الرئيسية / المقالات / ينظم موقع الشيخ الدكتور سمير مراد محاضرة افتراضية بعنوان: (كلام ابن حزم في كتابه
“الفِصل في الملل والنحل” في موضوع التكفير)

ينظم موقع الشيخ الدكتور سمير مراد محاضرة افتراضية بعنوان: (كلام ابن حزم في كتابه
“الفِصل في الملل والنحل” في موضوع التكفير)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى وبعد:
فقد يعجب البعض من كثرة طرحنا وخوضنا في بيان قضية هي من أخطر القضايا، لما يترتب عليها من أضرار تلحق الضروريات والحاجيات والتحسينات، ولما لها من مسيس بأصل الدين وهو الإيمان والتوحيد، ذلك الأمر هو التكفير الذي مفاده:
إخراج الموحد من الجنة إلى النار واستحلال دمه وماله وعرضه وإبطال أعماله الصالحة وعقوده، ثم الحكم عليه بالإعدام من الحياة.
والحديث عن الفرق والتكفير والتكفيريين ليس بدعا من الأمر، حيث حذر رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم من ذلك كثيرا في مثل قوله ” افترقت اليهود، ..، وافترقت النصارى، ..، وستفترق أمتي “.
قلت: افتراقا يشق عصاها ويذهب ريحها.
وقد كتب في الفرق عدة من الناس مثل أبو حسن الأشعري في كتابه مقالات الإسلاميين، الشهرستاني في كتابه الملل والنحل، ابن حزم الظاهري في كتابه الفصل في الملل والأهواء والنحل.
وقد تحدث ابن حزم رحمه الله تعالى في كتابه هذا بكلام متين حول التكفير بالذنب، لذلك أحببنا إدارة موقع الشيخ سمير مراد تسليط الضوء على كلامه في ذلك ليستبين للناس طريق الحق.
داعين ربنا عز وجل القبول والرشاد.

وذلك في محاضرة يلقيها فضيلة الشيخ الدكتور سمير مراد بعنوان: (كلام ابن حزم في كتابه “الفِصل في الملل والنحل” في موضوع التكفير) بمحاور:
* بيان مسمى الإيمان والكفر.
* اجتماع الصلاح وضده في المسلم.
* حكم المذنب والرد على من يكفره.
* كفر دون كفر.
* ضوابط التكفير عند ابن حزم.
في يوم الأحد الموافق 30/7/2023م بثا مباشرا عبر قنواتنا على الفيسبوك واليوتيوب “الشيخ الدكتور سمير مراد” حيث يبدأ البث الساعة العاشرة بتوقيتي الأردن ومكة المكرمة.

شاهد أيضاً

حكم الاحتفال بالفوز ببطولة في كرة القدم وغيرها من الرياضات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *