الرئيسية / أرشيف الفتاوى / أرشيف الفتاوى 426 – 450

أرشيف الفتاوى 426 – 450

426:- هل يجوز تعجيل الزكاة ودفعها لشراء مكيفات للمسجد فتح الله عليكم وزادكم من علمه.

 

الحمد لله:اولا : لايجوز وضع الزكاة في المساجد اما التعجيل للزكاة لاهلها واصنافها الثمانية المذكورة في القران فلا حرج والله اعلم .

 

427:- السلام عليك ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل فاني والله احبك في الله فقد سمعنا حديثا عن النبي ص انه قال قاتل نفسه في النار فهل ينطبق هذا الحديث على المريض نفسيا ام يعذر بمرضه وهل اجر الصدقة او العمرة تفيد هذا الانسان فارجوا منك الا جابة على الوجهان يعذر ام لايعذر فنسال الله ان ينفع بك وبعلمك

 

الحمد لله:ان كان المرض  لا يد للمريض في وجوده او زيادته فلا شيء عليه والا فيلحقه شيء وفعل الصدقة والعمرة عن الغير جائزة ويصل ثوابها اليهم في مذهب جمهور الفقهاء والله اعلم .

 

428:- سأل الصحابة رضي الله عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم أين تذهب الشمس بعد الغروب فقال صلى الله عليه وسلم تذهب وتسجد عند العرش أوكما قال صلى الله عليه وسلم.أثبت العلم أن الشمس ثابته والارض تدور حولها والشمس تغرب عن منطفة معينة وتشرق على أخرى. متى يكون هذا السجود.

فتح الله عليكم وزادكم من علمه.

 

الحمد لله:كون الشمس ثابته فيما اعلم غير ثابت علميا وعلى كل حال فسجودها حاصل وان لم ندرك ذلك حسيا كالروح حين تفارق جسد النائم فان ذلك لا يدرك فالمطلوب التسليم لما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والله اعلم .

 

429:- السلام عليكم شيخنا بارك الله في علمكم هل المصحف الالكتروني المبرمج في الجوالات والكمبيوتر له حكم المصحف المكتوب من حيث اللمس للحائض والمحدث وكذا السفر به لبلاد الكفر أفيدونا بارك الله فيكم

 

الحمد لله:انا شخصيا مع من يقول بجواز مس المصحف لمن ذكر لعدم الدليل المانع سواء كان في الورق او على البرامج والله اعلم .

 

430:- ذهبت اليوم الى احد المطاعم و قام موظف الكاش بتخفيض خاص لي اي جعل خصم على ما اشتريته دون علم صاحب المطعم صاحب الكاش موظف اي لا يملك المطعم سؤالي هل يجب ان اسدد الخصم الذي اعطاني اياه الى صاحب المطعم كون ان الموظف لا يجوز له ان يتحكم بمال غيره ام ان هذا الموظف قد اجازله صاحب المطعم بفعل امور كهذه دون علمنا نحن فجاز لنا هذا الخصم ؟

 

الحمد لله:اذا كان هذا المحاسب ماذوناً له بالتخفيض ولو لم يعلم المشتري  فلا شيء في ذلك والمشتري غير مطالب بالبحث عن الاذن او عدمه و اما ان كان المحاسب لم ياذن له صاحب المحل بالتخفيض وجب دفع قيمة التخفيض والله اعلم .

 

431:- من اي عمر تمتنع البنت الصغيره عن السلام على الاقارب الاجانب من سن العاشره ا م من سن البلوغ جزاكم الله خيرا

 

الحمد لله:اذا كانت البنت تُشتهى من الرجال منعت من المصافحة ولو قبل البلوغ احتياطاً لان التكليف لا يثبت الا بعد البلوغ والله اعلم .

 

432:- اسال الله ان يجعلني واياك ممن يتبعون الحق لوجهه الكريم واقول :-  سمعت كلامك يا فضيلة الشيخ سمير مراد حول سوريا اذا كنت تقصد ( بهؤلاء ) شيخنا العلامة اللحيدان فكلامه موجود و منشور على الانترنت و له تسجيل اثار ضجة كبيرة وتكلمت عنه وسائل الاعلام المختلفة وفيه يقول كلاما يكتب بماء الذهب فاستمع له بنفسك ( اعني كلامه عن ليبيا ) وارجوا ان تسمع ايضا كلام الشيخ اللحيدان بنفسك عن الثلث والثلثان لان كلامه دقيق جدا( حول سوريا ) واما الشيخ العرعور والشيخ الزغبي فكلامهم عن ليبيا ايضا منشور و موجود لكن يا شيخنا الغالي ارجوا منك قبل ان تتكلم في مثل هذه الامور العظيمة ان ترجع لكلام العلماء على مواقعهم الرسمية و ان ترى وتسمع لهم بنفسك لتحري الدقة كي لا تقع في الخطا او ان تقول اشياء ليست من الواقع وهناك مقاطع مرئية منشورة على الانترنت وانا اعجب منك لما تقول اين هؤلاء ؟؟!!والواقع ان المشايخ والعلماء قد تكلموا وسمعهم من سمعهم وخصوصا العلامة اللحيدان

 

الحمد لله:نشكرك على النصيحة ونحن ننصحك بان ترجع لتسمع اصل الفتوى التي تكلم بها الشيخ حفظه الله ولا يكفي منك سماع الاستدراك على الفتوى فقط  من سماحة الشيخ صالح والله اعلم .

 

433:- السلام عليكم شيخنا حفظكم الله هل للشافعي رحمه الله نص في مسألة القراءة على القبر فان المشهور من مذهبه الاستحباب ، وماهو الراجح عندكم في هذه المسألة ، أفيدونا بارك الله في علمكم . محبكم محمد الجزائري

 

الحمد لله:لا اعلم نصاً للامام في ذلك والاظهر استحباب اجتناب ذلك لعدم جريان عمل السلف عليه لكنه لا يحرم وليس بدعة والله اعلم . ثم وجدت النووي في المجموع قد ذكر نصاً عن الامام الشافعي في ذلك والله اعلم .

 

434:- عندنا في الجامعة دكتور يأتي بالامتحان نفسه لجميع الشعب ، لكن الشُعب موعد الامتحان في اوقات مختلفة و انا اخذت الامتحان فهل يجوز ان اعطي صديقي الاسئلة و الاجوبة لكي يدرسها قبل موعد امتحانه

علما ان الاسئلة موحدة اي يعرف حل الامتحان و دراسته قبل ان يقدم الامتحان  هل جاز هذا ام ان هذا من الغش ؟ علما بانه سيدرس هذا السؤال  بارك الله فيك

 

الحمد لله:ان كان الاستاذ يفعل ذلك حقاً فيجوز اعطاء الاسئلة للطلبة والا فلا يجوز وانا اقول يجب التحقق من نية الاستاذ في توزيع الاسئلة لان هذا الامر لا وجود له ولان الادارات تمنع ذلك قطعاً والله اعلم .

 

435:- سؤالي بارك الله فيك هو انا لدي والحمد لله لحية على وجهي وهي موجودة لدي من التوجيهي وانا الان في الجامعة توقفت هذه اللحية عن النمو وهي صغيرة جدا تكاد لا ترى من بعيد وهناك اماكن فراغات كثيرة في وجهي وهذا الامر ليس جميلا بصراحة رغم اني والحمد لله ملتزم بديني وادين لله بان اللحية واجبة وقد تكون فرضا هل يجوز لي ان اقوم بحلقها فقط من اجل ترتيبها على كامل وجهي وتذهب هذه الفراغات من وجهي اي اني اريد حلقها لا لاجل ان اكون حليقا ولكن لاقوم بتربتها بشكل رائع وانيق طالبا بذلك رضى الله سبحانه في تربيتها واناقتها وشكرا جزيلا لكم

 

الحمد لله:ان كنت تعتقد الوجوب وهو الصحيح فيحرم عليك حلقها قط ولا تنس ان خلق الله كله حسن والله اعلم

 

436:- ابي غمره 87 سنة ولدية بضعة الاف من الدنانير كانت في البنك بدأنا نحن اولاده الستة نلاحظ انه ينسى ما فعل قبل وقت قصير حتى انه في يوم من الايام ذهب الى البنك ليستفسر عن ماله الا ان موظف البنك لم يرد عليه فذهب ادنا معه في اليوم التالي وقام بسحب المال بتوقيع من ابي امام موظف البنك حيث طلب ابي ان يبقي المال عند الاخ الذي ذهب معه حيث كتب الاوراق اللازمة بان المال عنده بشهود الا ان ابي يلح ويصر على استرجاع المال ليكون بحوزته فنقنعه ان ذلك يشكل خطرا عليه كونه ارمل ويسكن لوحدة في غمارة يسكن فيها احد ابناءة فسرعان ما يرضى بذلك الا انه يعود ويطالب بماله ونحن ابناءه متأكدين ان المال سيضيع اذا اعيد اليه بسبب ذاكرة الوالد الضعيفة فاجبنا ياشيخ هل نعطيه ماله ونحن جميعا نقر بان المبلغ له ام يبقى عند احنا بالتوثيق المذكور والذي لا يضيع الحقوق وهل عد الاستجابة للوالد من العقوق علما بان لديه الان من المبلغ 2000 دينار اذكركم ان الوالد كثير النسيان ولا يتذكر ان شرب قبل قليل الشاي ام لا وقس على ذلك

 

الحمد لله: ان ثبت ان الوالد كما تقولون فلا يجوز اطلاق يده في التصرف بالمال لانه سيتلفه عاجلاً والله يقول (ولا تؤتوا السفهاء اموالكم ) فتصرفكم سليم بشرط ضمان بقاء المال ملك الوالد وشرط النفقة عليه بما يحتاجه والله اعلم .

 

437:- شيخنا الفاضل حفضك الله شخص اخذ قرض ربوي وبنى به شقق سكنية ما حكم ايراد هذه الشقق.فتح الله عليكم وزادكم من علمه.

 

الحمد لله:ايرادها حلال لانه لا علاقة بين التجارة الناشئة عن القرض وبين اصل القرض والله اعلم .

 

438:- رجل اتى زوجته في دبرها فطلبت الطلاق فكم تحسب وشكرا لكم

 

الحمد لله: ان طلقها بعد طلبها تحسب طلقة واحدة والله اعلم .

 

439:- شيخي  انا ادرس في الجامعة تخصص البرمجة ادرس طوال الفصل ، اصدقائي يلهون و يلعبون و لكن عند موعد الامتحان يصبح كل شخص منهم يريد ان ادرسه و اشرح له المادة و انا شخصيا لا اريد ان ادرسه و اعطيه ما تعلمته في هذا التخصص علما انه ان جائني قبل الامتحان اعطيه و ادرسه لكن قبل الامتحان امتنع عن هذا كيف انك تتعب و تجتهد و هو يلهو و يلعب و في اخر يوم يريدك ان تدرسه لهاذا لا اعطيه من العلم اللذي علمني اياه ربي في تخصص الحاسوب و لكن ان جائني قبل الامتحان كما ذكرت ادرسه فهل يلحقني اثم لاني منعت علما علمني اياه ربي عنه قبل يوم الامتحان ؟ و ماذا افعل في مثل هذا الحال ؟

 

الحمد لله: نقول بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من استطاع منكم ان ينفع اخاه فليفعل )) وهذا على وجه الاستحباب فلا حرمة عليك ان لم تفعل ما يريدون والعلم الذي يحرم كتمه هو العلم الذي يحتاج اليه الناس سواء كانوا افراداً ام جماعات وليس هذا منه في حالتك والله اعلم .

 

440:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: حفظ الباري الشيخ وبارك في علمه. سؤال: هل يصح استعمال لفظة نبي في قول الشاعر: ما رأى الناس ثاني المتنبي… أي ثانٍ يرى لبكر الزمان …هو في شعره نبيٌّ ولكن …

ظهرت معجزاته في المعاني…مع التعليل زادك المولى بيانًا.

 

الحمد لله: اما لفظة النبي فهي في الاصل مصطلح شرعي لا يطلق الا على من بعثه الله للناس لكن ان قصد بهذه الكلمة مجرد المعنى اللغوي وهو المخبر بامر معلوم او مجهول فعندها فلا حرج في ذلك كما قال تعالى ( نبئنا بتأويله ) فليس معناها اجعلنا انبياء وانما معناها اخبرنا بتفسير المنام والله اعلم .

 

441:- السلام عليكم هل هناك حديث يدل على ان الجنة تحت اقدام الامهات

 

الحمد لله: اما الحديث المشهور (( الجنة نحت اقدام الامهات )) فضعيف لكن يغني عنه ما ثبت في الصحيح من قوله صلى الله عليه وسلم (( الزمها فان الجنة عند رجليها )) والله اعلم .

 

442:- السلام عليكم مرحبا يا شيخ  انا الحمد لله يا شيخ من اتباع السلف والمنهج السلفي الحق والحمد لله كنت هذه الليلة واقفا مع بعض اهل المسجد اللذين وللاسف هم من اتباع الاخوان المسلمين تكلموا كلام وكانهم يشيرون ان الايمانيات والربانيات لا تاتي الا من منهجهم ولا حول ولا قوة الا بالله وانا اسمع واغلي من الداخل وحرارتي ترتفع غيرة على منهج الحق وما استطعت الدفاع عن ذلك لقلت العلم الشرعي عندي فبقيت ساكتا فدلني يا شيخ على كتب ومحاضرات دينية ادرسها كي اتعلم العلم الشرعي كي اكون قادرا على اسكاتهم في مثل هذه المواقف طبعا بالحسنى وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الحمد لله: اسال الله تعالى ان يستعملنا جميعاً في خدمة دينه والحمد لله ان جعل غيرتك الى خير بدون انفعال وغضب واما طلب العلم فمشواره حقيقة طويل لا بد فيه من مرشد ومعلم لكن ان تابعت موقعنا وقرأت الكتب التي فيه ودخلت لسماع محاضراتنا اثناء التدريس فعسى الله ان ينفعك وبارك الله فيك والله اعلم .

 

443:- تحية واحترام الى الاستاذ الشيخ سمير مراد  لدي سؤال واريد من حضرتكم الجواب المناسب  السؤال : انا شخص مؤمن بالله واصلي واصوم ياشيخ بالنسبة لكفارة اليمين اطعام عشرة مساكين كيف تتم ذلك وهل اذا والدتي قامت بأحضار الطعام وقمت بأطعام احدى الاشخاص بنية كفارة اليتيم (شخص مسكين فقير ) هل مقبول ذلك اذا اطعمت شخص مسكين عشرة وجبات هل يجوز اريد معرفة مقدار الوجبة او اذا قدمته عيني مثل نصف كيلو رز او سكر هل يجوز بارك الله فيكم ارجو الاجابة

 

الحمد لله: بالنسبة للعدد فجمهور العلماء على انه يتعلق بمن نريد اطعامه أي لا بد من عشرة مساكين ومن العماء من قال ان العدد يتعلق بمجرد الاطعام فعندهم يصح ان تطعم واحداً عشر وجبات والصحيح الاحوط مذهب الجمهور وايضاً يجوز ان يخرج ارزاً ونحوه من الطعام اما السكر فلا واما انه نصف كيلو فهذا خطأ لان اقله كيلو ونصف واما اخراجها مالاً فالاصل الطعام لكن في حالات خاصة يقدرها اهل الخبرة يجوز المال والله اعلم .

 

444:- ما حكم استعمال العطور التي فيها شيء من الكحول ؛ كالكالونيا ونحوها. جزاك الله خيرا

 

الحمد لله: الصحيح انه لا باس بذلك لان الراجح ان الكحول طاهرة وليست نجسة كما انها لا تشرب فلا حرج ان شاء الله والله اعلم .

 

445:- السلام عليكم اريد ان اسأل ياشيخنا العزيز ماحكم من يصلي الوتر ركعة واحدة كل يوم حيث يصلي لبفريضة ثم ركعتي السنة ثم ركعة واحدة وترا فقط وجزاك الله خيرا

 

الحمد لله: جائز بلا خلاف وهو اقل الوتر لكن الاولى ان يزيد والله اعلم .

 

446:- هل الدخول الى الفيس بوك دون مراسة البنات حرام

 

الحمد لله:هذه الصفحات والمواقع وغيرها مما هو مثلها الاصل فيه الحل وطبيعة استخدامها هو الذي يجعلها حلالاً او حراماً والله اعلم .

 

447:- تباع في الاسواق اللحوم المستوردة دجاج برازيلي صيني او فرنسي مجمدة او طازة او حتى لحوم البقر و الضأن من نفس هذه البلاد فما حكم اكل هذه الذبائح اذا كانت فرنسية صينية برازيلية او ماشابه وهل ترخيص استيرداهايعتبر اجازة لشرائها بحكم ان الجهة المسؤولة هي الحكومة في بلدنا الاردن افيدونا بارك الله فيكم

 

الحمد لله: كل ما ذبح من اهل الكتاب فهو حلال اما ان كان من غيرهم فحرام لكن ان كان هناك لجان اسلامية تشرف على الذبح وهي والحمد لله متوفرة وقائمة بعملها في الاردن على خير وجه فيما نعلم  فأذا اصدرت هذه اللجنة بياناً في جهة الاستيراد بانه مذبوح وفق الشرع فلا باس به عندها والله اعلم .

 

448:- سلام عليكم من هم الارحام الفريضة الذين يجب صلتهم وما هي المدة الدنيا بين الزيارتين و من هم على سبيل الندب

 

الحمد لله: الرحم ينقسم الى قسمين رحم قريب وهم المحرمون على التابيد كالام والبنت والعمة والخالة ورحم بعيد وهم كل من اتصل بالشخص من ابيه وامه والقسم الاول اوجب في الصلة من الثاني واما صورة الصلة ومدتها فمرجعه الى العرف وعادة الناس والله اعلم .

 

449:-هل صحيح ان امير المؤمنين عمر بن الخطاب رأى ام كلثوم بنت جعفر بنت ابي طالب ذات يوم و هي في عمر الخمس سنوات رأى ثوبها طويلا فرفعه حتى بدت قدماها فالتفتت اليه و قالت له : به لو لم تكن امير المؤمنين لضربتك على وجهك . قرأتها في احد المواقع و احسست بانها منكرة فما مقدار صحة هذا الكلام بارك الله فيك .

 

الحمد لله:هي صحيحة لكنها من المداعبات الجارية على عادات الناس والله اعلم .

 

 

450:- ما جكم شرب ماء الشعير بدون كحول ؟

 

الحمد لله:لا بأس به لانه غير مسكر والله اعلم .

شاهد أيضاً

أرشيف الفتاوى 101 – 150

101:- شيخنا الفاضل سالتك قبل فترة عن النبي صلى الله عليه وسلم هل هو فقير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *