الرئيسية / أرشيف الفتاوى / أرشيف الفتاوى 576 – 500

أرشيف الفتاوى 576 – 500

476:أرجو من فظيلتكم اءفتائي عن هذا السؤال00انا لم اصم رمظان الماظي بسبب مرض الم بي وعملت اربع عمليات آخرها في شهر واحد من هذه السنه وبقيت اتلقى علاج ادويه لتلافي الالتهاب الذي سببته العمليات وكلما حاولت قضاء مافاتني من الصيام لا أقدر عليه حيث اني عندما اجوع تصيبني رعشه واتعب تعب شديد فلا اطيق الصيام ولو نصف نهار وليس هناك مساكين او فقراء في البلد الذي اعيش فيه لاطعمهم,فماذا افعل ولم يبقى الا ايام لشهر رمظان, بارك الله بكم

 

الحمد لله:أذا اثبت الطبيب الثقة استمرار عدم قدرتك على الصيام جاز الاطعام لكن اذا كان مرضك سينتهي فيجب الانتظار ثم القضاء والله اعلم.

 

477:- شكرا لكم على هذا الموقع المفيد,انا اسال عن حكم وشروط سجدة التلاوه في الصلاة وفي تلاوة القرءان منفرد او في حلقة ذكر او سماعه في السياره والشارع ,وجزاكم الله عنا كل خير.

 

الحمد لله:الصحيح أن سجود التلاوة لا يشترط فيه الا فعل السجود فقط ويشرع للقارىء والسامع ومن كان في السيارة او في الشارع فله ان يشير براسه فقط وأما قول البعض بأنه يسبح اذا لم يسجد فغير صحيح والله اعلم

 

478:- شيخنا الفاضل ؛ ما حكم شق أذن البقر والماعز وغيرها لتمييزها. وكذا قص نصف الأذن من باب الجمال ؛ وهذا الأخير يصنع مع الغنم الشامي إذن أذناه طويلان.

وما هو الضأن.

 

الحمد لله :اذا كان للجمال او لرفع الثمن لرغبة الناس في ذلك وبغير قصد التعذيب فالصحيح الجواز والله اعلم .

479:- في صلاة الجنازة يقف الامام عند رأس الرجل او عند وسط الانثى هل من حكمة في ذلك

زادكم الله من علمه

 

الحمد لله : لا اعلم والله اعلم .

 

480:- شخص اصطاد مجموعة من العصافير فقام بقطع الرأس عن الجسم باليد ما حكم ذبحه

زادكم الله من علمه

 

الحمد لله : هذه ميتة يحرم اكلها لان ذلك موت بالخنق والله اعلم .

 

481:- شيخنا الفاظل حفظك الله00ما معنى الواجب والفرق بينه وبين الفرض والركن مع اعطائي مثال بارك الله فيك

 

الحمد لله : الصحيح انه لا فرق بين الفرض والواجب لكن عند الاحناف ورواية عن الامام احمد ان الفرض ما ثبت بدليل قطعي مثل الركوع في الصلاة والواجب ما ثبت بدليل ظني مثل قراءة الفاتحة في الصلاة واما الركن فهو ما يمثل جزءاً حقيقياً من الفعل لا يمكن ان يصح بدونه كطواف الافاضة والله اعلم .

 

482:- ((فيمرون على مسجد هذا فيرون كلابا تنبح و ذئبا تعوي فيقولون كنا نرى اناسا يصلون في هذا المسجد ….. )) هل هذا حديث نبوي صحيح ام مكذوب و ان كان صحيحا ارجو كتابته كاملا و جزاك الله خيرا

 

الحمد لله : هذا ليس حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن هناك ما صح بمعناه والله اعلم

483:- ما تفسير الاية الكريمة (( لا تسألوا عن اشياء ان تبدى لكم تسؤكم )) .جزاك الله خيرا

 

الحمد لله : نزلت في اقوام كان بعضهم يسال هو ابن من وبعضهم يسالون عن احوال ابائهم من جنة او نار وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجيبهم بما يثقل عليهم فنسخت الاية ذلك الامر حتى لا يتأذوا والله اعلم .

 

484:- انا شريك في احدى الموسسات التجارية والشركة الآن في خسارة مستمرة هل اخرج زكاة عن راس مالي الذي في هذه المؤسسة (حصتي في الشركة)؟؟؟ قمت بمداينة بعض الشخاص مال وله عدد من السنين وهو سوف يعود لي المال بعد فترة هل ازكي عنه عند رجوعه لي ام الآن مع اني الآن في ضائقة مالية؟؟؟

 

الحمد لله : اما رأس مالك في الشركة فعليك تزكيته واما دينك فان كنت تضمن السداد فايضاً عليك تزكيته ,اما ان كان معدوماً او في حكم المعدوم بمعنى الياس من السداد فلا زكاته فيه الا عند قبضه يزكى عن سنة واحدة والله اعلم .

485:- السلام عليكم ايها الشيخ الفاظل .. انا فهمت من جوابكم على سؤال 481 انه لافرق بين الفرظ والركن ,السؤال الاول ؟هل نقدر ان نقول الفرظ هي الصلاه او الصيام اوالزكاه ..الخ,والركن هو تكبيرت الاحرام في الصلاه و القيام مع القدره وقراءة الفاتحه …الخ وعليه يبطل الفرظ لسقوط احد الاركان,السؤال الثاني ؟الواجب هو مثل رفع اليدين قبل الركوع وبعده ويؤثم من عرفه وعمد على تركه ,فهل ماقلته صحيح. بارك الله بكم

 

الحمد لله :لا ليس صحيحاً لان فهمك لكلامنا عن الفرض والركن غير دقيق فنرجوا الرجوع لقراءة الجواب مرة اخرى ثم ان رفع اليدين هو من السنن لا من الواجبات وانصحك بمراجعة كتابنا في اصول  الفقه على الموقع لتعرف الفرض والواجب اكثر والله اعلم . ملاحظة كان هناك سبق لسان حيث كنا قد كتبنا لا فرق بين الفرض والركن والصحيح لا فرق بين الفرض والواجب وقد تم تعديله .

 

486:- شيخي الفاضل اليوم اضاع صديقي خطه الخلوي ( بطاقة sim الشريحة ) و طلب مني ان اساعده بالبحث عنها و انا من وجدها له اعطيته اياها و انتهى الامر السؤال : ان استخدمها بالمحرم كالتعارف على البنات و طلب علبة دخان و غيرها عن طريق اتصال من هذه البطاقة فهل يلحقني اثم لاني انا من وجدها له ام ان اثمه في رقبته و انا لا دخل لي ؟ و ارجو منك توضيح هذه المسئلة اي متى يلحق الشخص اثم غيره لاني اخاف ان يصبح هذا وسواس قبل عمل اي شيء مع غيري ؟ بالاضافة الى الجواب عن سؤالي اعلاه .و ان لحقني اثم من هذا فماذا اصنع ؟ و جزاك الله خيرا ؟

 

الحمد لله : اقول اذكرك واذكر الجميع بقوله عليه الصلاة والسلام ( ان هذا الدين متين ولن يشاد الدين احد الا غلبه ) وعليه فان هذا من التشديد الذي لو جرى عليه الناس لتركوا كل اعانة ولما تبايعوا قط فانه ما من عمل الا ويمكن ان يقال فيه نفس ما سألت عنه والله ما جعل علينا في الدين من حرج ثم ان الحكم في ما يظن انه شبهة ان الحكم لما يغلب فان غلب استعمال الحرام حرم والا فلا والاصل احسان الظن بالمسلمين والله اعلم .

 

487:- ما حكم قراءة النساء القرآن الكريم على التلفاز من باب التعليم بدون صورة

نفع الله بكم وفتح عليكم

 

الحمد لله :لا بأس بذلك شريطة امن الفتنة وانا اقول المعلمات للقران كثيرات فخير للمرأة ان تتعلم من مثلها والله اعلم .

 

488:- اختي قد جاءها مال ربا من بنك الايتام هل يجوز لها ان تعطيني هذا المال حتى اسدد ديوني ونحن نعيش في منزل واحد (نفس المنزل)\\علما انني املك قطعت ارض  لكنها لاتدر علي اي دخل\\وكذلك هل تعطيني الزكاة هل يجوز للاخوة الذين يعيشون في منزل نفسه ان يعطي الاخ الاكبر زكاة ماله لاخيه الصغير حتى يسدد ديونه وكذلك ان يعطي لاخته الصغرى زكاته حتى تسدد ديونها \\ علما ان الاخوين الصغيرين يملكان قطع من الاراضي التي لاتدر اي دخل

 

الحمد لله : المال الربوي لا يجوز لمن كان سبباً في حصوله ان ينتفع بشيء منه لكن ان اعطاه لغيره فلا بأس لانه الحرام لغيره لا يتعدى حكمه الى غير المكتسب واما اعطاء الزكاة لمن ملك ارضاً او نحوها فيجوز ان كان الاخذ من اصناف الزكاة وهذا يحتاج الى عرض قضيتكم واقعياً على احد المفتين ليستطيع التقدير هل انتم من اصناف الزكاة ام لا والله اعلم .

 

489:- السبيل- قال أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور، إن \"الهدف من التعاون الأردني السعودي محاصرة الثورات العربية\". وأضاف منصور في تصريح لقناة “العالم” الإيرانية الإثنين: \"ما يجري في الدول العربية من حراك شعبي ومن المطالبة بالإصلاح والتغيير مقلق للأنظمة العربية القائمة ومنها النظام السعودي، لذلك جاءت الدعوة إلى انضمام الأردن لعضوية مجلس التعاون الخليجي\". مارأي شيخنا الفاضل بتصريح حمزة منصور ولكم جزيل الشكر

 

الحمد لله : سيتم الجواب بمقال افند فيه مزاعم هذا الرجل وابين فيه مدى حقده وامثاله على الانظمة العربية المعتدلة وشدة ميله الى النظام الرافضي الاشتراكي والله اعلم .

 

490:- ما حكم الاستعاذة قبل البدء بالتلاوة هل هي واجبة ؟ وما حكم الاستعاذة في الصلاة بعد دعاء الاستفتاح وقبل قرائة سورة الفاتحة وهل تعاد كل ركعة ؟

 

الحمد لله :هي واجبة قبل التلاوة خارج الصلاة وواجبة على الصحيح بعد دعاء الاستفتاح لكنها لا تكرر في غير الركعة الاولى لانها كلها في حكم القراءة الواحدة والله اعلم .

 

491:- ما حكم تمكين الجبهة عند السجود واذا كان الشخص يرتدي شماغ او (طاقية ) فهل سجوده صحيح ؟

 

الحمد لله :تمكين الجبهة بمعنى تمام وضعها واجب لاتصح الصلاة بدونه اما الزيادة على ذلك أي شدة التمكين فسنة والسجود على غير موضع السجود كالعمامة وغيرها فيه خلاف والصحيح انه جائز مع الكراهة فلا تبطل الصلاة بذلك والله اعلم .

 

492:- هل سيصلي المسيح عليه السلام غي المسجد الاقصى عند نزوله وهل سيهدم المسجد الاقصى قبل ذلك ام لا ؟ ما وجبنا تجاه الاقصى ؟

 

الحمد لله : ام هدم الاقصى فلن يكون وقد ذكرت نحو ذلك في محاضرتي المعركة الكبرى وهي موجودة في الموقع واما صلاة عيس عليه السلام نعم سيصلي فيه خلف المهدي واما واجبنا تجاه الاقصى فهو العمل على نشر الدين والسنة والاعداد الكامل مادياً ومعنوياً من اجل تحريره والله اعلم .

 

493:- ما هي الطريقة الصحيحة للاستواء بالصلاة وهل تصح تسوية الصف على رؤوس اقدام المصلين ؟

 

الحمد لله :الصحيح ان التسوية تتم بالكعبين والكتفين وليس بالصدر ولا برؤوس الاصابع والله اعلم .

 

494:- ما حكم النظر في اية اتجاه في السماء اثناء الكلام مع الله عز وجل( الدعاء ) لانني اشعر بشيء يدفعني للنظر للاعلى اثناء الدعاء ؟

 

الحمد لله :لا بأس بذلك لكن الاولى النظر في الكفين لكن اذا شتد العبد في الالحاح على الله مد ذراعيه وبصره الى السماء والله اعلم .

 

495:- كثير من الناس يقول كلام مفاده انه لما نزلت سورة المسد وكان ابو لهب حينها حيا انه سيموت على الكفر فهل هذا صحيح ام لا ؟

 

الحمد لله :اجل صحيح ولا شك في ذلك لان السورة صرحت بذلك والله اعلم .

 

496:- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إقرأ و ارتقي فإن منزلتك عند اخر اية تقرأها ) ان كنت انا حافظ القران و بعد سنن معينة مثلا فوق السبعين نسيت ما حفظته من كتاب الله تعالى فكيف سأقرأه لأرتقي يوم القايمة و هل صحيح ان من يحفظ القران لا يصاب بأي مرض يخص الذاكره اي انه لا ينسى ما حفظه  ارجو منكم تفسير الحديث الشريف  بارك الله في علمك و زادكم من علمه و جزاك الله خيرا

 

الحمد لله : اما ان الحافظ للقران لا ينسى فهذا غير صحيح بدليل الواقع واما من نسي القران الذي حفظه لعلة قهرية مثل كبر السن فهذا معذور ويظل الحديث شاملاً له لان يقرء ويرتقي والله اعلم .

 

497:- هل صج حديث (اللهم سلط عليه كلب من كلابك ) الدعاء على عتبة بن أبي لهب

 

الحمد لله : أظنه صحيحاً والله اعلم .

 

498:- ما صحة هذا الحديث جزاك الله خيرا

> اذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى{ فيقول يـارب} فتحجب الملآئكة صوته

> فيكررها {يـارب} فتحجب الملآئكة صوته {فيكررها يـارب} فتحجب الملآئكة صوته

> فيكررها فى الرابعة} فيقول اللـه عز وجل {الى متى تحجبون صوت عبدى عنى{ لبيك

> عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى}

 

الحمد لله :هذا الحديث غير صحيح والله اعلم .

 

499:- س1: هل يصح ما يقال: ان بني امية ايام حكمهم كانوا لا يرتضون اسم علي رضي الله عنه وكانوا يقتلون المولود بهذا الاسم! وان شخصا اسمه رباح غير اسم ابنه علي الى الى (على) بضم العين خوفا من سلطانهم؟! وعليه فكيف ندافع عنهم.

يقول المزي: كانت بني امية اذا سمعوا بمولود اسمه علي قتلوه، فبلغ ذلك رباحا فقال:هو-يعني علي بن رباح- (على) -بضم العين- وكان يغضب من علي ويحرج على من سماه به.

راجع تهذيب الكمال ج13 وتهذيب التهذيب ج7

س2: هل ان ذكر فضائل علي رضي الله عنه كان ممنوعا وان سبه ولعنه كان جائزا بل يمدح صاحبه؟! لماذا ولاية غاية؟ ينقل الامام الذهبي عن عبدالله بن شداد قوله: وددت اني قمت على المنبرمن غدوة الى الظهر فاذكر فضائل علي بن ابي طالب ثم انزل، ثم انزل فيضرب عنقي.

راجع سيرة اعلام النبلاء ج3

 

الحمد لله :علينا ان نفرق بين الامويين والنواصب من الأمويين وغيرهم اذ هذا الذي ذكرته هو فعل النواصب وليس فعل كل الأمويين والنواصب فرقة اظهرت العداء لعلي وشيعته فيسبونه ويلعنونه على المنابر عياذا بالله تعالى فهؤلاء وأمثالهم لا يدافع عنهم الا بالحق كغيرهم من الناس أما ان نجمل كل الامويين في حكمهم فهذا غير صحيح فندافع عن الحق واهله سواء كانوا امويين او علويين وانصحك بمطالعة منهاج السنة لابن تيمية ففيه ما يروي والله اعلم .

500:- أنا طالب في المرحلة الثانوية في العلمي ولدي واجبات دراسية كثيرة والدراسة في هذا الصف تؤثر على مستقبلي لكن والدي يطلب مني الكثير من الطلبات ويسبب في تلهيتي عن الدراسة من أجل أن أساعده في عمله وهو في الوقت نفسه يطلب مني التفوق في الدراسة وأنا جربت أن أصارحه بأني لا أستطيع الجمع بين الشيئين لكنه غضب مع أني أتبعت أسلوب جيد وفي النهاية استسخف جهدي معه وقال لي أن مساعدته لا تأخذ سوى وقت قصير على الرغم من أنها تأخذ الكثير من الوقت فما الحل أكذب عليه عندما يطلبني وأدعي أني لست في المنزل أم ماذا أفعل

 

الحمد لله : اذا علمت من طلب ابيك الخدمة انها على وجه اللزوم فعندها يجب عليك طاعته والله اعلم .

شاهد أيضاً

أرشيف الفتاوى 101 – 150

101:- شيخنا الفاضل سالتك قبل فترة عن النبي صلى الله عليه وسلم هل هو فقير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *