليك فان سامحك أبوك فلا حرج وإلا خصوصاً بعد موت الوالد يجب دفعه لأنه ميراث والله اعلم .

 

235:- اما بعد جزاكم الله عنا كل الخير ورضى عنك في الدنيا والاخرة شيخي الجليل … هل يجوز ان اجلس وائكل في مطعم يقدمون بة الخمر علما لا اجلس مع من يشرب الخمر ولاكن يكون الخمر على الطاولات المجاورة واخص هذا المطعم لان صاحبة مسلم ولايوجد مطعم للمسلمين غيرة في هذه المطقة التي اسكنها… فتح الله لكم ابواب جنتة …وعلمكم من علمة

 

الحمد لله: الأولى بك عدم هذا الفعل لدفع الشبهة عن نفسك  لكن إن فعلته فليس حرام لأنه مجاورة الحرام مع عدم ملابسته ليس حراماً والله اعلم .

 

236:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة….شيخي الكريم اعزكم الله….سؤالي هوا ماحكم صلاة الجمع والقصر اذا انتقلت من ولاية الى اخرى علما انا اعيش في امريكا وهية ليسة بالدي هل يجوز ان اجمع واقصر اذا سافرت مابين ولايات علما ان بعض الولايات تبعد مايقارب 10الى 36 ساعة…..جزاكم الله خيرا

 

الحمد لله: نعم يجوز والله اعلم .

 

237:- السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شيخنا ما رأيك بيوم او عيد الام هل هو من البدع ام من البر ام ماذا ؟جزاك الله خيرا

 

الحمد لله: الصحيح عندي أن مثل هذه الأيام ليست حراماً وليست من البدع  لأنها من أمور الدنيا لا من أمور الدين وعليه فلا تسمى عيداً والله اعلم .

 

238:- السلام عليكم هل الجلوس متوركا عند التشهد الثاني سنة ؟

 

الحمد لله: نعم هو كذلك والله اعلم .

 

239:- ما هي اكبر نعم الله علينا ؟

 

الحمد لله: أعظمها الإيمان ثم العافية ثم الأمن والأمان والله اعلم .

 

240:- السلام عليكم شيخي الفاضل في الكتاب المقدس ( العهد القديم) يوجد قصة مفادها ان الرب يتقاتل مع يعقوب عليه السلام ولا يعرف اسمه ويطلب منه ان يتركه لان يعقوب يمسك به الخ……. وسؤالي هل نجزم بان هذه القصة محرفة ومن صنع خيالهم وايضا شيخي هناك في الكتاب المقدس ان الرب تجسد في خروف عياذا بالله فهل هذا يجزم بتحريفه ؟

 

الحمد لله: أجل نجزم انه تحريف وكفر عياذاً بالله تعالى  وننصحك بعدم القراءة في هذه الكتب ويكفيك كتاب الله سبحانه وتعالى  والله اعلم .

 

241:- هل اذا قال لي شخص ( بالله عليك افعل كذا ) هل يجب علي فعل الشيء ذلك وهل اذا قلت له ان شاء الله يزول الوجوب عني ؟

 

الحمد لله: سواء قلت إن شاء الله أو لم تقل لا يجب عليك الفعل والله اعلم .

 

242:- ما تفسير قوله تعالى (( و أتوا حرثكم انى شئتم )) هل جاز الدبر في هاذا ? و ان كان هناك حرج من سؤالي فلا تنشروه ارسلوا الجواب على الميل

 

الحمد لله: معنى الاية الاتيان في موضع الحرث وهو القبل وان كان من جهة الدبر أما في الدبر فحرام وانظر كتابنا في هذا الشأن على الموقع والله اعلم .

 

243:- عندي ملاحظة فقط تخصني لا اعلم ان كانت تخص غيري الا و هي : احيانا تكتب لنا اجوبة انا  صراحة لا افهمها فذات مرة كتبت لك سؤال و كان في الجواب انه — ….. لان الشبهة اقل من الحرام . انا هنا لم افهم هل ان فعلت الشيء ذاك وقعت في الحرام ام في الحلال ام في الشبهة و هل ان وقعت في الشبهة اكون قد وقعت في الحرام ارجو منكم التوضيح في كتابة الاجوبة . انا لست بطالب علم و لا بعالم انما انا من عامة الناس

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

 

الحمد لله: شكراً على هذه الملاحظة وفعل الشبهة ليس حراماً لكن قد يجر إلى حرام فصار عدم فعلها أفضل والله اعلم .

 

244:- شيخي الفاضل حفظك الله ورعاك وزادك تقا وورعا وعلما ورفعة وعزا في الدارين وأطال في عمرك وأحسن في عملك(( آمين آمين ))

و جزاك الله خيرا (مشرف الموقع) على مقطع المحاضرة الرائعة التي يقول فيها الشيخ عن دعاء المسلمين لبعضهم بالمغفرة والرحمة

((شيء راااااائع جدا جدا)) ولي طلب لو أن المحاضرة التي أخذ منها هذا المقطع تكون موجودة بالكامل على الموقع وبارك الله في جهودكم الطيبة المباركة ونفع بها … آمين

 

الحمد لله: هي موجودة في دروس التفسير على الموقع سنحاول نشرها مستقلة وشكرا على الملاحظة والله اعلم .

 

245:- السلام عليكم ما حكم الدين في تناسخ الارواح وهل صح ان من قال به كفر باجماع اهل الاسلام ؟

 

الحمد لله: مفهوم التناسخ انه لا يوجد يوم قيامة ولا يوم بعث ولا حساب فهل يظل الواحد بعد ذلك مسلماً قطعاً لا والله اعلم .

 

246:- عالمنا الفاضل هل تنصحنا بنشر كتاب ( العقيدة الطحاوية ) بين عامة المسلمين ؟

 

الحمد لله: إن كان مهذباً فانصح به جداً وإلا فانصح بكتاب شرح كتاب التوحيد للشيخ ابن عثيمين والله اعلم .

 

247:- السلام عليكم نحن نعلم ان القران كلام الله لكن هل الحبر الذي نكتب به القران والورق الذي نكتب عليه القران هل هو مخلوق ؟

 

الحمد لله: أولا انصح بعدم الخوض في هذه المسائل لأنها قد تجر إلى الوقوع في خطأ كبير وأما ما سألت عنه فالحبر والورق مخلوق وأما الكلام فليس مخلوق والله اعلم .

 

248:- انا عندما اتوضا اقوم باستهلاك ماء كثير لانني لا احب ان استعجل يعني بتوضا حوالي( 3) دقائق فهل هذا حرام ؟

 

الحمد لله: ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الإسراف في الماء ولو كنت على نهر فانظر لنفسك ولا تزد عن حاجتك والله اعلم

 

249:- هل يحرم على الشخص ان يمزق نقوده التي هي ملكه ؟

 

الحمد لله: إن كان التمزيق يتلفها بالكلية فهذا لا يجوز لأنه إضاعة للمال بغير وجه حق وان كان لا يتلفها فلا يأثم لكن ينبغي اجتناب مثل هذه الأخلاق والله اعلم .

 

250:- هل يجوز شراء سيارة عن طريق البنك الاسلامي عندنا بالاردن لشخص غير مضطر لها علما انني لست مرتاحا لمعاملاته واشعر ان فيها احتيال على الدين ؟

 

الحمد لله: رأيي الشخصي ان معاملة البنك الإسلامي غير شرعية والله اعلم .

شاهد أيضاً

أرشيف الفتاوى 101 – 150

101:- شيخنا الفاضل سالتك قبل فترة عن النبي صلى الله عليه وسلم هل هو فقير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *