الرئيسية / أرشيف الفتاوى / أرشيف الفتاوى 770 – 1154

أرشيف الفتاوى 770 – 1154

770: – ما رئي فضيلة الشيخ بما حدث بمصر من انقلاب وهل تراه انقلاب عسكري وما توجيهكم للشباب الملتزم في مصر وما توجيهكم للأحزاب الإسلامية من هذا الأمر

 

الحمد لله:- لا شك أنه انقلاب لكنه سلمي وأنصح بالصبر والاحتساب وأن هذا مما كسبت أيدي الناس من الظلم والتعسف في الحكم والنظر بعين الاحتقار للآخرين وأنا منذ البداية ضد أن يحكم من لا يعرف السياسة وأنها قائمة على المصالح والمرونة واعتبار الطرف المخالف وعلى الجماعات الإسلامية إدراك حجم المسؤولية وان تسير بغير تخبط ولعلي اكتب في هذا مقالا بإذن الله تعالى. وأما الشباب فعليهم التعلم بعمق في أصول الفقه ومقاصد الشريعة والسياسة الشرعية ليصلوا إلى معرفة أحكام الوقت بوضوح وأنا لي دروس ومحاضرات على موقعي هذا وعلى موقع مركز الإمام الشافعي فلتنظر والله اعلم .

 

771: – السلام عليكم فضيلة الشيخ مبارك الشهر عليكم السؤال الاول _ماحكم مشاهدة الانمي اليابانية المترجمة(الرسوم المتحركة) اذا كانت تحتوي على فتيات بلباس فاضح او لباس قصير اولباس شبه عاري او قبلات مع العلم اني فتاة وعمري 20 ولااتاثر بهذه الرسوم وهي موجودة بكثرة بمواقع مخصصة لترجمتها

السؤال_ الثاني ماحكم مشاهدة المسلسلات مع حذف اللقطات المخلة ومع كتم الموسيقى

السؤال الثالث ماحكم مشاهدة النساء المتبرجات في التلفاز ضمن برنامج تعليمي كالطبخ بالنسبة للفتاة ؟

السؤال الرابع ماحكم جماع الرجل لزوجته في وقت الحيض وهي مرغمة وهل هي آثمة؟

 

الحمد لله:- أما الأفلام والمسلسلات التي تحتوي على ما يخل بالآداب سواء أكان في اللباس أم في الكلام فهذا لا يجوز مشاهدته وأما ما لا يشتمل على ذلك ابتداء أو بالحذف فلا بأس به وأما متابعة المرأة لبرامج الطبخ النسائية فأن كانت العورات مستورة وعورة المرأة على المرأة من الصدر إلى الركبة فلا بأس بذلك وإلا فلا يجوز على الراجح وأما جماع المرأة على ما ذكر فلا شيء عليها لكن يجب عليها أن تمتنع من ذلك لعل زوجها يرتدع عن فعلته التي هي كبيرة من الكبائر والله اعلم .

 

772: – هل يجوز طباعة كتب تتكلم عن الربى او الزنا او غير ذلك من مال الزكاة

 

الحمد لله:- إن كان الموطن الذي ستطبع فيه لا توجد فيه نشرات تحذر من مثل هذه الأفعال فيجوز وإلا فلا يجوز لعدم الحاجة والله اعلم .

 

773: – السلا عليكم ورحمة الله وبركاته ماهو حكم الدين فى لبس الزوجة لبس قصير وعارى امام زوجها اثناء الصيام هل هذا يبطل الصيام

 

الحمد لله:- لا بأس بهذا لكن عليهما الاحتياط من الوقوع في المحذور فأن خشيت إلا يصبر زوجها عنها حينئذ فلا يجوز أما مجرد اللبس فلا يبطل الصيام  والله اعلم .

 

774: – السلام عليكم فضلية الشيخ السؤال هل من يشاهد افلام الكرتون والمسلسلات والافلام لايرى الله يوم القيامة

 

الحمد لله:- كل من مات موحداً مؤمناً وان كان عاصياً بمثل ما ذكر فأنه سيرى الله ولا يحجب عن رؤية الله إلا الكافرون والله اعلم .

 

775: – هل يجوز أن يصلي الرجل عند البدء في الاذان وقبل انتهاؤه ؟؟

 

الحمد لله:- يجوز لان العبرة بدخول الوقت والأذان دليل على دخوله والله اعلم .

 

776: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدنا الشيخ هل يجوز للمرأة إطاعة زوجها في حالة قام بتشويه سمعتها وكذب عليها

 

الحمد لله:- لا بد من معرفة الموضوع لأنها مسألة قضائية فأن شئت فأرسليها برسالة خاصة او أتصلي على هاتف رقم (0776471264) والله اعلم .

 

777: – مالفرق بين استغفروا الله ثم توبوا اليه وبين استغفروا الله وتوبوا اليه ولم قال ثم بدل و

 

الحمد لله:- أما من حيث المعنى فلا فرق لان المطلوب التوبة والاستغفار لكن من حيث اللغة فهناك فرق بين ثم التي تفيد المهلة والواو التي تفيد الترتيب والله اعلم .

 

778: – رجل يقول عند البيع  أمانة الله علينا هذه السلعة بكذا; هل يجوز ذلك وقد يكون كاذباً؟

 

الحمد لله:- أما إن كان كاذباً فعليه أن ينتهي عن ذلك وأمره إلى الله وأما قول أمانة الله فهذا جائز لان الأمانة هي عهد الله  وأما حديث النهي عن الحلف بالأمانة فالمقصود أن يكون دون الإضافة إلى الله لفظاً أو معناً فهذا مكروه أما قولنا أمانة الله فعامة الأئمة على جوازه وهو قول شيخ الإسلام والله اعلم .

 

779: -: بعض الفرق ينكرون أصل من أصول الدين هل هذا يكفرهم؟

 

الحمد لله:- فرق بين القول بتكفير منكر أصل وبين تكفير قائله فلا يلزم أبتداءا تكفير منكر أصل من الأصول لإمكان الجهل وغيره من صوارف الحكم والله اعلم

 

780: – أراد رجل شراء سيارة عن طريق البنك ولكن على ان يتفق مع البائع على ثمن أكثر من ثمن السيارة ويقوله للبنك ليأخذه من البائع بعد البيع حتى يحصل على مال كاش؟؟

 

الحمد لله:- لا يجوز فمن غشنا فليس منا والله اعلم .

 

781: – هل المرأة التي النفساء تصوم أم لا وماذا عليها إن كان الجواب لا؟؟

 

الحمد لله:- يحرم صومها وان صامت أثمت والله اعلم .

 

782: – رجل عمل عملية باصور وتبين بعدها انه مصاب بسرطان وأراد الطبيب ان يركب له جهاز لحقنه بالكيماوي وقال له لا تصوم حتا لو استطعت فهل عليه الصوم وماذا عليه لو افطر ؟؟ ((ملاحظة: الرجل يبلغ 80 عاماً))

ويسأل الرجل إذا كان عليه كفارة هل يجوز اخراج رجل عمرة بمقدار الكفارة؟؟

 

الحمد لله:- إن كان لا يمكنه الصوم بسبب ظرفه الحالي ولا يمكنه القضاء فحينها يطعم عن كل يوم مسكين ولا يجوز إخراج احد عمرة لان الشرع أن يطعم أما إن كان يمكنه القضاء فيجب عليه أن يقضي , ملاحظة : ننصح جميع المرضى والنساء الحوامل والمرضعات الأخذ برخصة الإفطار إن كان باستشارة الأطباء المأمونين  والله اعلم .

 

783: -: رجل اشترى شقة عن طريق البنك لمدة معينة وبقي عليه 20000 دينار من حقها ولديه 7000 دينار مدخرها في البنك فهل عليها زكاة؟

 

الحمد لله:- ما دمت لا تريد دفعها كسداد للدين فزكاتها واجبة عليك والله اعلم

 

784: – رجل متضايق من امام يأتي أحيانا ااخطبة أو للامامة عندهم في المسجد ويسأل أنه مرة دخل المسجد لصلاة الجمعة وصلى تحية المسجد وبعدما رآه على المنبر خرج من المسجد وذهب الى مسجد آخر فهل عليه شيء؟؟

 

الحمد لله:- لا يجوز لوقوع الضرر والإيذاء فيلزم التوبة من ذلك والله اعلم .

 

785: – ما الفرق بين المحدث والفقيه ؟؟

 

الحمد لله:-  كالفرق بين البخاري ومسلم واعلم أنه كل محدث فلا يلزم ان يكون فقيهاً كمسلم وكل فقيه فهو محدث كالبخاري والله اعلم .

 

786: -ما الفرق بين السنة التي فعلها الرسول (ص) على وجه العادة او العبادة وكيف نستطيع التمييز بينها ولو ان رجل فعل السنة التي فعلها الرسول (ص) على وجه العادة هل يؤجر؟؟

 

الحمد لله:-  أما سنن العادة فهي كهيأة اللباس الزائد عن ستر العورة واصح الأقوال أن العبد لا يؤجر على ذلك وأن قلد النبي صلى الله عليه وسلم فيه لعدم الأسوة إلا ما جاء الدليل الخاص بطلبه أو النهي عنه  ومثله اتخاذ الشعر والاكتحال من الرجل والله اعلم .

 

787: – طالب جامعي يتعرض كثيرا لشبه ولا يستطيع الرد لقلة العلم ولكنه يحزن على اصحابه العوام الأخرون الذين لا يميزون هذه الشبه والاشخاص الذين يلقون الشبه اصدقاؤه ومن هذه الشبه (( كان رسول الله (ص) صوفيا , فماذا عليه تجاه هؤلاء الناس؟؟

 

الحمد لله:- كبرت كلمة أن ينسب رسول الله صلى الله عليه وسلم لواحد جاء بعده هو ينتسب إليه وعلى كل حال أنصحك بطلب العلم وان تطلب من هؤلاء أن يرجعوا في العلم إلى أهله ولا يتخبطوا خبط عشواء كمثل هذه المسألة والله اعلم .

 

788: – ما رأيكم بتفسير النابلسي وما صحة تفسيره لقوله تعالى إنا أعطيناك الكوثر  يقول الكوثر يعني النبوة ويقول أن البعض قال الكوثر الحكمة وان كان غير صحيح ما هو التفسير الصحيح

 

الحمد لله:- الدكتور النابلسي ليس من علماء الشريعة وبضاعته فيه مزجاة وأما تفسيره فهذا غير صحيح لمعارضته ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أن الكوثر نهر في الجنة والله اعلم .

 

789: – هل يجور أن أمد رجلي عند قراءة القران مع العلم يا شيخ أني أقرا ختمه كاملة في الجلسة الواحد في رمضان  وأحيانا أصاب بالتعب علما بانا احد المشايخ عندنا  افتني انه يجور أن امشي أثناء قراءتي

 

الحمد لله:- يجوز بلا حرج والله اعلم .

 

790: – ما صحة حديث من صلى مع الأمام حتى ينصرف كتب له قيام ليله وأيهما أفضل الاقتصار على صلاة أول ليل مع الأمام أم القيام آخر الليل مع الإمام تهجد وهل يقتصر على إحدى عشر ركعة أم يزيد بحيث يصلي أول ليل أربع وأخر ليل سبع أفيدونا مأجورين

 

الحمد لله:-  الحديث صحيح ولا بأس بالصلاة أول الليل أو آخره لكن أخره أفضل لمن يقوى على ذلك ويجوز أن يزاد في عدد الركعات لكن الأفضل الاقتصار على إحدى عشرة ركعة والله اعلم .

 

791: – رجل جاء يوم الجمعة عند التشهد الأخير كم يصلي اثنان أم أربع ولو جاء في الركعة الثانية ماذا يفعل

 

الحمد لله:-إن جاء عند التشهد صلاها أربعاً وان جاء فأدرك الركعة الثانية صلاها اثنتين فقط والله اعلم .

 

792: – هل عند سجود التلاوة في الصلاة وخارجها يكبر له

 

الحمد لله:-الراجح أنه لا يلزم شيء مما يشترط للصلاة لان جزء الشيء لا يأخذ حكم الكل وأما أن كان في الصلاة فينظر لحال المصلين فأن خشي عليهم ألا يعرفوا هل سجد أم ركع فعليه حينها أن يكبر والله اعلم .

 

793: – شيخنا الفضيل السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ما حكم من لم تقضي ما فاتها من صيام ودخل عليها رمضان وهل تجب عليها الكفاره وجزاك الله خيرا

 

الحمد لله:- الصحيح انه يلزم القضاء فقط دون الكفارة لعدم الدليل على ذلك والله اعلم

 

794: -عبد يذنب ثم يتوب ثم يكرر الذنب فما تنصحه

 

الحمد لله:- اعلم أن العبد لا يزال في معصية إذ لا عصمة لأحد بعد النبيين وذلك ليظل العبد دائم التذلل والخضوع لله لكن على كل عاص أن يتذكر أن باب الرحمة مفتوح لا يغلق حتى يتوب من ذنبه فأن الله عز وجل ليس احد يحب العفو عن المسيء كما يحبه جل وعلا فما عليك إلا أن تستغفر وتتوب وتنيب وتقبل على الرحمن الرحيم وإياك أن يقعدك تكرار ذنبك عن اللجوء إلى الله عز وجل فأن فعلت فذلك باب تكون قد فتحته للشيطان يوشك أن يفتح عليك باباً أخر فعليك بإغلاق أبواب الشيطان بالتوبة والله اعلم .

 

 

795: – شخص يمتلك سيارة خاصة هل يجوز العمل عليها لنقل الركاب مقابل الاجر مثل التاكسي؟

 

الحمد لله:- لا يجوز لمخالفته القانون ولأنه يؤثر على أمثاله من المرخصين قانونياً وهذا ضرر لا يجوز إيقاعه  فأن كان في منطقة خالية من المرخصين واحتاج الناس للنقل ولا يقع ضرر بذلك فعندها فقط يجوز والله اعلم .

 

796: – السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوج وعندي ستة أطفال ولله الحمد، وأنا الآن في عمر ٤٢ سنة وقد تزوجت من زوجه ثانية بعمر ٣٨ سنه وبعد اربع شهور طلبت مني الطلاق بعذر أنها غير مرتاحة بالزواج من رجل عنده أطفال وزوجه ثانية وهي تعلم بذلك قبل الزواج وقالت ليس عليك ذنب لأنك أخبرتني من اول الأمر وأنا وافقت والآن أنا لا استطيع أن أستمر بالزواج منك أرجوا أن تطلقني ، علما يا شيخ أنها طلبت هذا الطلب أكثر من مره ودائما أنا ارفض وأحاول تأجيل الموضوع ، حتى قلت لها آخر مره لو عدتها مره ثانيه سوف احقق لكي طلبك ، ثم كررت طلبها خمس مرات ، وآخر مره كلمتني بهدوء تام وشرحت لي الأسباب وقالت أنا نفسياً لا استطيع الاستمرار معك كزوجه أرجو أن تطلقني فقلت لها ، أنا موافق هذه المره ، لكني لا استطيع أن اعطيكي مؤخر الصداق لأنك انت من يطلب الطلاق وهذا يعتبر خلع ، والتي تطلب الخلع عليها أن ترجع المهر وكل أغراض الزواج ، لكني سأترك لكي كل شيء حتى المهر وقيمته خمسة آلاف دولار وأغراض بقيمة أربعة آلاف ، أما المؤخر فانا في حل منه ، فقبلت وقامت بإخراج مكاتبة الزواج ومزقتها وقالت طلقتي ، فقلت لها هل انتي متاكده قلت نعم ، قلت لها انت طالق فقالت أعدها علي ثلاث مرات أي كلفظ ( طالق ، طالق ، طالق) ، والسؤال شيخنا المبارك ( هل يعتبر هذا خلع أي طلقه ثالثه ام ليس خلع وهو طلقه واحده ) هذا وجزاك الله تعالى عنا كل خير ، وعذراً على الاطاله .

 

الحمد لله:- هذا ليس خلعاً وإنما هو مبارأة ليس له عليها رجعة وإنما بعقد جديد ويكون من حيث التصرف في المهر حسب الاتفاق بينهما وأما تطليقه ثلاثاً بالتكرار فهي طلقة واحدة والباقي للتأكيد والله اعلم .

 

797: – هل يجوز الخروج من المسجد في حال كان من اهل الارجاء ( الامام على المنبر)

 

الحمد لله:- لا يجوز لان الارجاء لا يؤثر في صحة الصلاة ولا زال أئمتنا يصلون خلف المبتدعة ما لم تكن بدعتهم كفراً ظاهرا والله اعلم .

 

798: – جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل :السؤال : ما هي صفات العالم ؟؟ وهلّا ذكرت لنا بعضهم في هذا الزمان ؟ وشكرا

 

الحمد لله:-  أما صفات العالم فهو أن يكون ذا قدرة على معرفة الحكم الشرعي وحده بلا واسطة فيلزم من ذلك  أن يكون مؤهلاً لهذه الوظيفة ما يقتضي علمه بالعلوم الأساسية للمجتهد وهي اللغة والفقه وأصول الفقه وقواعد الفقه ومقاصد الشريعة والفروق الفقهية والإجماع والناسخ والمنسوخ فمن لم يتصف بهذه الصفات فليس عالماً وأن ملأ الدنيا كلاماً وكتابة, و فالعلماء كثيرون لكن منهم الشيخ صالح الفوزان والشيخ عبد الله بن بيه والدكتور عبد السلام ألعبادي وغيرهم كثير والله اعلم .

 

799: – شيخنا الفاضل خبت الهمم فكيف الرجوع إليها ويا حبذا لو كتبت لنا مقالاً ؟

 

الحمد لله:- عليك بسير أهل الهمة وأنصحك بكتابين الأول صفحات من صبر العلماء والثاني العلماء العزاب وهما للشيخ أبو غدة رحمه الله وانتظر مقالاً والله اعلم .

 

800: – ما حكم الصلاة على الكراسي التي لها ظهر في المساجد ؟

 

الحمد لله:- إن كان المصلي لا يستطيع غير ذلك فلا حرج والله اعلم .

 

801: – هل آزر أبو إبراهيم أم عمه

 

الحمد لله:- خلاف والأظهر انه أبوه  والله اعلم .

 

802: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عائلتنا تتكون من أربع بنات وأربع أولاد وكلنا متزوجون ماتت أمي فتزوج أبي نحن البنات وبطبيعة الحال كل في بيت زوجها أما الأولاد فسيكونون في البيت الكبير وقد بنى كل واحد منهم مشتمل ضمن البيت أراد والدي أن يبيع البيت الكبير فأعطى الأولاد لكل واحدا منهم مبلغا من المال لتأمين مسكنا جديدا لهم أما البنات فلم ينالهم شئ هل هذه القسمة واردة شرعا أم كان على والدي أن يعطيه البنات كذلك .

 

الحمد لله:- إن كان الأولاد قد دفعوا من أموالهم في بناء هذا المنزل وكان ما أعطاهم إياه الأب مساوياً لما دفعوا فهذا جائز وإلا فلا يجوز والله اعلم .

 

803: – كثر في الآونة الأخير تصنيف الإخوان أنهم من الاثنين وسبعين الفرقة الضالة وأنهم اقرب إلى الكفر فما صحة هذا الكلام وهل الفرق الموجودة ينطبق عليها ذلك ولكم مقال جديد على مركز الأمام الشافعي فهمت منه أنكم لا تصنفوهم ووضعتم الضابط فالرجاء التوضيح ألانه في هذا الزمان كثرت الفتن واخذ كل طرف يطعن بالأخر والمسلم في حيرة من أمره

 

الحمد لله:- أما إنهم اقرب إلى الكفر فلا اعلم واحداً من أهل العلم قال ذلك بخلاف تصنيفهم بكونهم من الفرق الضالة فهذا قد قال به بعض العلماء والصحيح عندي أن الأخوان المسلمين ليسوا كذلك من حيث المجموع الكلي لكن هذا لا يعني انه لا يوجد فيهم من هو من الفرق الضالة إذ فيهم السلفي والأشعري والمعتزلي والصوفي والخارجي بل قد يكون فيهم من الرافضة فالحكم حسب نظري للأعيان لأن حزب الإخوان يقوم على التجميع والتكثير دون النظر إلى عقيدة الشخص وليس معنى ذلك أنه فيهم الكفار لا فأنه لا يلزم من البدعة كفر صاحبها والله اعلم .

 

804: – هل يجوز للخال أن يصافح ابنة ابن أخته وهل تكرمت ووضحت لنا قاعدة أو شيء من ذلك حتى يستطيع الإنسان يعلم من المحرم من غير ذلك

 

الحمد لله:- يجوز بلا خلاف والقاعدة أن كل من حرم عليك الزواج منها مؤبداً حرم كل من خرج منها سواء من أعلى كالأم وأختها والجدة وأختها والبنت وبنتها والأخت وبنتها وهكذا وكذلك يحرم الزواج بكل من اتصل بالرجل بأبيه وأن علت فقط كالعمة وأمها وأم أمها والله اعلم .

 

 

 

805: – هل يجوز لي شراء بيت عن طريق البنوك الربوية , مع اني حاولت شتى الطرق الاسلامية والبنوك التي تتعامل بالطريقة الاسلامية ولم تفلح , فلم يتبقى لدي الا البنوك الربوية ارجو الاجابة فضيلة الشيخ

 

الحمد لله:- إن كنت محتاجاً للبيت حاجة حقيقية وكنت قادراً على دفع القسط الشهري بحيث لا تترتب عليك الفائدة المركبة فلا بأس بذلك شريطة أن تأخذ بيتاً يسد الحاجة بدون زيادة والله اعلم .

 

806: – يوجد بعض من المسلمين الذين يعيشون في أمريكا يستعملون بعض الحيل لكسب بعض من المال شهريا  وهي يدعي انه مريض ويحتاج الى شخص يعاونه في الحياه مثلا يسبحه ويطعمه ويعطيه الادويه وغيرها من الامور الاخرى وبعد ذلك يقسم المبلغ بالنصف هل يجوز شرعا . ثانيا .. هل توجد بصلاه الوتر أيات معينه ودعاء معين أم ما هو يحفض من الايات الكريمه .ومن الايات التي يحفظها . ثالثا .. هل يجوز الذهاب الى البحر مجرد للتنزه بدون ان يسبح … هذا وجزاك الله الف خير .

 

الحمد لله:- لا يجوز لقيامه على الغش والخديعة ولا يحل مال محترم ولو لكافر إلا بوجه شرعي وبنفس طيبة . يستحب في أخر ثلاث ركعات من الوتر قراءة سورة الأعلى والكافرون والإخلاص ويدعى في الأخيرة بدعاء القنوت المعروف ولو قرأ أي سور من القران فلا بأس . والذهاب إلى البحار أو غيرها لتنزه لا بأس به شرط حفظ العورات وغض البصر والله اعلم .

 

807: – امرأة نفست 34 يوم ثم رأت الطهارة يومان ثم رجع الدم ولكن متقطع افتح ماذا تصنع تكمل صلاتها أم ترجع وتمسك عن الصلاة

 

الحمد لله:- إذا ظهرت علامة الطهر على وجه التأكيد فتبقى تصلي ولا عبرة برجوع الدم وان لم تظهر العلامة تأكيداً تركت الصلاة ورجعت نفساء فأن كانت النفساء شاكة بالطهر وعدمه فتعتبر حينها نفساء والله اعلم .

 

808: – حكم امامة الصبي في الثانية عشر من عمره في صلاة الفريضة وان كان متقن في القراءة ولكن غير فقيه باحكام الصلاة

 

الحمد لله:- إذا لم يكن غيره فلا بأس بصلاته لكن إن كان من يفقه أمور الصلاة وحفظه اقل قدم على الراجح والله اعلم .

 

809: – ما حكم من قصر الاسلام في سوريا فقط على جبهة النصرة ومن ناصرها وكفر البقية

 

الحمد لله:- هذا من الخطأ الفادح ومن الغلو الفاضح إذ فكر جبهة النصرة يعود إلى فكر الخوارج القائم على تكفير المخالف وهذا من الضلال والحق في غيره قطعاً إذ لا يمكن أن يكون جمهور الأمة والسواد الأعظم كافراً وتكون جماعة قليلة هي المسلمة فقط وهي أمة الإسلام فالله المستعان حين تصبح الأمة لا يزيد مجموعها عن حي صغير من مجموع عائلات وجودها وعدمها سواء والله اعلم .

 

810: – السلام عليكم شيخنا الكريم  في الحقيقه عندي سوءال حول الطلاق ، حيث أني أخبرت زوجتي برساله مكتوبه على الهاتف وقلت لها ( انتي طالق لن أعيش معكي بعد الآن ) لكني لم انوي الطلاق بتاتاً ، بل أردت تخويفها كي تصحوا من غفلتها التي أتعبتني حيث أنها لا تترك صوتها العالي في مخاطبتي ودائما عصبية مما يجعلها تقلل من احترامها لي حين مخاطبتي ، رغم أنها ضعيفة غير متسلطه لكنها متشنجة داءما مما يجعلها تقع في أخطاء معي وقد حذرتها مراراً ، وأخبرت أهلها عشرات المرات ، ونحن الآن نسكن في بلد غير موطننا الأصلي وهي بحاجه الي ، لكني لم أتحمل استمرارها على ما هي عليه ، واردتها ان تنتبه ، هي الآن تقول سامحني فقلت لها على شرط ان تحترميني وتحترمي كلمتي ولا ترفعي صوتك ولا تجعلي البيت حزين داءماً لكنها لم تعدني بشيء سوى ان تقول سامحني ، علما شيخي انا ملتزم بنهج السلف واطلب العلم الشرعي وهي تربكني بانفعالاتها المتواصلة ، وتتدخل في علاقاتي مع الناس وتحرجني كثيراً وعندما أكون في أوج حالاتي الإيمانية والاطلاعية تقوم هي بمضايقتي وارباكي .أرجو منك شيخنا ان تفتيني في ما فعلت هل يقع طلاق ام لا وقد حصل بيننا طلاق مقصود قبل هذه المره ،، أطال الله في عمركم وأدام عليكم الصحه والعافية والستر في الدنيا والاخره .

 

الحمد لله:- لا استطيع أن أفتيك حتى اسمع منك ((0776471264 )) أو أن تراجع اقرب محكمة في بلدك والله اعلم .

 

811: – امرأة وضعت على أظافرها مناكير ثم اغتسلت عن الحدث الأكبر وهي لم تزل هذه المناكير عن أظافرها ولم تتذكر إلا بعد ثلاث أو أربع ساعات فهل يلزمها إعادة الغسل بعد إزالة هذه المناكير؟ ما حكم استعمال الأظافر الطويلة؟ ما حكم الوضوء والغسل مع وجود المناكير؟

 

الحمد لله:- يجب إعادة هذا الغسل لان الماء لم يصل إلى جميع البدن وكذلك الوضوء يبطل كالغسل مع وجود هذه المادة على الأظافر , واستعمال الأظافر أو العدسات أو الرموش كزينة للزوج يجوز

 

812: – هل يجوز ان نقول ان الحياة هي الله وهل يجوز القول أن الحياة ليس لها طعم وأنها تعب وكد

 

الحمد لله:- أما قول الحياة تعب وغير ذلك فلا بأس به لكونه وصف مجرد ما لم يكن اعتراضاً على القدر والنبي عليه الصلاة والسلام قال( الدنيا ملعونة )

وهذا ذم لها أما قول الحياة هي الله فلا أدري ما يقصد القائل بذلك والأصل الوقوف عند المعاني والله اعلم .

 

813: – السلام عليكم  ارجو من حضرتكم توضيح حكم استخدام الريسيفر الذى يقوم بفك شفرات قنوات الجزيرة الرياضية هل هو حلال ام حرام ؟؟

ثمنه يكون فى حدود 400 جنيه ويستخدم لحوالى السنتين فى حين ان اشتراك الجزيرة نفسه قد يصل الى 900 جنيه سنويا . لا يتم شراؤه من مركز معتمد للجزيرة بل هو عن طريق اشخاص لا ينتمون لهم .. وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله:- هذا حرام لأنه استخدام لحقوق الشرط فيها عدم الاستخدام لان مفهوم بيع الأجهزة المشفرة هو عقد يتضمن شرطاً حكمياً وهو عدم فك الرموز التي تبث القنوات المحجوبة حتى يدفع قيمتها لان البث حق خالص للشركة والله اعلم .

 

814: – السلام عليكم شيخنا الكريم : يروي الشيخ الصفوري الشافعي حديث عن أنس بن مالك قال: جاءت امرأة من الأنصار فقالت: يا رسول الله! رأيت في المنام كأن النخلة التي في داري وقعت، وزوجي في السفر. فقال: يجب عليك الصبر فلن تجتمعي به أبدا. فخرجت المرأة باكية فرأت أبا بكر، فأخبرته بمنامها ولم تذكر له قول النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إذهبي فإنك تجتمعين به في هذه الليلة. فدخلت إلى منزلها وهي متفكرة في قول النبي صلى الله عليه وسلم وقول أبي بكر، فلما كان الليل وإذا بزوجها قد أتى، فذهبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبرته بزوجها، فنظر إليها طويلا فجاءه جبرئيل وقال: يا محمد! الذي قلته هو الحق، ولكن لما قال الصديق إنك تجتمعين به في هذه الليلة استحيا الله منه أن يجري على لسانه الكذب، لأنه صديق فأحياه كرامة له.. هل هذا الحديث من الأحاديث الصحيحه وما درجته ، وبارك الله بكم وأكرم نزلكم.

 

الحمد لله:- هذا الحديث ضعيف جداً وفيه مخالفة ظاهرة إذ لا احد أكرم على الله من رسول الله صلى الله عليه وسلم والله اعلم .

 

815: – السلام عليكم كيف حال الشيخ أمام سهى في الصلاة وسجد بعد التسليم للسهو فهل المسبوق يتابع الامام ام ينوي المخالفه وهل يجوز تسليم بعده سجود السهوه

 

الحمد لله:- المأموم يتابع الإمام ولا تجوز مفارقته هنا إلا إذا كان مسبوقاً وسجود السهو يجوز قبل وبعد التسليم والله اعلم .

 

816: – السلام عليكم فضيلة الشيخ  وانا اقرا القرءان تذكرت انني على غير وضوء ماذا افعل هل اتوضا واعاود القراءة من جديد ام اكمل ؟ وجزاكم الله خير الجزاء

 

الحمد لله:-  لا شيء عليك فالوضوء سنة على الراجح ولو قيل بوجوبه توضأت وأكملت القراءة ولا تبدأ من جديد  والله اعلم

 

817: – ما حكم من كان يصلي بالمغرب فتذكر انه لم يصلي العصر فتحول بالصلاة من المغرب الى العصر

 

الحمد لله:- بطلت الصلاتان إذ لا يجوز تحويل النية من فرض إلى فرض بل عليك إكمال الصلاة ثم تصلي الصلاة التي كنت قد نسيتها  لكن إن كان فعلك قد مضى عليه وقت صلاتين فلا أعادة عليك لعدم العلم اعتماداً على حديث المسيء صلاته حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره بإعادة صلاة الوقت فقط ولم يأمره بإعادة الصلاة التي قبلها والله اعلم .

 

818: – ما حكم من اشترك بالاضحية او جمع اكثر من نية في اضحية كأن يريد ان يذبحها عن ابيه المتوفي وعنه

 

الحمد لله:- لا بأس بذلك فيقع الذبح عن واحد والأجر للجميع  ولتفصيل راجع سؤال رقم 663 والله اعلم .

 

819: – امراة تريد ان تضحي عن ولدها المتوفى مع تكية ام علي ما الحكم

 

الحمد لله:- كل من كان مأموناً جاز توكيله  لكن يكون التوكيل بالذبح في بلد المضحي إذ تكره أو تحرم التضحية في غير البلد والله اعلم .

 

 

820: – حكم ان تضع المراة صورتها علي صفحتها علي الفيس بوك

 

 

الحمد لله:- يجوز وضع الصورة بشرط عدم ظهور عورة وبشرط إذن ولي أمر المرأة والله اعلم .

 

821: – حكم صيام أيام التشريق إذا صادفت ١٣ ١٤ ١٥ من الشهر العربي

 

الحمد لله:- الراجح عدم الجواز والله اعلم .

 

822: – حكم من عمل جماعة على الفجر قبل الجماعة التي مع الامام ليدركوا عملهم وما هو الافضل يعملوا جماعة ام يصلوا فرادى

 

الحمد لله:- لا تجوز الجماعة ولكن يصلون فرادى منعاً للخلاف والله اعلم .

 

823: – هل صحيح ان عبد الرحمن ابن ابي بكر قتل عثمان وهو من طعنه وان عائشه قتلها معاوية لما طالبت بالخلافة لإخوانها

 

الحمد لله:-إثارة مثل هذه المواضيع مما لا فائدة فيه بل مضرته أكثر إذ يحدث قلقاً واضطراباً بين الناس وإشغال الناس بما ينفع من تعلم عقائدهم وأخلاقهم وتحسين عباداتهم أولى أن تنفق فيه الأوقات خصوصاً إذا لم يكن مجتمع الناس مؤهلاً لطرح مثل هذه المواضيع فأن كان السائل سمع أو قرأ فليرجع الأمر إلى الله ولينتبه لنفسه فأن الله لن يسأله عن هذا الأمر بل سيسأله ماذا عمل في أمر الله ونهيه مما يتعلق به من العبادات سواء بخاصة نفسه أو بأهله خصوصاً أن الخوض في الأحداث التي جرت قد يوقع الإنسان في الإثم والحرج مع أنني أؤكد على الأقل أن قضية عائشة ومعاوية من باطل التاريخ وكذلك عندي مسألة عبد الرحمن فليست بصحيحة والله اعلم .

 

824: – السلام عليكم شيخنا الفاضل .السؤل الاول .هل يجوز تعليق السور القرأنيه في غرفه النوم .هل يجوز للانسان أن يقرء ما حافضه من السور على الغيب وهو غير طاهر .هل يجوز للانسان الدعاء وهو غير طاهر .هل يجوز للانسان أن يفتح (الخيره ) في القرأن

 

الحمد لله:- يكره ذلك , ويجوز قراءة القران والدعاء وذكر الله على غير طهارة , لا يجوز لان هذا نوع من الطيرة والله اعلم .

 

825: – سلام عليكم ورحمه الله وبركاته  تحيه طيبه وبعد ………. شيخنا الفاظل لدي مجموعه اسئله لكن قبل طرح الاسئله هناك مقدمه صغيره ومختصره جدا جدا , انا شخص مابين الملتزم وغير ملتزم لكن لدي صفات افتخر بها ولن اجدها بغيري ونادر اجد صفه وهذه نعمه , تعرضت للظلم بانواعه ومضايقه والازعاج وتدخل بحياتي والتهامات الباطله وهذه معاناتي من بعض سنوات ونصبوا انفسهم مكان عزوجل وهم بشر لحين ماوصلت لدخول اعماق وهنا وف يبدء اسئلتي . النتائج التي وصلت اليها بسببهم

1- ارتفاع ضغط

2- قرحه في معده

3- حالات نفسيه

4- ترك الصلاه

5- الكفر

6- عدم اعتراف بل الاديان بسبب يلي حاربوني هم مسلمين ومسيحيين ويهود

7- كرهت نفسي وكرهت الناس وكرهت كلشي

8- زياده كبيره في الوزن

9- ليس عندي ايمان كامل

————————————-

1- الله قال اني حرمت الظلم على نفسي وعبادي وانا حسبت الله كثير جدا جدا وانا رجعت الى الوراء والظالم انتصر فهل هذا يجوز

 

الحمد لله:- هذا لا يجوز لأنه يخالف التسليم لقدر الله وما عليك إلا أن تكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله .

 

2- الكفر بالله وعدم الصلاه والكفر حتى بجميع الاديان

 

الحمد لله:- هذا وسواس من الشياطين علاجه بتلاوة القران وقراءة كتاب في العقيدة الصحيحة .

 

3- ليس عندي ايمان ايماني اقل

 

الحمد لله:- أكثر من الدعاء واللجوء إلى الله تعالى .

 

4- الشعور اني شخص ضائع ليس لدي ائنتماء

 

الحمد لله:- تعرف على أشخاص أهل خير ودين والتزم بيوت الله فأنها خير من تنتمي إليه .

 

5- الشعور انني سوف اموت لكن كافر

 

الحمد لله:- هذا وسواس وعليك بكثرة الاستغفار .

 

6- الشعور حب الانتقام من الاشخاص اساءوا بحقي

 

الحمد لله:- خير لك أن توكل أمرهم إلى الله فما ضاع حق وكل إلى الله لكن عليك بالصبر والله الموفق والله اعلم .

 

826: – ماحكم التعامل مع مصرف الراجحي الموجود في الاردن من شراء سيارة او تعا ملات اخرى

 

الحمد لله:- كل مصرف ثبتت له التجارة في الشيء الذي يراد شراؤه فلا بأس من التعامل معه والله اعلم .

 

827: – السلام عليكم لم أتمكن من حضور ندوة الخوارج وبقاؤهم حتة قدوم الدجال هل يمكن الحصول على أوراق هذه الندوة وأبحاثها، وهل من تسجيل صوتي لوقائع الندوة ولكم الشكر

 

الحمد لله:- الأبحاث كلها على موقع الشافعي وأما التصوير والتسجيل فالحمد لله تم تسجيل وقائع الندوة كاملاً وابتداءاً من الغد سيبدأ تنزيلها على موقع الشافعي كذالك والله اعلم .

 

828: – السلام عليكم شيخنا الجليل ، أنا شاب في سن المراهقة أعاني من مرض هو : ( العادة السرية ) ، أقسم أنيتعبت كثيراً من المرض ودعوت الله الكثير أن يشفيني من هذا المرض لكن لا حول ولا قوة ، مع العلم أني لا استطيع الزواج في الوقت الحالي ، أرجو منك أن تدلني على طريقة تشفيني من هذا المرض ، ولك جزيل الشكر ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركات

 

الحمد لله:- لا شفاء خير مما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن يحتاج إلى نية صادقة مع الله أنه الصيام مع دعائي لك بالسلامة من ذلك والله اعلم .

 

 

829: – صومت يوم عاشوراء منفرد فهل علي شيء

 

الحمد لله:- لا شيء عليك إذ الأصل أن يصام عاشوراء منفرداً والله اعلم .

 

830: – حكم قراءة الحائض من المصحف من غير حائل

 

الحمد لله:- الراجح الجواز لعدم الدليل الصريح في ذلك والله اعلم .

 

831: – هل يجوز لي ان اتزوج بنت زوجة ابي من زوج اخر غير ابي

 

الحمد لله:- يجوز بلا خلاف اعلمه والله اعلم .

 

832: – حكم اخذ خلو اذا كنت مستأجر محل واردت ان ابيعه وان كان جائز هل يجوز لصاحب المحل رفض تأجيره لشخص حتى لا اخذ خلو ويطالبني بتركه دون اخذ خلو من احد

 

الحمد لله:- يجوز اخذ الخلو ولا يجوز لصاحب المحل رفض التأجير لمجرد منع الخلو والله اعلم .

 

833: -من وجد مال نجد أن المشايخ يقولون عرفه فان لم تجد صحابه فتصدق فيه هل على هذا دليل وكم قيمة المال حتى يعرف وهل مطلوب مني إذا كان ذا قيمة أن أعلن عليه على إذاعة أو في جريدة

 

الحمد لله:- اجل إذا كان ذا قيمة فلا بد من التعريف المناسب لقيمته لان القصد إرجاعه إلى صاحبه فلذا لا بد من اتخاذ الوسائل الموصلة لذلك وأما التصدق به فلأجل التخلص من عبء هذا المال مع ضمانه إذا جاء صاحبه والله اعلم .

 

834: – هل يجوز بمن مر ببستان أو شجرة مثمرة أن يأكل منه أم يستأذن

 

الحمد لله:- إذا كان البستان عليه موانع أو حارس فيجب أن يستأذن وإلا أكل قدر حاجته من غير زيادة أو إفساد والله اعلم .

 

835: – هل يجوز ذهاب البنت الى المسجد وصلاتها بجوار ئبيها

 

الحمد لله:- يجوز ما لم تكن في حد الاشتهاء والله اعلم .

 

836: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد, امرأة غير متزوجة تملك دارا ضمن ارض تملكها قامت ببناء شقتين : شقة أرضية وأخرى فوقها(طابق أول) وذلك ضمن الأرض التي تملكها ثم وهبت الشقة العلوية لابن أخيها وكتبت هذه الهبة في وثيقة ثم توفيت. ورثتها للارض ومافيها عدا الشقة العلوية هم : أخواها وأختاها. تم بيع العقار بالكامل (الأرض وما فيها) كيف تحسب حصة ابن أخيها (الذي يملك الشقة العلوية) من ثمن البيع؟

 

الحمد لله:- يتم ذلك بخلال تخمين أهل الخبرة لمقدار الشقة ويخرج ثمنها أبتداءا ويعطى لابن الاخ والله اعلم .

 

837: – في حالة جمع الظهر والعصر هل تسقط سنة الظهر البعدية

 

الحمد لله:- الاظهر السقوط لكن لا ينكر على من يصليها لانه الاصل والله اعلم .

 

838: – هل ثبت ان النبي ص اكل البطيخ بيد والتمر بالاخرى وهل يجوز الاكل بالشمال

 

الحمد لله:- لم يثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم والاكل بالشمال جائز للحاجة كسائق يسوق يصعب أن يأكل باليمين والله اعلم .

 

839: – رجل سهى عن التشهد الاوسط ثم اتى به بالركعة الثالثه ولم يسجد لسهو وهو لا يعلم ماذا يفعل

 

الحمد لله:- الصلاة بهذه الصورة باطلة لكن لا يلزمك اعادة بسبب الخطأ والجهل ومن ترك التشهد الاوسط وأتم وقوفه فلا يرجع اليه ولا يأتي به في ركعة أخرى بل يكفي السجود للسهو والله اعلم .

 

840: – فضيلة الشيخ ارجو ان تخبرني هل يرض الله عن الشخص المؤمن والذي يعمل الصالحات ولكن مقصر في الصلاة وماهو دليلك في ذلك

 

الحمد لله:- أجل يقبل ويرضى ودليلي وجود الايمان في قلب العبد والله اعلم .

 

841: – امراة محافظة على صلاتها وصيامها ولكن تتابع في بعض الاحيان مسلسل او فيلم من اجل متابعة الموضة من لبس وتسريح لشعر فما حكمها

 

الحمد لله:- أن كان في ما تنظر اليه ما يحرم النظر اليه فيجب عليها الاستغفار والتوبة والا فلا حرج في ذلك أن شاء الله والله اعلم .

 

842: -انا متزوج وعندي ابن ومأجر شقة واصلي واحاول التقرب الي الله فهل تفبل صلاتي مع العلم ان بدايه مشروعي كان نصف فلوسه حلال والنصف التاني حرام وبقالي اربع سنين

 

الحمد لله:- ان كنت قد تبت فلا شيء عليك لان ما بني على حرام لا يلزم أن يكون حراماً نعم هو حرام في بعض الامور التي تفصيلها في كتب الفقه وليست مسألتك من ذلك والله اعلم .

 

843: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يا شيخ على كاهلي ذنوب كثيرة (خاصة ذنوب السر ومشاهدة المحرمات على القنوات الفضائية والانترنت، وكذا عدم التورع من أكل الحرام)، وأريد الآن أن أصبح من أهل العلم الشرعي، مع العلم أن عمري 24 أربع وعشرون سنة وسيرتي حسنة بين الناس. فهل يتعارض هذا مع ماضي المشين؟، وهل هناك من علماء السنّة من كان له مثل مثلي هذا؟.أرشدني وفقك الله، فقد عزمت طلب العلم ثم ترددت وخفت ألا يوفقي الله لأكون ممن نالوا شرف العلم وفضله المبين بسبب ذنوبي الفاحشة والمخزية.

 

الحمد لله:- أولاً : اعلم أن ما يجول في خاطرك من محاسبتك لنفسك وعدم رضاك عنها دليل الخير والنقاء وهذه بشارة لك أنك تندم على ما تذنبه .

ثانيا: لا أحد يخلو من الذنوب حاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو أن كل أحد أمتنع من طلب العلم والامر والنهي لاجل ذنوبه حينها لن يبقى أحد يطلب علماً أو غير ذلك .

ولذا فما عليك الا أن تخلص النية لله عز وجل ثم تسلك الطريق السليم في طلب العلم لتصل الى ما تريد والله الموفق والله اعلم .

 

844: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في صغري (عندما كنت أدرس في الاكمالية) كنت أدخل إلى بعض محلات بيع الوجبات والحلويات، وكنت آكل ثم أنصرف دون دفع النقود أحيانا.

أريد الآن أن أرد تلك النقود إلى أصحابها، لكنني لا أعلم المبالغ التي علي ردها ، كما أنني لا أتذكر كل هذه المحلات التي أكلت فيها.

فكيف أتصرف وماذا علي فعله يا شيخ؟ أرشدني أرشدك الله.

 

الحمد لله:- يجب عليك أن ترد الحقوق الى أصحابها فأن تعذر ردها الى أصحابها تصدقت بها عنهم وأما المبلغ فيقدر ويزاد عليه قليلاً دفعاً للوسواس والله اعلم .

 

845: – السلام عليكم شيخنا

المعلوم من أحاديث الساعة وأشراطها أن خروج المهدي سيكون عند موت خليفة فيتقاتل على الملك ثلاث كل إبن ملك وكما قال رسول الله يتقاتلون طمعا بكنز الجزيرة والمُسلّم به الأن أن كنز الجزيرة هو النفط فالواضح من الحديث أن أيام المهدي سيكون هناك نفط !؟ وما دام أن هناك نفط فطبيعة الحال ستكون هناك الآلات والماكينات والسيارات والطائرات وغيرها فكيف نربط هذا بحديث رسول الله عن الملحمة الكبرى ( يعلقون سيوفهم على أغصان الزيتون … ) فهل المقصود باكلمة السيوف هو السلاح الحقيقي أم مجازا عن السلاح ؟ أفيدونا أفادكم الله وغفر لنا ولكم .

 

الحمد لله:- هو كناية عن ألة القتال لان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث أهل عصره وما دام الامر كذلك فلا بد أن يحدثهم بأمور يدركونها والله اعلم .

 

846: – من لبس الجورب ثم الحذاء ومسح على الحذاء هل يجوز له ان يمسح بعد ذلك على جوراب

 

الحمد لله:-اذا خلع حذاءه وأراد تجديد الوضوء بعد الحدث فلا يجوز له المسح على الجورب لان الحكم للفوقاني وهو الحذاء والله اعلم .

 

847: – هل كل جورب يجوز المسح عليه حتى جورب النساء الخفيف ام هناك شروط ارجو التوضيح

 

الحمد لله:-الراجح جواز المسح على كل ما يسميه الناس جورب وهذا مذهب الحنابلة والله اعلم .

 

848: – رجل مريض من عشرين سنه ولا يستطيع الاطعام ولا يجد فماذا عليه

 

الحمد لله:-لا شيء عليه لكن أن وجد الكفارة يوماً وجب أخراجها وللأولياء من الاولاد وغيرهم أخراجها عنه في حياته أو بعد مماته  والله اعلم .

 

849: – سؤالي لفضيلة الشيخ سمير مراد حفظه الله تعالى هو ( هل يجوز الصلاة على نعش النبي قبل دفنة وإذا لم يجز ما هو السبب ؟ وإذا كان جاءز من صلى على رسول الله من الصحابة قبل دفنه ؟ ولماذا لم يحضر جميع الصحابة تغسيل النبي عند وفاته ؟ ) هذا وجزاكم الله عنا كل خير .

 

الحمد لله:- أما عدم حضورهم في التغسيل فمن حضر يكفي وأما الصلاة فقد صلى عليه الصحابة وكفى والله اعلم .

 

850: – هل التكلم على الحاكم ونشر ما عنده من خطأ يعتبر من باب كلمة حق عند سلطان جائر ام ما هو المقصود من هذه العبارة

 

الحمد لله:- ليس هذا من الحق في شيء فأن الحق لا يعرفه الا أرباب العلم ثم من عرفه منهم ذهب الى الحاكم ونصحه في سر أما ما يفعله العوام من خطباء المنابر سواء كان منبر مسجد أم منبرا أعلامياً فليس هذا من دين الله قط بل فاعله أثم لا محالة  والله اعلم .

 

851: – حكم لعب الشدة والشطرنج لتسلية فقط

 

الحمد لله:- مباح ما لم يشغل عن واجب وما لم يشتمل على قمار كأن يلعب اللاعبون عن حفلة شاي ويدفع الخاسر الثمن فهذا قمار يصير به اللعب حراماً والله اعلم .

 

 

852: – ما حكم لبس المرأة العدسات ألاصقة والباروكة لتزين لزوجها من باب تغير في المنظر

 

الحمد لله:- أن كان كما ذكر في السؤال فالصحيح الجواز لان من مقاصد الشريعة فعل ما يدعو ويديم حسن العشرة بين الزوجين ما لم يكن حراماً صريحا والله اعلم .

 

853: – ما حكم أن يجعل التاجر مكافئة لزبائنه إن هم اشتروا منه بمبلغ معين من باب تشجيعهم على أن يزيدوا في مشترياتهم

 

الحمد لله:- الاحتياط ترك هذا الامر لانه يشبه المقامرة فمن اراد فليجعل الهدية مع السلعة سواء كثر الشراء أم قل لكن جمهور الفقهاء يقولون بالجواز والله اعلم .

 

854: – أنا بائع قطع وكما تعلم يا شيخ أن عندنا انتشر قضية إعطاء عمولة للميكانيكي على حساب الزبون وأنا أريد أن اخرج من الحرام فلو أعطيت نسبة من ربحي للميكانيكي مثلا خمسة بالمية وهو يأتي ويفاصل للزبون ولا يأخذ إلا ما هو أصلي حتى اخرج من الحرام وأخرجه فما الحكم

 

الحمد لله:- أن كان البيع بسعر السوق وكان عطاؤك لمصلح السيارات من أصل ربحك فلا حرج في هذا أن شاء الله  لكن ذلك مشترط بأن لا يكون المصلح وكيلاً عن صاحب السيارة لان الوكيل أمين وليس تاجر فعندها لا يجوز والله اعلم .

 

855: -السلام عليكم ورحمة الله وبركاته \\\\سؤالي لشيخنا الفاضل\\\\ما هي النظرة المستقبليه لالسلفية المعتدله حول العالم؟؟

 

الحمد لله:-السلفية كلها معتدلة لكن أنتسب اليها بعض المتطرفين , وأما نظرتهم حول العالم تتلخص في أن القوى الثورية العالمية ستنحاز لبعضها وقوى أهل السنة ستنحاز لبعضها مدعومة بالقوى المسيحية العالمية وتفصيل هذا في محاضرتنا ((المعركة الكبرى)) على الموقع  فاستمع أليها والله اعلم .

 

856: – السلام عليكم تحيه طيبه شيخنا المحترم .أنارجل تجاوزت الستون عاما .وزوجتي تجاوزت الخمسون عاما نعيش في امريكا مع ولدنا عمره خمسة عشر عاما قررت ان نؤدي مناسك الحج انا وزوجتي بعد ان نتمكن من جمع المبلغ الذي يكلفنا لهذه المهمه الكريمه ولحد الان جمعنا اكثر من نصف المبلغ والحمد لله من حوالي سنتين اؤ اكثر .سؤلي هو المبلغ الذي جمعناه ولغاية الان نحاول ان نكمله هل يجب علينا الزكاة او الصدقه علما اذا نقص من المبلغ سوف تزيد مدة التجميع ولا يعلم الانسان كم بقي من عمره وهل سوف يتمكن من التجميع مره ثانيه ام لا ارشدونا رجاء واذا يتوجب علينا الزكاة او الصدقه فكيف يكون ادفع في اي نسبه .السؤال الثاني .عندي اولاد ثلاثه يعيشون في امريكا لاكن بعيدين عني وهم يدرسون ويعملون عمر الكبير 35 سنه واثنين 20 و21 سنه هل يحق لي الحج قبل زواجهم . علما كما ذكرت ان لديهم رواتب ..جزاك الله خير .

 

الحمد لله:- يجوز الحج قبل زواجهم كما أنه أذا بلغ مالك حد نصاب الزكاة وحال عليه الحول وجب أخراج الزكاة منه وتخرج بنسبة أثنان ونصف في كل مئة سواء أعتبرته بالدولار أم بغيره والله اعلم .

 

857: – ما حكم شراء بضاعة من تاجر يدخلها تهريب

 

الحمد لله:- البضاعة ثلاثة أنواع ضرورية وحاجية وكمالية , فأما الضرورية فلا يجوز فرض الضرائب عليها وعليه يجوز أدخالها مهربة , وأما الحاجية فيرجع الامر الى كونها حاجية حقيقية وهذا لا يمكن الحكم عليه الا من خلال دراسة لحاجة المجتمع فأن ثبتت الحاجة فيمكن فرض نسبة قليلة من الضرائب حسب دخل الفرد أو من يحتاج أليها وعليه فلا يجوز تهريبها مطلقاً الا أذا صارت في حكم الضروري وأما الكماليات فلا يجوز تهريبها بوجه أبدا وهناك مواد ضارة لا يجوز الاتجار بها أصلاً فضلاً عن تهريبها والله اعلم .

 

 

 

858: – السلام عليكم شيخنا الفاضل لديه بعض الاسئلة

1-ما حكم ارسال رسال الوتس ئب التي لا اعرف هل هيه صحيحه ام لا

 

الحمد لله:- اذا كان يتعلق بأمر ديني أو يتعلق بامر طبي فلا يجوز حتى تسأل أهل العلم والله اعلم .

 

2- اذا حلفك ان ترسلها الى اشخاص اخرين فهل يجب عليك ارسالها

 

الحمد لله:- لا يلزمك بر اليمين قط وطريقة التحليف خطأ من الناس لكني أظن أنها رسائل من شركات تجارية تقصد الزام الناس باليمين لتحصيل المال بالنشر والله اعلم .

 

3-ارسال الغاز على شكل صور ثم طلب من الاخرين معرفة الغز هل في ذلك شي

 

الحمد لله:-الصحيح أنه لا بأس بذلك والله اعلم .

 

4-وخيرا بارك الله فيك شيخنا ما نصيحتك للذين يستعملون الوتس وجزاك الله كل خير

 

الحمد لله:- أنصح بتقوى الله لان مثل هذه الامور كالهاتف والنت والفيس أبواب ومنزلق خطير ما لم يحرس بالتقوى والاخلاق الحميدة والله اعلم .

 

859: – ماحكم الكلام والقران شغال بارك الله فيكم

 

الحمد لله:- لا بأس والاولى اغلاق صوت القاريء والله اعلم .

 

860: – وجدت مال دون الدينار هل يجب علي التعريف به وشكرا

 

الحمد لله:- اذا كان هذا المبلغ له قيمة عند اهل ذلك المكان وجب التعريف والله اعلم .

 

861: – يا شيخ بارك الله فيك ما الفرق بين الفرق التاليه وهل هم فرق ضاله تخرج من دائرة الاسلام المرجئة والخوارج والمعتزلة والجهمية والاشاعرة وهل يوجد كتاب يشرح عن كل فرقة واخطائها

 

الحمد لله:- أما خروجهم عن الاسلام فهذا خطأ واضح فهم كلهم مسلمون لكن هم أصحاب بدع كبيرة مضللة واشدهم الجهمية ثم الروافض ثم الخوارج وهكذا وانصح بقراءة كلام ابن تيمية من خلال الفتاوى له والله اعلم

 

862: – عند جيراننا تينه وهي واصله الى بيتنا فماذا علي اذا اكلنا الي نازل على بيتنا وهل يجب ان نستأذن في كل مره علما ان الجيران لا يستطيعون ان يصلوا الى الذي في جهتنا وشكرا

 

الحمد لله:- يؤكل بلا استئذان والله اعلم .

 

 

 

863: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل أعزكم الله وأعز بكم الاسلام أما بعد….. في الماضي كنت قد أخدت مالا من أحدهم دون علمه وأنا الان نادم أشد الندم على هذا الفعل . وأريد الأن أن أرد هذه المضلمة لصاحبها لاكن عندي مشكلتان وهما:1- لااريد ان افتصح مع صاحب المضلمة  2- أنا الان لااذكر كم من المال أخدت لانني في كل مرة أأخد مبلغا ولا احسب كم. حتى انني لااذكر عدد المرات التي أخدت في المال. ماذا أفعل جزاكم الله فأنا في عذاب الضمير أجيبوني جزاكم الله جنة الفردوس الاعلى أأأميييين

 

الحمد لله:- يجب عليك رد المال لصاحبه ولو بطريق الهدية أو نحوها مما لا يكشف أمرك مع الرجل ولو أن ترد كل فترة جزءاً من هذا المال بحيث لا يشعر هذا الرجل بشيء حتى تنهي سداده وعليك أن تقدر المال الذي أخذت بما يغلب على ظنك قدره وأن زاد قليلاً ثم استغفر الله عز وجل لك ولصاحب المال والله اعلم .

 

864: – ما صحة.حديث خير الاسماء ما حمد وعبد

 

الحمد لله:- حديث غير صحيح لكن يغني عنه قوله عليه الصلاة والسلام :(( أحب الاسماء الى الله عبد الله وعبد الرحمان….. )) ولا شك أن أسم رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه الله وهذا ما اتفقت عليه الامة بلا خلاف قط ما يغني عن دليل خاص من السنة والله اعلم .

 

865: – ما صحة قول الشيخ ابراهيم الجرمي ان من قال بجواز مس المصحف للحائض والنفساء قول شاذ

 

الحمد لله:- الصحيح أن القول بجواز مس المصحف للحائض ونحوها قول معتبر وهو مذهب الظاهرية قديماً وحديثاً وقد وافقهم غيرهم من اهل العلم على ذلك وهو الصحيح عندي وقد فصلت القول فيه في رسالتي الدماء للنساء راجعوها على الموقع والله اعلم .

 

 

 

866: – ما الحكم الشرعي في العمل قي البنك الاسلامي الاردني —–مع العلم اني اعمل مدرس في الترييه ولست مرتاح في التربيه . ارجو الرد بسرعه لانو البنك مستعجل وكل يوم برن علي وانا محتار وخايف من الحرام ارجوا الرد بسرعه من فضيلتكم

 

الحمد لله:- الراجح لدي عدم الجواز واستعن بالله في عملك فهو خير لك والحرام ما حاك في صدرك وكرهت عمله والله اعلم .

 

867: – انا اكلت من بستان دون استأذان مع انه لم يكن هناك احد واخذت للبيت وكنت شاكه انه لا يجوز وعندما تاكدت عرفت انه لا يجوز ما حكم ذلك وماذا افعل ساعوني

 

الحمد لله:- عليك الرجوع الى اصحاب البستان لتطلبي المسامحة منهم فأن تعذر ذلك قدرت ثمن هذا الشيء واخرجتيه صدقة عن اصحاب البستان والله اعلم .

 

868: – هل يجوز للمرأة عمل عملية اصتأصال لثدي م بسب المرض الخبيث بعد طلب الاطباء منها ذلك وهل اثر عن اهل العلم ان منهم اعتبر قطع اي جزء من جسم الانسان لمرض قد يقتله ان لم يبتر تغير لخلق الله

 

الحمد لله:-يجوز بلا خلاف ولا يعتبر تغييراً محرماً بل هو واجب لدفع الضرر عن باقي البدن والله اعلم .

 

869: – حكم الذي لا يسجد على سبعت عضاء هل صلاته باطلة

 

الحمد لله:- أولاً هذا لا يمكن الا اذا تصورنا أحداً يرفع قدميه أثناء السجود فعندها تبطل الصلاة وثانياً البعض يتصور ان الانف من الاعضاء السبعة والصحيح أن الوجه هو العضو السابع والواجب منه وضع الجبهة دون الانف اذ الانف وضعه سنة لا تبطل الصلاة برفعه والله اعلم .

 

870: – هل يجوز اكل شكلاتة مرسوم عليها الصليب عطها لي صديق مسيحي وشكرا

 

الحمد لله:- ان كانت هدية في مناسبة عيد لهم أو قصد أن يقدم لك الصليب فلا تقبل هذه الهدية لانها حرام حينئذ أما أن كانت مصادفة فلا شيء عليك والله اعلم .

 

 

871: – توفى ولدي واريد ان اعمل له صدقه جاريه ماذا تنصحني مع انه الاوضاع الماديه متوسطه ولكن الله المستعان

 

الحمد لله:- يمكنك وضع مبلغ في بناء مسجد والانفع وضع هذا المبلغ في كتاب علمي ينفع المسلمين حتى ولو كان كتاباً واحداً تضعه في يد طالب علم ينفع الناس بل يمكنك شراء حاسوب وعليه أقراص موسوعات علمية لطالب علم كذلك والله اعلم .

 

872: – هل يجوز من يذهب الى المفرق والمسافة قرابة خمسين كيلوا ان يجمع بحجة انه فارق البنيان وانه في القديم كيف كانوا يعرفوا المسافات

 

الحمد لله:- المعتبر في الجمع الحاجة حتى ولو كنت في بيتك أما المسافة فتعتبر لقصر الصلاة وليس لجمعها والمعتمد عند الائمة أن تكون المسافة ثمانين كيلو متراً فما فوق وكانوا قديماً يعرفونها بالفراسخ والاميال والله اعلم .

 

873: – امرأة بعد الاغتسال ينزل عليها إفرازات فما حكم هذه الإفرازات وهل يلزمها إعادة الاغتسال وان عادت ونزل فماذا عليه

 

الحمد لله:- يلزمك الوضوء فقط والله اعلم .

 

874: – ما حكم تارك العمل بالكلية مع إقراره بالشهادتين نطقا باللسان وتصديقا في القلب، إلا أنه هذا الشخص مات ولم يكن يصلي ولا يصوم ولا يزكي ولا يحج مع القدرة على ذلك كله ؟ فهل هذا يسمى مؤمنا وما حكمه في الشرع جزاكم الله خيرا؟

 

الحمد لله:- هو مؤمن ناقص الايمان ولا يكفر لانه مات على التوحيد وانظر التفصيل في رسالتي حد الايمان وهي موجودة على الموقع والله اعلم .

 

875: – السلام عليكم  شيخنا انا محاسبة اعمل في شركة تجارة و وكالات في عمان و احيانا يرسلونني مع سائق الشركة الى جرش او محافظات اخرى لاحصل لهم بعض الحسابات و لا يكون في السيارة الا انا و السائق طوال الطريق ذهابا و ايابا فهل هذا يعتبر من الاختلاط الحرام و هل تعتبر هذه خلوة محرمة  و احيانا يرسلون احد الوظفين لبعض العمل على جهاز الكمبيوتر الثاني على المكتب المجاور لكنهم مكتبين في غرفة واحدة في الطابق الثاني وحدنا فهل هذا ايضا حرام اي هل عملي هذا حرام ام لا و جزاك الله عني كل خير افودوني و بوركتم

 

الحمد لله:- هذا الامر فيه تفصيل ولا يتضح بالنسبة لي الا بعد سماع بعض التفاصيل منك لكن الان أقول هذه الصورة حرام ولا تجوز لانها خلوة وخصوصاً الخلوة في السفر ولك أن تهاتفيني على رقمي الخاص ان استطعت وهو 0776471264 واتق الله ما استطعت والله اعلم .

 

876: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,شيخنا الفاضل , سؤالي عن بني إسرائيل ,الكل قرأ أول سورة الإسراء وكيف أن الله عز وجل قضى لهم في الكتاب بأن يفسدوا في الأرض مرتين . وقد ذكرت في محاضرتك القيمة \" المعركة الكبرى \" نقلاً عن كتاب \" النبوءة والسياسة \" للكاتبة ادرس هارسن بأن الإفسادة الأولى أو \" رجسة الخراب \" كما وصفتها الكاتبة , قد وقعت عام 1967 م . سؤالي شيخنا الكريم , هل وقعت الإفسادة الثانية بدخول شارون لعنه الله إلى الأقصى المبارك , وما تلاها من قتل المسلمين في فلسطين ؟

وإن كانت الإجابة لا , فهل ما نراه الأن من تدنيس اليهود للأقصى الإقتحمات المتكررة للمسجد وأفعالهم فيه ضاربين مشاعر مليار ونصف المليار من المسلمين بعرض الحائط , أليست هذه الذلة الكبرى وسوءة الوجوه لنا كما وصفها الله في كتابه ؟ أفيدونا أفادكم الله , فإن القلب يحترق

 

الحمد لله:- بارك الله فيك فما ذكرته في محاضرتي أو ما يذكره البعض ليس أمرا قاطعاً بل هي أمور أجتهادية أو بغلبة ظن وعليه فقد يكون قولك عما فعله الخاسي صواباً وقد يكون غير ذلك المهم لفت النظر الى قضية خطيرة تؤدي الى اشعال نار ما يعرف بصراع الحضارات التي كانت محاضرتي بيان لهذا الخطر وتحذيراً منه ما يتضمن الدعوة الى اجتماع الامة ولو بالتنازل عن شيء من الاقتناعات لان هذا الشر الثوري لا يمكن صده بالمسلمين كلهم فضلاً عن صده ببعضهم فعلينا أن نتنبه وأن نقنن العداء ونوظفه توظيفاً يجابياً والكلام يطول والله اعلم .

 

 

877: – السلام عليكم شيخنا الغالي ، سؤالي هو في معنى هاتين الآيتين الكريمتين؟ وفيم نزلتا؟ وهل هما محكمتان؟ أم منسوختان؟ وهل هما واردتان في الزنا بين المرأة والرجل؟ أم في السحاق واللواط؟ ولماذا فصل القرآن بين النساء والرجال في العقوبة؟ ولماذا استخدم عبارة (واللاتي) و (اللذان) اللتين تعنيان فعل الفاحشة بين النساء، وبين رجلين، ولم يستخدم عبارة (التي) و (الذي) اللتين تدلان على مفرد المرأة والرجل؟ ( واللآتى يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم، فإن شهدوا فأمسكوهن فى البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهُنَّ سبيلا. واللذان يأتيانها منكم فآذوهما، فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما، إن الله كان توابا رحيما) النساء، ١٥ و١٦، دعواتي لكم بوافر من الصحة والعافية وان يطيل الله في عمركم

لخدمة الاسلام والمسلمين – تلميذكم المخلص انشاء الله علي ابو عبد الرحمن

 

الحمد لله:- أولاً: الاية منسوخة بحد الزنا الرجم أو الجلد وهذا لا خلاف فيه كما أن معنى الاية متعلق بالزنا وليس بالسحاق ولا بأتيان الذكران وهذا أيضاً بلا خلاف وأما ذكر الاسماء الموصولة اللاتي واللذان فهي من باب التغليب فقط والله اعلم .

 

878: – ما الضابط الشرعي في حق الاب ان ياخذ من مال الابن

وهل صحيح نتى ومالك لئبيك وهل يحق له ان يتصرف في مالي دون اذني وبارك الله فيكم

 

الحمد لله:- الصحيح أن الحديث صحيح وتصرف الوالد والوالدة بمال الولد مضبوط بالعرف ولو كان له حق التصرف المطلق لما كان لوجود الميراث معنى ونوصيكم بالاباء خيرا والله اعلم .

 

879: – هل يجوز اعطاء دورات تدريبية لموظفي البنوك الربوية

على انظمة التشغيل مثل الوندوز و غيرها

 

الحمد لله:- يجوز والله اعلم

 

880: – هل يجوز شراء سيارة او شقة عن طريق البنك الاسلامي الاردني

 

الحمد لله:- هذا فيه تفصيل والاصل التحريم وسمع شريطي في بيان هذا الحكم وهو موجود على الموقع بعنوان حكم الايجار المنتهي بالتمليك والله اعلم .

 

881: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( رجل عمل حادث وقام التأمين بتقدير الضربة وإعطاؤه شيك وكانت قيمة الشيك أكبر من قيمة التصليح فماذا يعمل بما زيد من المال وهل يجوز استخدامه بتصليح أعطال أخرى ليست من الحادث))

وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- ان كان التخمين بغير أتفاق مسبق كان هذا المال حقاً خالصاً يحق للشخص أن يتصرف فيه كما يشاء فأن كان غير ذلك أخذ ما يصلح موضع الحادث فقط ويتصدق بالباقي والله اعلم .

 

882: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( ما حكم حضر المسلسلات والأفلام التركية وغيرها لما فيها من نساء وأعمال مخلة بالأدب)) وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- لا يجوز وعلينا أن نقرأ سير الصحابيات والصحابة والله اعلم .

 

883: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( ما حكم المسح على لزقات الجروح والمشدات التي يمكن شلحها ))وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- لا يجوز ما دام يمكن خلعها بلا ضرر فأن كان ضرر فلا يجوز خلعها ويمسح عليها والله اعلم .

 

884: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( كيف يتيمم الإنسان مع التفصيل و ما هي حدود الوجه واليدين فيه ))وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- ينظر في هذا كتب الفقه والله اعلم .

 

885: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( رجل مات وله منزل وأولاده لم يقسموا الورثة وبعد فترة توفت احدى بناته وأراد أولاده توزيع الورثة فهل يرث أولاد المتوفية حصة أمهم))وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- يرثون بلا خلاف والله اعلم .

 

886: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( ما حكم بيع وشراء الكلاب والقطط أجلكم الله))وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- لا يجوز بنص الحديث لكن ذهب بعض أهل العلم الى جواز بيع الكلب الذي سمح الشرع بأقنائه ككلب الصيد والزرع والحراسة وجعلوا الثمن المدفوع مقابل التعليم وأنا مع هذا الرأي والله اعلم .

 

887: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( رجل استيقظ محتلماً قبل الفجر وأخر اعتساله لبعد الفجر فماذا عليه وهل يصلي الفجر وسنته ))وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:-لا يجوز له هذا الفعل الا اذا خشي الضرر من برد ونحوه وعليه قضاء الصلاة سنة وفرضا ويصلي السنة قبل الفرض والله اعلم .

 

888: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:((ما الفرق بين العادات والعبادات وهل العادات تدخل في البدع وما هو حد العادات ))وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:-هذا جوابه في درس العلم اذ لا تكفيه الفتوى والله اعلم .

 

889: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( رجل دخل المسجد ووجد الإمام قد انتهى من صلاته فهل يجوز أن يقيم جماعة أخرى أم يصلي منفرداً))وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- ان كان المسجد مسجد طريق كمساجد السفر والاسواق الكبيرة فتجوز فيه الجماعة الثانية وغيرها والا فتكره الا اذا اقتضت المصلحة اقامتها فلا حرج اذن وهذا مذهب الجمهور وذهب الامام أحمد والظاهرية الى سنيتها والامر واسع والله اعلم .

 

 

890: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( رجل معه خمسة ألاف دينار مدخرهم وهو قد أخذ شقة عن طريق البنك اللإسلامي بعقد ايجار ينتهي بالتملك وبقي عليه أقساط بقيمة عشرة ألاف دينار وقد مرَّ حول على الخمسة ألاف المدخرات فهل عليهم زكاة أم يحسب أنه معه خمسة ألاف وعليه عشرة ألاف فإذاً عليه خمسة ألاف ولا زكاة عليه )) وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- خلاف والاحوط أن يزكيها والله اعلم .

 

891: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( ما حكم التوسل بالنبي (ص) والقول اللهم بجاه حبيبك محمد(ص) اقض لي ذلك الأمر)) وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- خلاف وعن احمد روايتان احداهما الجواز والراجح المنع لكن أنبه على أن المسالة لا تصل الى حد التبديع والتكفير والله اعلم .

 

 

892: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( ما الفرق بين التوسل والاستغاثة ))وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- التوسل طلب الوسيلة وهي المساعدة والاستغاثة هي طلب الغوث وهي فوق الاستعانة بمراحل وكل منهما جائز أن كان ممكناً للمساعد والمغيث وبما احل الله وقد يكون حراماً أن كان بغير ممكن او بمحرم وقد تكون الاستغاثة كفراً أن أقيم المستغاث به مقام الله كطلب الغوث منه بالولد والمطر والرزق ونحو ذلك والله اعلم .

 

893: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( وهل التوسل بالأعمال الصالحة وما هو لك أم هو أعم من ذلك)) وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- التوسل الى الله يجوز يأسمائه وصفاته كما يجوز التوسل بالايمان وبحب رسول الله وبالاعمال الصالحة والله اعلم .

 

894: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( وهل يجوز التوسل بالأموات الصالحين))وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- لا يجوز بلا خلاف الا عند غلاة الصوفية والله اعلم .

 

895: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( هل يجوز تكفير الروافض بالجملة )) وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- لا يجوز بلا شك كما أن أمر التكفير ليس لكل أحد وتنزيل الحكم على فاعل الكفر أو معتقده يجب أن يكون من سلطة قضائية تقيم عليه الحجة بثبوت الشروط وانتفاء الموانع اذ لا يكفر معين بغير ذلك وموضة التكفير التي نراها في هذه الايام ما هي الا أهواء لعبت بنفوس من لا علم لديهم فوقعوا بدماء المسلمين واعراضهم واموالهم والله اعلم .

 

896: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( كيف نعالج قسوة القلوب ))

وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- أقرأ سير الصالحين واستذكر يوم البعث ثم لا عليك والله اعلم .

 

897: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( هناك بعض الأهالي يحذرون من سكب الماء ليلاً أو التكنيس ليلاً ويقولون إذا سكبت الماء قل (دستور يا صحاب المطرح) ))

وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- خير لهم ان فعلوا شيئاً من ذلك أن يقولوا بسم الله أما دستور يا صاحب المطرح فلا يجوز لأنها كلمة مجملة قد يقصد منها الجن والوقاية منه تكون بالبسملة والله اعلم .

 

898: – شيخنا الكريم حفظك الله ورعاك ونفعنا الله بعلمك لدي سؤال ألا أجبتنا عليه:(( كم مقدار كفارة اليمن وهي اطعام عشرة مساكين فقم قيمتها نقداً))وجزاكم الله كل الخير

 

الحمد لله:- حسب الوجبة التي تريد اخراجها ومتوسطها عشرة دنانير أردنية  والله اعلم .

 

899: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل سؤالي هذه المرة عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كنا قعودا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكر الفتن فأكثر فيها، حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يارسول الله، وما فتنة الأحلاسِ؟ فقالَ: هي هرب وحرب … شيخنا الكريم هل ينطبق هذا الحديث في أيامنا فما مجازر المسلمين في ليبيا ومصر وسوريا عنا ببعيد فهل تنطبق فتنة الأحلاس على ما نراه اليوم ؟ وجزاكم الله خير الجزاء

 

الحمد لله:- رأي الشخصي أن ذلك ينطبق عليهم جميعا فأن ما يدور على الساحة الاسلامية انما هي فتن تدسها بعض الاطراف لتوقع عامة الناس فيها فيتناحرون حينها حتى يصبح الامر لا طمأنينة فيه فتشيع الفوضى ويشيع القتل ويهرب الناس من أوطانهم وبيوتهم أما لجوءاً او نزوحاً ما يؤدي الى أعباء ثقيلة نهايتها ضياع شوكة الامة ووهنها وحنقها وحقدها على بعضها مما يجعل العاقبة لغير اهل الحق الامر الذي يوجب على العقلاء جميعاً من علماء وخبراء في السياسة والعسكرية ان يجتمعوا لرفع هذه المظالم والله اعلم .

 

900: – ايهما خلق الله قبل السماوات ام الارض وكيف نجمع بين ايات القران التي تبين ان الاول الارض وفي موضع اخر السماء اول

 

الحمد لله:- الخلق غير البرء فالايجاد للسماء كان اولاً وتقسيم الارض كان أولاً فهذا هو الفرق بين الايجاد والخلق الايجاد من عدم والخلق هو التحويل والله اعلم .

 

901: – ذهبت الى صالون سيدات فاخبرتها اني اريد لتلبيسه تسريحه ولا يوجد خطبه فطلبت عشرون دينار في حين لو اخبرتها انها خطبه تاخذ 180 دينار فهل علي شيء وليس هذا استغلال لحاجة الناس وشكرا

 

الحمد لله:- اذا كانت العشرين ديناراً تساوي مقدار الجهد والمواد المستعملة في التسريحة فلا بأس بذلك وأن كانت المواد والجهد اكبر فهذا لا يجوز لانه كذب جر منفعة رخص الاجرة وعليك بالصدق ثم بالمفاصلة في الاجرة والله اعلم .

 

902: -هل يجوز عمل شبابيك حماية وابواب وما شابه ذلك لكنيسه او لرجل نصراني وان جاز وطلب مني عمل منظر صلبان فهل علي شيء وشكرا

 

الحمد لله:- يجوز مع الكراهة لكن يحرم صنع الصليب لانه شعار الكفر والله اعلم .

 

903: – شيخنا الغالي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوألى اني اعاني من شك ووسوسةاثناء قراءة القران مع العلم اني قاري جيد ولكني لا اريد الرجوع كل مرة الى ما اقرأه ظنا مني بأن قراتي لم تكن بمحلها او جيده طمعا بان لا تذهب بركة قراتي واقسم بالله ان نيتي هي الاجر والعمل الصالح فهل يجوز اثناء قراتي للقران وان شككت انه قراءتي لم تكن بمحلها فهل اعيد واكرر ام استمر بالقراءة بنية التعلم والاجر والثبات ليس بغرض العصيان والتهاون ولكن غرضي هو لكي احب ما اقراء واستمتع وان كانت في قراءتي جزء من اغلاط لغويه بسيطه جل ما اريده هو حب القراءة لغرض التمكن مستقبلا لانه العافية درجات فقط اجبني برد جميل يشرح بالي وصدري لكي احس بالراحه عند القراءة لا التشدد والارتباك مع رفق احاديث وسنود قويه من جوابك الجميل يا شيخنا الغالي

 

الحمد لله:- عليك بمتابعة ما انت عليه وأياك والتراجع فأنما ذلكم الشيطان يريد أن يصدك عن الارتباط بأشرف الكلام واعلم ان النظر مجرد النظر فيه أجر وبركة فكيف بقراءته والنبي صلى الله عليه وسلم يقول 🙁 والذي يقراء القران ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران ) ثم انظر كيف تقهر الشيطان حين تقول حرفين أو ثلاثة من كلام المنان كقولك :(قل هو الله احد ) فهل بعد التوحيد اعظم منه فاقرأ وتتعتع واستمتع وبارك الله فيك والله اعلم .

 

904: – هل ثبتت السنه القبليه يوم الجمعه عن الائممة الاربعه وما حكمها

 

الحمد لله:- لا استطيع أن أسميها سنة الجمعة القبلية لأنها تأخذ حكم الراتبة ولا أستطيع أن الغي سنة قبلها فالحق عندي أن نقول صلاة النافلة او السنة المطلقة تشرع قبل الجمعة وأما الائمة فلا أعلم واحداً منهم سماها بهاذا الاسم لكن بعض اتباع المذاهب سموها بذلك قياساً على أصل صلاة الظهر والاظهر ما قلناه والله اعلم .

 

905: -السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته .أرجو الاجابه على اسألتي هذه اولا هل يجوز للمرأه أن تظهر أمام أخو زوجها بدون حجاب حتى وأن يكون عمرها 55 سنه وهو عمره 68 سنه ..ثانيا هل يجوز قرأة سورة الفاتحه فقط في صلاة السنه .أذا نسي الانسان المسح على الجوراب وتذكر أثناء صلاته هل يعيد الصلاة .ام يكملها ولا حرج عليه .أفيدنا جزاك ألله ألف خير

 

الحمد لله:- اولا:- لا يجوز ظهورها بدون حجاب لان العورة لا يجوز أن تظهر على غير الزوج والمحارم والاطفال غير المدركين والرجال الذين لا شهوة لهم قط . ثانياً :- يجوز الاقتصار على قراءة الفاتحة حتى في الفريضة . ثالثا:- يعيد الوضوء مع المسح أو ان كان الوقت قصيراً يقطع صلاته ثم يمسح متمماً وضوءه ويعيد الصلاة من جديد والله اعلم .

 

 

 

 

906: – السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته .شيخنا العزيز أرجو الأجابه مع الشكر والتقدير .أولا هل يجوز أخ الرجل الذي يطلق زوجته أن يتزوجها أخيه بعد الطلاق . ثانيا هل يجوز أن تظهر زوجة ولدي أمام أخي بدون حجاب بعتباره عم زوجها .وجزاكم ألله ألف خير .

 

الحمد لله:- اولاً:- يجوز للاخ أن يتزوج طليقة اخيه .ثانياً :- لا يجوز لانه ليس من محارمها والله اعلم .

 

907: – ما حكم المرتد عن دينه وهل صحيح أنه يقتل إذا جاهر بذلك ولاسلام كفل حرية الاعتقاد

 

الحمد لله:- حرية الاعتقاد هو بالسماح لليهود ونحوه الا يدخل في الاسلام فأن دخل في الاسلام ثم أراد أن يخرج منه فهذه هي الردة التي ان ثبتت على صاحبها بالحجة القضائية فعندها يقتل لذلك بأجماع من المسلمين والله اعلم .

 

908: – حكم بيع الذهب بالاقساط

 

الحمد لله:- لا يجوز بلا خلاف والله اعلم .

 

909: – ما حكم من يرفع السلاح في المشاجرات ويطعن او يقتل غيره

 

الحمد لله:- من الكبائر التي انتشرت في هذا الزمان لأدنى سبب بل ويحصل بها الضرب الذي قد يؤدي الى حصول عاهة في المضروب او الموت احياناً الامر الذي يستوجب اتخاذ تدابير قضائية تنفيذية لمنع وردع هذه الصور المشينة وذلك باتفاق الجهات المسؤلة مع الوجهاء من اهل العلم والشأن وشيوخ العشائر للوصول الى مجتمع يخاف الواحد فيه من اراقة الدم ونحوه والله اعلم .

 

910: – هل يجوز لمن كتب كتابه ان يخلوا مع خطيبته

 

الحمد لله:- ان كان مأموناً فلا حرج لان بعض الحالات حصل فيها دخول ثم طلاق مباشر من غير اعلام احد بهاذا الدخول حتى اذا تزوجت من غيره وجدها امراة وليست بكرا ما جعله يتهمها بالفاحشة ذلك ان ما يعرف بليلة الزفاف لم تحصل وحوادث كثيرة حصلت كهذه ما يوجب علينا اخذ الحيطة والحذر ولا نقول له الحق لان الامانة لم تعد موجودة بالقدر الذي ينجينا من سخط المجتمع الذي لا يرحم والله اعلم .

 

911: – ما حكم الجلوس العائلي كالعدايل والاقارب

 

الحمد لله:- الاصل الجواز شرط وجود الحشمة في اللباس والادب في الحديث والكلام وان يكون جلوس المراة الى جنب زوجها او محرمها فان لم تتوفر الشروط فيحرم حينها والله اعلم .

 

 

912: – هل من وقف بعرفه بعد الغروب يجزء وقوفه وكم يمكث

 

الحمد لله:- اتفق الفقهاء على ان الوقوف يمتد الى فجر مزدلفة ويكفي في الوقوف الانتظار ولو لحظة وهذا بلا خلاف ايضاً والله اعلم .

 

913: – السلام عليكم ما حكم التعامل مع الجن المسلم وهو يفيدني في معالجة الناس

 

الحمد لله:- اولاً:- انا لا ادري كيف عرف الناس أنه جني مسلم أم أنه وسواس في المخ لا واقع له . ثانياً:- التعامل مع الجن حرام مطلقاً ولا يجوز ادعاء ذلك لما يحدثه من فوضى في الامة وركون الى اناس يظن فيهم الصلاح وقد يكونون في الواقع غير ذلك كما أن دعوى المس بالجن اكثرها وساوس وامراض نفسية نتج عنها شعور بالمس وغيره ما فتح الباب لاشباه الدجاجلة أو الدجاجلة انفسهم لأن يمارسوا الخزعبلات التي يظنونها علاجاً يساعد فيه الجن ويجب على كل من يدعي ذلك او يمارسه ان يرجع عنه وان يعلم الناس تمام التوكل على الله والله اعلم .

 

914: – هل يجوز لزوج منع اهل زوجته من زيارته وهنا ماذا يلزم اهلها ان يفعلوا

 

الحمد لله:- اوصيكم باصلاح ذات بينكم فانتم صرتم بالنسب اهلا وصار لأنسابك رحم عندك فلا تمنعهم ان يبلوها ببلالها وهذه القضايا لا تكفي فيها الفتوى لأنها تحتاج الى معرفة جميع الملابسات للوصول الى نتائج السلامة والله اعلم .

 

915: – ما حكم اخذ قرض شخصي من البنك العربي لشراء شقة فقط لغايات السكن مع العلم اني محتاج لشراء هذه الشقة والبنوك الاسلامية لا تعطي قروض شخصية . الرجاء الرد سريعا مهم جدا وشكرا لفضيلتكم

 

الحمد لله:- ان كانت الحاجة حقيقية فلا باس في ذلك شرط ان تكون الشقة على قدر الحاجة وللتفصيل وبيان معنى الحاجة ووجه الجواز يرجى مراجعة الشيخ هاتف رقم 0776471264 والله اعلم .

 

916: – رجل نذر ان يذبح لله تعالى ان حدث امر وحدث هذا الامر ولكن لما ذبح اخذ المعلاق والكرشات وما شابه مع ان نذره يخرجه كله لله تعالى وهو انسان مقتدر فهل يخرج غيره ام يخرج مثل ما اخذ

 

الحمد لله:-  يخرج قيمة ما اخذ ويوزعها على من نذر النذر لهم والله اعلم .

 

917: – رجل حلف ان هذا شيء له وهو عاقد اليمين ثم بعد ذلك في نفس الوقت تراجع وستغفر فهل عليه كفارت يمين

 

الحمد لله:- ان كان يعلم ان هذا الشيء ليس له فهذا يمين غموس أما ان كان يظن انه له ثم تبين انه ليس له فلا يلزمه شيء والله اعلم .

 

918: -هل يجوز اخذ مال صديق بعلمه( دولار واحد) و التبرع فيها لبناء مسجد بهدف نفع هذا الصديق؟ دون علمه اني ساتبرع فيها

 

الحمد لله:- اكيد ان أذن في أخذه جاز والله اعلم .

 

 

 

919: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل الكريم لدي استفسار عن مقطع من مقالتك ( ويل للعرب من شر قد اقترب ) وهذا نصه :

( أن دولة الإسلام ونصرة الإسلام في آخر الزمان لا تخرج عن الشام وأهل الشام كما في الحديث الصحيح :\" لا يزال أهل العرب ظاهرين حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك \" قال الإمام أحمد: هم أهل الشام ، والكل يرى أين عمود الشام في هذه الأيام ، وأين سيمتد فيما بعد: ( إنه في الأردن ) ثم سيشمل كل بلاد الشام فيما بعد … ) شيخنا , هل سيكون للاردن وشعبها فضلٌ على الأمة ؟ فطالما قرأنا أحاديث الملاحم فكان كل الذكر لمرج دابق والغوطة والمنارة البضاء التي ينزل عندها عيسى ابن مريم عليه السلام ودمشق , وكم سمعنا محاضرات من علماء ومشايخ عن فضل أهل سوريا وأنهم هم من سيحيون الأمة والكل يتكلم بهذا , أفيدونا أفادكم الله .

 

الحمد لله:-  نحن نتكلم عن الواقع الذي نعيشه الان ونحن نرى أن الاردن صار مهداً للعلم والسنة والحضارة بما فيه من الامن والرفاهية ما عاد على اهله باخذ الدور الحقيقي في قيادة الامة وهو الامر الذي لا نراه في غير الاردن اما سوريا فلا يوجد فيها المطلب الذي نتحدث عنه وكان الناس صاروا يرون ان الفضل فقط في القتال وليس ذلك صواب لا يعني ما نقوله اغفاله ما ثبت بالنصوص عن فضل دمشق وغيرها لكن ذلك متعلق باخر الزمان وهو الفضل الذي ثبت لبيت المقدس حين تنتقل دار الولاية والخلافة اليها لكن الاردن تحدثنا عنه في الزمن الذي قل فيه العلم في الشام وكثر فيه اعني الاردن ما يهيء للامة امر رشد وخير نفقده في باقي بلاد الشام والواقع يقرر ذلك  ونحن نرى ان طلبة العلم يأتون لنهل العلم من هذا البلد من شتى بلدان الدنيا والله اعلم .

 

920: – هل يوجد في البخاري أحاديث لا تصح

 

الحمد لله:- يوجد في البخاري ومسلم احاديث تكلم في صحتها العلماء واكثر من فصل ابن حجر في فتح الباري والذي عليه عامة اهل العلم ان مجموع ما في البخاري ومسلم احاديث صحيحة تلقتها الامة بالقبول وتفصيل الجواب ليس هذا موضعه لكن انبه على ان هناك من يجتريء في التكلم على الصحيحين وليس هو من اهل الفن فامثال هؤلاء يجب التحذير منهم لئلا يغتر بهم الناس فيصبحون يطعنون في اصح كتابين بعد القران والله اعلم .

 

921: – هل الأحاديث الضعيفة التي لا يمكن أن تقوى بالصحيح يجوز الاستدلال بها في فضائل الأعمال

 

الحمد لله:- الراجح الجواز بشروط منها الا تنسب هذه الاحاديث الى رسول الله صلى الله عليه وسلم والا يكون ضعفها شديداً وان تندرج تحت اصل عام والله اعلم .

 

922: – هل تغطاية القدمين واجب بالصلاة وعند الخروج من البيت ومن لم تغطي قدمها فما حكم صلاتها

 

الحمد لله:- أما القدمان فالواجب تغطية ظهورهما فقط ولو بلبس جورب سميك وينطبق ذلك على خروجها من البيت اذ لا يجوز ظهور شيء من القدمين قط اعني عند الخروج وما تفعله بعض النساء من لبس ثوب الى نصف الساق فهذا لا يجوز عند عامة اهل العلم واما عدم تغطية ظهر القدم في الصلاة فالراجح صحتها مع الاثم وهو مذهب الظاهرية خلافا للائمة الاربعة اذ يقولون بالبطلان والله اعلم .

 

 

 

923: -السلام عليكم  بارك الله فيك شيخنا الفاضل عندي سؤال :

هل يجوز لمس القران وقراءته على جنب ام لا وجزاك الله كل خير

الحمد لله:- الصحيح من اقوال اهل العلم مذهب الظاهرية أنه يكره كراهة تنزيه تلاوة القران ومس المصحف للمحدث حدثاً اصغر او اكبر جنابة او حيضاً او نفاساً لعدم الدليل الصريح في التحريم والادلة الواردة متأولة وانظر في كتابنا الدماء للنساء وهو موجود على الموقع  والله اعلم
924: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل الكريم هل ترون بتولي الرئيس المصري الجديد مقاليد الحكم , ومباركة دول الخليج العربي والأردن لهذا الأمر , أن جمهورية مصر ستنهض مرة أخرى وتعود ضلعاً قويا من المثلث السني الذي أشرتم إليه سابقا ؟وهل ترون أن مخطط الرافضة والقوة الثورية العالمية في إسقاط مصر تم افشاله ؟أفيدونا أفادكم الله

 

الحمد لله:- هذا هو الرأي الذي بشرت به منذ زمن وقلت لا بد ان تعود مصر كعمق استراتيجي بشري للمسلمين والعرب ولذا سارعت الدول المعتدلة والواعية لمباركت نجاح السيسي لان مصر نقطة ارتكاز الدول العربية التي لو استمر اضطرابها المفتعل من اعداء الامة كاليهود وايران وتركيا لنتج اضطراب في الوطن العربي عموماً وفي الدول المحيطة والقريبة خصوصاً فهي صمام امان وضبط للوطن العربي كله وانا ابشر المصريين بان مصر موعودة بأمن وأمان ورفاهية اقتصادية وفتح لأبواب الدعاة المعتدلين اصحاب الوسطية فما عليهم الا ان يبادروا باستغلال هذه الابواب والله اعلم .

 

925: – هل الطفل الغير متوضي يقطع الصف في الصلاة ويأثم والده لحظاره إلى المسجد

 

الحمد لله:- أما كونه يقطع الصف فهذا أن كثر خروجه ورجوعه الى مكانه أما ان لم يكن كذلك فلا يقطع الصف لكن مثل هذا الاولى عدم وضعه في الصف لعدم انضباطه ولعدم سكون حركته ما يؤثر على صلاة المصلين فعلى الناس ابقاء اولادهم عند امهاتهم الا ما تدعوا الحاجة اليه ولا علاقة للوضوء وعدمه بالحكم هذاولا يأثم الوالد بأحضار ولده لانه خلاف الاولى وليس حراماً الا اذا كان الوالد يعلم من ولده افتعال الشغب والله اعلم .

 

926: – هل إذا صليت بجانب إنسان اذتني ريحته فرجعت إلى الخلف وأكملت الصلاة فهل صلاتي صحيحه

 

الحمد لله:- اجل ولا شيء عليك والله اعلم .

 

 

927: – هل ينصح بأن ادفع الزكاة و الصدقات فقط لجهة واحدة ام لأكثر من جهة؟ بمعني ادفعها كلها للأيتام فقط ام للأيتام و لاعمار المساجد و العلاج؟ مع العلم بأن الجهات موثوقة. جذاكم الله خيرا.

 

الحمد لله:- المساجد لا يجوز دفع الزكاة لها ولا الامراض الا اذا كان أهلها فقراء, والايتام ليسوا من مصارف الزكاة الا اذا كانوا فقراء كذلك, وأنصح جعلها في أيدي أهل العلم والدعوة والله اعلم .

 

928: – هل قراءة القران من الهاتف مثل اجر قراءته من المصحف

 

الحمد لله:- ما دام أنه مقروء فهو له الاجر نفسه اذ العبرة بكونه قران مكتوب والله اعلم .

 

929: – ما حكم صلاة التراويح للنساء في المسجد

 

الحمد لله:- سنة والاولى صلاتها في بيتها والله اعلم .

 

930: – هل يجوز ان اعطي رجل دين من مال الزكاة فان ارجعه وضعته مع مال الزكاة وان لم يرجعه اعتبرته زكاة لانه سمعت فتوى للشيخ مشهور بذلك

 

الحمد لله:- لا يجوز لان المال ملك الفقراء وغيرهم من اصناف الزكاة واعطاؤه  ديناً مخاطرة لا تسمح بالتصرف به فأن فعل أثم وضمن والله اعلم .

 

931: – ما حكم التامين الشامل للسيارات وخاصه اذا كانت لدي شركة والموظفون يطالبون بذلك لانه اغلب عملهم على قيادة السيارة حتى لا يتحملوا اعباء نتيجة الحوادث التي قد تحدث وربما يكون الحق عليهم

 

الحمد لله:- الراجح التحريم لكن من احتاج لذلك لمشقة حقيقية فلا بأس خصوصاً أن الواقع من تحمل السائقين الضرر الناتج عن الحوادث قد يوصل البعض منهم الى حد الفقر المدقع مما قد يؤدي باحدهم الى السرقة ونحوها والله اعلم .

 

932: – ما حكم الضمان الاختياري وهل يجوز لي ان اشرك زوجتي التي في البيت في الضمان مع اني غير مطر لذلك

 

الحمد لله:- شبهة الاولى تركه لكن من فعله فلا يحرم عليه والله اعلم .

 

933: – ما حكم الصلاة في الطائرة وخاصة الفرض والامر الثاني اذا سافرت لعدة ايام وانا اعلم كم سأمكث هل يجوز لي ان افطر طول مدة السفر مع العلم لا يوجد مشقه

 

الحمد لله:- ان أمكن لسعة الوقت ولغير مشقة تأخير الصلاة فهو افضل والا صلى حسب استطاعته ويجوز الافطار مدة السفر لكن الصوم افضل الا اذا عزم اقامة وجب عليه الصوم والله اعلم . ملاحظة :- لعل البعض يشكل عليه ضابط الاقامة الموجبة لتمام الاحكام وذلك عندي أنها مرتبطة بتحصيل بطاقة الاقامة في البلد الاخر أو ما كان في حكمها كتأشيرات الاقامة .

 

934: – كنت في رمضان السنوات الفائتة اتعمد اخراج المذي و كنت اجهل

الحكم في ذلك و الآن خائف و متندم و لا اعلم ماذا أفعل و ماذا علي

 

الحمد لله:- أما المذي فلا شيء عليك وأما المني فالاحتياط القضاء والله اعلم

 

935: –  بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الرسول الامين وبعد :شيخي الفاضل ارجوك تعددت فتن الدنيا وانا احب ان لا ادخل الى عقلي وقلبي الا ما يحبه الله تعالى ورسوله , الحق فقط وغيره ارده

1) لماذا نقول ان السيسي افضل من مرسي علما ان هناك اخطاء عند الاخوان المسلمين ولا بد لكن عقيدة مرسي وايمانه ليست كذاك علما اني لا اكفر احدا منهم والعياذ بالله من هذا الفكر 2) لماذا ارى شجارا بين طوائف المسلمين كالسلفية مع الاخوان مع الاشاعرة مع غيرهم علما ان افضل منهج هو المنهج السلفي الوسطي لكني ارى بغضا عند بعض السلفية لغيرهم من الطوائف وكذلك العكس لماذا لا يكون نهجنا كل الناس ياخذ منهم ويرد الا صاحب هذا القبر عليه الصلاة والسلام حيث امتنا تفرقت باسمائها والله سمانا المسلمين 3) لماذا حرم بعض السلفية الخروج على مبارك وامروا به على مرسي وخصوصا حزب النور السلفي اليس هذا من التناقض في دعوتهم  وانا والله لا اقول هذا الا مما يعتصره قلبي من الالم لاني احب السلفية ونهجها لكن حقا لم اعد افهم والله ارشدنا بسؤال العلماء 4) الحكم بما انزل الله كيف واين ومتى وفي هذا الزمان ما تفسير ما يحدث من حكام كل المسلمين 5) كيف حقا افهم الجهاد الحقيقي الذي يحبه الله تعالى ورسوله في هذا الزمن الذي تكالبت علينا به الامم 6) ما نصيحتكم لي لازداد وعيا وفهما حقيقا لما يحبه الله تعالى ورسوله في هذا الزمن الممتلئ بالفتن نحبكم في الله واعذروني على الاطالة فهي ليست باسئلتي بل باسئلتي واسئلة كثير من المسلمين الذين حقا لايريدون الا حقا  وصلى الله على نبينا وحبينا محمد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الحمد لله:- اشكر لك همك على المسلمين وفعلاً الواقع محير لعوام المسلمين ولذا يبحثون عن جواب ومخرج والمشكلة تكمن في عدم وجود قواعد تأصيلة تنتج الاحكام سواء من حزب النور او من حزب الاخوان أو من غيرهم وذلك لقلة العلم الشرعي وضعف فهم الواقع السياسي ما يؤدي الى الخلط او التناقض في الظاهر ومن الخطير جدا نسبة الفتوى الى السلفي سواء اكان حزباً او عالماً لان الفتوى من الفقه وفروع الفقه ليس لها علاقة بسلفي أو خلفي وأما خروج حزب النور فهذا يسألون عنه هم والعبرة أجمالاً يتحقيق المصالح هذا من وجه ومن وجه أخر فأقولها وبكل أسى ان الذين صاروا يقدمون أنفسهم للافتاء ليسوا من اهل الفتوى أصلاً ولذا كان الخلل ما ينبغي أن يبصرنا أن لا نعود نسأل امثال هؤلاء بل علينا الرجوع الى ارباب العلم والخبرة حتى نعبد الله على بصيرة والموضوع يطول لكن أرجع الى ما سجلته من تأصيلات علمية حول كل الاحداث التي جرت على موقعي الشخصي وأيضا على موقع الامام الشافعي وبأمكانك الدخول على اليوتيوب لتتابع كل ما صورته حول هذه القضايا مع دعائي بلم شمل المسلمين على الحق وان كان شيء من الخلل الذي لا بد منه وهذا دأبي بفضل الله عز وجل والله اعلم .

 

 

936: – ما حكم استخدام مرطب الشفاه / الفازلين اثناء الصيام ؟ وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله:- لا بأس به والله اعلم .

 

937: – من كان يمشي في الشارع واصابه ماء نجس فهل عليه ان يعيد الوضواء ام ماذا يصنع وبارك الله فيكم

 

الحمد لله:- لا يلزمه شيء الا أن يغسل مكان النجاسة والله اعلم .

 

938: – انا احد سبني ولا سامحته هل يكون لي الاثم

 

الحمد لله:- لا اثم عليك لكن الاولى أن تسامح والله اعلم .

 

939: – ما حكم قطرة الأنف والأذن والعين وما حكم الإبر في رمضان

 

الحمد لله:- اما القطرات فالراجح فيها عدم التفطير واما الابر فلا يفطر منها شيء على الراجح الا ما كان مغذياً والله اعلم .

 

940: – هل يجوز للمرأة أن تذهب إلى الطبيب إذا كان هناك طبيبة أو العكس ان يذهب الرجل إلى طبيبه اذا كان طبيب

 

الحمد لله:- الاصل ذهاب كل جنس الى جنسه ويحرم غير ذلك الا لحاجة حقيقية والله اعلم .

 

941: – ما حكم من يقتصر على الزكاة فقط ولا يخرج صدقات

 

الحمد لله:- لا بأس بذلك الا ان تجب عليه صدقة ما والله اعلم .

 

942: – أمام خرج من الركعة الأولى وهو ساجد فماذا يفعل من أكمل عنه يعيد الركعة الأولى أم يكمل

 

الحمد لله:- بل يتابع ويكمل الصلاة ولا يعيد منها شيء والله اعلم .

 

943: – هل يرث الأب والأم من ابنهما إذا كان عنده أولاد ذكور

 

الحمد لله:- طبعاً لأن الابوين اصحاب فرض لا يحجبون والله اعلم .

 

944: – السلام عليكم شيخي سوألى شب في رمضان جنب على بنت عليها وهو يلمسها من فوق الثياب. فما الكفارة وهي بنت غريبة عنه وبرضاتها غفوآ منك يا شيخ

 

الحمد لله:- ما دام ان الجماع لم يحصل فما عليه الا القضاء لهذا اليوم ويستغفر الله ويتوب اليه والله اعلم .

 

945: – هل الصلاة في المصلى بنصف أجر المسجد وهل الأذان في المصلى واجب وإذا صلى الرجل جماعة في بيته ما هو أجره وهل يلزمهم اذان

 

الحمد لله:- الاذان فرض كفاية وصلاة الجماعة سواء في مسجد او غيره لها اجر الجماعة لكن كونها في المسجد افضل لان المساجد بنيت لذلك ومن صلى في بيته جماعة أو منفرداً فصلاته صحيحة ويؤجر عليها والله اعلم .

 

 

946: – ماحكم احضار البنات الصغار الى المسجد وضعها في الصف وهل تقطع الصف

 

الحمد لله:-  تمت الاجابة عليه ارجع الى سؤال 925 والله اعلم

 

947: – من افطر في رمضان من غير عذر وبعد الافطار جامع زوجته ثم بعد ذلك تاب فماذا عليه وشكرا

 

الحمد لله:- عليه قضاء يوم فقط والله اعلم .

 

948: – كم مقدار صدقة الفطر لهذا العام

 

الحمد لله:- مقدارها في كل عام صاع من طعام أما قيمتها فالاظهر عندي دينار اردني أقل ما يكفي والله اعلم

 

949: – هل يجوز إخراج صدقة الفطر لبنتي المطلقة علما أنها تسكن في بيت مستقل هي وأبنائها ولا يكفيها ما يعطيها زوجها

 

الحمد لله:- العبرة بالفقر فأن كانت فقيرة فهي أولى والله اعلم .

 

950: – متى يبدأ تكبير عيد الفطر ومتى ينتهي وهل يوجد أكثر من صيغة لتكبير

 

الحمد لله:- الراجح أنه يبدأ بغروب شمس أخر يوم من رمضان وينتهي عند ابتداء الخطيب بالصلاة والله اعلم .

 

951: – السلام وعليكم وبعد :ما رايكم فضيلة الشيخ بهذا المقطع :

http://www.youtube.com/watch?v=Gezj7KAmj9w&feature=youtu.be  والذي اسمه على اليوتيوب

\"\" باراك أوباما في خطاب خطير , أدعو أصدقائكم لمشاهدة هذا الفيديو \"\"

 

الحمد لله:- من المعروف أن الديمقراطين الذين منهم اوباما يميلون جدا الى اليهود اضافة الى أن هذا الرجل جبان وضعيف الشخصية أما اليهود وأما تعليقه على الدولة اليهودية فهذا من الباطل الذي يرفضه السلطة والعرب جميعا وأما كون حماس جماعة أرهابية فهذا شأن داخلي يبطله صلح السلطة مع حماس لانها مكون حقيقي من مكونات المجتمع الفلسطيني مع اعتقادي ان في حماس ما يشبه عمل الخوارج وابشع منه تحالفهم مع من يسب اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي يران ومع من يبحث عن اسقاط الهوية العربية وهي تركيا وهذا من الباطل الذي يجب فيه تصحيح المسار من قبل حماس والله اعلم .

 

952: – شيخا الفاضل كنت اشاهد افلام اباحية كي لا ازني والعيادو بالله ولاكا كي افرغ شهوتي اشاهد لقطاط من الافلام الاباحية وقلبي يعتصر من شدد الذنب جربت الاستمناء ولم يجدي ولاكا عند ما افرغ شهوتي لا تصلح الا في مشاهدة لقطاط من افلام اباحية هل علي شيئ غير التوبة الى الله مع ان والله قلبي يعتصر من شدد الذنب ماذا افعل بارك الله فيك فأن مبتلى والحمد لله

 

الحمد لله:- عفى الله عنك وداوم على الاستغفار الذي من لوازمه الاقلاع عن المعصية وعليك بسد هذا الفراغ أن تشغل نفسك بالطاعة من صوم نافلة وتلاوة وذكر وطلب علم خصوصاً علم العقائد والتزكية والتربية ودراسة مداخل الشيطان لتسدها عليه واحرص على الصحبة الصالحة واياك والوحدة والفراغ والله اعلم .

 

953: – سلام عليكم ورحمه الله وبركاته  شيخنا الجليل تحيه طيبه وبعد

لدي بعض الاسئله بارك الله فيك

1- ماحكم شخص مسلم سابقا وترك دينه وبعدها عاد الى دينه .

 

الحمد لله:- من تاب تاب الله عليه ورجع الى عمله السابق لم ينقص منه شيء وعليه أن يكثر من الطاعات خصوصاً ما يغلق عليه الباب الذي خرج من الاسلام بسببه كتهذيب لسانه وتحصين قلبه وفرجه والله خير حافظا والله اعلم .

 

2- ماحكم لم يصوم شهر رمضان بسبب الاكل وشراب وهناك ايام العاده السريه

 

الحمد لله:- يجب عليه الاعادة بعد التوبة والله اعلم .

 

3- كيف تقويه الايمان بالله  وبارك الله فيك شيخنا الجليل وجزاك الله خير الاجزاء .

 

الحمد لله:- بالايمان والعمل الصالح والاخلاق الحسنة ولا يتم ذلك الا بالعلم وعليك بصحبة الاخيار الصادقين واصبر على ذلك حتى تحصل ما تريد وادم دعاء الله بان يمن عليك بان تكون من الصالحين والله اعلم .

 

954: – السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ما حكم إنشاء موقع رياضي على شبكة الأنترنت يعني موقع يقدم الأخبار الرياضية بدون إظهار صور النساء و صور كشف العورات ؟ و ما حكم التربح من موقع رياضي بأن تضع إعلانات مباحة لشركات أخرى على موقعك مقابل مبلغ معلوم ؟

 

الحمد لله:- لا باس بكل هذا لانه لا ينزل عن درجة المباح والله عز وجل يقول(( كلوا مما في الارض حلالاً طيبا )) فشرطه الحل في ذاته والحل في وسيلته وسؤالك عن عمل لا يخالف الشرطين فيما يبدوا والله اعلم .

 

955: – سؤل لشيخنا نرجو الاجابة عليه بصفة عامة معبر رفح خرج في الوقت الحرج من يكفر السيسي والحجة اغلاق معبر رفح ، نتمنى من شيخنا الفاضل بيان اشكالية هذا المعبر وطموحات اسرائيل من خلاله . وبارك الله فيكم شيخنا

 

الحمد لله:- ليس هناك من العلماء من كفر الرئيس السيسي بل ليس هناك من يكفر على مثل هذا العمل بل ان كان لمصلحة راجحة لعموم المسلمين فقد يؤجر عليه واما ان لم تكن مصلحة والمفسدة ظاهرة وهو غير مجبر على هذا العمل فهو يأثم لكن لا يكفر وأما مصلحة اليهود فهذه تحتاج الى تطويل في الكلام لاستيفاء المقصود لكن المنفعة الكلية لليهود هي ابقاء نار الحرب لتظل تتذرع اليهودية بمطلب الامن والامان من اجل ان يكون لها مبرر في اذكاء العداء بين الغرب والعرب مع تحصيل كامل التعاطف الغربي معهم وكل هذا من اجل المحافظة على البقاء داخل فلسطين كنقطة انطلاق لأقامة دولة اسرائيل الكبرى ولكن اين من يدرك مثل هذه الحقائق والله اعلم . ملاحظة:- لي مقالان على صفحة الموقع الرئيسية عن حرب غزة ارجوا مراجعتها .

 

 

 

956: – احب اسألك فضيله الشيخ اني هنا في السعودية زائرة وذهبت اعتمرت مرتين ومرة كانت في رمضان وذهبت المرة الثالثة بأسم ابي المتوفي وبموافقة زوجي. وذهبت اعتمر للمرة الرابعة مع زوجي واولادي وكنت انوي اعتمر بأسم خالتي المتوفية ولم يقبل زوجي وقال اذهبي لنفسك افضل مع اني احب خالتي كثيرا وهي حنونه وعطوفه علي فذهبت للعمرة وفي نيتي بأنها بأسم خالتي .. هل تجوز العمرة .. مع ان زوجي لا يحب اهلي ويحب اهلة وكل شهر يعتمر باسم احد من اهلة المتوفين…افيدني يا شيخ جزاك الله خير ؟

 

الحمد لله:- السؤال غير واضح لي، لكن إن قصدت العمرة عن خالتك فتجوز إن كنت حججت عن نفسك ووافق زوجك على سفرك. وما دام أنك اعتمرت باسم خالتك فأسأل الله أن يتقبلها.

 

957: – اخطاءات كثير وبدي اتوب من اخطاءي بس صعب جدا ….ماذا افعل

 

الحمد لله:- من أذنب فعليه أن يتوب، وكلما تكرر ذنبك فعجل بالتوبت حتى يذهب عنك الشيطان، ولا تقل لكثرة الذنوب لا تقبل التوبة، أبدا فالله تواب أي كثير التوبة، فأدم الندم والاستغفار والله يعفو عنا جميعا.

 

958: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ بارك الله بكم وجزاكم الله خيراً ونفعكم الله ونفع بعلمكم. فضيلة الشيخ بعد مرور زمن على ثورة أهل الشام أصبح الجيش الحر أو الثوار يتلقون الدعم من سلاح ومؤن من الدول الداعمة لهذه الثورة وبإشراف أمريكي. واليوم خرج علينا طائفة من الناس يقولون أن الغرب لن يقدم السلاح بالمجان ولابد أن هناك مقابل من تنازلات وغيرها حتى يعيكم السلاح وراحوا على هذا القول يخونون القادة العسكريين ويشهرون بهم في مجتمعاتهم ويتهموهم أنّهم خانو الدين وباعوا دم الشهداء في غرف العلميات في الدول المجاورة. وأنهم ينفذون متطلبات أسيادهم الأمريكان، فما هو توجيهكم للرد على هؤلاء بارك الله بكم

 

الحمد لله:- أولا: لا يحق وصف الشرفاء من القادة بمثل هذا الوصف لأنهم يمارسون عملا مباحاً وبالتاكيد الدول المانحة لا بد ان يكون لها مصالح فعندها ننظر فيما هو الاصلح ولا شك عندي أن الاصلح بقاؤهم على هذا الحال لان المصلحة المتحققة أكبر لكن الخوف الحقيقي أن يسيطر الشيوعيون من المعارضة السياسية فياخذوا خير عمل الثوار .

ثانيا: قول السائل بأن الثوار ينفذون متطلبات أسيادهم فأقول هذا النوع من الخطاب لا يصلح والواقع يؤكد أن امريكا سيدة الدنيا ولو نفذ الثوار بعض ما يريد الامريكان في مقابل تحقيق مصالح اكبر للشعب السوري والثوار فلا بأس والله اعلم .

ملاحظة : جوابي هذا على قدر سؤال السائل اذ رأيي الشخصي الذي قلته قبل الثورة وأثناءها والى الان أن ما يمارسه الثوار لا يجوز ولا يصح تسميته جهادا لفقده الشروط الشرعية بل هو اقرب الى التهلكة وضياع الاموال وهتك الاعراض واستحواذ الشيوعيين على المعارضة بالكلية وعليه فأنا مع التهدأة والمصالحة حفظاً للانفس من القتل والتشريد والضياع ومنعاً من تقسيم سورية الى ما يضعف الامة واقرأ في هذا مقالي ولد الزنا شر الثلاثة على موقعي والله اعلم .

 

959: – ما رأيك يا شيخ في تعامل السيسي و أردوغان في قضية غزه مع بيان الدلائل بالتفصيل ؟ مع جزيل الشكر …

 

الحمد لله:- التفصيل لا يصلح في موضع الفتوى لكن اردوغان قومي تركي يريد اذلال العرب انتقاماً لأجداده من يهود الدونمه واتاتورك مع كونه مجدداً لتركيا وبانياً لنهَضتها أما موقفه من غزة فمن اطلع على معاهدات الامن مع اليهود والمعاهدات العسكرية ايضاً وعلم أن اردوغان كان من شروطه في مؤتمر باريس بتأييد من قطر وجوب نزع سلاح المقاومة من غزة فوراً ما جعل حماس ترجع الى مبادرة مصر لان شرط نزع السلاح فيها كان تفاوضياً ولم يكن نزعاً بالفعل ولذلك لا يزال السلاح في ايدي حماس مع أنني لست مع الاعمال الحمساوية في غزة قط انظر مقالي في اردوغان ويل للعرب من شر قد اقترب ومقالاتي في غزة وهي على الموقع والله اعلم .

 

960: – ظهر منذ فتره بيان لهيئة علماء المسلمين بتكفير من يحاصر أهلنا في غزه مع أدلتهم بالتكفير من القران والسنه … فما رأيك بهذا البيان مع العلم بأن الموقعين على هذا البيان عددهم 102 عالم وشيخ من مختلف البلدان ؟

 

الحمد لله:- هذا البيان كذب وافتراء لان المظاهرة المكفرة هي مظاهرة الدين كما أن في البيان كلمة لا وجود لها في كتب الفقه وهي الردة الكبرى لان الردة نمط واحد ردة أو لا اما كبرى فلا تعرف وقد اتصلت بطلابي في الرياض فذكروا لي أنهم سألوا بعض المشايخ فكذبوا ذلك والله اعلم .

 

961: – ما حكم القنوت في الخمس صلوات من اجل غزة وسوريا ودعاء للمسلمين

 

الحمد لله:- الدعاء ينفع عموماً لكن نشر العلم وجلب الناس الى طاعت الرحمن اعظم واجل والله اعلم .

 

962: – ما حكم لعب على الأجهزة الخلوية أو على الكمبيوتر على لعب الموجودة عليها عند الملل وفي وقت الفراغ

 

الحمد لله:- ما لم يشغلك عن واجب شرعي أو واجب دنيوي أو واجب حقوقي  ولا تشتمل على محرم فلا حرج والله اعلم .

963: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  شيخنا الجليل تحية طيبه وبعد

ياشيخ انا اخطأت خطأ كبير جدا عندما كنت صغيرا تحدثت مع فتاه واحببتها ودامت علاقتنا ل مدة تزيد عن ٥ شهور ، وانذرت ان لا اتزوج الا هي او لا اتزوج ابدا ،  وانذرت ايضا ان لا احب غيرها ، وتخالفنا ولم اعد احادثها ، كيف لي ان ابطل النذر ..- مع العلم انني تائب ولا اكلم بنات ابدا وكانت هذه السالفه منذ زمن بعيد –

 

الحمد لله:- ثبتك الله على الهدى وابطال نذرك بأن تخطب أمرأة غيرها ثم تكفر عن يمينك باطعام عشرة مساكين فأن لم تستطع فصيام ثلاثة ايام والله اعلم .

 

964: – السلام عليكم و رحمة الله وبركاته …

قامت حماس منذ أيام باعدام 18 عميل في غزه وذلك لتعاملهم مع اسرائيل فما رأيك بذلك التصرف والطريقه التي تم اعدامهم بها امام المواطنين ؟

ولك جزيل الشكر

 

الحمد لله:- الجاسوس ان ثبت عليه ذلك فلا يقتل وإنما يعزر بالسجن أو غرامة مالية أو نحوها وتصرف حماس لا اعرف حقيقته حتى احكم عليه لكن طريقة القتل بشعة للغاية تدل على عدم حكمة او عدل في التصرف والمصيبة ان تكون هذه التهم افتراءات وللاسف فحماس عندها استخفاف بالدم فقد رأينا قبل قرابة السنتين او اكثر كيف قتلت المجموعة السلفية وهدمت عليهم مسجدهم بلا سابق انذار او محاورة مما يدل على انهم ولا يزالون يلقون التهم على الناس من اجل الاستئثار بالسلطة ولرفع مغبة المحاسبة انهم اخطأوا في  حربهم مع اليهود وليظل الناس يهزون رؤوسهم قائلين انتصرت حماس والله اعلم .

 

965: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  شيخنا الفاضل , ما صحة الأثر عن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي حين قال :  (لايخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية ) أفيدونا أفادكم الله

 

 

الحمد لله:- هذا ليس حديثا حتى نبني عليه حكماً والاثر في الغيبيات من التابعين لا يعني حصوله فلا ينبغي الاهتمام بمثل هذه الامور وعامة احاديث المهدي تخلو من مثل هذه الاشارة  والله اعلم .

 

966: – هل يجب ان استاذن والدي اذا اردت السفر وهل يجب موافقتهما حتى اذا اردت طلب العلم

 

الحمد لله:- اذا كان سفراً مخوفاً وجب استئذانهما ولو كان لجهاد فمن باب اولى غيره خصوصاً حال حاجتهما لخدمة ولدهما والله اعلم.

 

967: – حكم من باع ارضا في فلسطين او الاردن الى يهود او علم انه من يشتريها سيبيعها ليهود

 

الحمد لله:-حرام والله اعلم .

 

968: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الكريم , مع إقتراب عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية باليمن والبركات والعافية كثر استفسار الناس , كم يجوز للرجل أن يأكل من إضحيته ؟ أفيدونا أفادكم الله

 

 

الحمد لله:- في الحديث الصحيح (( كلوا واطعموا وادخروا )) فجمهور الفقهاء على ان الرجل يأكل الثلث ويدخر الثلث لأهله ويوزع الثلث واتفق الفقهاء على جواز ادخارها كلها الا الشافعي والظاهرية فقد أوجبوا توزيع جزء منها وان قل وعليه فالرجل بالخيار في القدر الذي يبقيه شرط أن يوزع منها شيئاً على الوجوب هذا وما يوزع يكون على وجه الهدية فيعطى منها للغني والفقير على حد سواء والله اعلم

 

969: – هل ورد أن صيام يوم من ذي الحجة يكفر سنه وهل لا يجوز مجامعة الزوجة في ذي الحجة

 

الحمد لله:- هذا غير صحيح لكن هذا الحكم ورد في يوم عاشوراء وورد في يوم عرفة ان صيامه يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة واما مجامعة المراة فيجوز ما لم تكن صائماً وهذا الحكم خاص بالمحرم بعمرة او حج والله اعلم .

 

970: – حكم من يقص شعره وهو يريد أن يضحي وهل يمسك كل أهل البيت أم الأب فقط

 

الحمد لله:- الجمهور على كراهة قص الشعر والظفر والصحيح مذهب الظاهرية التحريم للامر بذلك والراجح انه يمسك كل اهل البيت والله اعلم .

 

971: – هل يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقه وصيام قضاء رمضان والعشر من ذي الحجة

 

الحمد لله:- لا يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة ولا بين القضاء وصيام العشر لأن كل منها مقصود لذاته فيجب الافراد والعقيقة اولى بالتقديم لانها حق لادمي وهو المولود والامر واسع في القضاء والعشر فلو صام العشر واخر القضاء فلا باس  والله اعلم .

 

972: – السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و مغفرته شيخنا الكريم

فسؤالي هو هل الاردن من الطائفة المنصورة

 

الحمد لله:- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هي عين ورأس الطائفة المنصورة بل وهي اهل الرباط والمصابرة جعلنا الله واياكم منهم والله اعلم .

 

973: – السلام عليكم شيخنا العزيز رجل له صاحب يعمل سائق واغلب رحلاته الى السودان وفي السودان سعر العقيقة ما يقارب 50 دينار اردني

هل يجوز للاردني ان يبعث مع السائق لتأدية العقيقة عن ولده في السودان من باب التوفير وجزاكم الله خير

 

الحمد لله:- قولان في الكراهة والتحريم لان الاصل ان تكون الذبيحة سواءً اكانت عقيقة ام ضحية ان تكون في موطن الفاعل وعليه فاشتر في بلدك واذبح في بلدك فان فعلت الذبح في غير بلدك اجزأت لكن قد تأثم والله اعلم .

 

974: – االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته و مغفرته شيخنا الكريم

جزاكم الله خيرا   فسؤالي هو:””قلت شيخنا الكريم في شرحك لكتاب درج الوصول انه من نطق بالشهادتين و لا زال على اعتقاده الباطل و لا يدخل في دائرة الايمان “” هل  معنى ذلك انه لا يسلم ؟

 

الحمد لله:- لم اقصد ما قلت انما قصدي انه في دائرة الاسلام بسبب شهادة التوحيد لكنه لم يرتق الى الدرج الاعلى وهي الايمان لأنها تحتاج الى اعمال زائدة عن الشهادتين كفعل الواجبات وترك المحرمات وانظر تفصيل المسألة في رسالتي في بيان حد الايمان والله اعلم .

 

975: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا يوم الجمعةخير يوم طلعت عليه الشمس لان النبي ادم قد فيه من الجنة كما جاء في الحديث الشريف

 

والسلام عليكم

 

الحمد لله:- لانه وجدت فيه خير الاعمال واشرفها واعظمها ففيه خلق ادم وفيه اهبط من الجنة وفيه تقوم الساعة وفيه الصلاة والدعاء وفيه ساعة اجابة وغير ذلك من الامور الفاضلة وانصح بقراءة رسالة للسيوطي بين فيها فضل الجمعة وهي بعنوان اللمعة مطبوعة ضمن كتاب فتاوى السيوطي والله اعلم .

 

976: – السلام عليكم شيخنا العزيز أطال الله في عمرك ونفع بكم ما حكم ضمان صالة الافراح هل يجوز لما تحتويه من اعراس وغناء وما يحدث فيها من اختلاط وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله:- ان استطعت تخليتها من المحرمات كالاختلاط المستهتر والتبرج المتهتك ونحوها فلا بأس حينها والله اعلم .

 

977: – السلام عليكم اعمل في شركة محلية ضخمة تتبنى صندوق الادخار باقتطاع نسبة من راتب ا لموظف في الصندوق ومثلها يقابلها مساهمة من الشركة لكن الشركة استثمرت موجودات الصندوق بمحافظ استثمارية مختلفة ومنها ودائع في البنوك الربوية والتي نحن الموظفين ﻻ نعرف نسبتها وقيمتها وكل سنة تقوم باضافة ارباح الصندوق الى رصيد ادخار الموظف  السؤال ما حكم اخذهذه اﻻرباح المشوبة بالحرام والتي لا اعرف كم هي وكم قيمتها من رصيدي الكلي ا ورصيد مساهمتي

هل اخذ هذه اﻻباح جائز

 

الحمد لله:- اخذها والانتفاع بها جائز مع كونها فيها شبهة لكنها لا تحرم وانصح باخراج جزء من المال تطهيراً له بنسبة يقدرها صاحب المال فهذا مجزيء باذن الله وان جهلت النسبة الحقيقية للمال المشتبه لان الله لا يكلف نفسا الا وسعها ولو لم يخرج شيئا فلا شيء عليه لكن يبفى شيء من الكراهة والله اعلم .

 

978: – السلام عليكم  اعمل بشركة خدمات ضخمة منذ سنين طويلة والشركو تعتمد برنامج صندوق الادخار وهو اقتطاع نسبة معينة من الراتب ووضع مقابلها مساهمة من الشركة نفسها في حساب الموظف  في البداية كانت الشركة تستثمر موجودات الصندوق بمحافظ استثمارية على شكل ودائع في البنوك وتحصيل الفوائد الربوية وجهات اخرى في الحلال وتوزيع ارباحها على حسابات ادخار الموظفين كارباح كل حسب قيمة مدخراته وفيما بعد اصبحت تستثمر الموجودات بالوجهة الشرعية سؤالي كيف لي ان افصل الارباح المشبوهة عن ارباح الحلال علما انه لايوجد نسب معتبرة تشير الى قيمة نسب الارباح السابقة او اللاحقة علما ان هناك بعض الموظفين يخبر انه يقدر نسبة ارالارباح المشبوها بنسبة معينة لغاية تاريخ معين واخرين يعطون نسبا اخرى الا انهم لا يتجاوزن 32% جميعا  ارجو الاجبة عن كيفة الخروج من هذا الاشكال وهل هاخذ الارباح كاملة جائز طلالما انني لم استشار في وجهة الاستثمار هذه  افيدوني بارك الله فيكم

 

الحمد لله:- انظر السؤال السابق والله اعلم .

 

 

979: – السلام عليكم ورحمة الله وبعد شيخي وحبيبي في الله والمربي الفاضل ابا حمزة سؤالي حول وظيفتي  انا شاب متزوج ولدي بيت اجار عالي الثمن توظفت في شركة ولله الحمد في شهر واحد الماضي

وكان الاتفاق ان التزم معه اربع سنين لكن العقد يكون لكل عام ويجدد

على راتب 300 دينار وهو قليل جدا ولكن ما هي الا فرصة اردت اغتنامها بسبب زواجي واجار بيتي العالي وهو 170 دينارا بعد ان فقدت جميع اعمالي فجاة والحمد لله على كل حال  و الى الان لم يوقع معي عقد ابدا علما اني ذكرته كثيرا بذلك  وبعد شهر تماما استخرت الله في ترك الشركة لان الراتب لم يجدي نفعا معي ولكن سبحان الله مشيئة الله ارادت الاستمرار بالعمل وقام بزيادتي خمسين دينارا  لكن الان اعاني جدا من الشركة

واصبحت سريع الغضب فاثرت على ديني وذلك من وراء تعب جسدي فاصبحت اهمل الصلوات في المسجد احيانا واصليها في البيت  واثرت على صحتي حتى انني راجعت دكتور القلب خوفا على صدري وضيقه من الشركة

وكذلك اصبحت ذو ملل في الشركة فانجازي ضعف جدا لسوء الشركة وشدة خناقها على الموظف خصوصا بالرواتب وفوضى الادارة فيها  فاصبحت قليل العمل بالنسبة لساعات اليوم الواحد فصرت اخشى على راتبي من الحرام

ولكن انا ولله الحمد من الملتزمين او في صف الملتزمين – حتى انك تعرفني يا شيخي وانا من احد طلابك القدامى – واريد ان استقيل من الشركة بدافع المصالح المرجوة لي من بعدها واتكالي على الله ويقيني به ودفع مفاسد الحرام خصوصا الى بطني وبطن زوجتي من الراتب حيث اني اقصر بالعمل رغما عني للملل من جو العمل  لكن خائف ان يقول كلمة وهي اذا الشيوخ ما التزموا بكلمتهم اذا من يلتزم واقصد بها التزام الاربع سنوات علما انه لا عقد بيننا يثبت ذلك  وعلما اني سالته يومها ان اردت ان اترك الوظيفة

فقال لي نصف راتبك ضرب المتبقي من السنة تدفع للشركة  وانا اريد ان استقيل لاني اعتبر حالي الان في مقتل لطموحي وخبراتي ونفعي للامة لكن اخاف ان يؤتى ثغري فاني على ثغر من ثغر الاسلام فما قولكم وبارك الله فيكم

 

الحمد لله:- أولا لا حرج عليك في تقصيرك في عملك حسب كلامك لأن ذلك ناتج عن شيئ في غير مقدورك، وأما تركك للعمل فأنت وافقت على شرطه فعليك التنفيذ، لكنك لست ملزما بدفع مال له لأن شرطه هذا باطل،.

980: – السلام عليكم انا متزوجه وزوجي اليوم سبني وشتمني اعطل المسبات الوقحه وبعديها رن علي وما رديت عالهاتف بعث لي مسج اذا مارديتي انتي طالق رن علي ولم ارد عليه قاصده ذلك فهل انا مطلقه الان؟

 

 

الحمد لله:- الصحيح أن الطلاق المعلق لا يقع ولذا فأنت زوجته وله الحق الكامل منك وأنصحك بالصبر والاحتساب خصوصاً اذا كان لديكم اطفال والله اعلم .

 

981: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة،لو سمحتم شيخ سمير، موضوع الجمع والقصر في السفر أتعبنا، كثير من الإختلافات. أسئلتي: إذا سافرت لمدة محدودة أعرفها مسبقا، مثلا مسافر الأحد وعائد الجمعة، فالأحد يوم السفر والجمعة يوم السفر للعودة، والإقامة: الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس. هل أصلي بجمع وقصر طول أيام السفر؟ وهل هنالك مدة محددة لنيل الرخصة؟

 

الحمد لله:- الصحيح وهو الايسر للناس انه يجوز للواحد ان يقصر ما دام لم يعزم اقامة كمن يريد قضاء حاجة قد تاخذ من الزمن حسب تقدير الواقع ثلاثة ايام فلظروف معينة قد تمتد لعشرة ايام فله القصر في كل الايام حتى لو زادت عن العشرة الا اذا كان له بيت يقيم فيه او لديه اقامة في بلد اخر فعندها لا يجوز له القصر الا في الطريق واما الجمع فيجوز ان احتاج اليه الشخص ولو لم يكن مسافرا  والله اعلم .

 

982: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخي أنا لقيت مبلغ من المال ومقداره (20دينار) في طريق عام وما بعرف مين صاحب المال مع العلم إني سئلت عن المال في نفس المكان فمالعمل

 

الحمد لله:- هذه لقطة تبقى معك لمدة سنة فان جاء صاحبها رددتها اليه والا فنتفع بها والله اعلم .

 

983: – ما حكم زرعة الشجر على القبر او حوليه وما حكم تناول الثمر من المقبره او مكان مزروع على القبر

 

الحمد لله:- زراعة الشجر وغيره في المقابر خلاف السنة فان زرع واثمر فالصحيح جواز الاكل منه ما لم يثبت الضرر والله اعلم .

 

984: – ما حكم الشراء من الباعة الي في داخل اسوار المسجد وهل يعتبر من حرم المسجد

 

الحمد لله:- ساحة المساجد المسماة الباحة لا تاخذ حكم المسجد فيجوز البيع والشراء فيها والله اعلم .

 

985: – عندي قطعة ارض وقد عرضتها للبع اكثر من عشرين مره ولم يتيسر الحال وانا بحاجة وكل مره تبطل عملية بيعها ما هو السبب يا شيخ وما الحل جزاك الله خير

 

الحمد لله:- لا اعرف السبب ولكن اكثر من الاستغفار والخير في قضاء الله واسال الله ان ييسر لك بيعها عاجلاً ويبارك لك فيه والله اعلم .

986: – السلام عليكم شيخنا سمير مراد عند سؤال عن العقيقة فقد علمت انها شاتين للذكر وشاة واحدة للأنثى –

 

١- هل تجزي شاة واحدة للذكر

٢- هل يجوز شراء الذبيحة جاهزة مذبوحة من محل بيع اللحوم

ام يجب ان اذهب للمزارع او مكان بيع الأغنام واذبح الذبيحة بنفسي ،

وجزاكم الله الف خير

 

الحمد لله:- الصحيح ان الواحدة تكفي ولا يجوز شراؤها مذبوحة بل تشترى حية ثم تذبح والله اعلم .

 

987: – السلام عليكم ابي رجل هرم 90 سنة ويعاني من امراض نفسية وخرف شديد لا يمكن التعامل معه بصورره عادية نسهر على راحته الا انه في بعض الاحيان نتصرف معه بشدة وبصوت عال نظرا لعدم استجابته علما ان لا يستطيع خدمة نفسه ولا يعقل ما يدور حوله ولديه سمع ضعيف جدا

ياشيخ هل سلوكنا الشديد معه عقوق وهل الكلام معه بصوت عال واحيانا بالزجر لمنعه من التصرفات السلبية عقوق علما اننا نحاول جاهدين لخدمته لكن دون جدو ى

 

الحمد لله:- اذا كان تصرفكم بنية صالحة ولاجل تحقيق مصلحة حقيقية فلا بأس عليكم في تصرفكم هذا وانصحكم بضبط النفس ومراقبة الله في ابيكم والله اعلم .

 

 

988: – هل قراءة القران على الميت بدعة أو قراءته في بيوت الأجر وإذا أوصى ميت أن يقرء عليه سورة ياسين عند الموت يفعل ذلك

 

الحمد لله:- الجمهور على جواز ذلك كله لكن ترك القراءة في المياتم اصح لعدم فعل السلف  واما قراءة ياسين فالحديث فيها ضعيف لكن مذهب الشافعي واحمد جواز الفعل والله اعلم .

 

989: – ما حكم من اخذ برخصة الجمع بين الصلوات حتى في البرد مقلد بذلك فتوى الشيخ الألباني رحمه الله

 

الحمد لله:- اما رأيي الشخصي فأنصح باتباع مذهب الشافعي لانه اضبط وهو الجمع مع المطر لكن من اخذ بمذهب امام اخر كمذهب الامام احمد بالجمع في البرد وهو قول الشيخ الالباني فلا باس في ذلك مع العلم ان عدم الجمع مطلقاً هو الافضل حتى عند من يقول بالجمع من الائمة والله اعلم .

 

990: – حكم تشقير الحواجب

 

الحمد لله:-  لا باس به ما لم يترتب عليه غش أو خداع لخاطب والله اعلم.

 

991: – حكم لعب بألعاب على خلوي اوكمبيوتر

 

الحمد لله:- إذا كانت ألعابا لا تشتمل على محرم ولا تشغل عن عبادة واجبة ولا تضيع حقوق الآخرين فلا باس والله اعلم .

 

992: — فضيلة الشيخ سؤالي هوعن صلاة الوتر إذا لم أصل صلاة الوتر في الليل يقول البعض أن نقضيها مع الضحى ويقول البعض الآخر أن نقضيها مع الظهر فأيهما أصح؟ وهل اصليها وحده اما ثنتان وبارك الله فيكم

 

الحمد لله:- من اعتاد الوتر ونام عنه صلاه في وقت الضحى لكن يصليه زوجياً لا فرداً والله اعلم .

 

993: – أريد من شخص مال فرفض دفعه بالحسنى فرفعت عليه قضيه فيحكم القاضي بالمال وزياده أتعاب المحامي وفائدة قانونيه تسعه بالمئة فما حكم الزياده والمال له مده

 

الحمد لله:- المال الزائد لا تقع عليه ملكيتك فخذه ووزعه في وجوه الخير والله اعلم .

 

994: – ما هو سلم طالب العلم الشرعي ليتدرج به من صغيره الى كبيره ؟؟؟

حيث ان الطالب تخصصه بعلوم الحاسوب فلا يجد فسحة من الوقت لمتابعة المشايخ جلوسا عند اقدامهم لكنه بامكانه دراسة ذلك وحده وبالاستعانة ايضا من دروس الانترنت كمقاطع الفيديو الخاصة بك يا شيخنا على الانترنت والمنشورة على موقع مركز الامام الشافعي ؟؟؟ وبارك الله بكم وبعلمكم

 

الحمد لله:- تبدأ بعلوم الآلة وهي اللغة وأصول الفقه ومقاصد الشريعة وما يلزم من علوم تمر بها بمراحل فتبدأ بالمقدمات ثم الشروح الصغيرة حتى تنتهي إلى الشروح الكبيرة ولكن لا بد من شيخ مباشر يرشدك ويدلك وان استطعت تحصيل كتابنا درج الوصول ففيه ما تريد والله اعلم .

 

995: – السلام عليكم شيخنا العزيز .أذا حضر شخص ذوسمعه طيبه ليسأل عن شاب تقدم لخطبة أبنته وهذا الشاب سمعته سيئه وسمعة أهله سيئه .فهل يتوجب عليه أن اتكلم الحقيقه أم أقول لهم أنه جيد .أفيدنا بالجواب الصحيح وجزاكم ألله ألف خير .

 

الحمد لله:- يجب عليك البيان لان المستشار مؤتمن لكن إن خشيت أن ينقل الكلام فتحدث مشكلة جاز لك أن تسكت أما أن تقلب الباطل حقا فهذا حرام وغش للسائل والله اعلم .

 

996: – من قال علي الحرام ما فعل كذا وفعل فماذا عليه

 

الحمد لله:- في الحرام يمين مكفرة كما قال تعالى (( قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم )) وذلك في ان النبي صلى الله عليه وسلم حرم العسل على نفسه فشرع له كفارة يمين وهذا في حكمه لكن هذا اليمين لا يجوز فان كنت حالفا فاحلف بالله  والله اعلم .

 

997: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم على خدمتكم للمسلمين بما أكرمكم الله من علم

انا أعيش في بلد اوروبي و اعمل في مجال تموين الطائرات بالطعام

و الموضوع الذي يؤرقني أنني أقوم بدفع عربات الطعام و من بين ما تحمله و تحوية هذه العربات الخمور، و هناك أعمال أخرى نقوم بها

و لكنها أعمال لا توجد بها حرام، و أكاد أجزم ان من يتناول هذه الخمور

هم من غير المسلمين و هم من الكفار الملاحدة، فهل راتبي الشهري اللذي اتقضاه حرام و هل يجوز إطعام الأبناء من راتب هذا العمل، و هل تقبل صلاتي، أحاول جاهداً الحصول على عمل آخر و أدعو الله أن ييسر لي عمل آخر ، و لكن الحصول على عمل آخر ليس بالسهولة.

و للأسف هناك شركات طيران لبلدان اسلامية تحمل طعام حلال وبنفس الوقت تحمل الخمور إرضاء للركاب الكفار.

فارشدونا للخير و بارك الله فيكم و جزاكم عنا كل خير

 

الحمد لله:- ابق في عملك حتى لا تضيع أولادك واجتهد في البحث عن عمل أكثر حلالاً ومالك حلال يدخله شيء من الكراهة وعليه فيجوز أكلك وإطعام عائلتك منه لكن عليك بدوام الاستغفار والصدقة بشيء من المال تطيبا لمالك والله اعلم .

 

998: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته – الشيخ الفاضل سمير مراد

عندي سؤالين أرجو من سماحتكم التفضل علينا بالفتوى وجزاكم الله عنا كل خير . ١- ما معنى نسخ التلاوة

٢- عندما يؤذن المؤذن لصلاة الجمعه هل ينتظر سماع الأذان ثم يؤدي صلاة تحية المسجد ، أم يصليها أثناء الاذان قائم .

 

الحمد لله:- الأول : نسخ التلاوة هو حذف الآية المنسوخة من المصحف فلا تعود تقرأ فيه مثل اية الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبته .

الثاني : بل إذا دخل بادر إلى الصلاة لا ن المبادرة إليها مطلوبة والله اعلم .

 

999: – الشيخ سمير مراد السلام عليكم ورحمة الله – وفقكم الله لما يحبه ويرضاه سؤالي :- لمذا جعل الله تعالى النبي المرسل يخاف من الكفار و يهرب ويختبيء من بطش المشركين ولم يمنحه قوة يبعدهم بها كلما إقتربوا منه دون أن يغير مكانه ولماذا جعل معجزته في إثبات النبوة فقط دون الصيطرة الكاملة على مفاصل الحياة .

 

الحمد لله:-أولا : النبي بشر يصيبه ما يصيبهم . ثانيا: الدنيا كلها قائمة على قانون كوني فيه جلب ودفع والأنبياء ليسوا خارجين عن هذا القانون .ثالثا: وأما المعجزات فهي لتأييد الوحي الذي إن عمل به قد يؤدي إلى السيطرة

ولان الله عز وجل يبلوا عباده بعضهم ببعض وإلا لفسدت الدنيا والله اعلم .

 

1000: – أرجو من الشيخ الفاضل أن يفصل لنا في مسالة التهنئة لنصارى في أعيادهم الدينية وفي الأعياد الغير دينية وفي مناسباتهم مثل رد السلام عليهم وعيادة مريضهم وغير ذلك من المناسبات مثل عيد اليوم وأعياد رأس السنة

 

الحمد لله:- الأصل في الأعياد الدينية عدم جواز التهنئة لكن من احتاج إليها لعلة ما فله أن يهنئ بنية صالحة فيقول مثلا العام القادم وأنت بخير أو على خير وينوي في قلبه أن يكون مسلماً وأنا اعتمد في هذا على الإمام احمد رحمه الله حين قيل له: يا أبا عبد الله اليهودي والنصراني أقول له وفقك الله قال., نعم إلى الإسلام , قلت : والدعاء بالتوفيق اكبر مما قلنا , وأما ما لا يتعلق بالتهنئة الدينية فالأصل فيه الجواز كعيادة مريضهم وتهنئتهم بالمولود ونحوها ويلحق بهذا في الراجح تعزيتهم بموتاهم لأنه من جنس المرض , وأما رد السلام فان كان سلامهم واضحاً وكاملا جاز أن نرد عليهم السلام والله اعلم .

1001: -السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: عندي بعض الأسئلة، وهي أسئلة تنشأ كثيرا عن العلاقة غير الشرعية مع النساء ، وهي :

 

أولا : إذا زنى الرجل وحملت المرأة هل يجوز في هذه الحالة أن تعمل عملية الإجهاض.

والسؤال الثاني: إذا أراد الرجل الزواج من المرأة التي زنى بها وهي حامل منه هل يجوز له ذلك ، وهل يستحسن أن يعملا عملية الإجهاض أو يحتفظا بالطفل .

والسؤال الثالث: هل يجوز ان ينسب طفل للرجل وهل يوراث من الرجل او من المرأة .

والسؤال الرابع :هل يخبر الطفل بأنه ولد زنى عند الكبر ام يخفى عنه الامر ،وبارك الله في

 

الحمد لله:- الأول: ما دام قبل نفخ الروح فنعم والراجح أن النفخ يكون بعد أربعة شهور . ثانيا : يجوز له أن يتزوج منها بشرط حصول التوبة من الطرفين والجنين إن كان لم يبلغ نفخ الروح فالأولى إسقاطه لأجل النسب .

الثالث: أما النسب فالأصل عدم الجواز لأن الولد للفراش أي الولد غير الشرعي لأمه لكن لمقتضيات كثيرة في هذا الزمن فيجوز إثبات نسبه لرجل ما شرط موافقة القضاء لأن أكثر أمور الحياة لا تحصل إلا بالإثباتات الرسمية من تجارات وعلوم وغيرها شرط أن يبين القضاء أنه ليس من صلب من نسب إليه حتى لا تقع المحاذير وعليه فلا يخلوا ولا يسافر ولا تكشف عورة زوجة ومحارم من نسب إليه ولا يرث منه ولا يورث .

رابعا: تراعى في ذلك الأحكام التي ذكرتها في الفرع الثالث لكن إن كان دون السنتين أرضع ليصير محرما بالرضاع لكنه لا يرث أيضا وإن كان فوق السنتين فان أعطاه القضاء حكما بالرضاعة فعل وإلا فلا والله اعلم .

1002: – هل يجوز قول الا رسول الله وقول سامحنا يارسول الله

 

الحمد لله:-هذا حسب القصد فـإن قصد أننا نقبل الأذى في نفوسنا ولا نقبله في رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا معنى حسن مقصود وان قصد غير ذلك وجب التبين وأما طلب المسامحة من رسول الله صلى الله عليه وسلم فمقصودها الاعتذار في التقصير بحقه وهذا معنى صحيح والله اعلم .

 

1003: – تاتي رسائل على الواتس ارسل هذا الدعاء بنية الفرج وقد يحدد العداد مثل ارسلها الى سبعة اشخاص فهل يجوز ذلك وارجوا تفصل في مثل هذه رسائل التي تاتي على الواتس وبارك الله فيكم

 

الحمد لله:- لا يجوز لان هذا من التكليف بوصف معين ولا دليل خصوصا أن هذه الأمور تصدر من شركات ربحية أو من أناس لا علم لهم على طريقة من كانوا يضعون الأحاديث ترغيبا لناس أو ترهيبا ولذا يجب على من يأتيه مثل هذا أن يلغيه من هاتفه وإن استطاع أرسل تحذيرا لمن بعث إليه والله اعلم .

 

1004: – حكم لعب الأولاد بالأوراق النقديه فنه تسليه مع تعليمهم أن ذلك عنجد حرام

 

الحمد لله:-  أي لعبة يترتب عليها خسارة حقيقية بدون تجارة فهي قمار وإن كانت من أطفال أما إن كانت للتسلية فتكره أو تحرم لحديث من قال لأخيه تعال أقامرك فليتصدق والله اعلم .

1005: – إذا سهى الإمام فجلس في الركعة الثالثة بدل الرابعه وقيل له سبحان الله فلم يقف فجلس المصلين ثم رجع فوقف فوقفو فما حكم صلاتهم وسجود السهو يسجدوه مع الإمام أم آخر الصلاة المسبوقين

 

 

الحمد لله:- الصلاة صحيحة ويسجدون للسهو مع الإمام والله اعلم .

 

1006: – بارك الله فيك الى اي حد تكون طاعت الزوجه للزوج

 

الحمد لله:-  الجواب يطول لكن تطيعه في غير معصية حسب استطاعتها والله اعلم .

 

1007: – رجل طلق زوجته وذهب إلى الإفتاء وقالوا ليست طلقه ولكن الزوجة غير مقتنعة بما يقول وتظن بأنه كذب على الإفتاء ولم يخبرهم الحقيقة فماذا عليها أن تفعل وهل تسلم نفسها له

 

الحمد لله:-  عليها الأخذ برأي الإفتاء وتسلم نفسها له ولا شيء عليها  والله اعلم .

 

1008: – الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمين وبعد : فانا ننتظر من شيخنا الفاظل برك الله لنا فيه تأصيل لبرأة الله ورسوله والمسلمين بنصوص الكتاب والسنة وقول علماء الامة (بحرق الموحدين )تحت اسم الدين وكشف زيغ وضلال الباطل واهله وتبصرة لولي الالباب من المارقين والواقعين في تلبس بالدين .وحيث ان الموقف دقيق لابد من علمائنا كشف الضلال والدعوة للصراط المستقيم والله الموفق

 

الحمد لله:-  ارجع إلى الموقع فقد حصل بعض ما تريد وأما التأصيل فيتبع والله اعلم .

 

1009: – هل الأنبياء إيمانهم يزيد بأعمالهم أم إيمانهم كامل وهل تفاوت بين الأنبياء بالدرجة ناتج عن تفاوت الإيمان أم من باب التفضيل بينهم

 

 

الحمد لله:-  قال تعالى 🙁 ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض ) قلت ووجوه التفضيل متعددة كفضل رسالته وصبره على الدعوة وعلو يقينه بالله وفضل الكتاب المنزل عليه وكثرة أصحابه وأتباعه وكثرة جهاده وتدابيره بالدعوة وغير ذلك من الأمور والله اعلم

 

1010: – هل يجوز أن نقول الشيعة كلهم كفار أم يفصل في ذلك

 

الحمد لله:-  بل يفصل في ذلك فان أصحاب البدعة المكفرة ينقسمون الى ثلاث طبقات الأولى : من يضعون هذه البدعة وهؤلاء كفار كمن يزعم تحريف القران أو يتهم عائشة أو يخطيء جبريل بالوحي. الثانية : طبقة المحققين وهؤلاء معذورون لبحثهم عن الحق فلا يكفرون .الثالثة: طبقة العوام والمقلدين وهؤلاء لا يكفرون لعذرهم بالجهل والله اعلم .

 

1011: – أيهما أفضل للزوجة حسن تبعلها وتفرغها لزوجها وأولادها أم تهتم بطلب العلم

 

الحمد لله:-  لا شك أن الأفضل حسن تبعلها لكن إن احتاجت إلى ما يجب عليها علمه وجب عليها طلب العلم وان جمعت بين حسن التبعل وطلب العلم إن أذن الزوج فهذا أفضل والله اعلم .

1012: – حكم عمل رجل الثلج

 

 

الحمد لله:-  إن كانت معالم الوجه من العينين والأنف ظاهرة فلا يجوز وإلا فلا باس والله اعلم .

 

1013: – حكم شرب ببريكانا ماء الشعير

 

الحمد لله:-  لا باس بشربها والله اعلم .

 

1014: – السلا م عليكم

بارك الله فيكم ما حكم اقتراض مال من الشركة للمحروقات بدون زيادة ربوية، ولكن العقد يتضمن بندا ينص على إبرام عقد التأمين على الحياة، وهذا يكون بمجرد إمضاء العقد من طرف المستفيد، تقوم الشركة بإبرام العقد المذكور آنفا وتقوم باسترجاع مبلغ التأمين من أجرة المستفيد بعد موافقته سنويا مدة القرض وهي (١٠سنوات) أفيدونا حفظكم الله وهذا الشرط مع وجوده في العقد إلا أنه غير معمول به منذ عامين؟

و من جهة اخرى انا محتاج لهذا المال كي اسدد جزءا من مبلغ مسكن و ان لم اسدد تخيرني شركة المقاولة العقارية بين القرض الربوي من البنك او التخلي عن السكن ؟أجيبوني بارك الله في علمكم و أحسن الله إليكم

 

الحمد لله:-  هذا العقد باطل لاشتماله على شرط تتوقف صحة العقد عليه وهو شرط عقد التامين على الحياة لكن ما دمت في حالة الحاجة الماسة وحفاظا على عدم ضياع بيتك فاتمم عقدك ولا شيء عليك والله اعلم .

 

1015: – السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

انا اعاني منذ الصغر من مس اصابني نتيجة سحر التصفيح ، وبدات ارقي لكن لم افلح في المواصلة بمفردي فطلبت من اهلي اخدي الى راق شرعي فلم يعيروني ادنى اهتمام ورغم كل محاولاتي لاقناعهم لم افلح، واخبرني بعض الرقاة الذين كلمتهم على الانترنيت ان المس بامكانه ان يضيق عليك بهذه الطريقة ويقلب اهلك عليك ليمنعني من العلاج وانا احاول دائما اضعافه بقراءة القران والرقية والاذكار ولكن معظم الدعاة والرقاة يقولون انه لا يجب ان اقرا القران او الدعاء او ان اعمل اي شيء اخر بهذه النية وان هذا يمنع الاجابة ويمنع الشفاء لان القراءة والدعاء يجب ان تكون خالصة للعبادة دون ان تخالطها نية اخرى وفي الحقيقة لا يمكنني ان اغير نيتي ،لا استطيع ابعاد فكرة الشفاء من راسي ، ماذا عن الترغيب والترهيب في ديننا هل كل اعمالنا اذن غير صالحة لانها بدافع الطمع في كرم الله او مخافة عقابه ، افيدونا جزاكم الله ، خصوصا ان هذا المس يقودني الى طريق الهاوية ولم اعد استطيع التحمل وشكرا

 

الحمد لله:-  أنا لا ادري من أين جاء هؤلاء المسمون بالدعاة بهذا الكلام الهراء ومن قال لهم أن الاستشفاء بالقران ليس عبادة فلا تسمعي لكلامهم وافعلي ما أنت تفعلينه مع دعائنا لك بالشفاء التام العاجل وأنصحك عندما تحتاجين لسؤال فعليك بأهل العلم المعروفين بالفتوى والله اعلم .

1016: – السلام عليكم انا يا شيخ اعمل مدرسة لمادة التربية المهنية وعلاقتي بطالباتي ممتازة حيث احبهن ويحببنني كثيرا وهن في مرحلة المراهقة . فأوجهن بما يفتح الله علي وارى من بعضهن بل اكثرهن استجابة فهل يجوز ان اقدم لهن النصح خلال الحصص المخصصة لمادة التربية المهنية علما باني بحول الله لاينتهي الفصل الا وقد اعطيت المادة كاملة حيث يستحيل ان اجتمع فيهن باي وقت اخر بسبب حصصي وحصصهن .

 

فما حكم ذلك كون ان راتبي لاعطائي التربية المهنية وليس للدعوة والنصيحة رغم حاجتهن لها؟

وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله:-  يجوز بلا حرج فان التربية تسبق التعليم والوزارة اسمها وزارة التربية والتعليم خصوصا انك تتمين لهن المادة المقررة فأنت مأجورة ومالك حلال والله اعلم .

 

1017: – حكم ما يفعله الناس في الجاهة هذه الأيام يتم كتب الكتاب ثم تأتي جاه بشكل صوري يطلب العروسة على ما تم الاتفاق عليه فهل هذا كذب وما حكمه

 

الحمد لله:-  لا حرج في هذا لأنه معلوم لدى الجميع أن العقد والاتفاق تام من قبل والكذب هو حين لا يكون الناس يعلمون ذلك وقد جرت العادة بهذا فلا بأس والله اعلم .

1018: -السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شيخنا الجليل

أدام الله عليك نعمة الصحة و العافية و حفظك لنا .

اثبات العين لله و اليد نقول هي صفات و لكن أليست هي لغة أداة جارحة ؟

 

الحمد لله:- اليد ونحوها في اللغة عند الإطلاق لا تفيد معنى إذ يظهر معناها عند الإضافة وهذا لا خلاف فيه بين اللغويين وعليه يظهر الفرق فلو قلنا يد زيد وقلنا يد الباب عرفنا الفرق بينهما وعليه لا يصح ابتداءاً إطلاق القول بان معنى الصفات الجوارح إذ نقول جناح الطير وجناح الذل من الرحمة ولذلك يسقط في يدي من زعم ان الصفات تعني الجارحة إذ كل صفة يظهر معناها بمن أضيفت إليه وإلا لزم نفي الذات عن الله تعالى الله عن ذلك ومن هنا قال أهل السنة ومن وافقهم من مثبتت الصفات صفات الله تليق بجلاله وصفات المخلوق تليق به والاتفاق في أسماء الصفات لا يعني الاتفاق في كمال معناها ولا في حقائقها والله اعلم .

 

1019: – السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شيخنا الجليل

أدام الله عليك نعمة الصحة و العافية و حفظك لنا .

تفسير حديث النبي صلى الله عليه و سلم : إن الله خلق آدم على صورته

جزاك الله خيرا

 

الحمد لله:-  حديث إن الله خلق ادم على صورته للعلماء فيه ثلاثة تفسيرات الأول أن الله صورته كصورة ادم وهذا قول المشبهة وهو قول باطل .

الثاني:- أن الحديث جاء لإثبات الصورة لله وهذا مذهب كثير من أهل السنة.

الثالث :- أن الحديث جاء للتنفير عن ضرب الوجه فان المضروب على صورة ادم فضرب الوجه ينافي الأدب وذكر ادم تعظيما لذم هذا الفعل فيكون الضمير في ((صورته)) راجع إلى المضروب وليس إلى الله .

قلت وهذا الثالث في نظري هو اصح الأقوال وهو قول لبعض أهل السنة والله اعلم .

 

1020: – اذا لسعت ثلاث نملات بعود كبريت ولاكن لم يموتو و كان في نيتي ان اؤذيها وانا لم اكن اعلم ان هذا حرام ومحرم هل ادخل الجنة ام النار ام ربي سيغفر لى ؟

 

 

الحمد لله:-  لست مؤاخذا ولا شيء عليك لأنك لا تعلم , وستدخل الجنة بإذن الله والله اعلم .

1021: – هل يجوز إطلاق لقب العائلات بأسماء مركبة إضافية منسوبة على نحو الجمع مثل العبدالرحمنيين نسبة إلى عبدالرحمني و العبدالواحديين نسبة إلى عبدالواحدي و العبداللهيين نسبة إلى العبداللهي أو عبداللهي

 

الحمد لله:-  إن قصد بالجمع عوده على الأفراد وهذا هو المعروف  فلا حرج لأنني لا اعلم أحدا يقصد جمع اسم الله او صفته وان كان يظن جواز جمع أسماء الله وصفاته فهذا خطأ يجب اجتنابه والله اعلم .

 

1022: – من أي عمر يبدأ مع الطفل بتعليمه دون العاشرة العلم الشرعي حتى يصبح طالب علم وما هي العلوم التي نعلمه إياها وكيفية التعليم مع التفصيل

 

الحمد لله:-  يبدأ مع الطفل حين يقبل التلقين وأول ما يبدأ به حفظ كتاب الله ثم إن كان يطيق يحفظ من متون العلم بدءا من النحو ثم باقي العلوم ليكون طالبا مؤصلاً وبعد أن يتم حفظ المتون يتلقى شرحها عن الشيوخ حتى يتم الشروح كلها فإذا كبر قليلا كلف بالقراءة والمطالعة الحثيثة في شتى العلوم بإشراف الشيوخ ليرسخ العلم في قلبه ثم يطلق سراحه إذا أجازه مشايخه ليدعوه ويعلم ويفتي والله اعلم .

 

1023: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا شيخنا الكريم  يا بهجة الأيام يا شيخا مُسدَّد السَّهم منصور اللواء حفظك الله و سلمك من كل شر

 

بالنسبة لحاكم الأردن فإن له  أعمالا جليلة في خدمة مصالح المسلمين إلا أن الحق يقال  و لا معصوم من البشر بعد الكريم المصطفى – صلى الله عليه وسلم –   : 1- فلماذا لا يحكم بما أنزل الله ؟

2- ترك ما هو فيه من ترف و ترفه من ماله  واجب على الإمام أم هو من كمال المسلم ؟

 

الحمد لله:-  نشكرك على هذا الثناء وندعوا لك بالتوفيق والسداد ثم من فمك ندينك إذ حقا لا معصوم بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ما نراه ميسورا لا شك انه في نظر غيرنا عسير وقياس الأمور يكون بحسب واقعها لا بحسب ما نراه نعم مطلوب التسديد والمقاربة وكل ميسر لما خلق له مع دعائنا للجميع بالتوفيق والستر  والعفو والرحمة وعلينا نشر الحسنات والسكوت عن السيآت والانشغال بالأهم من شأن النفس والأمة فقد أكلنا من كل أطرافنا ولا زلنا يأكل بعضنا بعضا والأدهى أننا نظن أننا نحسن صنعا فلنشتغل بما يعيد للأمة حضارتها ومجدها ولنسكت عن أخطائنا حتى نصل إذ عمل بدون أخطاء في زماننا محال  فلنتعاون لنبني لا لنهدم والله اعلم .

 

 

1024: – أنا صغير السن (١٣)، و في ليلة قد أقول انه قد وسوست لي نفسي فاصابتني جنابة ، واستحيت غسل الجنابة لأني صغير ، فماكان لي الا ان اغسل مكان نزول السائل ، و غيرت ملابسي و توضأت عادي لأصلي وانا خائف من سؤالي لماذا غيرت ملابسك،فهل صلاتي جائزة؟

 

الحمد لله:-  فعلك غير صحيح وكان يجب عليك ان تغتسل ولا تستحيي من الحق وعفا الله عنك والله اعلم .

 

1025: – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ما قول شيخنا الكريم في المسمى عدنان ابراهيم ؟ نرجو من سماحتك التفصيل جزاك الله خيرا

 

الحمد لله:-  رجل لا أقول فيه إلا مقولة من ينتسب إليهم من الأشاعرة حيث قال فيه سعيد فودة رجل جاهل  قلت يقصد انه جاهل في أصول العلوم الدينية وان كان مثقفاً وعنده من الطامات ما قد يصل به إلى حد الضلال الأكبر كإنكار حد الرجم والدجال ونزول عيسى بن مريم وكثير من طرحه يتعلق بالمتشابهات التي حذر القران منها وعليه فلا ننصح بالسماع له قط فان في أهل العلم من يغني عنه وعن أمثاله ولا كرامة واحذر من الاغترار بحذاقة لسانه وطلاقته فان أخوف ما يخاف على الأمة عليم اللسان بلا علم راسخ  والله اعلم .

 

1026: – السلام عليكم سؤالي / هل يحق للرجال بسبب او بدون سبب الزواج من الثانية وهل على الزوجة الاولى الطاعة في قبول زواج زوجها عليها وهل الرجل بحاجه للزواج الثاني وماهو الضابط في ذالك. هذا وجزاكم الله الف خير شيخنا.

 

الحمد لله:- التعدد يشرع للحاجة إذ الأصل عندي الواحدة خصوصا أن فقه التعدد مفقود عند الرجال قبل النساء ولذا من أراد أن يعدد فعليه أن يضمن سلامة بيته لأن غالب المعددين أما أن يطلق الأولى وإما أن يطلق الثانية وإما أن تفسد حياته بدوام المشاكل فانظر من تكون ثم قرر ولا تتعجل والله اعلم .

 

1027: – شيخنا العزيز بارك الله فيك ونفعنا بعلمك , لدي سؤال ألا أجبتنا عليه :(( الأذكار التي بعد الصلاة وردت توقيفية أم يجوز الزيادة فيها ؟ ومن زاد عمداً هل عليه شيء؟؟ )) وجزاك الله خيراً

 

الحمد لله:-  هي توقيفية بلا خلاف فالزيادة عليها حرام والله اعلم .

 

1028: – شيخنا العزيز بارك الله فيك ونفعنا بعلمك , لدي سؤال ألا أجبتنا عليه :(( شيخنا العزيز كيف التفريق بين العام والمطلق؟؟ ))

وجزاك الله خيراً

 

الحمد لله:-  أما العام فعمومه شمولي لكل فرد من أفراده مثل الإنسان لفظ يدل على كل من يسمى إنسان بلا استثناء ولذا قالوا معيار العموم الاستثناء كقولك الإنسان مكلف إلا المجنون  وأما المطلق فعمومه بدلي لا يطلق إلا على معين حين إرادته مثل كلمة رقبة فهي حال نطقها تدل على كل رقبة لكن عند التعين تدل على رقبة معينه أو واحد ولا تدل على كل الرقاب في كل حال ولذلك لا يقال اعتق رقبة إلا رقبة  والله اعلم .

 

1029: – شيخنا العزيز بارك الله فيك ونفعنا بعلمك , لدي سؤال ألا أجبتنا عليه :(( هل كل دليل يستفاد منه مفهوم موافقة ومخالفة أم لا؟؟ ))

وجزاك الله خيراً

 

الحمد لله:-  لا لان الأدلة منها ما هو منطوق ومنها ما هو مفهوم وانصح بمراجعة كتب الأصول في مبحث الدلالات والله اعلم .

 

1030: – شيخنا العزيز بارك الله فيك ونفعنا بعلمك , لدي سؤال ألا أجبتنا عليه :(( انتشر كثيراً في مجتمعاتنا -عافانا الله- تحدث الشباب مع البنات وأصبح لدى الشباب عقيدة أنه من لا يكلم بنت معقد ومتخلف ولا يحسن التعامل مع زوجته في المستقبل ؟؟ ))

وجزاك الله خيراً

 

الحمد لله:-  هذه أمور تحتاج إلى علاج طويل الأمد ومجرد إجابة على سؤال لا يكفي فلا بد من حواضن تربوية لذلك والله اعلم .

 

1031: – شيخنا العزيز بارك الله فيك ونفعنا بعلمك , لدي سؤال ألا أجبتنا عليه :(( انتشر مؤخراً في مجتمعاتنا -عافانا الله- عزوف الكثير من الشباب عن مجالسة الأهل وكره البيوت وذلك من عدم معرفة الأهل التعامل مع الأولاد وعدم معرفة الأولاد التعامل مع الوالدين ولكثرة المشاكل الناتجة عنها فكيف العلاج نفعنا الله بك؟؟ ))

وجزاك الله خيراً

 

الحمد لله:-  الجواب كسابقه والله اعلم .

 

1032: – شيخنا العزيز بارك الله فيك ونفعنا بعلمك , لدي سؤال ألا أجبتنا عليه :(( شيخنا العزيز هل يترتب على من قال أن المسبحة بدعة , تبديع كل من خالفه في قوله فيها ؟؟ )) وجزاك الله خيراً

 

الحمد لله:-  لا يثبت الحكم المطلق على الإفراد إلا بعد إقامة الحجة وإلا أصبح الناس كلهم في دائرة الخطأ وأنا انصح طلبة العلم بعدم تطبيق الأحكام النظرية على الأشخاص ليبقى المجتمع في سلامة من الفوضى وانصح بسماع شريط منهج ابن تيمية في الحكم على الأعيان وهو موجود مصوراً كذلك   والله اعلم .

 

1033: – شيخنا العزيز بارك الله فيك ونفعنا بعلمك , لدي سؤال ألا أجبتنا عليه :(( رجل عرف من خلال الفحوصات الطبية أن الجنين في بطن زوجته مشوه فهل يجوز لامرأته أن تجهضه أو يأمرها بذلك؟؟ ))

وجزاك الله خيراً

 

الحمد لله:-  إن كان قبل نفخ الروح جاز وإلا فلا والله اعلم .

 

1034: – شيخنا العزيز بارك الله فيك ونفعنا بعلمك , لدي سؤال ألا أجبتنا عليه :(( ظهر مؤخراً سيجارة إلكترونية يوضع فيها سائل يحتوي على نيكوتين ونكهة بنسب مختلفة ولكنها تختلف عن السيجارة العادية بعدم احتوائها على كثير من المواد الخطرة الأخرى كالقطران و أول أكسيد الكربون؟؟ )) وجزاك الله خيراً

 

الحمد لله:-  العبرة بالضرر وعدمه فان ثبت الضرر حرمت ولو كان قليلا وإلا فلا والله اعلم .

 

1035: – شيخنا العزيز بارك الله فيك ونفعنا بعلمك , لدي سؤال ألا أجبتنا عليه :(( هل يجوز تعلم العلم الشرعي في أماكن غريبة كالزاويات وبيوت الصوفية في حال عدم تواجدها إلا في هذه الأماكن؟؟ ))وجزاك الله خيراً

 

الحمد لله:-  إن امن الوقوع في البدعة ولم يجد أماكن غيرها حقا جاز والله اعلم .

 

1036: – هل القول بأن النظر الى حدود الله في الاسلام على انها حريات لا قيود مخالف لقوله عليه السلام (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)

 

الحمد لله:-  لم افهم المقصود والله اعلم .

 

1037: – ما حد البدعة شيخنا الكريم فالبعض يقول أن الشيء بدعة لأنه عليه السلام لم يفعله والبعض يقول أن الترك دليل على جواز الترك فقط ؟

 

الحمد لله:-  البدعة كل ما وضع في الشرع لمضاهاة الشرع دون دليل خاص لذلك واسمع شريط البدعة ففيه التفصيل وليس كل ما لم يفعل في عصر النبي صلى الله عليه وسلم يكون فعله بعده بدعة والله اعلم .

 

1038: – يوجد بعض المواقع الخاصه بزواج مثل (موده نت او العفاف و غيرها) و التي يتم فيها تسجيل بيانات العريس او العروس ك(اسم مستعار,سن حقيقي,مهنه,مكان السكن,ماذا يطلب من الطرف الاخر) بدون تجاوز او وضع صور,و أيضاً يشرف عليها أشخاص موثوق بهم كخطباء مساجد ,من خلال هذا الموقع تم زواج بعض الأشخاص ,فهل يجوز لي استخدام هذه المواقع علما انني علي ان شاء الله على خلق دينا و دنيويا و لكن الله لم يرزقني بالشاب الصالح او من المناسب و قد كبر سني و اريد ان أتزوج خصوصا و قد تروج جميع أخواتي و أقاربي ممن هم في سني او اصغر مني بكثير انا أؤمن بان الزواج رزق من الله و لكن هل يعتبر هذه المواقع من باب الأخذ بالأسباب علما انني لا أتحدث بالصوت و لا أرسل صور فقط معلومات أوليه و ارقام تلفون ولي امري ان طلب على الواتس او السكيب كتابه فقط .فهل يجوز ذلك أفيدوني أفاد كم الله

 

الحمد لله:-  أنا احذر جدا لان هذه الأمور منزلق خطير فان أبيت فليقم بالمهمة ولي أمرك أما أن تقومي أنت بذلك فلا والله اعلم .

 

1039:- السلام عليكم شيخنا العزيز .أنا حلفة بالله بان لا أراجع الطبيب الخاص بي علما كنة في حالة زعل شديد وغضب شديد ولكن الان انا أحتاجه فهل يتوجب عليه صيام ثلاث ايام .أم لا أفيدني رجاء

 

الحمد لله:- عليك كفارة يمين إطعام فان تعذر فصيام والله اعلم .

 

1040:-هل يجزأ الاغتسال الخميس بعد العشاء عن الجمعة ويأخذ اجر من غسل واغتسل الحديث جزآك الله خيرا

 

الحمد لله:-  لا بجزيء لان النص على يوم الجمعة لا على ليلة الجمعة والله اعلم .

 

1041:- السلام عليكم شيخنا العزيز .أرجو الاجابه على اسئلتي هل يجوز ان اصلي قيام الليل علما انني صليت الوتر قبل نومي .يوجد هنا في امريكا فقراء يقفون في الشارع يسمون الهوملس يطلبون المساعده علما ان عليهم علامات استفهام بانهم يتعاطون المخدرات هل يجوز مساعدتهم …انا مشترك مع اصدقائي بسلفه ونويت انشاء الله الذهاب لاداء مناسك الحج علما انه يوجد من يسدد عني اذا اصابني مكروه ..نحن نعيش في امريكا .وعند الكثير من السكان كلاب تربيه أجلكم الله ما حكم اذا لامسني الكلب هل يتوجب عليه تغير الملابس والسبح ام ماذا أفعل ….شكرا لكم سلفا

 

الحمد لله:-  الأول: يجوز قيام الليل ولو كنت موترا ,الثاني :إن تأكدت من تعاطيهم فلا يجوز إعطاؤهم إلا إذا خشيت منهم ضررا ,الثالث: الأصل عدم الجواز لان الله لا يكلف بذلك ,الرابع :الصحيح أن الكلب ليس نجسا مطلقا ولا حتى لعابه فلا يلزم شيء بسبب مسه أو لمسه والله اعلم .

 

1042:- السلام عليكم  بيتي محاط بالحمام البري وبسبب عدم وجودنا انا وزوجي بالبيت وقلة الحركة فيه كوننا موظفان انا وزوجي  -الحمام البري – يبني بيوت (اعشاش) على الشبابيك  وانا متضررة من الفضلات ..والرائحة الكريهة ولا يوجد لدي وقت للتنظيف المتكرر .فاحضر احدى الخادمات وهذه تكلفة انا جدا متضررة ولا استطيع النقل الى بيت اخر  اقترح علي احد الاشخاص استخدام السم وطلب مني ان اسئل اهل الدين بذلك السؤال : هل هو حلال او حرام؟؟ وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله:- لماذا لا تعتبرونه صيدا وتقومون بصيده والانتفاع به فان تعذر ذلك جاز دفع ضرره بما هو أيسر فان تعذر فليكن أخر الطرق هو السم والله اعلم .

1043:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الكريم بالنسبة لكلام الله ؟ أهو صوت و حرف أم أحدهما أو بلا  حرف و لا صوت جزاك الله خيرا ؟

 

الحمد لله:- مذهب أهل السنة والجماعة أن كلام الله سبحانه وتعالى بصوت وحرف واصل المسالة قائم على معنى الكلام في لغة العرب ولا يوجد كلام بلا صوت وحرف لكن كل صفة تليق بصاحبها ولا يلزم من تشابه الأسماء التي في الصفات تشابه الصفات نفسها ولذلك نقول جناح الطير وجناح الطائرة وجناح المنزل وجناح الذل وكل جناح مما ذكر يختلف عن الأخر ولله المثل الأعلى وانظر تفصيل المسالة في مجموعة الرسائل والمسائل لابن تيمية رحمه الله والله اعلم .

1044:- واحد مات قبل ما ابو ه يموت هل يجوز لهو الميرس شرعن

 

 

الحمد لله:- لا ليس له ميراث لان شرط التوريث تحقق حياة الوارث بعد تحقق موت المورث لكن بعض المحاكم في بعض الدول تعمل بمذهب أبي حنيفة فيما يعرف بالوصية الواجبة فيعطون الأبناء من تركة جدهم والراجح مذهب الجمهور أنهم لا يرثون والله اعلم .

 

1045:- السلام عليكم .انا اشتغلت في شركه منذ شهر بعد عامين منذ البحث عن العمل والحمدلله الله اكرمنا , لكن من شروط العمل امتلاك سياره وقد وافقت , وبحثت عن البنوك الاسلاميه وفي نقابة المهندسين الاردنيين, وحاولت لكن محاولاتي بائت بالفشل. هل استطيع ان اشتري السياره عن طريق بنك ربوي مع العلم ان شروطه تنطبق على وضعي الحالي . وجزاكم الله خيراُ .

 

الحمد لله:- إذا لم يكن عمل أخر تعمل فيه وتترك هذا العمل وكان شرط امتلاك السيارة كما ذكرت ولم تجد من يقضي لك حاجتك من غير وساطة البنوك فلا حرج حينها والله اعلم .

 

1046:- اتصلت بزوجتي فقالت تريد تذهب الى بيت ابوها وكنا في حالة خصام فقلت لها عليا الحرام انك لو تروحي بيتكم ماراح ترجعي وكان مقصدي انها لو ذهبت بيتهم راح تجلس في بيتهم فترة من باب تاديبها ولكنها ذهب ورجعت فما الحكم في هذا جزاكم الله خير

 

الحمد لله:- في الحرام تلزم كفارة يمين فكفر عن يمينك فقط ولا يلزم شيء أخر والله اعلم .

 

 

1047:- ما صحة قول أن طالب العلم عليه أن يرجح بين أقوال العلماء ولا يذكرها من غير ترجيح أحدها

 

 

الحمد لله:- هذا يصح إذا كان طالب العلم هذا مؤهلا لان يدرك سبب الخلاف ومؤهلا لان يرجح وهذا يعني انه بلغ من العلم درجة كبيرة تؤهله أن يحكم على أقوال العلماء بادلتها ومداركها ليقدر على الترجيح وهذا نادر في الطلبة فيما نعلم وعليه فعلى الأمة أن تصير وتسال العلماء والمؤهلين في ذلك فان الله لا يعبد إلا بعلم والله اعلم .

 

1048:- هل يجوز للانسان أن يجتهد في تفسير الآيات لنفسه كي يتدبرها ويخشع

 

الحمد لله:- الاجتهاد إن كان بعيدا عما يتعلق بالعقائد المفصلة والأحكام الفقهية المفصلة أيضا فعندها لا حرج في التفسير الذي يقع في نفس القاريء وهو المسمى بتدبر العوام إذ لا يجوز لهم تفسير ينتج أحكاما شرعية والله اعلم .

1049:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  كنت قد أرسلت أسئلة بشأن الطلاق إلى هيئة الإفتاء وجاء في ذهني أو توقعت أن المفتين سيفتوني بوقوع الطلاق فقلت ( خلاص روحي ) مخاطبا زوجتي ولم تكن أمامي فهل وقع الطلاق لاسيما أنها في هذا الموضع تعني وتساوي أن كل شيء انتهى

هذا ما تبادر لي لأول وهلة ولكن عندما أردت كتابة السؤال راودتني فكرة أن هذا الذي قلته لم يكن بناء على توقع ما سيقوله المفتون ولكني كتبت السؤال كما تبادر إلى ذهني أول وهلة وقويت هذه الفكرة الثانية – أن هذا الذي قلته لم يكن بناء على توقع ما سيقوله المفتون – بعض الشيء عندما سألت شيخين فقالوا لي إن كنت وإن كنت وجاءوا لي بالاحتمالات فهل وقع الطلاق

 

الحمد لله:- لا يقع الطلاق لان كلامك مبني على خبر باطل وهو ما وقع في بالك من احتساب الطلاق وهذا عبث لا قيمة له ودع عنك السؤالات ولا تعنت على نفسك والله اعلم .

 

1050:- ما حكم من تأويل الصفات وما هي أساسيات العقيده

 

الحمد لله:- أساسيات العقائد الإيمان بالغيب وكلياتها ثلاثة الإيمان بوحدانية الله والإيمان بنبوة الرسل والإيمان بالبعث بعد الموت  وهذه القضايا الثلاث هي ما نازع فيها كفار قريش وما يتفرع عنها من الإيمان بالملائكة والكتب والقدر فله حكمها وأما الصفات فمذهب أهل السنة الذي هو الحق منع التأويل مطلقا والله اعلم .

 

1051:- ما حكم مخالفة قواعد السير

 

الحمد لله:- كل ما حقق مصلحة ودفع مفسدة فهو واجب الإتباع ولا تجوز مخالفته ما دام كذلك ومنه جملة قواعد المرور والسير فإنها ما وضعت إلا لمصلحة الناس ودفع الأذى عنهم والله اعلم .

 

1052:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  مرحبا بالشيخ العزيز

 

سؤالي هل مشاهدة افلام الكرتون سواء احتوت على عقائد باطلة او مناظر قبيحة عارية او شبه عارية او غيرها من الاخطاء , وكان ضابط المشاهدة للمتعة والترفيه عن النفس دون حدوث ضرر اخلاقي او عقائدي ابدا باذن الله

فهل يجوز مشاهدة المقطع كاملا  سائلين الله تعالى التوفيق لنا ولكم يا شيخنا الحبيب  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الحمد لله:- الحرام إما أن يكون لذاته وإما يكون لغيره ولا ينظر إلى كونه حقيقيا أم تصويرا وسواء أكان التصوير لمشاهد واقعية أم رسوما فحكمها واحد ولا ينظر إلى التأثير وعدمه لان الحكم عام لا يمكن في مثله الضبط والمعلوم أن النفوس والأخلاق تتأثر إما لكثرة المخالطة أو لكثرة الوارد على العين والأذن ومن هنا جاء الشرع بغلق باب الوسائل المفضية إلى الحرام حتى لو كانت الوسيلة في ذاتها مباحة فكيف إذا كانت هذه الوسيلة حراما أو تشتمل على محرم والنفس تشتهي وتتمنى والعاصم هو الله والله اعلم .

1053:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا : ( وأنا جالس في المسجد بالأمس جاء في ذهني لو أن هذا الرف – وأقصد رفا معينا – الذي توضع فيه الكتب امتلأ بكتب معينة وحفظتها واستوعبتها مقابل ( ط) زوجتي فوافقت أو أني أحفظ وأستوعب الكتب التي فيها أيضا مقابل ( ط) زوجتي فوافقت أو جاءت الفكرتان معا كالمعلق الطلاق على إحدى الفكرتين أوهما معا ووافقت وأنا في هذا سألت نفسي وماذا لوقرأت كتابا أو استفدت بكتاب من هذا الرف هل يقع الطلاق ؟ فقلت هذا الرف لن أستفيد بكتبه ولن آخذ شيء حتى أبتعد عن الطلاق وهذا أمر هين وأستفيد من أي رف آخر ولم أتوقف عند هل نطقت أم لم أنطق ؟ مثل كل المرات ولم أحاول كتابة ووصف ما حدث بالضبط لكثرة ما كتبت ولشعوري بالملل من الكتابة في هذا الموضوع ويا ليتني فعلت ) وما كتبته الآن هو ما أحاول تذكره و وصف ما حدث قدر طاقتي

ثانيا : اليوم بعد الظهر هذا الرف المعني في كلامي أحد المصلين أخذ منه شيء ووضعه في رف آخر فلما أردت الخروج من المسجد قلت ربما وضعه فوق المصاحف ففتحته حتى أنظر ما فيه حتى لا يعلو شيء على القرآن فإذا كان كتابا غير القرآن إما رددته إلى مكانه أو جعلته أسفل المصاحف فلما وجدته مصحفا تركته مكانه ولما فتحته وقعت عيني على كلام فيه فجاء في ذهني ما حدث بالأمس وأنا في المسجد فهل وقع الطلاق بفتحي للمصحف الذي كان في الرف المتعلق به إشكالات الطلاق عندما نقله هذا المصلي إلى رف آخر وأنا فتحته في هذا الرف الآخر لكي أعرف ماهيته لأضعه في المكان المناسب به وهل قراري ألا أستفيد بكتب من هذا الرف ولا آخذ شيء منه حتى أبتعد عن الطلاق تكون قرينة قوية أني ما قررت ذلك إلا لأني تلفظت بما هو مكتوب في الأعلى فيقع الطلاق وهل هذا الفعل يعتبر حنث لما هو مكتوب سابقا

ثالثا : بعدأن كتبت السؤال قلت أسأل صاحب الشأن الذي رأيته يحرك الكتاب فقلت له هل رفعت كتاب من الرف الأدنى (الرف المتعلق به إشكالات الطلاق )إلى الرف الأعلى وأريته الكتاب المقصود فقال غير متذكر ولكني أظن أنه لم يحدث فقال ابنه وكان حاضرا هذا الكتاب ( المصحف ) أنا كنت أقرأ فيه قبل إقامة الصلاة وتناولته من الرف الأعلى وأرجعته إلى الرف الأعلى أيضا أي الرف الذي ليس فيه اشكال فقلت الحمد لله ورجعت أتذكر الموقف مرة ثانية فالجزء المتأكد لدي أني رأيت يد الرجل في هواء الرف الأعلى بالكتاب وبدأت أتشكك في إمكانية تناوله من الأسفل ولكن في اليوم التالي أعدت على الرجل السؤال فقال لي بنسبة خمس وتسعين في المئة لم يحرك من الأسفل إلى إلى الأعلى فحمدت الله ولكن الإشكال أيضا أنه قال وبنسبة مئة في المئة لم يحرك كتاب من نفس الرف الأعلى على العكس مما أنا متأكد فيه مما جعلني أشك أيضا في كلامه السابق الذي أفرحني بعض الشيء وسألت الولد أربعة مرات على فترات مختلفة وهو مصر على موقفه وفي كل مرة أسأله أكثر من سؤال وأقول له هل أنت متأكد بنسبة مئة في المئة فيجيب بنعم فهل شهادة هذا الولد الذي يبلغ 14 عاما أعتمد عليها وهو من النابهين ولكن المشكلة أنه لا زال دون البلوغ

 

الحمد لله:- راجع دائرة الإفتاء والله اعلم .

 

1054:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة سؤالي ياشيخ هل تشجيع البنت للأندية يعتبر من التشبة بالرجال

 

الحمد لله:- ليس من التشبه إذ هو من المباحات والله اعلم .

 

1055:- يوجد بمسجد رجل متبرع امام بالناس احيانا ولكنه يلحن في الفاتحه فاذا قدمت المسجد ووجدته امام انتقلت لمسجد اخر فهل علي شيء وماذا اصنع علما انا نصحناه ولكن لم يستجب

 

 

الحمد لله:- إذا كان لحنه يغير المعنى إلى معنى أخر فلا حرج عليك فيما تفعل إذ أن صلاته تكون باطله والله اعلم .

1056:- هل الفحص الداخلي للنساء ينقض الوضوء

 

الحمد لله:-الأصل عدم النقض إلا إذا خرج عليه من مادة الرحم او الفرج شيء ظاهر والله اعلم .

 

1057:- حكم بيع بضاعة أشرفت على انتهاء مدتها

 

 

الحمد لله:- البضاعة المشرفة على الانتهاء تنقسم إلى قسمين منها ما يضر أو يشرف على التلف وان لم يضر فهذا يحرم بيعه إلا ما لا يضر فيجوز إن رضي به المشتري القسم الثاني ما اشرف على الانتهاء لكن لا يضر وهذا يجوز بيعه شرط أعلام المشتري إن كان يجهل فمن باع ما هذا حاله ثبت خيار الرد للمشتري حال علمه بانتهاء مدته ونصيحتي للتجار أن يحرصوا على حفظ أموال المسلمين ولا يبيعوا مثل هذه البضاعة والله اعلم .

 

 

1058:- أيهما من السنة والأفضل في صلاة التراويح قراءة القرآن كاملا أم ليس بالضروري  كامل ومارأي العلماء

 

الحمد لله:-  السنة أن تصلى التراويح وتقام في المساجد وحسب استطاعت المصلين فلا يقال السنة ختم القران بل إن أطاق الناس جاز ختم القران ولو أكثر من مرة وان لم يطيقوا فحسب استطاعتهم والله اعلم .

 

1059:- هل يجوز حلق اللحية وما حكم من يحلق لحيتة

 

الحمد لله:-  مذهب الأئمة عموما تحريم الحلق وهو الصحيح وذهب بعض المتأخرين كالرافعي والنووي ومن تبعهما إلى جواز الحلق وحالق اللحية عاص يجب عليه التوبة إلا إذا كان مكرهاً أو متبعا قول من يجيز الحلق  والله اعلم .

 

1060:- ما حكم وضوء من ترك السلت والنترفي الإستنجاء من البول

 

الحمد لله:-  وضوؤه صحيح وهذه الأشياء لا تشرع إلا لصاحب الوسواس والله اعلم .

1061:- السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو من سعادتكم الاجابه عن سؤالي لاني في حيرة من امري:حدث خلاف بيني وبين زوجتي وقولت لها 🙁 لو انا مش عجبك اتطلقي مني ) فحينئذ قالت لي زوجتي 🙁 ماشي هو ده اللي هيحصل ) انتهي فما الحكم تفصيلا في ذلك هل بذلك وقع الطلاق او فوضت زوجتي في الطلاق وهي بقولتها قد طلقت نفسها مني , افتوني مأجورين

 

 

الحمد لله:-  هذا تفويض للزوجة بالطلاق وما دام أنها لم تطلب منك إيقاع الطلاق فلا يقع ولا تظنن أن التفويض معناه أن توقع المرأة الطلاق فهذا غير صحيح وإنما أن تأمرك بإيقاع الطلاق وعليه فليس هناك طلاق وقع والله اعلم .

 

1062:- هل ينوي لكل يوم من رمضان أم تكفي النية في أول يوم

واذا كان يكفي اول يوم فما توجيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا صيام لمن لم يبيت النية من الليل)،

 

الحمد لله:-  الصحيح الذي هو مذهب الشافعي والجمهور وجوب تبييت النية لكل يوم  ومذهب المالكية أن النية تكفي في أول الشهر عن كله ويكون توجيه الحديث عندهم لا صيام كامل لمن لم يبيت النية من الليل هذا والتعبير عن النية كثير جدا كان نقول( ماذا سنفطر غدا أو هل أعددتم طعام السحور )وغيرها والله اعلم .

 

1063:- ما حكم قطرات العين والأنف والأذن واستعمال معجون الأسنان في نهار رمضان

 

الحمد لله:-  الصحيح أن القطرات لا تفطر لأنها لم تدخل من المدخل المعتاد وهي غير مغذية ومثلها معجون الأسنان ما لم يبتلع منه شيئاً بقصد واختيار والله اعلم .

 

1064:- ما هو مقدار المشقة التي ترخص لصاحبها الإفطار

 

الحمد لله:- كل واحد يقدر ما يشق عليه لكن المشقة معناها صعوبة فعل العبادة هي المشقة ولهذا فكل واحد يعرف ما يشق عليه والله اعلم .

1065:- السلام عليكم شيخنا و رمضان كريم

لو حلفأو نذر شخص الا يفعل معصية ثم نكث ثم حلف عليها نفسها ثم نكث هل عليه كفارة على كل و احدة ام كفارة فقط؟

و ان لم يستطع الا الصوم هل يجوز ان يفرق ؟

 

الحمد لله:- إن كان الحلف الثاني أو الثالث تأكيدا لما قبله فتجب كفارة واحدة وان كان يمينا جديدا وجب في كل مرة كفارة والكفارة إطعام فان لم يجد فعليه أن يصوم والله اعلم .

 

1066:- هل من السنة ختم القرآن كاملا في التراويح أم حتى الربع أو النصف وأيهما المطلوب في بلادنا المصلين في التراويح يسبحون مابين الركعات جماعة فهل جائز أم بدعة

 

الحمد لله:- السنة أن يقرأ القران في الصلوات عموما حسب استطاعة الناس مع كون التطويل أفضل سواء ختم القران أم لا إذ ختمه ليس مقصودا كما يظن الناس وأما التسبيح وإلقاء المواعظ إدخال في الصلاة ما ليس منها فلا يشرع والله اعلم .

 

1067:- هل يجوز لي قراءة قرآن وأهدي ثوابه لوالدي الأحيا ولأجدادي الأموات

 

الحمد لله:-الصحيح جواز ذلك وهو مذهب الجمهور خلافاً للأحناف والله اعلم .

 

1068:- ماعلاج الوسوسة وماحكم عبادة من عنده وسوسة

 

الحمد لله:- أما عبادته فصحيحة وأما علاج الوسوسة فطلب العلم خصوصا علم التوحيد والعلم الذي يتعلق بأمر وسوسته فمن وسوسته في الطهارة تعلم فقه الطهارة وهلم جرا والله اعلم .

1069:- نحن نسكن في دوله الولايات المتحدة الأمريكية ونظام الدراسه يقوم على دفع قروض للطلاب بفوائد وهذا امر مجبرين على قبوله ماحكم الشرع فيه وجزاكم الله خير الجزاء

 

الحمد لله:- من كان مدفوعا إلى المعصية ولا يستطيع الانفكاك منها فلا شيء عليه والله اعلم .

 

1070:- ما يفعله المأموم إذا أطال الإمام التشهد الأول وهل يجوز له الدعاء

 

الحمد لله:- يكثر من الدعاء من خيري الدنيا والآخرة ويسال الله العافية والله اعلم .

 

1071:- ما حكم من لا يكمل قراءة الفاتحة خلف الإمام لسرعته في الركعتين الثالثة و الرابعة؟

 

الحمد لله:- عند الجمهور لا شيء عليه لتحمل الإمام الفاتحة إذ يصير في حكم المسبوق والراجح مذهب الظاهرية أن عليه أعادة الركعة إن لم يتم الفاتحة لكن من قلد الأئمة واحتسبها ركعة فلا شيء عليه والله اعلم .

 

1072:- سؤال ياشيخ من فعل العاده السريه وعندما اقترب من الوصول لحد الرعشه توقف ولم يكمل وكان في نهار رمضان هل عليه القضاء ام لا وهل بعتبر على جنابه ؟

 

الحمد لله:- ما دام انه لم يخرج مني فلا شيء عليه والله اعلم .

 

1073:- كيفية صلاة التهجد ووقتها وأيهما أصلي التراويح في المسجد أم في البيت فردا

 

الحمد لله:- أما صلاة التهجد فهي الصلاة التي تكون بعد نوم في أخر الليل وهي صلاة كغيرها من الصلوات تصلى ركعتين ركعتين والتراويح صلاتها جائزة في المسجد وفي البيت لكن كونها للقادر في المسجد أفضل والله اعلم .

 

1074:- متى يبدأ الصيام ومتى الإفطار الصحيح هل يجوز لي أن أفطرقبل أذان المغرب وعند غروب الشمس وأمسك من أذان الفجر

 

 

الحمد لله:- الأصل إن الإمساك يكون عند ظهور الفجر الصادق والإفطار عند تحقق غروب الشمس وقد أقام الشرع الأذان علامة على الاثنين فإذا سمعنا أذان الفجر الثاني امسكنا وإذا سمعنا أذان المغرب افطرنا وعلى هذا كل المسلمين في أقطار الأرض والله اعلم .

1075:- تخرج مني فقاعات هوءا احيان في الأوقات العاديه وقد قرأت انها تعتبر غازات فعندما اصلي اشعر بان فقاعات الهواء خرجت مني اثناء الصلاه فأعيد وضوئي لدرجة الأربع مرات مع انني قبل انا اتوضىء اتأكد من خلو دبري ولكن اثناء الصلاه اشعر ان فقاعات الهواء خرجت بدون صوت او لا رائحه ولقد أرهقني ذلك ولم استطع التفريق هل هي غازات ام توهم تعبت

 

 

الحمد لله:-هذا وسواس سواءاً أكان حقيقية أم وهم والمطلوب عدم الانتباه أو اعتبار ذلك الشيء فصل ولا تتوضئي إلا عند أرادة الصلاة الثانية والله اعلم .

 

1076:- هل قول يلعن ابو حرمك كفر وشكرا

 

الحمد لله:- ليس كفرا إلا أن يقصد ما يكون سبه من الحرم كفرا لان لفظ الحرم لفظ مجمل يحتمل وجوها من المعاني والله اعلم .

 

1077:- هل يجوز استخدام الألعاب النارية في الإسلام مثلاً في العيد والزواج ورمضان وحكم البيع وشراء وبارك الله فيكم؟ .

 

الحمد لله:-استخدام الألعاب النارية وغيرها في الأفراح جائز شرط عدم الضرر وأذى الناس والله اعلم .

 

1078:- خروج الدم بعدانتهاء الدورة الشهرية بايام هل يفطر

 

الحمد لله:-إذا انتهت الدورة فكل دم بعدها استحاضة لا يفطر والله اعلم .

1079:- هل شم الطعام و الباخور والدخان يفطر

 

الحمد لله:- من تعمد الاستنشاق للبخور افطر عند كثير من العلماء لانه ينعقد في الدم ومن هنا كان شرب الدخان فضلا عن تحريمه مفطرا اما الطعام فلا يفطر شمه لانه رائحة مجرده لا جرم لها ولا تنعقد في الدم والله اعلم .

 

1080:- ما حكم الاجتماع على الذكر من تسبيح وتحميد وصلاة على النبي وهل يستدل على جواز ذلك ما جتمع قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة إلى آخر الحديث

 

الحمد لله:- هذا الفعل لا أصل له في مذهب كثير من العلماء وقال بجوازه بعض المتأخرين من الشافعية وتبعهم عليه بعض أو كثير من إتباع المذاهب الأخرى والصحيح المنع ولا حجة لهم في الحديث لان المقصد منه درس العلم والقران والسنة ونحوها والله اعلم

 

1081:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اريد ان اسألكم حول شغل وظيفة مقابل اعطاء مبلغ من المال . تقدمت لوظيفة وانا استوفي جميع الشروط المطلوبة كما انها تتطلب لياقة بدنية وانا اتوفر عليها . ولكن طلب مني لكي اشغل هذه الوظيفة يجب علي دفع مبلغ محدد من المال . فهل يجوز ذالك اولا مع العلم انني اتوفر على جميع الشروط المطلوبة وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله:- من توفرت فيه شروط التوظيف حرم رده إن كان له شاغر ولم يأخذ دور غيره  فان رد مع ذلك وكان محتاجاً للعمل وطلب منه مبلغ ليتم توظيفه جاز له ذلك والإثم على الأخذ والله اعلم

 

1082:- يا شيخ انا بنت عمري 23 سنه اتقدم لخطبتي شب عنده اخلاق ودين لكن اهلي رفضوه لانه ليس غني وانا استخرت وارتحتله ورغبته كثير ولاني قبلت فيه اهلي ضربوني وهلا ساجنيني الي شهرين ممنوع اطلع من البيت لاي مكان وبعاملوني بقسوة شديده ، ومنعوني اتعامل معهم اواحكي معهم وحكولي اذا بدك نرجع معك طبيعي لازم تتزوجي الي بدنا اياه غصب عنك وانا من يومها خايف اصالحهم مع اني والله حاب اصالحهم ويرضو عني ، بس اذا صالحتهم رح اخسر حياتي وما رح اقدر اتزوج واحد ما بدي اياه وانا ببالي واحد ثاني ، وصرت اكرهم ،  والناس يا شيخ بتحكيلي الله ما رح يوفقك بشي ابدا احكيلي ول شو اعمل ؟؟ وهل فعلا ربنا ما رح يوفقني باي شيي ؟

 

الحمد لله:- هذه من القضايا التي يجب فيها سماع كلام الأهل حتى اعرف وجهة نظرهم أما قضية الضرب والحبس فان كان كلامك في ذلك صحيحا فهذا لا يحق لهم بل حرام عليهم كما لا يجوز لأب أن يجبر فتاة مدركة على الزواج من شخص يريدونه ولا تريده هي بل ينظر إلى مصلحتها في تزويجها ممن ترغب شرط رضا دينه وخلقه لا مجرد تعلق بهذا الشخص أو حب له فان العواطف تخدع ما لم تكن عن تعقل أما قضية التوفيق فان كنت مظلومة فلا تلتفتي إلى كلام الناس والجئي إلى الله أن يفرج عنك والله اعلم .

 

1083:- ختلف مع شخص على شيء فحلفت ان لا افعل هذا الشيء و لم أدري هل حددت ان لا افعله في نفس اليوم او على طول فهل عليه كفاره ان فعله بعد مضي اليوم وشكرا

 

الحمد لله:- ما دام يمينك مطلقا وجبت الكفارة في أي وقت تحنث فيه ولو بعد مضي اليوم والله اعلم .

 

1084:- هل يجوز إخراج الزكاة من سكر وزيت وزبدة ودقيق ومكرونه وعدس وغيرها من الاصناف، لأنه معظم ما يتناوله أغلب الناس بدلاً من الحبوب أو الدقيق؟ جزاكم الله خيراً.وهل يجوز اخراجها مالا ،ومن دفع صدقة الفطر اثناء الانتظار صلاة العيد فهل يجوز للموكل ان يخرها بعد الصلاة ام يدفعها نقودا الى احد الفقراء في المصلى وبارك الله فيكم.

 

الحمد لله:- زكاة الفطر تخرج طعاما والسكر والزيت والزبدة ونحوها ليس كذلك بخلاف الدقيق والمعكرونه والعدس وباقي الحبوب فيجوز إخراجها منها والأصل عدم جواز إخراجها مالا إلا في حالات معينة فيجوز كما يجوز للموكل بالصدقة أن يؤخرها في التوصيل إلى ما بعد صلاة العيد لأنها خرجت عن ملك المتصدق والله اعلم .

 

1085:- هل هذا الكلام صحيح{ لقد أجمع علماء الأمة على أن عروض التجارة فيها زكاة، وقد خالف في ذلك الشيخ الألباني رحمه الله ولا أعلم أحدا خالف في ذلك قبله،}

 

الحمد لله:- الشيخ الألباني لم يخالف هذا الإجماع لكنه وافق الظاهرية في أن عروض التجارة تجب تزكيتها لكن تقدر من صاحبها لا بتقدير الشرع فوافق في أصل الواجب وخالف في القدر المخرج موافقة للظاهرية ومن قال بقولهم فأين خالف الشيخ الألباني الإجماع رحمه الله ؟ فهذا الكلام غير صحيح عن الشيخ والله اعلم .

 

1086:- إذا كان على الإنسان دين يعادل كل المال الذي في يده ، أو يزيد عليه ، فهل يجب عليه أن يزكي المال الذي عنده ، إذا حال عليه الحول ؟.

 

الحمد لله:- قولان للعلماء الأول وجوب التزكية لثبوت الملك على المال والثاني عدم التزكية للقاعدة الدين يسقط زكاة العين والله اعلم .

 

1087:- هل من سنة ارتحال في ختم القران

وهل هذا الحديث صحيح عن ابن عباس قال قال رجل يا رسول الله أي العمل أحب إلى الله قال الحال المرتحل قال وما الحال المرتحل قال الذي يضرب من أول القرآن إلى آخره كلما حل ارتحل

 

 

الحمد لله:- هذا الحديث لا أصل له ولا يجوز العمل به فلا يوجد حال ولا مرتحل لكنه فعل لبعض أهل العلم فلا ينسب إلى السنه  والله اعلم .

1088:- هل يجوز تبرك في اثار النبي او تقبيلها وتمسح بها

 

الحمد لله:- يجوز باتفاق لكن لا وجود لها فيما اعلم والله اعلم .

 

1089:- حكم تقبيل البنت يد اخوتها كلما رئتهم

 

الحمد لله:- هذه من العادات الجارية بين كثير من الناس ولا باس بها لأنها لا علاقة لها بالدين والله اعلم .

 

1090:- ما يترتب على النية وغير النية في الحلف علي اليمين

 

الحمد لله:- اليمين لا يثبت الا اذا انعقد في القلب واذا كان الواحد مستحلف من قبل غيره وقع يمينه على نية هذا الغير وليس على نية الحالف والله اعلم

1091:- هل يجوز أن أقف خلف الصف إذا كانت رائحتي ثوم أو ما شابه من رائحة كريهة حتى لا اوذي المصلين والنهي في الحديث كراهة تنزيهية أم كراهة تحريميه

 

 

الحمد لله:- بل يحرم عليك دخول المسجد دفعا للأذى الذي تحمله إلا إذا اتخذت وسيلة تدفع الرائحة فعندها تصف مع الصف ولا شيء عليك وعليه فالكراهة تحريمية والمنع عقاب لا أعذار والله اعلم .

1092:- السلام عليكم انا حكيت علي القران ما بحكي مع شباب • انا حلفت بنيه ما احكي معهم تعازف يعني ازا حكيت مع اولاد عمي او ازا سئلت اصحاب المحلات عن سعر قطعه هذا حرام او لا  و هل يممكني التراجع عن الحلفان و كيف  ساعدني لو سمحت و شكرا

 

الحمد لله:- الكلام مع الرجال بقصد سيء حرام مطلقا ولا يجوز التراجع في اليمين وأما الكلام مع الرجال للسؤال والمفاصلة ونحو ذلك فلا باس بذلك والله اعلم .

 

1093:- سلام عليكم يا شيخ  انا درست تاني ثانوي و درجاتي كانت سيئه و ابوي راح للمدير و المدير اعطاني درجات جيده و نقلت مدرسه في تالت ثانوي و نجحت ب مجهودي و بعدها اخدت دبلوم لغه روسيه  هل يجوز ان اعمل بدبلومه اللغه الروسيه ام مالي سيكون مال حرام ؟ مع العلم ان المدرسه سيئه جدا و حتى درجاتي قبل التعديل لم تكن صحيحه.

 

الحمد لله:- غفر الله لك وعملك لا بأس به ومالك حلال وفقك الله للخير والله اعلم .

 

1094:- السلام عليكم ورحمة الله  انا لما كنت صغير في العمر اشتري من البقالة بسكوت وعصير وادفع نصف المبلغ واخبر راعي البقالة اني سوف ادفعه لاجل وانسى انا وينسى صاحب البقالة وفعلت هذي الطريقة في اكثر من بقالة وكبرت ونسيت كم المبلغ المطلوب علي وفيه بقالات نسيتها ارجوك ياشيخ ماذا افعل لتسديد الديون علما بأني لا اعلم كم المبلغ المطلوب علي دفعه وما هي البقالة التي تدينت منها لان ذلك كان وانا صغير والان كبرت هل اتصدق بالمال ام ادفع لكل بقالة 100 ريال والله لا اعلم ماذا افعل وكيف اسدد كامل الدين الذي لدي ارجوكم ساعدوني لاني قلق من دخول النار بسبب ديون وليست كبيرة بل قليلة اخبرني ماذا افعل يا شيخ

 

الحمد لله:- الحقوق لا تسقط إلا بالأداء أو المسامحة فعليك أن تقدر بغلبة الظن مقدار هذه الأموال وان تعيدها لأصحابها فان تعذر معرفتهم بنسيان ونحوه تصدق بها عنهم في علم الله فالله يعلمهم ويقبلها عنهم والله اعلم .

 

1095:- ما هو الحكم اذا تعارضت يمين أمي مع يمين أبي ؟ هل أبر بيمين أمي أم بيمين أبي ؟ وشكرا جزيلا لكم .

 

الحمد لله:-الأصل في الطاعة تقديم الأب ما لم يكن إثما والأصل في الرحمة تقديم الأم والله اعلم .

 

1096:- هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء في اليوم شديد الحر او البرد وبارك الله فيكم

 

الحمد لله:- لم يثبت والله اعلم .

 

1097:- ما حكم من تهاون بالسنن والوتر وحافظ على الفرائض

 

 

الحمد لله:- اتفق الفقهاء على كراهة ذلك بل نقل ابن حزم وغيره تفسيق ورد شهادة من ترك الوتر مطلقاً والله اعلم .

 

1098:- أذا قال الإمام في تكبيره بدل الله اكبر الله اشبكر ما حكم الصلاة

 

الحمد لله:- لفظ الكاف عند العرب لها وجهان الكاف الخالصة والكاف المشربة بالشين والأصل نطق التكبير بالكاف الخالصة فان نطقها بالمشربة بالشين صحة صلاته لكن فعل خلاف الصواب وخلاف الأولى خصوصاً إذا كان يتعمد ذلك والله اعلم .

 

1099:- هل يتقدم الإمام المصلين أم يقف بحدهم

 

الحمد لله:- الأصل تقدم الإمام ولذا سمي إماماً لكن إن كثر المصلون وضاق المكان جاز عندها وقوف الإمام وسط الصف والله اعلم .

 

1100:- السلام عليكم شيخنا الكريم – نحن من المسلمين العرب في البلاد الأجنبية ويوجد في بلدنا الأجنبي التي نعيش فيها برامج السكن للعوائل الفقيرة الحال ولايمكن لعائلة ان تتخلى عن هذا البرنامج الا اذا كانت من الطبقة الغنية لذلك فنحن مضرين ان نتعايش مع المجتمع والدولة حسب القوانين والبرامج الداعمة للعوائل الفقيرة ، وان الدولة عملت هذه الأنظمة والبرامج منها غذاء ومنها تأمين صحي ومنها سكن مدعوم من الدولة اي تدفع العائلة ثلث قيمة الاجار والثلثين الباقيين تدفعه الحكومة الداعمة ، ومن ضمن هذا البرنامج صيغة اخرى وهي تمليك البيت عن طريق البنك بعد سداد قيمته الكلية عن طريق المدفوع من العائلة والمتفوع من الحكومة ولكن في نهاية المطاف يأخذ البنك فائدة ربوية من المدفوع من الدولة والمدفوع من العائلة ، فسؤالنا شيخنا الكريم ما حكم الشرع في قبولنا هذا البرنامج والاستفادة منه وهو تمليك البيت بعد السداد بالطبقة التي ذكرتها بجانبكم الكريم – علماً انني ادفع الثلث للبنك والدولة هي التي تدفع الباقي للبنك الربوي. وأدامكم الله منبر العلم والمعرفة .

 

 

الحمد لله:- إذا ثبتت الحاجة الماسة سواء أكانت هذه المعاملة في بلاد الغرب أم في بلاد المسلمين فلا حرج فيها لان هذا النوع من الحرام يسقط للحاجة بلا خلاف والله اعلم .

 

1101:- السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، ما حكم المال الحرام (المختلط ) بعد الندم و التوبة النصوح ؟ و هل لا يجوز لي الزواج من رجل تاب عن ذنب خوفا من سخرية و إستهزاء العائلة و الأصدقاء و ناس عامة ؟

و هل يجوز لأب منع إبنته من الزواج من رجل أحبته ؟ و شكرا، جزاك الله خيرا .

 

الحمد لله:- أما المال الحرام فيجب التخلص منه إن أمكن بإرجاعه إلى أصحابه فان تعذر تصدق به عنهم , وأما التزوج من مذنب من منا ليس له ذنب لا حرج في ذلك خصوصا إذا تاب , وأما الزواج من المحبوب فهذا هو الذي ينبغي ولا يجوز المنع من ذلك إن لم يكن مفسدة متحقق بل قال عليه الصلاة والسلام ( ليس للمتحابين مثل الزواج ) والمقصود محبة القلب التي لا يترتب عليها معصية والله اعلم .

 

1102:- {وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ ۖ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ۚ ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ ۖ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ} [الأنعام : 146]

كيفي نجمع بين تحريم الله الشحوم على بني إسرائيل عقوبة وبين ما يقال أنها تضر الإنسان وتأتي بالجلطات

 

الحمد لله:- الأصل في المأكول الإباحة إلا إذا تحقق ضرره فالدهن مباح واكله باعتدال لا يضر إلا أن يكون هناك ضعف في هضم هذه المادة ما يزيد نسبة الدهون في الدم المؤدي إلى الضرر وهذا لا يحصل إلا مع قلة من الناس فعندها يؤمر المتضرر بالامتناع أو التقليل ويظل حكم الإباحة للباقي ومنعه على بني إسرائيل كان عقوبة وليس من اجل الضرر والله اعلم.

 

1103:- أيهما أولى قضاء دين الميت المتعلق بالله أم المتعلق بالبشر

 

الحمد لله:- قضاء الحقوق البشرية أولى لأنها مبنية على المطالبة والحقوق الإلهية مبنية على المسامحة هذا إذا لم يكن ما يسد الجهتين فان كان قدم حق الله والله اعلم .

 

1104:- انا ملتحى وتقدمت لفتاة واببيها رفضنى بسبب اللحية ويامرنى بان اخفها او احلقها مع العلم انى متقف جدا جدا مع الفتاة فى كل الشروط الفرح اسلامى والنقاب  وقال \" لى خفها المرادى وتعال وانا هوافق عليك \"  فما الحل هل اترك الفتاة ام اخفها

 

الحمد لله:- لك أن تهذب لحيتك بما لا يخرجها عن حد مسماه الشرعي شريطة أن تضمن موافقة أبيها إن فعلت ذلك والله اعلم .

 

1105:- حكم حشوة التسريحات

 

الحمد لله:- إن كان ظاهرا في المجتمع وصار عادة للمرأة وشمله النهي فلا يجوز ولا فلا بأس والله اعلم .

 

1106:- حكم حمل الطفلة أثناء الصلاة وفي حفاظا نجاسة

 

الحمد لله:- لا بأس بذلك ما لم تخرج النجاسة من الحفاظة والله اعلم .

1107:- قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَرَكَ صَلاَةَ العَصْرِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ» ما المقصود من الحديث

 

 

الحمد لله:- المقصود الأساس تعظيم قدر الصلاة وان معصية تركها يحبط ثواب العمل الذي يسبقها وليس المقصود حبوط العمل بالكلية لان ذلك لا يكون إلا بالردة وترك الصلاة مطلقا ليس بردة ما لم يكن عن إنكار وجحود والله اعلم .

 

1108:- من توفر له فريضة الحجه ل يحج أم يؤثر والده وهل يجوز للإنسان أن يستدين من أجل الحج

 

الحمد لله:- أما الاستدانة للحج فلا تجوز لعدم التكليف وأما يثار الوالد فان كان مال الحج ضروري للوالد فنعم يؤثر به وان كان مكفيا لكن قد ينقصه شيء قليل فالحج اوجب ولا يجوز عدم فعله فأن كنت تقصد إيثار الوالد بالحج فلا لأنك قد تعين عليك الحج وان كان بعض أهل العلم يرى جواز ذلك والأمر واسع والله اعلم .

1109:- ما حكم يأتي التاجر يريد مني ألف ومائة دينار فأقول له تؤخذ كاش ألف فيقبل ما حكم

 

الحمد لله:- هذا ما يعرف بمسالة المواضعة أو ضع وتعجل ومذهب الجمهور الجواز وهو الصحيح والله اعلم .

 

1110:- السلام عليكم عندي مجموعة اسئلة عن الاضحية

1:-ما حُكم الأضحِيَة عن الْمَيِّت ؟وما حُكم تكرارها في كل عام وما الاولى ان يضحى عن الميت ام عن نفسه واذا كان يجوز الاضحيت عن الميت هل عليه ان يمسك عن قص شعره ؟

2:-هل يجوز ذبح الأضحية بنية الذبح ونية العقيقة معا ؟

3:-من الذي يمسك في الاضحية هل المضحي ام هو وزوجته واولاده

4:-هل يجوز الدين من اجل الاضحية

5:هل يجوز توكيل جمعيه سواء في داخل او في الخارج من اجل ان تضحي عنه

6:-من كان يملك ثمن الاضحية ولم يضحي هل عليه شيء وما توجيه في حديث النبي صلى الله عليه وسلم من كان ذو سعة الى اخر الحديث

ونعتذار عن كثرات الاسئلة وبارك الله فيكم

 

 

الحمد لله:- الراجح جوازها عن الميت ,ولا بأس بالتكرار كل عام , والأولى التضحية عن النفس , ولا يلزمه ألامساك إن ضحى عن ميت لكن يستحب . 2: لا يجوز الجمع بين نية العقيقة والضحية لان كلاً منهما مطلوب على التخصيص . 3:الراجح ان الإمساك مطلوب من الجميع . 4:لا يجوز الاستدانة لأجل الأضحية . 5:أما في الداخل فلا باس وأما الخارج فلا لكراهة نقل الصدقات . 6:هذا من باب تأكيد الضحية وإلا فالراجح أنها سنة  أو فرض كفاية والله اعلم .

1111:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بدأت تتوارد على ذهني ألفاظ الطلاق وفمي مغلق مرتان ولولا أن فمي مغلق لقلت تكلمت فقلت في نفسي ألا يكفي هذا دليلا على الوسوسة وتذكرت فتوى كتب لي فيها المفتي يكفيك أن تأخذ بما أفتيناك به حتى تخرج من الحيرة

1- فبدأت أقول : ( أخرج من الحيرة ) وفي ذهني الطلاق فتسآلت هل قولي أخرج من الحيرة يقع بها الطلاق ؟

2- بعدها قلت : ( أخرج من الحيرة بالطلاق ) فرجعت أقول هل هذه الكلمة الثانية هي ( أخرج من الحيرة بالطلاق ) يقع بها الطلاق ؟ بعدها وأنا مشغول بالجملة الثانية و هي ( أخرج من الحيرة بالطلاق ) وأنا أفكر فيها جاء في ذهني معناها اخترت الطلاق

3- بعدها قلت : (اخترت الطلاق) وجاء بعدها في ذهني أن أكرر هذه الجملة مرة ثنية فامتنعت ولكني وأنا أقول اخترت الطلاق في المرة الأولى هيء لي حضور نية الطلاق فهل وقع الطلاق ؟ وتقوى عندي هذا الأمر وهونية الطلاق عندما أردت كتابة ما حدث لأسأل عنه فقلت حتى ولو لم تكن (اخترت الطلاق) صريح في الطلاق إلا أنه بالنية صار طلاقا فهل وقع الطلاق في المسائل الثلاث السابقة ؟ خاصة السؤال الثالث وما يؤرقني إحساسي بالنية

 

الحمد لله:- لا يقع طلاقك أبدا وعليك أن تخرج من حيرة الوسواس الذي انت فيه عافاك الله والله اعلم .

 

1112:- ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت ما رئيت النبي صلى الله عليه وسلم صام العشر كيف نجمع بينهو بين حث الناس على صيام العشر

 

الحمد لله:- وثبت عن غيرها انه صامها فكل يروي ما علم ومن علم حجة على من لا يعلم والله اعلم .

 

1113:- ماذا يفعل من أجبر على نزع ملابس الإحرام وما حكم ترك طواف الوداع

 

الحمد لله:-من اجبر على نزع الملابس فالراجح أن عليه كفارة مخيرة الأولى ذبح هدي والثانية إطعام ستة مساكين الثالثة صيام ثلاثة أيام فأيها فعل أجزأه ذلك والله اعلم .

1114:- هل الميت اذا احب امراه واراد ان يتزوج بها وماته قبل ذالك ان يتزوجها في الجنه ويقابلها…؟لان خطيبي كان قبل ان يموت وهو قتل شهيد في سبيل الله وكان يعزني كثيرا وقبل ان يمت كان يقول ذالك..؟؟

 

 

الحمد لله:- لا تثبت العلاقة الزوجية في الجنة إلا بعد ثوبتها في الدنيا إما بعقد أو دخول والله اعلم .

 

1115:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عبد السلام من العراق

فضيلة الشيخ اريد ان اسأل عن يمين لغوي عند بعض الناس

(قسما بجرحي ) هل يعد حلام أم حرم ؟ وشكرا جزيلا

 

الحمد لله:- الحلف بغير الله شرك ويمين اللغو هو أن تحلف بلا نية كقول الناس في جريان حديثهم أي والله ولا والله وهكذا والله اعلم .

 

1116:- يا شيخ ارجو منك انو ما تجاهل السوال. …. يا شيخ انا شعري يتساقط هل اذا دعوت الله أن يرجع الي شعري يستجب لي وشكرا

 

الحمد لله:- لعل الله أن يستجيب ولكن لعل عندك نقص في مادة الزنك أو الحديد فاجر فحوصات مخبرية لمعرفة ذلك وأنصحك لمدة أسبوع بغسل شعرك بعشبة الخبيزه واتركيه منقوعا لمدة نصف ساعة وبعد ذلك اغسليه بماء فاتر والله اعلم .

 

1117:- السلام عليكم شيخنا الكريم.. اعتذر بالبداية على طول رسالتي ولكن انا اشعر بالفعل باحد يساندني. انا شب خلوق جدا وخجول حتى وصادق جدا واكره الكذب اي اني اتحلى بكل صفات المؤمن والحمدلله واصوم واصلي ولا امنّي الله بل هذا واجب علي لعبادته وشكره وحمده,لكني واقولها وفي غصة بقلبي انا مقترب على اوائل الثلاثينيات وغير متجوز طبعا,وهو اني لا اميل للنساء ابدا حتى لم احتلم بحياتي!..انا ميولي للذكور اكثر لا ادري لماذا حاولت ان اتغير مرارا لكن دون جدوى حتى اخذت بعض الادوية لكن بلا جدوى المشكلة انا اشعر باني اصبحت مفصوم الشخصية امام العالم الشخص الخلوق المثالي وامام الله ونفسي انسان سيء وحقير ولكن والله والله ليس بيدي ما اميل به ولدت وانا اشعر بهذا الشيء انا اكره نفسي جدا ولم اعد الاستطاع الاكمال بصراحة حياتي سيئة جدا ولا اعرف التمثيل اكثر على احد انا متناقض قرات كثيرا عالمواقع للحل لم استطيع احل مشكلتي الا مؤقتا واعود اسوأ من السابق انا اتعذب من داخلي واموت ولا احد يشعر بي الا الله لكن هذا الشعور الميل للرجال ليس بيدي حيلة فيه ليس انا اخترته كما الرجال السويين لم يختارو ميلهم للنساء انا لم اختار ان اميل للرجال ارجوا منكم ان تفتني بما انا فيه وبارك الله فيكم وصبرني

 

الحمد لله:-

أولا :- زعمك ان هذا معك منذ الصغر غير صحيح لانك تزعم خلاف فطرة الله لان الله فطر شهوة كل من الجنسين الى الاخر لا كما قلت .

ثانيا:- هذا الامر هو نتاج صدمة في حياتك او وضع نفسي  طفولي من احداث مررت بها .

ثالثا:- يبدو انك تعيش مع قراءات من كتب او لاحداث تاريخية تأخذك لمثل هذا التفكير .

رابعا:- تحتاج لفحوصات الهرمون لمعرفة الاسباب الطبية لذلك اضافة لمراجعة طبيب نفسي ثقة .

خامسا:- يجب عليك ما يلي :-

أ:- الاكثار من تلاوة القران بتدبر .

ب:- قراءة كتاب في الايمان والعقيدة وتكرر قراءته .

ج:- عمل حجامة عند حجام ماهر وان يقرأ عليك راق سني غير مشعوذ .

واخيرا اللجوء الى الله بان يهيء لك الاجواء المناسبة من صحبة المسجد والعلم والزوجة الصالحة التي يجب ان تعجل باختيارها والا ندمت والله اعلم.

1118:- اول ما ربنا كرمنى وحجيت فكرت انى اغير من نفسى ومعنتش اسمع اغانى ولا اعمل اى حاجة تغضب ربى ورسوله واقرا قصص للرسول واعرف حياته وكل حاجة فكل ما بكون قريب من ربى احس كانى بفكر فى حاجات بتبعدنى عن دينى خالص واستغفر الله العظيم كانى بكفر افضل استغفر الله واسبح واصلى على الحبيب وبس طول ما انا قاعد لواحدى كان الشيطان مش عاوز يسيبنى فى حالى بجد انا عاوز رد وبسرعة علشان تعباااااااااااان اوى والله تعبان اوى

 

 

الحمد لله:- أعانك الله وصرف عنك الشيطان احرص على عدم الوحدة ولو ان تجلس مع أي شخص فان الذئب لا يأكل الا القاصية واجعل كتاب الله انيسك واطلب العلم خصوصا علم التوحيد والفقه فأنه لا يسد مسالك الشيطان الا ذلك والله اعلم .

 

1119:- نحج في البعثة الأردنيةو لكن لما نرجع نتفاجئ بأن اكثر من شئ كان يفعلوه مخالف للحج مثل المبيت في منى والرمي قبل الفجر بثلاث ساعات ويجعلونا بعدها نذهب للحرم وتطول ونسعى ونتحلل فما علينا وغيرها من الأمور

 

الحمد لله:- كان ينبغي أن تسأل في وقتها والله اعلم.

 

1120:- إذا رجع الحاج عاد كما ولدته أمه فإذا كان واقع في الغيبةو النميمة ويوجد للعباد بعض الحقوق فهل يعود كما ولدته أمه

 

الحمد لله:- يعود كما ولدته امه من كل الذنوب الا الحقوق المادية كالدين ونحوه والله اعلم.

 

1121:- السلام عليكم لي أبناء متزوجون وكل في بيته وكل يعمل بالكاد يسد حاجته وأهله وقد استحقت علي انا زكاة مالي هل لي أن اقتسمها بينهم علما بأني لا أعيلهم ولكني من وقت لآخر أساعد ببعض نفقاتهم بما يتيسر هل أعطيهم الزكاة بارك الله فيكم

 

 

الحمد لله:- ما داموا يعيشون وحدهم وهم من أهل الزكاة فإعطاؤك لهم أولى من غيرهم لان الصدقة على القريب فيها أجران اجر الصدقة واجر الصلة أما إن لم يكونوا من أهل الزكاة فيحرم ذلك والله اعلم.

 

1122:- ما معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم عطرا الرجال ريح من غير لون وعطر النساء لون من غير ريح وهل يستدل من هذا الحديث أن مساحيق التجميل التي تضعها النساء جائزة وشكرا

 

الحمد لله:- معنى الحديث أن طيب المرأة خارج المنزل لا يجوز أن يشم له ريح وأن كان له لون ظاهر وهذا فيه إشارة إلى جواز استعمال المرأة الكحل والحناء في الكف خارج المنزل ولو رأى ذلك الرجال والله اعلم .

1123:- شيخنا الفاضل تستحق زكاة مالي بربيع الأول أن شاء الله حيث يكون مضى عام على ملكي للنصاب في تلك الفترة ولربما قبلها ستنتهي خدماتي من عملي وأمنح مكافأة نهاية الخدمة مبلغا كبيرا السؤال هل هذا المبلغ يستحق عليه الزكاة لكوني أملك النصاب من قبل ولم اكون قد دفعت الزكاة بعد والمكافآت التي سامنحها لم يحول عليها الحول لكنها ستصبح من ضمن ما أملك فوق المبلغ المراد تزكية بارك الله فيكم

 

 

الحمد لله:- في المسالة خلاف قوي هل يضم الزائد إلى الحول الأول ويعتبر به أم يستأنف له حول جديد والأظهر عندي مذهب الجمهور انه يضم إلى الحول الأول ويزكى معه وهو أبراء لذمة لكن من اخذ بالرأي الثاني من غير هوى فلا شيء عليه وأما ان جاء المال بعد الحول والتزكية فلا زكاة على الجديد باتفاق حتى يحول عليه الحول مع الذي قبله والله اعلم .

 

1124:- السلام عليكم  شيخنا الفاضل أنا تكفلت شخص أثق به عند صديق لي على أن يتم عمل ولاكن الشخص الذي كفاله لم يتم العمل وتسبب بخسائر ماديه ومعنويا لصديقي مع اني لم أقصد سوى الخير لصديقي .

فهل يحق لصديقي ان يطالبني بأي مطلب شرعي ملزم. وجزاك آلله خيرا

 

الحمد لله:- هذه مسألة قضائية الأصل أن نسمع قول الطرفين لكن أن كانت الكفالة على الثقة فلا ضمان على الكفيل والله اعلم .

1125:- انا اريد الانضمام لداعش هل يمكن الانضمام اليهم مع الأخذ بالاعتبار انى مسيحى و السلام عليكم ورحمة اللة و بركاتة

 

 

الحمد لله:- إذا كنا نرى انه يحرم على المسلم الانضمام إليهم لأنهم شر على الإنسانية جمعاء افنفتي لك بالجواز هذا إن كنت صادقاً في سؤالك ونحن ندعوك ان كنت صادقاً إلى أن تؤمن بالله ورسوله خير لك مما تسأل عنه والله اعلم .

 

1126:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا شيخي أسألك بالله انت تفيدني وتجيبني عن سؤالي لي شخص عزيز توفي من سنة أريد أن اساعده في أن تغفر ذنوبه بإذن الله أعطني طرق تريحه وتغفر له وتدخله جنات النعيم وأريد أن أسألك هل يجوز أن أقرأ له سورة الملك كل ليلة لتخفف عذابه في القبر أن كان يتعذب أم لا يجوز ؟؟ أرجوك يا شيخ تجالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا شيخي أسألك بالله انت تفيدني وتجيبني عن سؤالي لي شخص عزيز توفي من سنة أريد أن اساعده في أن تغفر ذنوبه بإذن الله أعطني طرق تريحه واغفر له وتدخله جنات النعيم وأريد أن أسألك هل يجوز أن أقرأ له سورة الملك كل ليلة لتخفف عذابه في القبر أن كان يتعذب أم لا تنفعه ؟؟

أرجوك يا شيخ تجيبني بأسرع وقت وتساعدني فلم أجد غيرك يدلني على طريق الصواب واشكرك جزيل الشكر على مساعدتي سلفآ

 

الحمد لله:- تقرب إلى الله بالصدقات والدعاء والاستغفار وتلاوة القران ومنها سورة الملك  وان استطعت فبالعمرة والضحية وتكون نيتك أن يتقبلها الله عن هذا الميت ولك اجر مثله والله اعلم .

 

1127:- هل صحيح يا شيخ ان عورة الأمة من سرتها إلى ركبتيها وهل تخرج هكذا في الشارع أمام الجميع أم إمام سيدها وهل صحيح كان عمر رضي الله عنه إذا رئى أمة متحجبه نزع حجابها وقال لها لا تتشبه بالحرائر والآن يباع عبيد في مرتانيا لوشترى شخص وأتى بها إلى بلده هل يجوز ذلك وشكرا

 

الحمد لله:- عورة الأمة الصحيح من أقوال الفقهاء أنها كعورة الحرة إلا الوجه والكفين وأما ما جاء عن عمر فصحيح والقصد منه ألا تستر وجهها فتكون كالحرة فنهاها عن ذلك وأما شراء الإماء فلا يجوز لاتفاق الأمم على إسقاط هذا الحكم وهذا مبناه على القاعدة الفقهية أن الحاكم له تقييد المباح قلت وهذا فيما يتعلق بالإحكام المصلحية أي القائمة على المصالح وهذا موافق للشرع ابتداءاً لان الحرية هي الأصل فيحرم بيع الحر ليصير عبداً والله اعلم .

1128:- المستحاضة تتوضأ لكل صلاة أم تغتسل وهل تجمع بين الصلوات

 

الحمد لله:- تغتسل أفضل فأن شق عليها أو أرادت أن تترخص فيكفيها الوضوء والصحيح جواز الجمع تقديماً إن احتاجت والله اعلم .

 

1129:- ي شيخ أنا أقسمت على اختي بشي فااخذت ذا شي بدون علمي يجب علي الصوم

 

 

الحمد لله:- لا يلزمك شيء إلا إن علمت بحنث اليمين فعندها عليك كفارة يمين والله اعلم.

 

1130:- السلام عليكم يا شيخ الله يحفظك ويديمك … انا بنت جامعية عمري 18 سنة … انعملي سحر بسن 16 سنة … وضليت اتعالج 3 سنين … كل مشايخ الاردن شفتهم وما في فايدة … بعدين رحت ع شيخ … قرأ علي اكثر من مرة … بعدها صارت كل اموري تمام … بس الي فترة مش طبيعية ابدا … يعني اذا بوقف قدام المراي بدوخ … بسرح كثير … بنام بالمحاضرات … مستحيل ادرس … صرت اسمع اغاني … بصلي بس احيانا غصب عني ما بقدر اصلي … واذا صليت ما بركز ابدا بالصلاة … بس يكون عندي امتحان … راسي بحسه بده ينفجر ما بقدر اقرأ كلمة … بعد فترة الامتحانات … ما بصير اي شي براسي … بتمنى ترشدني شو اعمل … لانه تعبت كثير ومش عارفة شو اعمل … والسلام عليكم

 

الحمد لله:- أنصحك بمتابعة علاجك من خلال برنامج الرقيا الموجود على موقعي في صفحة المقالات وان لزم استفسار فأرجو متابعتي هاتفياً والله اعلم .

 

1131:- هل يجوز خلع الحاكم بعد أن صلح إذا كان لا يجوز لم خلع يوسف ابن تاشفين المعتمد ابن عباد في الأندلس بعد أن استعان به لحرب الصليبيين

 

الحمد لله:- لا يجوز خلعه واما ما مضى من التاريخ فهي لقضايا سياسية او نحوها لا يقاس عليها فهي ليست شرعا ليعتبر والله اعلم .

 

1132:- إذا وقع من انسان خطأه هل يعيد الركن الذي أخل به ومتى يلزمه إعادة الصلاة كامله

 

الحمد لله:- يعيد الركن إلا إذا طال الفصل فيعيد الصلاة والله اعلم .

 

1133:- بدي اسال سؤال يا شيخ هسا اش اثر المال الحرام في الدراسه واش اعمل في كتبي المال الحرام وكيف اتوب ما هو لا تقبلي ولا عباده لمدة اربعين يوما وانا لازم ادعي عشان قربت الامتحانت وانا طالب توجيهي ارجو الرد

 

الحمد لله:- المال الحرام يمحق البركة ويورث نقص العلم ولذلك قال عليه الصلاة والسلام أيما لحم نبت بالسحت أي الحرام فالنار أولى به فالحرام يؤثر على البدن والعقل والقلب ولذلك حبب الله إلينا المبادرة بالتوبة والتوبة من الحرام تكون بالتخلص منه ورده إلى أصحابه إن أمكن فان تعذر ذلك فعلى العبد أن يكثر من الاستغفار والدعاء حتى يشعر انه قد قام بما يخلصه من إثم المال الحرام وعليك أن تلجأ إلى الله ولا تقنط من رحمته رحمة الله واسعة فاقبل على الله والله اعلم .

 

1134:- السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. المرجو افادتي .

احب امراة و المشكل انها متزوجة و تبادلني تفس الشعور. احبها لذا قررت الصبر و الابتعاد عنها , لكن لم ينفع الابتعاد و كل يوم و تفكيري مشغول بها حتى كدت أجن و لا ادري ماذا أفعل. و نفس الشيء بالنسبة للمراة تتصل بي و هي تبكي حتى انها تقول مللت الحباة. انا لا اعرف ماذا افعل و ماذا اصنع .

المرجو افادتي . و جزاكم الله عنا خير جزاء

 

الحمد لله:- أشكرك على حرصك على معرفة الحلال والحق وطلب النصيحة لتحقيق تقوى الله والنجاة من مغبة ما  أنت واقع فيه والمشكلة التي يقع فيها الناس تنتج من متابعة خطوات الشيطان إذ كان الأولى بالانصراف ابتداءً فإنما أنت واقع فيه فيه وعيد شديد وهو تخبيب المرأة على زوجها أي إيقاع الوحشة بينها وبين زوجها ما يجعلها تفكر في ترك بيت زوجها وهجران أطفالها أملا بوهم يعيش في ذهنا الذي ما سببه إلا أنت فاتق الله في هذه المرأة ودعها تعيش لبيتها ولزوجها ولأولادها وما عليك إلا أن تكون صادق النية في ذلك ومالا ترضاه لأختك وأمك ورحمك فلا ينبغي أن ترضاه لبنات المسلمين فاقطع وسائل الاتصال وابحث عن شريكة حياتك المناسبة قبل أن يقع بلاء وفضيحة والله اعلم .

1135:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو عندما كنا صغار لم يربينا والدي كان لايهتم لنا كان يشرب الخمر ووكان يحب النساء ويصرف عليهم امواله ولم يهتم لنا وطلق امي وربونا اعمامي وجدتي بعد زالك ابي ترك شرب الخمر وتجوز امرة انجب منها طفل ولاكن يلي ربونا بيت جدي وانا لاحبه وقلت له عندما تكبر لن نهتم بك ولا نحبك وهوة يزل ويدعي علينا ماذا افعل

 

 

الحمد لله:- عليك أن تبر أباك ولو دعاك إلى الكفر لقوله تعالى :(وان جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا ) فألزم ذلك واصبر حتى يحكم الله والله اعلم .

 

1136:- قام أحد النوادي بعمل خصم على سعر العمرة ولكن بشرط بعد أداء العمرة يصتحب النادي هذا الشخص للملعب لتشجيع فريقه فهل هذا يجوز وما حكم العمرة

 

الحمد لله:- لا يجوز لأنه باطل لوجود شرط التشجيع في مقابل تخفيض ثمن العمرة  فمن اعتمر مع ذلك فعمرته صحيحة لكن ينقص من أجره والله اعلم.

1137:- هل قي الطفل ولعابه نجس وماذا يلزم من أصابه شئ إذا قلنا نجس

 

الحمد لله:- الصحيح طهارته, وعلى القول بنجاسته وجب غسله .

 

1138:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا متزوجة عمري 32 سنة وزوجي عمره 45 سنة. لدينا بنتان ونسكن في بيت با لكراء 642 $ في الشهر بكندا. نود أن نشتري بيت ولم نستطيع سنين أن نوفر إلا ربع المبلغ. حاليا نحن الإثنان نعمل. هل نستطيع شراء منزل عن طريق البنك؟

 

الحمد لله:- إن توفرت المقدرة على سداد القسط الشهري والكفاية للعائلة مع الحاجة الحقيقية لشراء المنزل فيجوز والله اعلم .

 

1139:- السلام عليكم أنا شاب مقيم بلندن و كانت لي علاقت مع فتات مسلما مولودة في فرنسا فقد تبت عن ما فعلت و قررت الزواج بها فذهبت الى اَهلها في بلد عربي علما ان ليس لها الى ام و اخت و أمها انفصلت عن ابيها للانه لا يصلي و يشرب الخمر فلم يريدوني ان اراه او ألاقيه فتم العرس بحضور أمي و ابي و خالات الزوجة و خالها و قرانا الفاتحة و بعد هادا عدنا الى لندن و لكني شككت في صحت زواجي فاتصلت بوالدها و قلت له أني شاب و اريد الزواج من ابنته فوافق والكن هذا كان بالهاتف لعدم إمكانه من الحضور ثم ذهبت الى المسجد أنا وشاهدين فهل زواجي صحيح ام باطل علما ان لي ولدان فإن كان زواجي باطلا مدّا افعل وجزاكم الله خيرا .

 

الحمد لله:- ما دام أن زواجك ثبت في المحاكم فهو صحيح ودع عنك الوسواس لكن كان عليك أن تسأل قبل أن تفعل والله اعلم .

 

1140:- السلام عليكم شيخنا الفاضل ابو حمزة – /سؤالي عن حكم الانتخاب داخل الدولة الغير مسلمة ، فنحن نعيش في الولايات المتحدة وقد ظهر مرشح جديد للرئاسة يتوعد المسلمين الذين ولدوا من أب وجد مسلم واللذين يحملون الجنسية أباً عن جد، بالطرد والأبعاد الى غير ذَلِك،، والسؤال -هل يجوز للمسلمين في امريكا المشاركة في انتخابات الرئاسة ودعم المرشح الذي يمتلك نوع من العدالة لطبقات الشعب من مسلمين وغيرهم ،، وبذلك يساعدون في دفع مفاسد قد تضرهم عند فوز المرشح الظالم . اذا أمكن شيخنا ان تسرد لنا الأدلة على التحريم او الحلية لكي نساهم معكم في رفع جوابكم بالأدلة لبقية المسلمين هنا فالأغلبية يحرم والقليل متحير .

 

الحمد لله:- بل لا بد من انتخاب الأصلح الاعدل حتى لو كان في دولة كافرة لتحقيق مقاصد المسلمين هناك وسرد الأدلة هنا لا يصلح لان الموضع للفتوى فقط ولي بحث حول الانتخابات في الدول الإسلامية يمكنك أن ترجع إليه فالأدلة تصلح لكم كذلك والله اعلم .

 

1141:- زوجي حلف علي بالطلاق ان لا ادخل بيت اختي و كان قصده التهديد لا الطلاق و الان وافق ان اذهب الى بيت اختي فهي كثيرة المرض و ستلد قريبا و انا اقرب اخت لها وزوجها دائم السفر فهل اذهب، كلي قناعة ان ديننا الحنيف لا يرضى بقطع الأرحام واختي من رائحة والدي المتوفيين وانا اتعذب كثيرا لفراقها ارجو النصيحة يا شيخنا الكريم

 

الحمد لله:- اذهبي راشدة موفقة وعلى زوجك كفارة يمين إطعام عشرة مساكين لان الطلاق بهذه الصورة لا يقع والله اعلم .

 

1142:- ماهو الحكم الشرعي للعمل في هذا الموقع

https://drive.google.com/file/d/0B6zft2f7xaxieUZ1b1ZSc25QNjQ/view

 

الحمد لله:- هذه المعاملة في نظري باطلة لأنها تجارة وهمية لا حقيقة لها والله اعلم .

 

1143:- السﻻم عليكم انا عندي مقهى ارجيل وشد ا ذا بعتهى لشخص فيها حرام او ماذا افعل بالله عليك ياشيخ تجاوبني ﻻني والله من فتحتها ما شوفت الخير

 

الحمد لله:- الصحيح أن الاراجيل حرام لا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا استعمالها فأنصحك باجتنابها واما قهوتك فانتفع بها على أي وجه تريده من بيع لها أو أن تبقيها لبيع القهوة والشاي وما شابه ذلك وأما ورق الشدة فأن ضمنت ألا يلعب الناس القمار كاللعب على الطلب  فلا حرج بها والله اعلم .

 

1144:- السلام عليكم اعمل في شركة محلية ضخمة تتبنى صندوق الادخار باقتطاع نسبة من راتب ا لموظف في الصندوق ومثلها يقابلها مساهمة من الشركة ,ولايمكن الانتفاع نمن المدخرات الا باخذ قرض حسن يتم تسديده من الراتب او عند انتها الخدمه يؤخذ كاملا ما تم اخارة وما تم المساهمة فيه من الشركة بالاضافة الى الارباح المتحققة  اما انا فقد انتهت خدماتي من الشركة وساستلم هذه المبالغ كاملة وهي منذ مدة طويلة منذ التسعينات ولم يكون لي الحق التصرف بها وفق االنظام المعمول به  السؤال هل يستحق على هذه المدخرات زكاة فور استلامها علما باني دفعت الزكاة عن ما املك في هذا الشهر ام علي الانتظار لاكتمال الحول وازكي في موعدي ام ماذا ارجو الافادة  بارك الله فيكم

 

الحمد لله:- إذا كنت حين أخرجت الزكاة شملت هذا المبلغ فلا زكاة عليك حتى يأتي الحول الجديد وإلا وجبت زكاة هذا المبلغ عن سنة واحدة فوراً والله اعلم .

1146:- السلام عليكم ورحمة الله وبكاته  سؤالي ماهي شعائر الله ؟ و ما هي فرائض الله ؟وما فرق بينهما

 

الحمد لله:-  شعائر الله تشمل الأركان والفرائض والكليات والفرائض هي الأمور الواجب فعلها من عبادة أو معاملة أو حدود وعليه فان الفرق ان الشعائر اعم واشمل من الفرائض إذ أن الشعائر تشمل بعض السنن الظاهرة كصلاة الاستسقاء ونحوها والله اعلم .

 

1147:- امى مرضيت في رمضان وفطرت 13 اليوم بعد اربعة شهور ماتت لم تصومهم ما هو الحكم

 

الحمد لله:-  إن بقيت في الأربعة أشهر مريضة فلا شيء عليها وان كانت قد شفيت ولم تصم عليكم أن تطعموا عنها والله اعلم .

 

1148:- أريد أن أعرف حكم وضع الجل على الشعر ، وأيضا : هل يمنع وصول الماء الى الشعر ؟ وإذا كان يمنع وصول الماء الى الشعر هل أضعه بعد الوضوء مباشرة وأمسح عليه في الوضوء الآخر

 

الحمد لله:-  وضع الجل جائز وهو مانع من وصول الماء لكنه لا يؤثر في الوضوء إذ لك أن تمسح عليه لان الأصل في المسح أنه للرأس أو ما قام مقامه من شعر أو حناء أو جل أو عمامة والله اعلم .

 

 

1149:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  تحيه طيبه وبعد…… انا مسافر الى الخارج بلدي الام وكنت فتره سفري لدي اتصال مع اهلي باستمرار وسؤال عنهم لكن كانت لديه تاتاه في كلام وهذا يلي منعني من تواصل معاهم كثير في سنوات الاخيره. هناك اشخاص عملوا بيني وبين اهلي فتنه وجعلوا ابي يكرهني. ولا يرضى عليه علما كان هو راضي عليه والان هو في مشفى عنده جلطه خفيفه في دماغ وانا في الخارج وحياتي محطمه انا ومخربطه بسبب اشخاص . حتى عندما سمعت الخبر مصدوم او ليس عندي احساس فجئه. ونمت. يا شيخ انا قلق واخشى ابي لم يكن راضي عليه لكن ليس انا متسبب بهذه الفتنه اشخاص اخرين بالعكس انا اعشق تراب الذي يمشي عليه وعندما كنت في بلدي الام كنت اغسل رجله واقبل يده فماذا تقول يا شيخ

 

 

الحمد لله:-  عاود الاتصال بأبيك واهلك وتعذر لهم قدر ما تستطيع وبين لهم محبتك الخالصة وان ما حدث خطأ واعتذر لهم عنه وان كان غيرك السبب وأكثر لأبيك واهلك من الدعاء واستعن بالله واطلب منه أن يكشف هذه الغمة والله يتولاك ويصلح أحوالك مع اهلك والله اعلم .

1150:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك شيخنا  قمنا نحن بعمل مجموعة على برنامج الواتس ونقوم يوميا بتنزيل 4 صفحات على هذه المجموعة بحيث تكون ورد يومي لمن اراد ان يشتك معنا في القراءة وتكون قراءة كل شخص لوحده ومتى شاء وعندما يقرأ ورده يقوم ببعث علامة على انه انجز ورده ونحن لا نسأله قرأ ام لا او لا نجبره على ذلك ولكن من باب المحافظة على ورد يومي وعدم هجران القرآن فما رأي فضيلتكم وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله:-  لا بأس بذلك لأنه نوع من طلب العلم وهذه وسيلة له والوسائل متاحة والله اعلم .

 

 

1151:- السلام عليكم انا فتاة في 18 مصابة بالوسواس القهري في العبادات منذ عدة سنوات و في هذا الشتاء عندما اذهب للوضوء و تبتل بعض ملابسي يخرج مني شيء من البول مع العلم انه لو تجاهلت شعور البلل لا ينزل و لكن لا يمكن تجاهله لان الجو يكون باردا و قد كنت مصابة بوسواس في مسألة البول المستمر بعد التبول و كنت بعد الانتهاء من التبول انتظر قليلا حتى يتوقف البول تماما لكنه لم يكن يتوقف و زاد الامر سوءا فقررت تجاهله و تحسنت و لكن في هذا الشتاء لا اعرف ما عليّ فعله فانا استهلك ملابس داخلية كثيرة بسبب انه مع كل صلاة تبتل ملابسي فلا ادري هل اتجاهل الامر لعله يتوقف ام انه عليّ اعادة صلواتي ؟

 

الحمد لله:-  السلامة من ذلك إهماله وعدم الاهتمام به مع قراءة الكتب التي تعالج ذلك  مثل كتاب ذم الموسوسين لابن القيم أو تلبيس إبليس لابن الجوزي والله اعلم .

 

1152:- السلام عليكو انا عمري 21 سنه انا يا شيخ صارلي هاي المره تلثانيه وانا كلما بدي انام اشي بينومني غصب انا بدي انا بس هذا شي غريب كلما اجي افتح عيوني ما بقدر بخليني اضل نايم وبحس انه ياخذني على شي بعيد وانا خايف من الموت شو هاد لبش بصير معي

 

الحمد لله:-  عليك بالمحافظة على الوضوء والصلاة وأذكار النوم والتفكير في ما يفرح القلب وليس العكس وشفاكم الله وحذروا فهذا شيطان والله اعلم .

 

1153:- السلام عليكم

اسئلتي هذه ليست لاني شاكه في ديني والله بالعكس فاني اطرحها لانه يوجد ناس يتحدثون ويسآلوني عنها لكني لا اعرف الجواب..اود ان اعرفه حتى اوقفهم عن شكوكهم

اول سؤال هو لماذا هناك انبياء فقط من الرجال وليس من النساء؟

لماذا خيرت المرآه بلبس الحجاب وليس الرجل؟

لماذا لم يذكر ان الخنزير حرام في الانجيل قبل بدء الاسلام؟

لنفرض ان كان هناك عائله مكونه من ام ،٣ بنات فقط ولم تكتب لهم القسمه بولد والاب استشهد، كيف سيتوزع الورث لان كما يقولون لي انه يجب ان يكن هناك ولد في العائله وهو ياخذ اكثر الحصه واذا لم يكن هناك ولد يذهب ورث الاب الى عائلته، لماذا هذا التمييز؟

 

هناك ايضا سؤال يخصني واتمنى ان اتلقى الرد عليه

كما المعروف بالدول الاوربيه، الطلاب هنا ياخذون قروض لاتمام دراستهم، منها لدفع السكن ،ومنها لدفع قسط الكتب والمعيشه لان الكثير من الطلاب يستقلون عن اهلهم ليسكنو وحدهم وهناك من هم المجبورين على ترك اهلهم بسبب بعد الجامعه، مثلي

انا ادرس بجامعه بعيده عن اهلي، لهذا اسكن الان وحدي وانا التي اتدبر مصاريف السكن والعيش والجامعه

اهلي على قد حالهم ياخذون مساعدات لكي يتدبروا امرهم لهذا السبب عندما بدات دراستي كان يجب علي ان ااخذ قرض لان لن يكفيني شي ان كنت لم اخده

هناك صديقه لي حكت لي ان القرض حرام وانا لم اعلم بذلك، خفت كثيرا

ما حكمي كطالبه وليس عندي المال الكافي لمعيشتي باخذ قرض؟ انا والله الذي يبقى اجمعهه لكي ارده لهم لاحقا

ارجوا الرد سوف اكون ممنونه

 

الحمد لله:-  أختي الكريمة , اشكر لك ثقتك بنا مع دعائي لك بالتوفيق والسداد والنفع , آمين .

ج1 :- من المعلوم ان النبوة ليست رسالة وحي مجردة , بل هي جهد وجهاد كبير , تحتاج الى الوقت والشخصية والشكيمة والأنفة ,والمرآة فيها هذا الشيء لكن لكونها محط نظر الرجال , ويعتريها الحمل والنفاس والدورة والولادة والإرضاع , فهي بذلك تظل ذات نقص كبير جدا , بل قد يعتدي عليها بعض الرجال إن كانت جميلة مشتهاة , فهذا هو اكبر جانب ضعف فيها , يمنع من أن تكون نبية , ثم إن علاقة ملك الوحي مباشرة , وقد يحتاج الملك أن يأتيها فهي في حالة لا تسمح له بالدخول عليها بسبب عورتها فهي مع كل هذا لا يمكن أن تكون نبية آو رسولة ,والله اعلم .

ج2:- المرآة من حيث العورة فمساحة عورتها كبيرة ,والرجل مساحة عورته قليلة , وهذا راجع إلى محل الرغبة من كل الطرفين , ولذا لو كانت مساحة عورة المرآة صغيرة , لكان الحجاب الواجب قليلا كالرجل تماما , وسبب أن عورة المرآة جسمها , لان كل موضع منها مرغوب فيه للرجل رغبة دائمة بخلاف الرجل , ولذا كان الحجاب لجسمها واجبا ما عدا الوجه والكفين , لان في ذلك صيانة وحماية لها وللمجتمع .

ج3:- قلت: وان لم يكن هناك نص صريح في التحريم , لكن أسوق       ما يلي:-

في سفر التثنية 8:14

والخنزير فهو نجس لكم , فمن لحمها لا تأكلون وجثثها لا تلمسوا

وفي إنجيل متى 17:5

لا تظنوا أني جئت لانقض الناموس…. ما جئت لانقض بل لأكمل .

فعيسى عليه السلام جاء مؤكدا لما في التوراة, ومما فيها تحريم الخنزير .

ج4:- التركة للام الثمن وللبنات الثلثان والباقي لإخوته , والسبب أنهم عصبة يدفعون معه في الدية , وكذلك الأولاد , أما الإناث فلا يدفعن في الدية ولا غيرها .

ج5:-اذا احتاج العبد مالا, وحاول تغطية المعروف بشتى الوسائل فلم يقدر ولم يجد سبيلا سوى قرض البنك , فيجوز شرط ألا يأخذ أكثر من حاجته , ولا يكون حينها آثما لأنه ليس متعديا على الشريعة في ذلك  والله اعلم .

1154:-   الإضراب عن الطعام جهاد أم انتحار ؟ هل الإضراب عن الطعام سيغير شيء في قضية فلسطين أم لا ؟ل تلاحظ معي أن الضجة الإعلامية حول الأسير الفلسطيني محمد القيق فيها نوع من تثوير الأمة العربية و الإسلامية على حكامها الذين هم ( أما عملاء أو عاجزين ) ، حيث أنهم يرون ما يحصل لمحمد القيق ولا يحركون ساكنا ؟ هل تلاحظ أن في قضية محمد القيق نوع تلميع لاسرائيل حيث تظهر بمظهر المحترم لحقوق الإنسان حيث قامت بإدخاله المستشفى وسمحت للإعلام بالتصوير ، بينما هناك آلاف الأسرى تحت التعذيب لا أحد يعلم عنهم شيء؟

أسئلة تدور في ذهني ابحث عن جواب له

 

الحمد لله:-  الإضراب عن الطعام من الوسائل المحرمة وهو اقرب إلى الانتحار وعليه فهذا العمل غير جائز وأما كونه تلميعا لليهود وغير ذلك من الأسئلة التي طرحتها فكل واحد يمكنه أن يجيب عن ذلك إذ هي أسئلة اقرب للثقافية حسب وجهات النظر والله اعلم .

شاهد أيضاً

أرشيف الفتاوى 101 – 150

101:- شيخنا الفاضل سالتك قبل فترة عن النبي صلى الله عليه وسلم هل هو فقير …

4 تعليقات

  1. هل يحق للاب أن يحكم على ابنته بعدم لبس البنطلون بعد زواجها وهل يحق له أن يهجرها

    • الشيخ الدكتور سمير مراد
      الشيخ الدكتور سمير مراد

      له عليها بالنصيحة الحسنة لان أمرها بيد زوجها وأما هجره لها فإن أصلحها بهجره فنعم وإلا فعليه وصلها والوصل مطلقاً أفضل والله أعلم .

  2. ياشيخ ما حكم اني البس ملابس عليها صورت عيون فقط من ملامح الوجه

    • الشيخ الدكتور سمير مراد
      الشيخ الدكتور سمير مراد

      إن كانت الصور تظهر وجهاً كاملاً فلا يجوز وإلا فلا حرج والله أعلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *