الرئيسية / أرشيف الفتاوى / أرشيف الفتاوى 401 – 425

أرشيف الفتاوى 401 – 425

401:- 1_ ما حكم أن أنزل الشارع ببنطال ضيق و أنا متوضأة هل هذا يبطل وضوئي ؟؟؟؟

2_ عندما أنسى في الصلاة كم ركعة صليت و لكن بعد الأنتهاء من الصلاة تذكرت اني نست ركعة أو سجدة

فماذا أفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

الحمد لله: أولا :فانا أهنئك على محافظتك على الصلاة وانك مهتمة بالمظهر الإسلامي ولذا فانا أنصحك بمحاولة ارتداء اللباس الشرعي للمرأة لكن إن خرجت كما ذكرت فوضوؤك باق على حاله لان هذا الفعل لا ينقض الوضوء ثانياً: إن نسيت ركعة أو سجدة من ركعة وكنت قريبة من وقت الصلاة أي بعد التسليم فعندها تأتين بالشيء الناقص فقط أما إن فات الوقت فعليك إعادة الصلاة كاملة والله اعلم

 

402:- لو سمحت ياشيخ ماحكم رد النساء على مواضيع الرجال التي يتم تنزيلها في المنتديات على ان يكون الرد بقول (جزاك الله خيرا او بارك الله فيك ونفع بك)

هل يجوز او لا يجوز الرجاء التوضيح ؟

 

الحمد لله: لا بأس بذلك شريطة الا يتجاوز الامر خشية وقوع خطأ والله اعلم .

 

403:- السلام عليكم شيخنا الحبيب سؤالي عن صحة هذا الحديث..خير لاحدكم ان يمتلئ جوفه قيحا على ان يمتلئ شعرا.

 

الحمد لله:حديث صحيح لكنه محمول على الشعر المذموم والله اعلم .

 

404:- السلام عليكم شيخنا سؤالي عن مدى وجوب قراءة سورة الفاتحه خلف الامام ..فأن قيل ان الامام ظامن في كل شئ.وبارك الله بكم

 

الحمد لله:الصحيح وجوبها ولو في الصلاة الجهرية لقوة الادلة في ذلك لانها ركن لا يتحمله الامام ولا يضمنه والله اعلم .

 

405:- ماحكم مشاهدة الانمي اذا كان يحتوي على معتقدات باطلة ونساء شبة عاريات وهل يجوز قطعها ومتابعة الانمي وبارك الله فيكم

 

الحمد لله:انا لا اعرف ما هو الانمي لكن لوجود معتقدات باطلة وما يثير الشهوة فهو حرام والله اعلم .

 

406:- مرحبا يا شيخنا الفاضل سؤالي يا شيخ عند تقديم الامتحانات في الجامعة او غيرها من الاماكن العلمية وصعب علي سؤال فاخذت اجابته من جاري شريطة ان ادرس مرة اخرى بعد الامتحان ما اخذته من جاري في الامتحان كي لا اغش المسلمين ويصبح عندي علم في هذا السؤال فبناءا على هذا الشرط هل اذا اخذت الجواب في الامتحان بغية العلامة هل يعد غشا سؤالي الاخر هل اذا كان اخذ الاجابة من جاري في الامتحانات كان غشا هل يصبح مستقبلا في راتبي حرام نتيجة اني غششت في سؤال من اسئلة الامتحانات عندما كنت طالبا في الجامعة

 

الحمد لله:هذا لا يجوز لانه غش واستغلال جهد الاخرين بغير وجه حق اما الراتب فلا يحرم والله اعلم .

 

407:- السلام عليكم شيخنا بناء على جواب سؤال 303 ارجو من فظيلتكم جوابي على فعل صاحب المحال في اخذ عموله على اخراج المبلغ المالي هل يدخل في الربى.

 

الحمد لله:اذا كان المبلغ الذي يقتطعه صاحب المحل يساوي الجهد المبذول وغيره من خدمات فلا حرج والله اعلم .

 

408:- السلام عليكم شيخي سمير مراد ابو حمزه المحترم.أسأل عن قراءة الامام في الصلاه برواية حفص لفظ الضآلين بالظآلين حيث يتغير المعنى أو يلفظ وهو يلفظ الهاء منها ساكنه وحفص يتفرد بها مظمومه هل يراجع في ذلك

 

الحمد لله:ما اعلمه  ان قراءة الضالين بظاء عصوية لم تثبت عن احد من القراء ولا حتى في الشواذ بل هي لحن جلي لانها تقلب المعنى فتصير بمعنى الباقين مع ان معناها الانحراف عن الحق وانصح في مثل هذا ان يؤخذ كل علم عن اهله خصوصاً ما كان راجعاً الى الرواية ولا مجال للاجتهاد فيه والله اعلم .

 

 

409:- هل يجوز ان نشاهد افلام الكرتون الياباني مثل ون بيس وناروتوا وجزاكم الله كل خير

 

الحمد لله:انا لا اعرف هذه الاشياء لكن الاصل في ذلك انه حلال مالم يتضمن حراماً فيحرم لذلك خصوصاً للاطفال الذين هم في حكم من يتلقن الخطأ والله اعلم .

 

410:- فضيلة الشيخ انا مهندس كمبيوتر وأدرّس في بعض المعاهد دوارات في مجال عملي..

توفرت لي دورة حاليا لطالبة واحدة فقط ..واوقات المحاضرات وقت نهاري ووقتان ليلي اي بعد الساعة 6.30 مشكلتي في الوقت الليلي حيث يكون المعهد مفتوحا ولكني اكون انا والطالبة في المعهد ..فهل يعتبر هذا خلوة ومعصية ؟ مع العلم ان بابي المعهد والغرفة مفتوحان دائما ..ولا اغلق باب الغرفة .؟

 

الحمد لله:اذا كان في المعهد غيركما شريطة استمرار المرور بحيث تنقطع الخلوة فلا باس والا فلا يجوز والله اعلم .

 

411:- السلام عليكم هل مشاهدة المصارعة الحره حرام ام حلال ام مكروه

 

الحمد لله:هذا راجع الى حكم وحد العورة واجتهادي انها لا تتجاوز المكروه شريطة خلوها من النساء وشرط اخر الا يمارسها المشاهد مع غيره لانه سيضره والا يتخلق باخلاقهم الخارجة عن الطبع البشري وهذا يثبت ايضاً في حكم مشاهدة المراة لمصارعة النساء والله اعلم .

 

412:- السلام عليكم هل مشاهدة مسلسل الارض الطيبة حرام فهو يتحدث عن الارهاب وكيف يفرقو بين الاتراك والاكراد ومحاربة الارهاب وكشفهم امام الناس مع العلم انه لا يوجد فيه اي شيء من الحرام والعياذ باللهوشكرا؟

 

الحمد لله:انا لا اعرفه تماماً لكن اسمع عنه وعلى كل حال يجوز مشاهدة الافلام اذا توفرت الضوابط الشرعية خصوصاً ما يتعلق بالنساء والاخلاق والله اعلم .

 

413:- ما عقيدة الكتور النابلسي وهل يؤخذ عنه افيدونا

 

الحمد لله:الدكتور محمد النابلسي اشعري عنده شيء من التصوف وهو يقدح في اهل السنة ويرميهم بالتجسيم وله بعض عبارات تحمل التحريض على الحكام المسلمين لكني انصح بالسماع له فقط في جانب التربية والعلوم الكونية اما العقائد والفقه فليس الرجل بعالم ولا من اهل هذه الفنون والله اعلم .

 

414:- السلام عليكم  شيخي اعرت صديقي غرض بسيط قبل فترة و لم يرده و عندما رأني تذكر هاذا الشيء فقال لي هاك غرضك فقلت له لا اريده هو لك فقال لي والله لتاخذه  قلت له لا اريد و بعد مشادات كلام قلت له هو هديه لك و اخذه في الاخر هل يلحقني اثم لاني لم افي بيمينه الذي حلفه علما اني احسست ان يمينه خرج كيمين اللغو و الله اعلم ( من باب ليس منا من لم يبر بيمين اخيه ) فما حكم هاذا و هل صحيح انه ما اخذ بسيف الحياء فهو حرام ؟

 

الحمد لله:لا شيء عليك في عدم برك بيمينه لانه البر مستحب فقط ومن اخذ مال غيره حياءاً فهو حرام والله اعلم .

 

415:- اجد الكثير من الامور البسيطة عندنا في الجامعة أجد كثيرا من الاقلام على الارض و الاقلام جديدة و صالحة للكتابة فهل يجوز لي ان اخذ تلك دون ان أسأل عن صاحبها ام هاذا فيه حكم اللقطة . و ما حكم هاذا ان كان من القطة ( اي ماذا افعل ) و مثلا : ان وجدت نصف دينار على الارض او عشرة قروش هل يجوز اخذها ام اتركها ام تؤخذ و يسأل عن صاحبها ؟ أرجو الرد على هاذا بارك الله فيكم

 

الحمد لله:ما ذكرته من الاقلام والمال لقطة لا بد من معرفة صاحبها بطريق السؤال وتبقى مدة عام حتى اذا جاء صاحبها اخذها الا اذا كانت اشياء قد جرى بين الناس انهم لا يسئلون عنها لعدم اهميتها فمثل هذه يملكها من وجدها مباشرة والله اعلم .

 

416:- السلام عليكم  من اي حد يبدأ حكم اللقطة اي ان كان ثمينا دخل في حكم اللقطة و اسأل عن صاحبه سنه كاملة سؤالي من اي مبلغ تبدأ القطة  من دينار ام خمسة ام عشرة ام ام …. الخ ؟ و السنة هل هي هجرية ام ميلادية  أرجو الرد على هاذا

 

الحمد لله:المدة  في الاحكام الشرعية كالطلاق والحيض وغير ذلك يعتبر بالهجري دون الميلادي واما اللقطة فالمعتبر فيها ان تكون مما تتعلق بها النفوس والله اعلم .

 

417:- سؤالي حول سقاية الاشجار المثمرة والخضروات بمياه المجاري بشكل عام اكرمكم الله

أما الحالة الخاصة التي حصلت معي . عندي معرش عنب ومزروع تحته باميا وبسبب انسداد خط المجاري القريب من المعرش فام العامل بتفريغ الخط تحت المعرش ثم سكب فوق مياه المجاري مياه نظيفة .

ما الحكم الشرعي في أكل هذه الثمار وما الضرر الصحي

فتح الله عليكم وزادكم من علمه.

 

الحمد لله:الاصل والاصح جواز اكل النبات الذي يغذى بالنجس لان هذه النجاسة تتحول الى مادة طاهرة لكن ينظر الى الضرر فان ثبت ان ميكروبات النجاسات تضر يحرم اكل النبات عند ذلك والله اعلم .

 

418:- هل يجوز ان اكتب كفارة المجلس في نهاية المحادثة ( التشات على الحاسوب )

ام ان هذا من البدع المحدثة ؟ بارك الله فيكم و نفع الله بك

 

الحمد لله: اذا كانت الكتابة لتذكير من معك ليقولوها فهذا جيد وحسن واما مجرد الكتابة فهذا عبث والله اعلم .

 

419:- السلام عليكم شيخنا الفاظل سؤالي عن وجوب الانصات لقراءة القرآن الكريم فأذا كان شخص يؤم بالناس داخل غرفه صغيره وصوته يملأ الغرفه وهناك شخصان يجلسان في الخلف فهل يوجب عليهما الانصات للقراءه .بارك الله في علميكم .

 

الحمد لله:الانصات للقران لا يجب الا في الصلوات وفي الخطبة يوم الجمعة اما غيرها فحسب المقام قد يجب وقد لا يجب والله اعلم .

 

420:- السلام عليكم:صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله في علي رضي الله عنه انه لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلامنافق وقد صح أيضا أن معاوية رضي الله عنه قاتل علي وسبه بل وكان يأمر بسبه كما جاء في صحيح مسلم وفي سنن إبن ماجة في الحديث الذي صححهه الإمام الألباني فكيف نوفق بين هذه الآثار بارك الله بك

 

الحمد لله:لا يلزم من السب البغض وبغض خصلة من رجل لا يعني ذلك بغضه بالكلية اذ المقصود ان من لا يحب علي فهو المنافق ومعاوية وان ابغض خصلة لكنه احب في علي خصالاً فلا ينطبق عليه الحديث والله اعلم

 

421:- السلام عليكم هل لعبة الشدة بهدف التسلية دون الرهان او غيرها يجوز ام لا

 

الحمد لله:الاصل الجواز شريطة مراعات اداب الاسلام واوقات الصلوات ,لكن في حق من عرف بالتدين او عرف بطلب العلم فلا ينبغي له مثل هذا والله اعلم .

 

422:- السلام عليكم شيخنا العزيز حفظكم الله وسددكم وألهمكم الرشد والصواب هل هذه القاعدة على اطلاقها أنه اذا تعارض حكمان وكان أحدهما موافقا للبراءة الاصلية والاخر مخالفا لها كان هذا الاخير ناسخا للاول ، أفيدونا بارك الله فيكم تلميذكم ومحبكم محمد الجزائري .

 

الحمد لله: اولاً: الف اهلاً وسهلاً بالصديق الحبيب الوفي , وثانياً: كما تعلمون بان القواعد الفقهية اغلبية غير مطردة وعليه فان القاعدة هذه مع صحتها لكنها ليست على اطلاقها كباقي القواعد والله اعلم .

 

423:- هل يجوز ان نقول لعنة الله على ابليس او لعنة الله على الشيطان ؟

 

الحمد لله:اما الجواز فنعم لكنه خلاف الاولى اذ الاولى ان يقال اعوذ بالله من الشيطان او من ابليس والله اعلم .

 

424:- ابي كثيرا يستخدم هاذا الاسلوب  يجدنا نحن ابناؤه نتأثر بكلام الدين فيستغله و عدما يريد طلبا منا

يقول الله يغضب عليك اذا ما بتعمل كذا او اذا ما بتجيب كذا و هاذا ليس دائما يقولها ان كنت انا مثلا مشغول بامر و اقول له اعطيني خمسة دقائق او ثواني و جايك لكنه قليل الصبر فيبدأ الله يغضب عليك اذا ما فعلت هاذا

و اصبح يتخذها اسلوبا لاستغلال متطلباته بسرعة انا اعلماني على خطأ لاني اقول له فقط ثواني او خمس دقائق لكن بجد لا استطيع ترك ما بيدي حتى انجزه لكن للاسف لا يراعي هذا و للاسف اصبحت عادة عنده

و اذا غضب ايضا يبدأ بالدعوى علينا و لكن انا ادعوا في نفسي او في السر اللهم لا تستجب دعائه  اللهم اجعله محجوب الدعوة بارك الله فيك هاذا سؤالي فما حكمه و ما حكمي في ما قرأت ؟

 

الحمد لله:هذا الوالد يصبر عليه ولا شيء على اولاده لان الله لا يكلف نفساً الا وسعها ولا تخشوا من دعائه عليكم الا اذا كان يدعو بحق والله اعلم .

 

425:- السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحيه مقرونه بالحب والاحترام وتقدير الى شيخنا الفاضل وبعد …. لديه كم سؤال بارك الله فيك 1- قبل سفري الى هذا البلد صليت صلاه استخاره بعدها نمت شاهدات احلام مزعجه منها تحقق ومنها بعد وانا خائف جدا جدا ومرتبك وحائر 2- السؤال التالي انا شخص كثير ما اظلم نفسي وحتى اجعل الاخرين يقولون هذا الشخص عنده شي ماذا افعل حتى اكف عن ظلم نفسي 3- السؤال التالي ماهي مكفرات الذنوب 4- السؤال التالي هل يجوز تبرع بل الاعضاء عند موت الشخص وكيفيه كتابه وصيه اسف لكثره الاسئله وبارك الله فيك مع خالص تحياتي اخوك او ابنك

 

الحمد لله:اما الاحلام فلا علاقة لها بالاستخارة ثم نقول لك اتق الله في نفسك ودع عنك الوسواس وعامل نفسك بالشرع والحق واما مكفرات الذنوب فمنها التوبة والاستغفار والبلاء والحسنات الكبيرة ودعاء الصالحين وغير ذلك واما التبرع بالاعضاء فالصحيح الجوازواما الوصية فيجب ان تبين مالك وماعليك من حقوق  والله اعلم .

شاهد أيضاً

أرشيف الفتاوى 101 – 150

101:- شيخنا الفاضل سالتك قبل فترة عن النبي صلى الله عليه وسلم هل هو فقير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *