الحديث

* السلام عليكم ورحمة الله، أحسن الله إليكم يا شيخ، الحديث الذي ذكرته أنا في سؤالي لكم بارك الله فيكم في منع الحائض والجنب من المسجد ونصه قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” لا أحل المسجد لحائض ولا لجنب ” هو حديث صحيح رواه البخاري في التاريخ الكبير 2/67 وليس بضعيف، فأرجوا التوضيح وبأي كتاب مذكور أنه ضعيف ؟؟؟؟ وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله:

1- ” 201 حدثنا مسدد: حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا الأفلت بن خليفة قال: حدثتني جسرة بنت دجاجة قالت: سمعت عائشة رضي الله عنها تقول: جاء رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد، فقال:وجهوا هذه البيوت عن المسجد، ثم دخل النبي -صلى الله عليه وسلم – ولم يصنع القوم شيئا رجاء أن تنزل فيهم رخصة، فخرج إليهم بعد فقال: وجهوا هذه البيوت عن المسجد فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب، قال أبو داود: هو فليت العامري * (ضعيف) _ ضعيف الجامع الصغير 6117 ، الإرواء 193 “.

2- ” ومن ما يحرم على الجنب : قوله : يحرم على الجنب أن يمكث في المسجد ، لحديث عائشة قالت : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد ، فقال : وجهوا هذه البيوت عن المسجد … فإني لا أحل المسجد لحائض ولا لجنب . رواه أبو داود . وعن أم سلمة قالت : دخل رسول صلى الله عليه وسلم صرحة هذا المسجد ، فنادى بأعلى صوته : إن المسجد لا يحل لحائض ولا لجنب . رواه ابن ماجه والطبراني ) . قلت : …. ولذلك ضعف جماعة هذا الحديث كما قال الخطابي . وقال البيهقي ليس بالقوي . وقال عبد الحق : لا يثبت . وبالغ ابن حزم فقال : إنه باطل . … والقول عندنا في هذه المسألة من الناحية الفقهية كالقول في مس القرآن من الجنب ؛ للبراءة الأصلية ، وعدم وجود ما ينهض على التحريم ، وبه قال الإمام أحمد وغيره . قال البغوي في شرح السنة : وجوز أحمد والمزني المكث فيه ، وضعف أحمد الحديث ، لأن راويه أفلت مجهول ، وتأول الآية على أن ( عابري السبيل ) هم المسافرون تصيبهم الجنابة ، فيتيممون ويصلون ، وقد روس ذلك عن ابن عباس.” .

قلت : هذا كلام الشيخ الألباني رحمه الله، والله أعلم.

 

* شيخنا الفاضل سمير مراد حفظه الله، قرأت قبل أيام عن حديث الفتن وبالتحديد فتنة الأحلاس التي جاء ذكرها بالحديث التالي :

عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال:” كنا قعودا عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فذكر الفتن فأكثر فيها، حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يا رسول الله، وما فتنة الأحلاسِ؟ فقالَ: هي هرب وحرب، ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدميّ رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني، إنما أوليائي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كوَرْك على ضلع، ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة، فإذا انقضت تمادت، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسِي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين: فسطاط إيمانٍ لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، فإذا كان ذلكم فانتظروا الدجال من يومه أو من غد “.

فأرجو منك الرجاء الحار أن تفسر لنا هذا الحديث، وهل هذه الفتنة وقعت أم ليس بعد، وهل حرب العراق الجارية الآن لها علاقة بهذا الحديث، وجزاك الله خير الجزاء شيخنا الفاضل.

الحمد لله:

– الأحلاس : هو ما يبسط تحت الثياب في الحر أو على ظهر البعير تحت القتب.

– الهرب والحرب : هو الهروب بسبب الخوف، وأخذ الأموال.

– فتنة السراء : أي هي نعم كثيرة تسبب نسيان الطاعة مما يسبب نزول البلاء.

– كوَرْك على ضلع : كناية عن ضعف الحكم.

-الدهيماء : فتنة عظيمة وطامة .

قلت : وهذه الفتنة من أهل العلم من زعم وقوعها، والصحيح أنها لما تقع بعد بل هي تسبق الدجال بقليل ولا علاقة لها بحرب العراق، والله أعلم.

 

* هل السنة كلام الله كونها وحي ؟

الحمد لله : لا ليست كلام الله تعالى لكن الحديث القدسي معناه من الله ولفظه من رسول الله صلى الله عليه وسلم والله اعلم .

 

*  شيخنا الكريم، أريد أن أسأل عن شرح هذا الحديث: ” …الذين لا يرقون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون “، لأن إحدى الأخوات تقوم برقي الناس، تسأل إن كانت بقراءتها على الناس قد تحرم من أجر كونها من السبعين الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله، أرجو أن تكون إجابتكم بالتعليق على الحديث أولا بشرح بسيط، ثم إذا تكرمتم الإجابة عن تساؤل هذه المرأة؟

الحمد الله:

– أولا: إن أرادت فتقرأ على النساء والأطفال عند الحاجة الحقيقية.

– ثانيا: قوله لا يرقون:هذه اللفظة شاذة والصحيحة يسترقون.

– ثالثا: للعلماء في فهم يسترقون ثلاثة مذاهب: الأول طلب الرقيا مطلقا، والثاني طلبها والاعتماد عليها، والثالث طلب الرقيا غير الشرعية، والصحيح الثاني ويحتمل الثالث، وعليه فهي مأجورة، والله أعلم.

 

 

* أريد أن أسأل عن أثر (أي بني مُحدَث ) يقصد قنوت الفجر ما هو توجيه هذا الأثر؟

الحمد لله: هذا أثر صحيح، ومذهب الجمهور أنه لا قنوت في صلاة الفجر ما لم تكن نازلة بالمسلمين، غير أن الشافعي ذهب إلى أنه سنة، والأظهر مذهب الجمهور، والله أعلم.

 

* ينقل من يدعي أنه سني، قصة ضرب عمر لفاطمة رضي الله عنهما حتى أسقطت ما في بطنها، ويزعم أن مؤلفي السنة ذكروها في كتبهم، فما صحة ذلك؟

الحمد لله:

أولاً :هذا المدعي رافضي وليس سنياً بل ولا من الإخوة الشيعة الطيبين.

ثانياً: ذكر ملبساً على الناس ابن أبي الحديد وأنه سني مع أنه رافضي.

ثالثاً: يريد بعمله هذا إقناع الناس بأن مسائل الخلاف مع الرافضة بسيطة لا تستوجب عداءا، ليغفلوا عن المسائل العظام كتحريف القران والطعن في عائشة وتكفير الصحابة.

رابعاً: أوهم الناس بأن القصة صحيحة ببتر الكلام وانتقاء ما يريده، مع أن القصة كلها افتراء وكذب، وعلى سبيل المثال أنظر ما ذكره الشهرستاني 157 في ترجمة النظام وأنه انفرد بجرائم منها ” الحادية عشرة: ميله إلى الرفض ووقيعته في كبار الصحابة … إلى أن قال:وزاد في الفرية فقال إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها “، وكل من ذكرهم ردوا هذه الفرية وكذبوها حتى من مؤلفيهم، مثل احمد الكاتب وعلي شريعة، وقد كذب المفيد منهم الكتاب الذي أورد القصة كله، وهو كتاب سليم بن قيس الهلالي.

أذن فالقصة كذب وافتراء حتى عند الرافضة،

فكيف يجعلها هذا صحيحة ؟؟!!! والله أعلم.

 

*  شيخنا الفاضل، بالنسبة لحديث النبي – عليه الصلاة والسلام – “من وافق تأمينه تأمين الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه “، متى يوافق تأمين المصلي تأمين الملائكة ؟

الحمد لله: تكون الموافقة لتأمين الملائكة إذا أمن المؤتم فور انتهاء الإمام من قوله: ولا الضالين، للحديث: “… وإذا أمّن فأمّنوا “، والله أعلم.

 

* السلام عليك م، كيف حال شيخنا الجلي ل؟ ….السؤال هو: شيخنا – حفظكم الله – بالنسبة لحديث النبي – عليه الصلاة والسلام  -” من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل… “، والحديث ” من قام مع الإمام حتى ينصرف، كتب له قيام ليلة “، هناك من الناس من يقول : إذا لم أصل مع الإمام في التراويح وصليت معه العشاء ، فسوف يكتب لي قيام الليل إذا صليت الفجر والعشاء في جماعة ، فلماذا أصلي مع الإمام التراويح ؟.

فما رأيكم بهذا القول ، أفيدونا بارك الله فيكم؟

الحمد لله: ليس معنى الحديث إلزام الناس بصلاة القيام لا في جماعة ولا بانفراد ، وليس معنى عدم الإلزام ترك القيام ، فيكون من قام مع الإمام كتب له بصلاة العشاء قيام ليلة وكان قيامه زيادة ، فكأنه قام ليلتين وهذا فضل عظيم من الله ، والله أعلم .

 

* هل يوجد حديث صحيح بمعنى أنه من تحدث في المسجد بأمور الدنيا فإن الحسنات تذهب بشكل كبير؟

الحمد لله: لا يوجد حديث صحيح في ذلك والحديث الوارد في هذا ضعيف جداً أو موضوع، والله أعلم.

 

* ما هو حكم صلاة التسابيح وهل هي ثابتة أم لا؟

الحمد لله : فيها خلاف كبير، وعندي أن أحسن الأقوال فيها قول الحافظ ابن حجر – رحمه الله تعالى – أن سندها ضعيف جدا ومتنها شاذ، والله أعلم.

 

* السلام عليكم، البخاري رحمه الله عندما كان يذكر الحديث يذكره مقطعا حسب ما يحتاجه الباب. هل يوجد كتاب جمع أطراف أحاديث البخاري كاملة كل حديث كامل مثل صحيح مسلم حتى يسهل حفظها.

الحمد لله: لا أعلم كتاباً جمع ذلك، لكن ابن حجر العسقلاني رحمه الله يسر الأمر بذكره أين تكون الأطراف، ومُرقم أحاديث البخاري مع الفتح ترجم هذه القضية، وكان من مشاريع الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه مختصر البخاري ولكنه لم يتم، ولو تهيأ لذلك طالب علم نبيه لكان حسناً، والله أعلم.

 

* ما الفرق بين مختصر صحيح مسلم وصحيح مسلم وهل يحوي جميع أحاديث الأصل، كذلك البخاري ومختصره؟

الحمد لله: الفرق بين المختصرين وأصليهما أن المختصرين حذفت أسانيدها وحذف المكرر منها، واختصرت بعض الأحاديث خصوصاً البخاري، كما أن أحاديث البخاري حاول البعض جمع أطرافها في موطن واحد، لكن لا يزال مختصر البخاري يحتاج إلى عمل ليتم على أحسن وجه، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله، أود سؤالكم عن صحة هذا الحديث “روى أبو يعلي عن ابن عباس – قال حماد بن زيد ولا أعلمه إلا قد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم – قال:  عرى الإسلام، وقواعد الدين ثلاثة عليهن أسس الإسلام، من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم: شهادة أن لا إله إلا الله، والصلاة المكتوبة، وصوم رمضان”  وشكرا جزيلا لكم عالمنا الفاضل.

الحمد لله: أعلمه ضعيف، والله أعلم.

 

* هل يستدل بهذا الحديث على جواز استماع الرجل لضرب الدف من النساء ، والحديث رواه الترمذي بإسناد صححه الغمام الالباني :    ” خرج رسول – الله صلى الله عليه وسلم – في بعض مغازيه ، فلما انصرف جاءت جارية سوداء فقالت : يا رسول الله ، إني كنت نذرت – إن ردك الله سالما – أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنى ، فقال لها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إن كنت نذرت فاضربي ، وإلا فلا ، فجعلت تضرب فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل علي وهي تضرب ، ثم دخل عثمان وهي تضرب ، ثم دخل عمر فألقت الدف تحت إستها ثم قعدت عليه ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : إن الشيطان ليخاف منك يا عمر ؛ إني كنت جالسا وهي تضرب ، فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل علي وهي تضرب ، ثم دخل عثمان وهي ، تضرب فلما دخلت – أنت يا عمر – ألقت الدف “.

الحمد لله : نعم يجوز في مناسبات الأفراح ونحوها ؛ مما تعارف عليه الناس ، وليس هذا داخلاً في تحريم السماع ، والله أعلم .

 

* فضيلة الشيخ هناك حديث عن عائشة في صحيح البخاري انما نزل اول مانززل اي من المفصل فيها زكر الجنة……………..الحديث ماالمقصود بالاي المفصل وما هي السور المقصودةبه اجيبوني سماحة الشيخ

الحمد لله:حزب المفصل سمي بذلك لكثرة الفواصل بين الآيات وهو يبدأ من الحجرات أو من ق إلى آخر القران والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا ما صحة هذا الكلام ( لتعلم أن خير الصلوات صلاة الجماعة وإن لها من الأجر مالها كلما زاد عدد مصليها حتى أنها لتصل إلى درجة أنه لو كانت أشجار الدنيا أقلاما ًًً وبحارها وأنهارها مداداً وحبرا ً ما استطاعت أن تحصي ما للمصلي من أجر وثواب حتى تتكسر الأقلام وتجف المياه !! وبالمقابل إن الله قد شدد وغلظ على ترك صلاة الجماعة حتى أنه عز وعلا بعثني أنا وجبرائيل وميكائيل وإسرافيل إلى رسول الله ومع كل واحد منا ثمانون ألف ملك فقلنا : يا محمد .. الجبار يقرئك السلام ويقول بلغ أمتك أنه من مات مفارق الجماعة لا يجد رائحة الجنة وإن كان أكثر عملاً من أهل الأرض لا أقبل منه صرفاً ولا عدلاً ، يا محمد .. تارك الجماعة يصبح ويمسي في لعنة الله ، يا محمد.. تارك الجماعة لا استجيب له دعوة ولا أنزل عليه الرحمة ،وهم يهود أمتك فإن مرضوا فلا تعدهم وإن ماتوا فلا تشيع جنائزهم ، ولا يمشي على الأرض أبغض علي من تارك الجماعة ، يا محمد قد أمرت كل ذي نفس وروح أن يلعنوا على تارك الجماعة ، وتاركها أشر من شارب الخمر والمحتكر وأشر من سفاك الدماء وآكل الربا ، وتارك الجماعة ليس له في الجنة نصيب ، وهو أشر من النباش والمخنث وأشر من القتال وأشر من شاهد الزور ، يا محمد من مات مفارق الجماعة ادخله النار

الحمد لله : هذا كلام غير صحيح ولم يثبت أقل منه إذ أجر صلاة الجماعة معروف بالنص كما أن المتحدث يخلط بين صلاة الجماعة وبين جماعة المسلمين عموما. والله اعلم .

 

* هل حديث أنت و مالك لأبيك حديث صحيح ؟؟ وإن كان صحيحاً هل يجوز لأبي أن يأخذ من مالي دون علمي ؟؟ إن كان علي دين لوالدي و لم أسده على أساس أني انا و مالي له ، هل يجوز ذلك ؟؟ أرجو منكم التوضيح بوركتم  …

الحمد لله: هذا الحديث صححه الشيخ الألباني في الإرواء وعليه فيجوز للأب أن يأخذ من مال ولده ما يحتاجه ولو بدون علم الولد وأما دين الوالد عليك فان سامحك أبوك فلا حرج وإلا خصوصاً بعد موت الوالد يجب دفعه لأنه ميراث والله اعلم .

 

* هل هناك حديث عن النبي_صلى الله عليه وسلم_ ينهى فيه عن زواج الاقارب ؟؟ بارك الله فيك و زادك من علمه …

الحمد لله: لم يثبت في ذلك حديث والله اعلم .

 

* قرات ذات مرة; و الرجل ذو الوجهيين ماذا يعني هذا بالتفصيل و ما عقابه مع ذكر مثال على الرجل ذي الوجهيين ؟؟ بارك الله فيكم

الحمد لله: ذو الوجهين هو من يحدثك بحديث ويحدث غيرك بعكسه يقصد بذلك إيقاع الفساد او تحسين حاله عند الطرفين كان يأتيك رجل فيقول لك أنت رجل جيد وأنا لا أحب فلانا ثم يذهب إلى هذا الفلان فيقول له نفس الكلام هذا هو ذو الوجهين والله اعلم.

 

* أسأل الله لكم زيادة في العلم و زيادة في الاجر ان شاء الله  شيخي  ما هي صحة هاذا الحديث القدسي ؟؟

عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن فيقول اللّه تعالى لملائكته: يا ملائكتي، من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب، فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم، فيقول اللّه تعالى لملائكته: يا ملائكتي، اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أنا أرضيه يوم القيامة) بارك الله فيك و جزاك الله عني كل خير

الحمد لله: حديث ضعيف والله اعلم .

 

* عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  (لا يغتسل رجل يوم الجمعة و يتطهر ما استطاع من طهر و يدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بين الجمعة الأخرى) ما صحة هاذا الحديث بارك الله فيكم ؟؟

الحمد لله: حديث صحيح والله اعلم .

 

* كيف نوفق بين أحاديث الرسول _صلى الله عليه وسلم_

1. أصحابي كالنجوم بأيهم اهتديتم اقتديتم ………

2. لو أنفق أحدكم مثل أحد ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه …..

3. اجر في منياتي من بعد كاجر 50 من الصحابه……

أ و كما قال _صلى الله عليه وسلم_  ؟؟

وهل قد يأتي من له أجر أكثر من الصحابه رضي الله عنهم ؟؟

الحمد لله: الحديث الأول موضوع وأما الحديث الثاني فمتعلق بفضل الهجرة إلى الإسلام والسبق إلى الصحبة وأما الثالث فهو في اجر العمل الذي كان عليه الصحابة في زمن متأخر لا يجد العامل من يعينه ،

وأما بالنسبة للسؤال الأخير فلا مانع من ذلك لكن فضل الصحبة عظيم والله اعلم..

 

* السلام عليكم شيخنا الحبيب سؤالي عن صحة هذا الحديث…

(خير لأحدكم أن يمتلئ جوفه قيحاً على أن يمتلئ شعراً) ؟؟

الحمد لله:حديث صحيح لكنه محمول على الشعر المذموم والله اعلم .

 

* حفظ المولى شيخنا الحبيب وأعانه على العطاء وخدمة الأمة…

ما صحة حديث (اللهم إنَّما محمد بشرٌ يغضب كما يغضب البشر…) ؟؟

الحمد لله: رواه مسلم في صحيحة والله اعلم .

 

* السلام عليكم: صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله في علي رضي الله عنه انه لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلامنافق وقد صح أيضا أن معاوية رضي الله عنه قاتل علي وسبه بل وكان يأمر بسبه كما جاء في صحيح مسلم وفي سنن إبن ماجة في الحديث الذي صححهه الإمام الألباني فكيف نوفق بين هذه الآثار بارك الله بك …

الحمد لله:لا يلزم من السب البغض وبغض خصلة من رجل لا يعني ذلك بغضه بالكلية اذ المقصود ان من لا يحب علي فهو المنافق ومعاوية وان ابغض خصلة لكنه احب في علي خصالاً فلا ينطبق عليه الحديث والله اعلم .

 

* السلام عليكم هل هناك حديث يدل على ان الجنة تحت اقدام الامهات ؟؟

الحمد لله: اما الحديث المشهور (( الجنة نحت اقدام الامهات )) فضعيف لكن يغني عنه ما ثبت في الصحيح من قوله صلى الله عليه وسلم (( الزمها فان الجنة عند رجليها )) والله اعلم .

 

* عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أن الله يبعث الركن الأسود وله عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد لمن استلمه بحق.هل هذا الحديث صحيح وهل أن الحجر الأسود كان ابيض ثم اسود من خطايا العباد ؟؟

الحمد لله: اما كونه سود من الخطايا فصحيح واما أن له عينين وغير ذلك فغير صحيح فيما اعلم والله اعلم .

 

* (( فيمرون على مسجد هذا فيرون كلابا تنبح و ذئبا تعوي فيقولون كنا نرى اناسا يصلون في هذا المسجد ….. )) هل هذا حديث نبوي صحيح ام مكذوب ؟؟ وإن كان صحيحا أرجو كتابته كاملاً .. و جزاك الله خيرا ..

الحمد لله : هذا ليس حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن هناك ما صح بمعناه والله اعلم .

 

*  هل صج حديث (اللهم سلط عليه كلب من كلابك ) الدعاء على عتبة بن أبي لهب ؟؟

الحمد لله : أظنه صحيحاً والله اعلم .

 

* ما صحة هذا الحديث جزاك الله خيرا … (اذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى{ فيقول يـارب} فتحجب الملآئكة صوته،فيكررها {يـارب} فتحجب الملآئكة صوته {فيكررها يـارب} فتحجب الملآئكة صوته ،فيكررها فى الرابعة} فيقول اللـه عز وجل {الى متى تحجبون صوت عبدى عنى{ لبيك

عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى} ؟؟

الحمد لله :هذا الحديث غير صحيح والله اعلم .

 

* السلام عليكم ورحمة الله شيخي الفاضل انا مقتنع بان الحديث الضعيف لا يؤخذ به في فضائل الاعمال وانا مقلد لذلك القول لكن اذا عمل رجل بهذا الحديث فهل ياثم عند من قال بانه لايؤخذ بالضعيف وهذا هو الحديث الضعيف (( إذا كان يوم حار فقال الرجل لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم , اللهم أجرني من حر جهنم , قال الله عز وجل لجهنم إن عبدا من عبادي استجار بي من حرك , فإني أشهدك أني قد أجرته , و إن كان يوم شديد البرد فقال العبد لا إله إلا الله , ما أشد برد هذا اليوم , اللهم أجرني من زمهرير جهنم قال الله عز وجل لجهنم إن عبدا من عبيدي استجار بي من زمهريرك , و إني قد أجرته , قالوا و ما زمهرير جهنم ؟ قال بيت يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة بردها بعضه من بعض الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: العجلوني – المصدر: كشف الخفاء – الصفحة أو الرقم: 2/466خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

الحمد لله : لاشيء عليه لان باب الدعاء عام فيجوز بكل  ما لا يخالف الشرع لكن لا ينسب هذا الى النبي صلى الله عليه وسلم والله اعلم .

 

* السلام عليكم كيف حالكم شيخنا هذا الحديث هل يصح لان الالباني حكم عليه بالضعف والسيوطي صححه ولا اعلم ان كان له اكثر من طريق :-السيوطي رحمه الله (( أول شهر رمضان رحمة، ووسطه مغفرة، وآخره عتق من النار الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 2815 خلاصة حكم المحدث: صحيح )) والالباني رحمه الله (( أول شهر رمضان رحمة ، و أوسطه مغفرة ، و آخره عتق من النار الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الضعيفة – الصفحة أو الرقم: 1569خلاصة حكم المحدث: منكر))

الحمد لله : المعتمد كلام الشيخ محمد الالباني رحمة الله ذلك انه امام في الجرح والتعديل ومقدم على الامام  السيوطي رحمه الله في الحكم على الاحاديث لان السيوطي يغلب عليه في تصانيفه عموماً الجمع دون التحقيق ولذا لا يعتمد اهل العلم حكمه على الاحاديث والله اعلم .

 

* الحديث (( مرّت بي فلانه، فوقع من قلبي شهوة النساء، فأتيت بعض أزواجي، فأصبتُها فكذلك فافعلوا، فإنه من أماثل أعمالكم إتيان الحلال )) شيخنا الفاضل هل صحيح ان الشيخ الالباني صحح هذا الحديث ؟؟

الحمد لله : اجل صححه الشيخ رحمه الله واصله في مسلم والله اعلم .

 

* يقول الله تعالى : من استــــرضــــى لي طفــــلا , استـــــرضيتــــــــه يوم القيـــــــــــــامة … سمعته وأحببت معناه  وكيف أ ن نفسية الطفل والبقاء عليها صافية غير معكرة أمر من أهم ما يسعى اليه من يريد أن يسترضيه الله لذلك أحببت أن أسألكم عن تخريجه ؟؟ أفيدونا أفادكم الله ..

الحمد لله :لا اصل له والله اعلم .

 

* ما معنى ( تلد الامة ربتها ) ؟؟

الحمد لله : هذا من علامات الساعة حين يظهر العقوق فتصبح البنت كانها ربة امها أي :((سيدتها )) فتامرها وتنهاها على العكس تماماً والله اعلم .

 

* صحيح البخاري – تفسير القرآن – والنهار إذا تجلى – رقم الحديث : ( 4562 ) – حدثنا : قبيصة بن عقبة ، حدثنا : سفيان ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة قال : دخلت في نفر من أصحاب عبد الله الشام فسمع بنا أبو الدرداء فأتانا فقال : أفيكم من يقرأ فقلنا : نعم ، قال : فأيكم إقرأ فأشاروا إلي فقال : إقرأ فقرأت : والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى قال : أنت سمعتها من في صاحبك قلت : نعم ، قال : وأنا سمعتها من في النبي (ص) وهؤلاء يأبون علينا ,,,,,يدعي الشيعه أن التحريف وقع عند السنه والدليل هذا الحديث ؟؟

الحمد لله : ليس في هذا الحديث اي دليل على ذلك لان من شرط  ثبوت القران التواتر وعدم النسخ وعلم ذلك مما اثبته الصحابة رضي الله عنهم في مصحف ابي بكر ثم عثمان وهو ما اقره النبي صلى الله عليه وسلم في العرضة الاخيرة فما كان خارجاً عنها فليس من القران الثابت وانما من المنسوخ ولعله يكون من تفسير الصحابي للاية وعلى كل حال فما ذكروه من المنسوخ الذي لا يجوز اثباته في القران فان اعترضوا بان الصحابي اعتبره من القران قلنا لعله لم يبلغه النسخ والله اعلم .

 

* شيخ سمير في حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم بقول انه نساء من اهل النار لم يراهن رؤوسهن كأسنمة البخت هل لفتة الحجاب هذه الايام منها يعني يكون بارز الشعر من الخلف، و ان كان هذا مخلافا ، الشعر الطويل عند لفه يحعل المنديل بارز كالسنام فهل علينا شيء ان قمنا بلف المنديل مع بروز هذا السنام كما قيل عنه ، و ايضا ان تركت الشعر دون لف اتضايق فماذا اصنع و عفوا على الاحراج و احيانا يطون متعمد من الفتيات بوضع بكلة(كماشة شعر) كبيرة لظهور السنام فهل هذا جائز ايضا؟؟

الحمد لله : المقصود من الحديث هو ان تجمع المراة شعرها فوق رأسها ليرتفع كالسنام للفت النظر اليها وهي تتمايل به اما جمعه في الخلف للحاجة او وضع ما يجمعه خشية ظهوره فلا باس به مالم يكن مرتفعاً فوق الراس بما كان يعرف قديماً( السد العالي ) والله اعلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *