الرئيسية / أرشيف الفتاوى / أرشيف الفتاوى 51 – 100

أرشيف الفتاوى 51 – 100

51:- ما حكم من تابع الامام في زيادة الصلاة عالما بالزيادة؟ شيخنا الفاضل اين اجد ما يروي الغليل في هذه المسالة وبارك الله فيكم على رفقكم بنا.

 

الحمد لله :عامة أهل العلم أن من تابع الزيادة مع العلم فصلاته باطلة وذهب البعض ومنهم الشيخ الألباني إلى وجوب المتابعة والصواب مذهب العامة وللتوسع انظر المغني والاستذكار وفتح الباري والسلسلة الصحيحة والله أعلم .

 

52:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  أحسن الله إليك يا شيخنا الكريم وبارك فيك،ما حكم الانتماء لأي حزب أو لأي جماعة كانت سواء حزب الإخوان أو جماعة الدعوة والتبليغ أو جماعة الجهاد أو غيرها من الجماعات؟؟وهل المسلم الذي يقتفي أثر السلف الصالح على قدر استطاعته ويهتدي بهديهم ويستن بسنتهم وعلى رأس سلفنا الصالح رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين ولم يتبع أيا من هذه الجماعات والأحزاب هل هو بذلك كما يدعي بعض الحزبيين قد أسس جماعة جديدة هي (الجماعه السلفية) كما فعلوا هم؟؟وما الرد عليهم بهذا بارك الله فيك؟؟

 

الحمد لله : هذا السؤال كبير وتفصيل الجواب لا يصلح في هذا المقام لكن أقول العمل الدعوي لا بأس أن تتخذ له الوسائل المباحة شرعا ولو كان من خلال مجموعة من الناس شريطة أن يكون ولاء الدعاة لجميع المسلمين وعلى رأسهم أولياء الأمور والعلماء فأما أن كان الولاء لجماعة معينة دون من ذكرنا فهذا تحزب باطل لا يجوز العمل من خلاله لأنه مشاقة للجماعة الأم اعني جماعة المسلمين المنطوية تحت راية ولي الأمر والعلماء الربانين ,وأما كون السلفيين جماعة فهذا لا بأس به لأنهم ليسوا متحزبين ولا خارجين عن ولي الأمر وهم جماعة أفهام قبل كل شيء فأن شذ منهم من شابه الأحزاب الأخرى ألحق بهم في الحكم  ولا كرامة والله أعلم .

 

53:- ما تعليقكم على ما قاله الكلباني حول أباحة الموسيقى ورد العلماء عليه ؟

 

الحمد لله : أولاً :-هذه المسألة قديمة منذ زمن إبراهيم بن سعد من التابعين وله قصة طريفة حول إباحة الموسيقى ذكرها الخطيب في تاريخ بغداد ,  ثانياً:- أمثال الكلباني لا يحق له أن يتدخل في عمل المفتين من العلماء إذ هو ليس أكثر من مقلد فأن يمارس دور العالم فهذا يحرم عليه , ثالثاً:- على العلماء أن يتنبهوا لمثل هذه القضايا فلا ينجروا إلى إطالة الردود على أمثال هؤلاء الأمر الذي يؤدي إلى زعزعة في المجتمع الذي قد يؤدي بجهل من أولئك إلى انتقاص حق وقدر العلماء , رابعاً :- يجب الحذر الشديد من الاستجابة إلى مثل هذه الأمور التي قد تكون من سعي الرافضة فان من خطتهم الخمسينية إثارة الشحناء بين الحكام والمحكومين وإثارة الأسئلة المغرضة التي تحدث بلبلة بين العلماء والعامة .

 

54:- شيخنا الفاضل: امرأة ذهبت لأداء مناسك العمرة وحاضت قبل الميقات؛ فما العمل؟

 

الحمد لله: من حاضت فإنها تحرم وتؤدي كل مناسكها غير الطواف فتظل محرمة حتى تطوف وتقصر والله أعلم

 

55:- السلام عليكم كيف حال شيخنا الجليل ….السؤال هو: شيخنا حفظكم الله بالنسبة لحديث النبي عليه الصلاة والسلام \"من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل…….\" والحديث \"من قام مع الامام حتى ينصرف كتب له قيام ليله \". هناك من الناس من يقول إذا لم اصلي مع الامام في التراويح وصليت معه العشاء فسوف يكتب لي قيام الليل اذا صليت الفجر و العشاء في جماعة فلماذا اصلي مع الاامام التراويح فما رأيكم بهذا القول افيدونا بارك الله فيكم؟

 

الحمد لله: ليس معنى الحديث إلزام الناس بصلاة القيام لا في جماعة ولا بانفراد وليس معنى عدم الإلزام ترك القيام فيكون من قام مع الإمام كتب له بصلاة العشاء قيام ليلة وكان قيامه زيادة فكأنه قام ليلتين وهذا فضل عظيم من الله ,والله أعلم

56:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  أحسن الله إليك شيخنا هل يجب على من يقيم في بلاد الكفر صلاة الجمعة افيدونا بارك الله فيكم

 

الحمد لله : يشترط في إقامة الجمعة في بلاد الكفر شرطين العدد والأمن فان توفرا وجبت على الراجح  والله علم .

 

57:- السلام عيكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل أحسن الله إليك هل يقع الأذان الثاني في صلاة الفجر في الوقت الصحيح أم هو كما نسمع من بعض الإخوة انه يقع قبل دخول الوقت في مسجد حينا نصلي الفجر بعد الأذان ب 15 دقيقة فهل علي أن ابحث عن مسجد آخر حتى اطمئن ان الوقت قد دخل

 

الحمد لله : عندنا في عمان الأردن يدخل الوقت لصلاة الفجر بعد الأذان  بخمس دقائق على أعلى حد  وعليه فليصل كل في مسجد حيه لأنني لا اعرف مسجد يقيم الصلاة قبل ذلك وأما من يصلي في بيته بعد الأذان مباشرة جهل منه فصلاته صحيحة ولا شيء عليه وانصح بعدم إكثار الكلام في مثل هذه المواضيع لتجنب إثارة البلبلة بين الناس  والله اعلم .

58:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  شيخنا بارك الله فيكم ما هو التفسير الراجح في قوله تعالى (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ) من امر الله هل يعني بأمر الله ام من عذاب الله

 

الحمد لله : الراجح أنها بمعنى الباء أي بأمر من الله والله اعلم .

 

59:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حفضك الله يا شيخنا الكريم وبارك الله في علمك وعمرك شيخنا ما هو المستوى الثاني بعد الورقات في اصول الفقه على المذهب الشافعي

 

الحمد لله: انصح بقراءة شرح الورقات لابن قاوان أو الشرح الكبير للعبادي .

 

60:- فضيلة الشيخ الكريم أود أن أسألك سؤالاٌ وتتكرم علي بالإجابة إن شاء الله تعالى  السؤال: انأ اعمل طباخاً في شركة خاصة نطبخ للجيش والجنود التي تأتي من الخارج من جميع الجنسيات العربية والأجنبية من أمريكان وبريطانيين وأتراك وسعوديين…الخ، مع العلم انه لا يدخل ولا نستعمل أيا من المأكولات المحرمة مثل :الخنزير أجلكم الله. بالعكس يكون اغلب الطبخ طبخات عربية فهل عملي ذلك فيه حرمة. وشكراً لك فضيلة الشيخ

 

الحمد لله: ما دام أن عملك لا يدخل فيه خمرٌ أو خنزيرٌ أو غيرها من المحرمات فلا حرج في ذلك وان كانوا أجانب وان شئت فانظر شريطي الأجوبة الشرقية  والله اعلم .

 

61:- أول شي إذا ما عليك أمر عند قراءة القرآن دائماً اتثاوب فما الحل ؟  دائما اقرأ في صلاتي سورة قريش هل يجوز ولا لازم أتنوع بالسور ؟ أرجو الاجابه يا شيخ حفظ الله لك اهلك و غفر لك ولوالديك شكراُ

 

الحمد لله: أما التثاوب أثناء القراءة في الصلاة وغيرها فهذا من الشيطان ليضعف العبد عن الطاعة ودواء ذلك الاستعاذة بالله من الشيطان والتفل على الشمال ثلاثا لمن كان في الصلاة وأما قراءة سورة قريش فالصواب التنويع بالقراءة حتى لا تهجر السور الأخرى وأما قراءة الصحابي قل هو الله احد فهذا كان يقرؤها مع  غيرها من القران بعد الفاتحة والله اعلم .

 

62:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك يا شيخنا وبارك الله في علمك وعمرك شيخنا هل لك شرح على بلوغ المرام الحافظ بن حجر هل هو كامل وهل هو مطبوع متداول

 

الحمد لله : نعم لي شرح على بلوغ المرام مقتبس من شرح الشيخ ابن عثيمين مع تغيير وزيادات عليه وقد طبع طبعة خيرية وعما قريب سننشره على الموقع وهو شرح كامل وقد قامت دار يافا في عمان بطبع قسم العبادات في جزء وهو يباع عندهم والله اعلم .

 

63:- هل يوجد حديث صحيح بمعنى انه من تحدث بالمسجد بأمور الدنيا فان الحسنات تذهب بشكل كبير؟

 

الحمد لله : لا يوجد حديث صحيح في ذلك والحديث الوارد في هذا ضعيف جداً أو موضوع والله اعلم .

 

64:- فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي فضيلة الشيخ هل الرشوة تفسد الصوم او تقلل الأجر وما حكم من أعطى رشوة  وهو صائم أرجو منك الإجابة فضيلة الشيخ حفظك الله ورعاك

 

الحمد لله : المعاصي عموماً من الغيبة والنميمة والرشوة ونحوها لا تفسد الصوم عند عامة أهل العلم إلا عند ابن حزم الظاهري والصحيح مذهب العامة لكن المعاصي تقلل الأجر بلا شك والله اعلم .

 

65:- السلام عليكم ، شيخنا العزيز بالنسبة لزكاة الفطر هل يجوز إخراجها في أول رمضان وما هو دليل تقيد إخراجها بوقت معين؟

 

الحمد لله : مذهب الشافعي رحمه الله جواز أخراجها في أول رمضان لأنها وجبت برمضان فجاز أخراجها في أي جزء منه والجمهور على أنها تخرج ليلة العيد ومنهم من أجاز قبل العيد بيوم أو يومين ودليل ذلك حديث ابن عمر وأما التوكيل في إخراجها فيجوز ولو في أول رمضان  والله اعلم .

 

66:- السؤال هو : هل الذي يزيد في صلاة التراويح عن أحد عشر ركعة هل هو مبتدع أرجو من فضيلتكم توضيح هذه المسألة .

 

الحمد لله :صلا ة التراويح باتفاق الأئمة تجوز الزيادة عليها وقال بهذا شيخ الإسلام رحمة الله عليه وللتوسع انظر كتب الفقه والله أعلم .

 

67:- السؤال : ما هو حكم صلاة التسابيح وهل هي ثابتة أم لا؟

 

الحمد لله : فيها خلاف كبير وعندي أن أحسن الأقوال فيها قول الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى أن سندها ضعيف جدا ومتنها شاذ والله اعلم .

 

68:- ما العمل اذا اجتمع صلاة العيد والجمعة في يوم واحد؟

 

الحمد لله :اصح الأقوال ما ذهب إليه الإمام احمد رحمه الله أن من حضر العيد فله أن يترخص بترك الجمعة شريطة أداء صلاة الظهر والله اعلم .

 

69:- سؤال يتعلق بالتبرع بالأعضاء بس بالنسبة للأشخاص إلي وقع لهم حادث السيارة و الشخص مات بس الأعضاء مثل الكلي أو العين أو القلب صالح من اجل مريض في حاجة إليه،فهل من الممكن طلب التبرع من أقربائهم بالأعضاء ,أنا بدي اعرف من ناحية الدين هل هدا حرام، لان في الأصل الإنسان سيدفن و الأعضاء ستتحلل، فادا كان في سبب عشان تساعد واحد في الحياة و خصوصا بالنسبة لناس الذين يعملوا تبديل الدم و بكون صعب و مكلف جداااا ,الفكرة إحنا بدنا نعمل جمعية التبرع بالأعضاء بالنسبة للناس الذين يعملوا حوادث سير، يا ريت تفدني في الموضوع و رأيك و حتى لو في أدلة لإقناع الأقرباء إذا ما كان في معارضة من الناحية الدينية طبعا ؟

 

الحمد لله: التبرع بالأعضاء جائز في اصح أقوال أهل العلم شريطة الانتفاع بالعضو المتبرع به وعدم تضرر المتبرع إن كان حياً وإذن المتبرع قبل موته أو موافقة أوليائه وعدم اخذ الثمن مقابل ذلك وعليه فلا بأس بإقامة جمعية لهذا الغرض ولمزيد بيان في حكم التبرع ينظر كتاب الجراحة الطبية لمحمد مختار الشنقيطي والله اعلم .

 

70:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزآك الله خيرا يا شيخنا أود أن اشرع في دراسة المذهب الشافعي أرجو من فضيلتكم إرشادي بماذا ابدأ وكيف ابدأ وجزآك الله خيرا يا شيخي العزيز

 

الحمد لله : لا بد لكل طالب علم من أن يسير بخطتين الأولى المرحلية والثانية المنهجية فيبدأ الطالب بدراسة العلوم الأساسية التي يحتاجها ثم يترقى إلى مرحلة ثانية وثالثة فأما المرحلة الأولى فيبدأ في الفقه بشرح الغزي على متن أبي شجاع ولي عليه تعليقات منشور على الموقع ثم يقرأ شرح ورقات الجويني في الأصول ولي عليها شرح موجود على الموقع ثم يقرأ متناُ في قواعد الفقه ولي فيه رسالة على الموقع ثم يتوسع بعد ذلك فيما ذكرنا كله مضيفاً إلى ذلك دراسة مقاصد التشريع والفروق الفقهية وسيكون لنا في ذلك رسائل والله اعلم .

 

71:- رجل يريد الذهاب للحج وعليه ديون للتجار ولكنه يمتلك نقدا ما عليه من ديون ولكنه يأخذ البضاعة بالتقسيط ويريد أن يذهب للحج ولكن يدفع ما عليه بالتقسيط فهل عليه شيء وهل يجب أن يستأذن منهم ؟

 

الحمد لله : إن كان وقت الحج يصادف وقت سداد الدين وجب الاستئذان فأما إن كان متأخراً فلا يجب ,فأما إن كان هناك من يسد دينه حال سفره فلا يجب ولو صادف وقت الحج والله اعلم .

 

72:- رجل يريد ان يشتري الة ثلج الصغير ما حكم التجارة بهذا الثلج علما انه يغلب الظن على من يشترونه انهم يريدونه لشرب الكحول؟

 

الحمد لله: الأصل الجواز ولا يحرم إلا إذا جزم البائع بان المشتري المعين يشتريها لأجل الخمر فعندها يحرم والله اعلم .

 

73:- السلام عليكم ارجو من فضيلتكم اجابتي على الاسئلة التالية :-

1- حكم العمل في تدريب كرة القدم في احد الاندية وتقاضي الراتب على ذلك مع وجود كشف عورات و اصابات جسدية للاعبين في الغالب

2- طالب رسب في بعض المواد فقامت المدرسة بتنجيحه مع موافقة المعلمين لينتقل الى الصف الذي بعده فما الحكم

وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله :تعلم وتعليم الرياضة مما حث على أصلها الإسلام وبالقياس فكل رياضة ليست ضرراً محضاً فلا بأس بها  وأما قضية الإصابات فغير معتبرة إما لندرتها وإما لوقوعها اتفاقاً وأما العورات فان كانت تظهر بالتبع أي بسبب حركة ما فلا حكم لها وعلى الناظر غض البصر أما إن كانت تظهر أصالة  فيحرم في العورة المتفق عليها بالنسبة للرجل وأما تقاضي الأجر أو دفع قيمة مالية كبيرة فلا باس في هذا لأن المدفوع في مقابل منفعة معتبرة شرعاً وهو فن اللعب , وأما تنجيح الطالب فهذا إن كان لمصلحة ارتآها المنجحون فلا حرج والله اعلم

 

74:- أنا اعمل في مؤسسة يوجد فيها صندوق اقراض يعطي قروق اسكان من 15 الف دينار الى 30 الف دينار يقوم الموظف بسداد هذا القرض على اقساط شهريه لمدة 20 سنه بدون زياده ولا نقصان ويسوفى من الموظف عند حصوله على القرض 200دينار بغض النظر عن قيمة القرض وهي بدل خدمات واتعاب مدقق حسابات واي مصاريف اداريه اخرى ترى اللجنة المشرفة على الصندوق انها تخدم حسن سير اجراءات الصندوق فهل هذا القرض جائز افتونا بارك الله فيكم

 

الحمد لله: هذا قرض ربوي لا يجوز لأن بدل الخدمات لا بد أن يكون معقولاً ولا يمكن لخدمة القرض أن تبلغ هذا المقدار والله اعلم .

 

75:- ما حكم شراء سيارة عن طريق مؤسسة تنمية اموال الايتام وانا لا ادري تفاصيل العقد الذي سيكون بيني وبينهم ولكن اذا اردت الاستفسار فعن ماذا اسأل المؤسسة ليتضح لكم صحة العقد من عدمه؟

 

الحمد لله :أن كانت هذه المؤسسة عندنا في الأردن فهي تعمل بنظام المرابحة المتبع في البنك الاسلامي وهي معاملات غير صحيحة لشتمالها على الربا وبيع مالا يملك والله علم

 

76:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز لبس الثوب ( الدشداشة ) و الشماغ في جلسة فيها 16 شخص لا يرتدون هذا الزي و يلبسون البنطلون و القميص او البلوزة الخ ..مع العلم ان الجلسة ستدوم حوالي ثلاث ساعتان ونصف و هل يعد لباس شهرة ام لا شكرا

 

الحمد لله :لباس الشهرة، المعتبر فيه الظهور في المجتمع بين الناس فأن خالف في لباسه عامة الناس من حوله كان لباس شهرة وأما ما ذكره السائل فلا يتعلق بشهرة وعليه فلا بأس به والله اعلم

 

77:- اهلا بالعالم الجليل وايضا خالي الشيخ سمير مراد اريد ان اسالك ماهو تفسير سورة الانبياء

 

الحمد لله :أما تفسيرها فانظر فيه احد التفاسير المعتبرة كابن كثير أو السعدي والله اعلم

 

78:- ما حكم لبس الشماغ و الثوب ( الدشداشة ) في مكان عام لا يوجد به احد يرتدي مثل ذلك اللباس مع العلم ان المكان في مدينة عمان _ الاردن و الشخص هذا زيه المعتاد عليه هو المذكور سابقا و اذا بدله قد يقع في المحرمات فهل هذا لباس شهرة مع العلم ان التواجد في المكان لمدة ثلاث ساعات تقريبا

 

الحمد لله :أما ما زعمت انه حرام فليس إلا كشف لون العورة كالثوب الشفاف أما إن قصدت البنطال فلا حرمة فيه لاتفاق العلماء على أن المعتبر في ستر عورة الرجل ستر اللون وليس الحجم والله اعلم

 

79:- كيف نتعامل مع المال المكتسب أثناء الحول بالنسبة للزكاة ؟ وجزآكم الله خيرا

الحمد لله :فيه قولان لأهل العلم الأظهر انه يضاف إلى الحول الأول فيزكى جميعه معاً والله اعلم.

 

80:- ما حكم أن يقال أن فلان لوطي (أي انه يفعل فعل قوم لوط)؟

الحمد لله :الأولى أن ينسب إلى الفعل ذاته أو إلى القوم الذين كانوا يفعلونه والله اعلم.

 

81:- يوجد في مسجدنا بعضا من كبار السن فإذا جاؤوا إلى المسجد تكلم بعضهم مع بعضا ولا تخلو من بعض النكت ولكن إمام المسجد كل فترة لا يكف عن النهي عن الكلام في المسجد وفي آخر مرة وضع لهم هذا الحديث على حائط المسجد: (سيكون في آخر الزمان قوماً يجلسون في المساجد حلقاً حلقاً ، إمامهم الدنيا فلا تجالسوهم فإنه ليس لله فيهم حاجة ) ما الحل؟

الحمد لله :الصبر عليهم والتودد لهم مع دوام النصيحة والله اعلم.

 

82:- هل يجوز التبرع بقطعة ارض من اجل بناء مبنى لجمعية خيرية تابعة لآتحاد الجمعيات الخيريه؟

 

الحمد لله : نعم يجوز شريطة ألا يعلم من حال القائمين عليها أنهم سيبنون عليها ما يكون محل معصية والله اعلم

 

83:- احد أئمة المساجد يسأل عن من يتكفل بدين الميت في كل جنازة رجل فهل يمكن ان نقول ان هذه بدعة . وهل يمكن ان نقول ان السؤال عن الميت هل عليه دين باستمرار بدعة ذلك وان الامام ابن باز رحمه الله قال ان ذلك الامر منسوخ ؟وجزاكم اله خيرا

 

الحمد لله : الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم تحمل دين المدينين وعليه فان قول الإمام ابن باز رحمه الله اقرب إلى الصواب والله اعلم .

 

 

84:- السؤال: رجل تعرض لظلم من بعض المسئولين ولم يستطع رفع هذا الظلم بالوسائل المتاحة له فقام بالإضراب عن الطعام والشراب منذ 14 يوما ومازال مستمر في الإضراب من باب الضغط على المسئولين فما حكم هذا الإضراب ؟جزاكم الله خيرا

 

الحمد لله : في ذلك خلاف بين أهل العلم والأظهر عندي جوازه بشرط تحقيق المصلحة وألا يلحق البدن ضرر وإلا فلا يجوز والله اعلم .

 

86:- شيخنا الكريم ، اريد ان اسال عن شرح هذا الحديث لأن احدى الاخوات تقوم برقي الناس تسال ان كانت هي تقوم بالقراءة على الناس فهي تسأل ام قد تحرم من هذا الاجر وهو كونها من السبعين الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله ، ارجو ان تكون اجابتكم بالتعليق على الحديث اولا بشرح بسيط ثم اذا تكرمتم الاجابة بالنسبة لهذه المرأة؟الذين لا يرقون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون

الحمد الله:أولا إن أرادت فتقرا على النساء والأطفال عند الحاجة الحقيقية

ثانيا: قوله لا يرقون:هذه اللفظة شاذة والصحيحة يسترقون

ثالثا: للعلماء في فهم يسترقون ثلاثة مذاهب :الأول طلب الرقيا مطلقا والثاني طلبها والاعتماد عليها والثالث طلب الرقيا غير الشرعية ،والصحيح الثاني ويحتمل الثالث وعليه فهي مأجورة والله اعلم .

 

87: 1_ هل يضحي من عليه دين و ليس مطالبا فيه لانه استدان من اقاربه ثم انه ان لم يضحي يغلب عليه انه لن يسدد من الدين لهذا الشهر فهل يضحي؟2_ طاف طواف العمرة هو و زوجته و اضطر لقطعه و قطعت زوجته طوافها ايضا في الشوط الثالث و لم يعد و لم يكمل بعد ذلك و لا زوجته ثم مات بعد زمن وزوجته على قيد الحياة فماذا عليهم و جزاكم الله خيرا و نفع بكم المسلمين

الحمد الله:بل عليه سداد الدين لأنه حق الآخرين .

ومن قطع طوافه وحل إحرامه فعليه دم جبرا لذلك  سواء المرأة أو الرجل لكن على المرأة تأدية العمرة لوجوبها والله اعلم.

 

88: السلام عليكم البخاري رحمه الله عندما كان يذكر الحديث يذكره مقطعا حسب ما يحتاجه الباب

هل يوجد كتاب جمع أطراف أحاديث البخاري كاملة كل حديث كامل مثل صحيح مسلم حتى يسهل حفظها

 

الحمد لله : لا أعلم كتاب جمع ذلك لكن ابن حجر العسقلاني رحمه الله يسر الأمر بذكره أين تكون الأطراف ومرقماً أحاديث البخاري مع الفتح ترجمه هذه القضية ,وكان من مشاريع الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه مختصر البخاري ولكنه لم يتم , ولو تهيأ لذلك طالب علم نبيه لكان حسن والله اعلم .

 

89: السلام عليكم : شيخنا الجليل؟ بالنسبة لمسألة عذاب القبر سؤالي عن وجود الحيوانات كالكلاب والقطط (أعزكم الله ) بالقرب من القبور ولكن إذا هم يسمعون عذاب القبر لماذا يكونون بالقرب من القبور وكأنه لا يوجد شيء  ومسألة أخرى وهي هل العذاب يكون طيل فترة المكوث في القبر أم لفترة معينة ؟ أفيدونا جزآكم الله خيرا .!

 

الحمد لله : أما فترة العذاب فعلمها عند الله لكن ظواهر النصوص تدلل على أن العذاب يكون متقطعاً في حق البعض ودائماً في حق البعض الأخر , وأما قرب الدواب فلا غرابة فيه لأنه مجرد سماع لا يلزم منه التنفير والله اعلم .

 

90: شيخنا الكريم ……خالي توفي في يوم عرفة (رحمة الله عليه) غير أن ما روي في كيفية وفاته غريب بعض الشيء أنه كان يصلي سنة الفجر فرأت زوجته وكأن خروف بيت اخيه قد هرب وقد أخبرته بذلك فبعد الصلاة (السنة) أخذ يحاول أن يدرك هذا الخروف فبعد أن ابتعد عن البيت مسافة 500 متر أصابته جلطة وهو واقف ومات علما ان على ذمة من روى أنه لم يكن هنالك خروف وهو لم يتابع ملاحقته بل أكمل طريقه الى مسجد يعرفه ولكن السؤال هل من الممكن أن يكون هذا ملك الموت أو ما تفسيركم لما رأته زوجته ورآه؟

 

الحمد لله :أما ما رؤى فلا أجد له تفسير إلا أن يكون شيء هيئ لهما لينفذ قدر الله ,أما أن يكون الخروف ملك الموت فلا والله اعلم .

 

91: شيخنا أريد اسما لكتاب يحكي بالتفاصيل حياة البرزخ وهل الانسان عندما يسأله الملكان ترد اليه الروح هذه التي نحيا نحن بها ام انها مهية اخرى وجزاكم الله خيرا؟

 

الحمد لله :انصح بقراءة كتاب الروح ابن القيم رحمه الله,وأما الروح التي ترد فهي نفسها التي نحيا بها ألان لكن تكون على صفة أقوى وأكمل  والله اعلم .

 

92: السؤال الاول :ما حكم نمص الحواجب للمرأة المتزرجة إذا امرها زوجها بذلك؟السؤال الثاني :وما حكم تخفيف الحواجب باستخدام الماكنة الكهربائية على نمرة معينة للرجال؟

 

الحمد لله :النمص للمرأة حرام مطلقاً إلا أن يكون الشعر نابتاً في الجبين أو الجفن أو فوق الأنف فيجوز ’ وأما القص فيحرم كذلك إلا إذا ترتب على طول الحاجب ضرر في العين والله اعلم .

 

93: هل يجوز العمل في البنك الاسلامي الاردني بوظيفة مصمم اعلانات على الكمبيوتر او في قسم صيانة الحاسوب والكمبيوتر اي انني بعيد عن المعاملات بشكل تام ؟؟ وشكرا لك

 

الحمد لله :الصحيح الجواز لأنه ليس ممن يشمله اللعن في الحديث المعروف في لعن المرابين ,وليس هو معين على ذلك إعانة مباشرة والله اعلم .

 

94: من أجل الصلاة ثم نسيها حتى خرج الوقت هل يعتبر تاركا لها تكاسلا ? ارجو الاجابة بسرعة

 

الحمد لله :ليس تارك لها لعدم تكليف الناسي والله اعلم .

 

95: السلام عليكم ورحمة الله ما حكم عمل العمال الفلسطينيين في بناء المستوطنات؟

 

الحمد لله : لا يجوز قولاً واحداً , لأنه نوع تمليك لليهود الأرض فلسطين والله اعلم

 

96: شيخنا الفاضل احبكم في الله وبعد لدي سؤالان  1_ هل كان النبي صلى الله عليه و سلم لا يقرأ و لا يكتب؟ 2_ هل كان النبي عليه الصلاة و السلام فقيرا ؟ وجزاك الله خيرا

 

الحمد لله : نعم كان النبي صلى الله عليه وسلم فقيراً وما كان يقرأ ولا يكتب إلا حروف يسيره والله اعلم .

 

97: في فتواك المتعلقة بجواز اختلاف المطالع قلت:أن القول باختلاف المطالع مسألة قديمة لا يجوز أن تجعل سبباً في تفريق المسلمين، وأن اختلاف المطالع كاختلاف شروق الشمس وغروبها تختلف من بلد لآخر.\سؤالي: هل يجوز لأهل إربد أن يصوموا بينما أهل العقبة مفطرين، بعلة أن أهل العقبة لم يشاهدوا الهلال؟

 

الحمد لله : هل مطلعهم مختلف , فأن اختلف جاز, لكن الذي يحدد المطلع هم دائرة القضاء في الدولة  والله اعلم .

 

98:- أحبكم في الله يا عالمنا الفاضل و اود ان اسالكم عن اللغة العربية هل هي من الدين و هل يعد الاستهزاء بها كفرا و جزاك الله خيرا ؟

 

الحمد لله :هي من الدين وحبها دين والدفاع عنها دين لكن الاستهزاء بها ان تعلق بالدين جملة أو بثوابته وضرورياته كالتوحيد والصلاة كان كفراً والا فقد يحرم فقط او يكره حسب الصورة الواقعة والله اعلم .

 

99:- شيخنا الفاضل انا مقلد لقول( ان مس الذكر بشهوة يبطل الوضوء وان مسه بلا شهوة لا يبطله ) فهل هذا يحمل على المس من فوق ملابس كثوب او غيره

 

الحمد لله : الصحيح أن المس بشهوة لا فرق فيه سواء كان بحائل أو بغير حائل لان العبرة بالمظنة وهي الشهوة وهذا مذهب مالك وهو الصحيح عندي والله اعلم .

 

100:- شيخنا الفاضل لدي اسئلة بخصوص اللحية 1_ هل اجمع الصحابة على جواز تقصير اللحية 2_ ما هو مكان اللحية في الوجه و لماذا من الفقهاء من اعتبر شعر الخدين ليس من اللحية وهل الصحيح ان المرد في معرفة ذلك هو الاصطلاح اللغوي زمن النبي صلى الله عليه و سلم و الصحابة رضوان الله عليهم 3- هل يوجد ادلة لمن قال بان اللحية ما نبت على اللحيين فقط وجوزوا بحلق شعر الخدين و جزاك الله خيرا و ادخلك الجنة مع النبي صلى الله عليه وسلم بلا حساب و لا عذاب و عذرا على الاطالة

 

الحمد لله :لم يجمع الصحابة على جواز التقصير لكنه مذهب ابن عمر وجابر وهو الصحيح . واما مكان اللحية فمن قائل هي شعر الوجه ومن قائل ما نبت على اللحيين  ومن قائل ما نبت على الذقن ومرد الامر الى اللغة والعرف والاظهر في ذلك انها ما نبت على اللحيين .وعليه يجوز حلق شعر الخدين  والله اعلم .

شاهد أيضاً

أرشيف الفتاوى 151 – 197

151:- اذا ترك صلاة الظهر لعذر شرعي وحان وقت صلاة العصر فهل يصلي الظهر قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *