الرئيسية / أرشيف الفتاوى / أرشيف الفتاوى 351 – 400

أرشيف الفتاوى 351 – 400

351:- ما الحكمه من قول الله في القران رب المشارق والمغارب ,ورب المشرق والمغرب ورب المشرقين والمغربين وما تفسيرها جزاكم الله خيرا

 

الحمد لله : هذا من باب الاضافة الى الجنس والنوع او الى الكلي والجزئي فالمشارق باعتبار تنوع مشارق الشمس والقمر كل يوم او مشارق النجوم والقمار واما المشرق والمغرب فبعتبار الجنس لان مشارق الاقمار والنجوم ومغاربها في اصله واحد واما المشرقان والمغربان فباعتبار مشرق الشمس والقمر ومغرب الشمس والقمر والله اعلم .

 

352:- ما حكم تهذيب الحواجب بحيث المراة تخفف منها بالقص وليس النتف لتحسن من منظرها وما حكم ازالة الشعر الذي على القدم للرجل والمرئة

 

الحمد لله : ان كان التهذيب لدفع ضرر عن العين فلا حرج اما ان كان لمجرد التجمل فلا يجوز واما نزع الشعر عن قدمي المراة فلا باس فيه خلافاً للطبري واما الرجل فالصحيح انه مباح لكنه خلاف الاولى فالافضل له تركه والله اعلم .

 

353:- كيف حالك شيخنا طهور لابأس ما حكم الاستثمار في بنك الراجحي فرع الاردن؟

 

الحمد لله :صعب ان اصدر فتوى عامة لانني لم اطلع على النظام الداخلي لكن سئلت بعض الاسئلة في بعض المعاملات فلم اجده فيها ابتداءاً الا مثل المصرف  الاسلامي ولست اجيز هذه المعاملات والله اعلم .

 

354:- ما تفسير قوله تعالى ( ان الذين فتنوا المؤمنين و المؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم و لهم عذاب الحريق ) ما نوع الفتنة المذكورة هنا هل هذا شبيه مما يحدث من بين الشاب و الفتاة من حب و كلام على الهاتف و الانترنت و ما شابه و هل هذه الفتن مثلما يحصل بين شباب و فتيات المسلمين في الجامعات

اتمنى ان تكون قد فهمت قصدي جزاك الله خيرا

 

الحمد لله : هذه الفتنة هي من جنس قوله تعالى (والفتنة اشد من القتل ) فالفتنة هنا باتفاق هي نفس الفتنة في الاية التي ذكرتها وهي الكفر عياذاً بالله تعالى والامور التي سألت عنها ليست من هذا النوع وان كانت فتناً لكنها غير مقصودة في الايتين نسأل الله ان يتوب على الجميع والله اعلم .

 

355:- ياشيخ أسألك بالله جاوبني هل التعارف الصادق والحب في الله على النت علاقة وهمية؟؟؟هل إذا تعرفنا على إنسان ورع وملتزم واحببناه واحبنا في الله وأردنا رؤيته هذا طلب وهمي؟؟ياشيخ أنا تعرفت ع إنسان طيب وورع وملتزم واحببته في الله وهو كذلك وكانت ع…لاقتنا اخوية وجدا طيبه وأعطاني رقمه وسألني بالله أن أكلمه إذا أتيت بلاده وقال لي سأزعل عليك إن لم تفعل فعندما كلمته أجاب(أن النت علاقة وهمية وقلي:انت متأثر بالنت)علما بأني أعرف أناس اصدقاء له وجيران له وأكدولي بأنه إنسان ملتزم وورع ،فمن غلطان مننا؟؟ أنا أم هو؟ وهل هذا تعامل إسلامي؟؟

 

الحمد لله : علاقة الشبكة العنكبوتية علاقة حقيقية ويترتب عليها اجر وثواب او اثم وعقاب ذلك انها من وسائل التعارف بل صارت من وسائل النجاح او التدمير وعليه فعلاقتكم حقيقية ولولا ذلك ما قامت المشاعر الطيبة في النفس فانت المحق وعليه الاعتذار والله اعلم .

 

356:- السلام عليكم . يا شيخ انا فتاة غير متزوجه وعمري 36 سنه ومصابه بفيروس الكبد الوبائي والي ووالدتي متوفين … هل يجوز اخفاء مرضي عن من يريد خطبتي؟؟

 

الحمد لله : شفاك الله وعافاك واعلمي ان قدر الله لا مفر منه وانه كيفما كان فانه خير للمؤمن وان العبد لا يعاب بما ابتلاه الله به كما ان العبد ما قدر له فلن يخطأه وعليه فلا يجوز اخفاء هذا المرض لانه معتبر في عقود الزواج وسلمي امرك لله وسندعوا لك والله اعلم .

 

357:- أنا حملت وسقط الجنين في شهره الثالث في شهر رمضان الماضي  ولم افطر في الايام الاولى لشكي في مدى جواز الفطر اذا كان السقط في شهره الثالث  ولكن اجهدني الامر فافطرت  بقي الدم معي 17 يوما طهرت بعدها  ومنذ ايام عاد الي الدم (تجاوزت الاربعين يوما من تاريخ الاسقاط) فاعتبرت الدم حيضة جديدة وتوقفت عن الصلاة  لكن الحيضة طالت فاجريت فحوصات وتبين لنا ان الجنين لم يسقط كاملا وانه تبقى منه اجزاء واجريت لي عملية والان انا عندي دم متواصل منذ 19 يوما منها اربعة بعد العملية فما حكم هذا الدم مع العلم اني قبل العملية كنت متوقفة عن الصلاة اعتبارا مني انها حيض وبعد العملية قيل لي ان الدم حكمه حكم دم النفاس لكني على شك  بارك الله فيكم وعذرا على الاطالة لكن الامر جد حساس لو طلب الشيخ مزيدا من التوضيح ارجو ان تردوا علي بسؤاله رحمكم الله

 

الحمد لله :الصحيح ان السقط وان نزل قبل الاربعة اشهر يكون الدم الخارج بسببه دم نفاس وما دام ان الطهر قد ظهر بعد سبعة عشر يوماً فانك عندها تصلين واما ما بعد ذلك من الدماء حتى بعد العملية التي تم بها اخراج باقي الجنين فالصحيح انها دم فساد لايمنع من الصلاة لكن تتوضئين لكل صلاة والله اعلم .

 

358:- كيف حالك شيخنا طهور لابأس هل هذه العباره صحيحه كل الحيوانات وهي حيه طاهره الا الكلب هو الذي ورد فيه النص بأن لعابه نجس ؟

 

الحمد لله :الخلاف كبير بين الفقهاء والصحيح عندي ما ذهب اليه الامام مالك انه ليس شيء من الحيوانات نجس ولا حتى لعاب الكلب مالم تمت والله اعلم .

 

359:- أخي الفاضل اود الأستفاده من علمكم في مسألة وضوئي وتيممي وصلاتي , اخي الكريم انا مصاب بمرض مزمن بالعضلات ومن اعراض المرض انني لا استطيع ان انتقل من وضعية النوم الى وضعية الجلوس فلهذا انا بحاجه الى من يجلسني , وانا بحاجه لأحد ليوقفني كاملاً وبعد ذلك استطيع ان امشي خطوات متوازنه من غير مشاكل للحمام للوضوء مثلاً مع مساعدة اخي او امي ولكني لا استطيع ان اركع لغسل أرجلي ومن الصعب ان ارفعها واضعها في الماء من باب المخاطره فانا بحاجه لمن يغسلهم لي وان يبقى معي في الحمام الى ان انتهي من الوضوء ومن ثم يوصلني الى الكرسي , وايضاً عند وضوئي احيانا عند غسل الوجه واليدين ينزل قطرات من البول على ملابسي لضعف العضلات بشكل عام , أسئلتي هي : 1-استيقظ على صلاة الفجر ويكون اخي نائماً وامي صلت ونامت او حاولت ايقظهم ولكن بلا جدوى بهذه الحاله كيف اصلي وخاصه ان يدي ضعيفةً جداً ان تصل للحيط للتيمم فانا اتيمم بالكنبه التي انام عليها كما قال لي بعض الاخوه!! واصلي وانا نائم مع العلم انني لو وجدت مساعده استطيع ان اقف واتوضأ واصلي وانا جالس ولكني استحي من امي واخي فهم طوال اليوم يخدموني , فما حكم صلاتي ؟؟2-احيانا اكون جالس او مستلقي مع العلم ان امي لا تستطيع ان توقفني الا بصعوبه كبيره عليها,, فنادراً ما اقف معها الا في حاله طارئه للحمام مثلاً فيأذن العصر واخي يكون بالخارج فيذهب هو مباشره للمسجد ويصلي فهل اصلي الصلاه في وقتها اي اتيمم واصلي مباشره في حالة الجلوس او الأستلقاء , او انتظر اخي لياتي بعد الصلاه واتوضأ واصلي ؟؟؟3- قطرات البول ؟؟ ان وضعت محارم لعدم وصولها للملابس الداخليه هل هذا صحيح ؟؟؟ وهل ابقي المحارم موضوعه اثناء اداء الصلاه وهي قد تكون مبلوله ؟4- لصعوبة وضوئي هل استطيع الجمع ؟؟ او اني اتوضا عند الأستطاعه واصلي.. وأتيمم عند عدم توفر احد يساعدني بحيث اصلي كل صلاه بوقتها ؟؟ 5- بالنسبه للوضوء انا اتوضا كاملاً الا قدمي , يجب مساعدة احد فهل هذا وضوء صحيح ؟؟6-احيانا اتوضأ واذهب واجلس فيفسد وضوئي فاقوم مره اخرى فاتوضأ فاجلس فيفسد وضوئي فاتيمم واصلي ؟؟؟ ولصعوبة الموضوع اتيمم فهل صلاتي صحيحه ؟؟؟

7- وانا لا استطيع ان اجبر امي او اخي في كل صلاه ان يحضروا ابريق ماء لمكاني لأتوضا لوجود بعض المشقه عليهم ولمشاغل الحياه ؟8- يا شيخي العزيز ارى نفسي ثقيلاً احياناً على امي واخي فيقولوا لي تيمم اني تعبان او ماشابه ؟؟ او يكون عندنا اناس او نساء فلا تتوفر لدي السهوله بالتنقل براحتي لأتوضأ وان تكون امي بجانبي لمساعدتي؟؟ سامحني على الاطاله وجزاك الله كل خير

 

الحمد لله : اولاً: هنيئاً لك على صبرك وتوفيق الله لك

ثانياً: القاعدة العامة انه لا تكليف بغير مستطاع , فعليك ان تتوضأ وضوءاً  كاملاً اذا توفر من يعينك فان تعذر ذلك او كان شاقاً على من يعينك فيكفيك  التيمم من أي شيء تظن ان عليه غباراً والا احضر لك اهلك حجراً أو تراباً تيمم  منه عند الحاجة وعليه يجوز لك مطلقاً ان تجمع بين الصلاتين من غير حاجة الى تجديد وضوء بسبب حدثك بعد الوضوء لانك معذور كونك صاحب سلس والافضل انتظار عودة اخيك من الصلاة لتتوضأ وتصلي بأعانته ووضع مناديل ورقية لاجل البول لا بأس بذلك لكن ان زاد بللها فازلها وضع غيرها مع كل دعائنا لك بالعافية والله اعلم .

 

 

360:- سلام الله عليكم و بارك فيكم و زاد علمكم و نفعنا بكم أما بعد فلي سؤال أتمنى أن تجيبوني عليه إن تكرمتم لي صديق يعمل بتجارة الذهب في بلد أجنبي فهو يشتري الذهب من الناس بسعر رخيص جداً و هو يعلم أنه يساوي أضعاف ذلك ثم يبيعه فهل يجوز هذا العمل و إستغلال جهل الناس بأسعار الذهب و جزاكم الله خيراً

 

الحمد لله : للعلماء قولان في اعتبار جهل احد المتبايعين اذا كان في موطن البيع والصحيح اعتبار ذلك لعموم حديث ( لا خلابة ) أي لا خداع فمن خدع من بائع او مشتر سواء في السلعة او في الثمن فهذا حرام والله اعلم .

 

361:- شيخي كنت من قبل و على جهل مني امسح رقبتي عند الوضوء و عندما علمت انه منهي عنها

احاول جاهدة ان اترك هذا الفعل لانه اذا اعتاد الانسان على شيء يواجه صعوبة بتركه  و الان اصبحت لا امسح الرقبة و لكن احيانا امسحها ناسية  هل اعيد الوضوء في هذه الحالة( المسح ناسية ) و ماذا اصنع ؟

و الشيء الاخر ارجوا توضييح مسألة المسح على الرقبة في الوضوء  بارك الله فيك

 

الحمد لله :المسح على الرقبة الصحيح انه بدعة لانه ادخال في الشرع ما ليس منه لكن من كان كحالك ونسي فلا شيء عليه والله اعلم .

 

362:- حكيت مع بنت على الانتر نت و عشان ابعد الفتنة طلبت منها اني اجي انا و اهلي اخطبها بس صار في عراقيل و منعت هل بهذه الطريقة اثمت ؟

 

الحمد لله :ان طال الكلام في غير حديث الخطوبة فلا شك انه حرام لانه تعد للحرمات فكان ينبغي حينما وقع في قلبك ميل لها ان تتقدم والان احذر ان تخاطبها مرة ثانية والله اعلم .

 

363:- أحياناً نتوجه الى الصلاة فتكون الاكتاف ظاهرة  من الحر و قبل ان اصلي اضع بشكير او منشفة على كتفي و اصلي هل في هذه الطريقة سوء ادب مع الله و العياذ بالله ؟

 

الحمد لله :لا بأس بذلك دفعاً للحرج وقد خرجت من النهي بتغطية الكتفين بما ذكرت  والله اعلم .

 

364:- السلام عليكم … انتشر هذا الكلام في الاونة الاخيرة على مواقع الانترنت فما صحته جزاكم الله خيرا ؟

\" 1-سقوط سبعه من امراء الدول -2ظهور الامام المهدي -3ظهور الدجال -4 نزول سيدنا عيسى عليه السلام -5 ظهور ياجوج وماجوج … -6 شروق الشمس من مغربها -7 ابواب التوبه تغلق -8ستظهر دابه الارض لتضع علامه على المسلمين -9 سيعم الضبااب على الارض لمده اربعين يوم وسيقتل كل المؤمنين الحق حتى لا يشهدو بقيه العلامات -10 نار عظيمه ستسبب الدماار -11دمار الكعبه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ان من نقل هذا النبأ عني ساجعل له يوم القيامه مكان بالجنه \"

 

الحمد لله :اما ظهور المهدي والدجال فهذا له بعض الامارات التي تدلل على قربه واما باقي العلامات فان قصد ظهورها بالتتابع تبعاً لما قبلها من المهدي والدجال فممكن واما ان قصد غير ذلك فهذا غير صحيح لان كلامنا قائم على ظن افتراض صحة خروج المهدي والدجال واما سقوط السبعة امراء فلا اعلم شرعاً ولا واقعاً يدل على ذلك والله اعلم .

 

365:- هل الغسل يغنى عن الوضؤ اذا كان الغسل من الاغسال المسنونه ( مثل غسل الجمعه او العيدين )

او كان الاغتسال من اجل التبريد؟

 

الحمد لله : اذا كان من الاغسال المشروعة فانه يغني اما ما كان للتبرد او التنظف ونحوهما فلا بد من نية الوضوء في ابتداء الغسل والله اعلم .

 

366:- شيخي انا صاحب السؤال رقم 182 الان و يوم الجمعة تقريبا و لست متأكداً يكون قد جرى سنة على اللقطة  ماذا اصنع الان هل اتبرع فيها ام ابقيها الى حين اخر  اتمنى منك قرأة سؤال 182  و هل ان كان التبرع هو الجواب هل اتبرع فيها لتبرعات بناء مسجد ام للفقراء و المساكين  و اجر الصدقة هذه لصاحب القطعة ام اجرها لي و له ام اجر الصدقة لي اتمنى منك التوضيح و اعتذر عن الازعاج في هذا السؤال

 

الحمد لله :ما دام ان عام التعريف باللقطة قد مضى فانت مخير بين ان تنتفع بها شخصياً او غير ذلك ويكون اجر التصدق لك ولصاحبها والله اعلم .

 

367:- شيخنا ما رأيك في كتاب كفاية الاخيار – هل هو معتمد في المذهب؟

 

الحمد لله : هذا الكتاب غير معتمد لكن طبع طبعةً بين محققها المعتمد في المذهب والله اعلم .

 

368:- السلام عليكم … لدي سؤالان ان تكرمتم 1_ كيف نحسب نصاب الزكاة بالتفصيل ؟ 2_و اذا كان الشخص عنده مال من سنة فهل يحسب على سعر الذهب في اول السنة ام في اخرها وجزاك الله خيرا ؟

 

الحمد لله : اما حساب الزكاة بالتفصيل فارجع الى كتب الفقه واما كيف تحسب فعندما تريد ان تزكي فعندها تحسب والله اعلم .

 

369:- شيخي اية ( خلق الانسان من عجل ) ما تفسيرها و ما حكمة نزولها بارك الله فيكم

 

الحمد لله : اما تفسيرها :فهي ان الانسان فيه عجلة أي استعجال في اموره وقضائها واما حكمة نزولها فبيان نقص الانسان وضعفه وافتقاره الى الله في كل اموره ولذا شرع ان نقول : لاحول ولا قوة الا بالله, والله اعلم .

 

370:- ما حكم صلاة تحية المسجد و هل يجوز الجلوس دون ان اصليها و هل يجوز تركها في المصلى ام له نفس الحكم بارك الله فيكم

 

الحمد لله :تحية المسجد سنة في اصح الاقوال ويجوز تركها والمصلى اذا كان يأتيه الناس من خارجه( بمعنى انه ليس موقوفاً ويكون داخل شركة ونحوها ) فتشرع له التحية والا فلا والله اعلم .

 

371:- هبطت على سطح منزلنا حمام لا اعرف لمن هو لكنه من النوع الغالي و هو لاناس لا اعرفهم لكن ما جعلني اعرف هذا ان في ارجل الحمام خلاخيل و اساور صغار تدل على انها لشخص يعتني بها

الحمام لازم سطحنا و يأكل القمح من عندنا هل يجوز لي ابقاءه و ان ننتفع من لحم انتاجه بارك الله فيك

 

الحمد لله :اللقطة من الحمام والخراف ونحوها تحفظ وتعلف ويجوز الانتفاع بنتاجها في مقابل رعايتها والله اعلم .

 

372:- ارجو من فضيلتكم قول ( كيف يكون الحجاب الملتزم الحتشم للمرأة و شكرا لك )

 

الحمد لله : بان يكون صفيقاً أي ثخيناً وغير مطيب حال الخروج وغير مزين والا يشبه لباس الرجال ولا لباس الكافرات والاان يكون ضيقاً بحيث يفصل بضيقه اعضاء الجسد فان توفرت هذه الشروط كان لباساً محتشماً واما غطاء الوجه فالصحيح انه سنة  والله اعلم .

 

373:- فضيلة الشيخ أتوجه بالسؤال إليك في فتوى الإنتخابات في تونس مع العلم أنه لا يوجد من سيحكم بشرع الله إنما هي حركات اسلامية معتدلة وجزاكم الله كل خير

 

الحمد لله :ارجو الاستماع لشريطي حول الموضوع وخلاصته مكتوبة في فتيا وكل ذلك موجود في الموقع لكن وان لم يكن تحقيق المصلحة ممكناً فلا اقل من رفع شيء من الظلم فاختاروا الاصلح القادر على تحقيق متطلبات المجتمع , وفقكم الله , والله اعلم .

 

374 :- شيخ سمير في حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم بقول انه نساء من اهل النار لم يراهن رؤوسهن كأسنمة البخت هل لفتة الحجاب هذه الايام منها يعني يكون بارز الشعر من الخلف، و ان كان هذا مخلافا ، الشعر الطويل عند لفه يحعل المنديل بارز كالسنام فهل علينا شيء ان قمنا بلف المنديل مع بروز هذا السنام كما قيل عنه ، و ايضا ان تركت الشعر دون لف اتضايق فماذا اصنع و عفوا على الاحراج و احيانا يطون متعمد من الفتيات بوضع بكلة(كماشة شعر ) كبيرة لظهور السنام فهل هذا جائز ايضا

 

الحمد لله : المقصود من الحديث هو ان تجمع المراة شعرها فوق رأسها ليرتفع كالسنام للفت النظر اليها وهي تتمايل به اما جمعه في الخلف للحاجة او وضع ما يجمعه خشية ظهوره فلا باس به مالم يكن مرتفعاً فوق الراس بما كان يعرف قديماً( السد العالي ) والله اعلم .

 

375:- اسأل الله العظيم ان يتم عليك نعمة الصحة والعافية ..سؤالي هو الشعور بالتعذيب كلما تذكرت الموت لا اقوى حتى التحرك من مكاني احساس يالموت لحظة التذكر به احس توقفت حياتي بهذه اللحظة ولا اقوى على ممارسة اي عمل في حياتي مع العلم اني اعمل مدرسة لغة انكليزية لكن احس ان لم اعدد شيئا لكي القى الله ليس معي زاد مع العلم لديه التزام ديني بفضل الله لكن احس اني لا شيء ذنوبي كثيرة كيف الاقي الله كيف اكمل حياتي وانا اموت بذكر الموت كل يوم اميل لرؤية مسائل كثيرة على اليوتيوب تخص الاخرة والموت بالذات تبدا الحسرات من الان كيف اعمل كيف احسن نظرتي للموت كيف اواصل حياتي ارجوا من حضرتكم توضيح الامر لي لان هذا الامر يشغلني كثيرا .. بارك الله بكم وجزاكم الله خير الجزاء

 

الحمد لله :اذا كان الالم لا يولد املاً فلا خير فيه فان النبي صلى الله عليه وسلم كان يخاف الموت وكذا اصحابه رضي الله عنهم لكن كان ذلك يولد عندهم املاً يدفعهم الى العمل الصالح والى ممارسة الحياة كباقي الناس اما ان صار الالم يجر الماً اخر وحسرة دائمة فذلك يدل على تسلط الشيطان على هذا العبد ليخرجه الى دائرة القنوط فاذا وصل ذلك سيطرعليه وهم الحياة التي لا تعني سوى الموت مع ان حياة المسلم موتها يعني الحياة فكيف بحياتها ولذا انصحك بتقليل التفكير في الموت بهذه الطريقة كما انصحك بقراءة كتاب ذم الموسوسين لابن القيم رحمه الله والله اعلم .

 

376:- تعلقت في فتاة كثيرا و احبتني و انا لاني لا احدثها و لا اكلمها زرعت في نفسها حزن كبيرا دائما تفكر بي فماذا اصنع , هل اكلمها لازيل الحزن ام ابقي الحال على ما هو هي عزباء و انا اعزب ؟ اتمنى منكم الرد

والله يعطيك العافية

 

الحمد لله : قال عليه الصلاة والسلام :(لم ير للمتحابين مثل الزواج ) فمن زاد فقد وقع في الاثم والله اعلم .

 

377:- انتم الرجال افضل منا ، اذا اردتم الذهاب الحج او العمرة تستطيعون الذهاب لوحدكم ، تستطيعون الذهاب ليوم الجمعة ، تستطيعون متابعة الدروس و المحاضرات الدينية و الفقهية ، اما نحن فلا نستطيع ان خرجنا من المنزل كنا فتنه و نبقى متقوعات في المنزل كل شيء حرام لا نستطيع ان نقوم بأعمال مثلكم بجد انتم الرجال افضل منا النساء ليش هيك بتم احس انا نفسي ازيد ايماني التزم بدورات مثلكم و سمع خطب جمعة و اروح عمرة و حج وقت ما بدي يا ريت تتكلم بهذا الموضوع

 

الحمد لله : هذا الفهم خطأ لان من تعبد الرجل بالخروج هو الذي تعبد المراة بقرارها في بيتها فالبقاء في البيت اعظم من خروج الرجل وتصويره ان المراة لها اجران في ذلك الاول استجابتها لامر الله عز وجل بالقعود في البيت والثاني انها منعت وقوع الرجال في الفتن وهكذا مع ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع خروج المراة مطلقاً بل امر الرجل بعدم منعها من الخروج ان خرجت لطاعة حيث قال عليه الصلاة والسلام ( لا تمنعوا اماء الله مساجد الله ) وكذلك فان المراة بصيامها وصلاتها واعمالها الصالحة تفتح لها ابوب الجنة لتدخل من ايها شائت ,وكل الفضائل تشمل المراة الا ما دل الدليل على تخصيص الرجل به مثل الجهاد واما عدم السماح بخروج المراة مسافرة وحدها فانما ذلك تقديراً وتعظيماً لها فانها من الحرمات التي تجب صيانتها فانتن الامهات والزوجات والبنات فانظرن ما عظم قدركن ولكن لتسلم القوارير والله اعلم .

 

378:- البس احيانا جلباب الى ما قبل الكعب ب20 سم يعني لمنتصف الساق و الباقي يكون تحت الجلباب بنطال عريض اختار هذا الجلباب اكبر مني يكون عريض و ما يكسم الجسم و ما بلفت النظر و عريص لكن الى منتصف الساق و الباقي بنطال عريض تحت الساق فهل هذا جائز و احيانا تنورة و قميص عريض و طويل هل هذا حجاب  شكرا لك

 

الحمد لله :اللباس الشرعي للرجل والمراة له شرطان :الاول: ان يستر كل العورة من كل من الطرفين حسب الشرع . الثاني: ان يكون لباس الطرفين حسب لباس البلد التي يعيش فيها , وما ذكرتيه لا ينطبق عليه الشرط الثاني فعليك باطالة جلبابك والله يحفظك ويصونك والله اعلم .

 

379:- السلام عليكم شيخنا العزيز أسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفيك وأن يردك سالما معافى كأن لم يكن بك بأس أمين ….. طهور لا بأس ان شاء الله شيخنا بارك الله فيكم هل المال الحرام يتعدى ذمتين فينجر عن ذلك حرمة أكله واقتراضه والانتفاع به ؟افيدونا متعنا الله بكم . تلميذكم ومحبكم محمد الجزائري

 

الحمد لله : اهلن بالحبيب الغالي والله , الصحيح ان ذمة الحرام لا تنتقل ذلك ان الحرمة ليست في عينه وانما بطريقه وهذا مذهب الجمهور وعليه فان ما كان كذلك يصح ويجوز الانتفاع به بكل الوجوه من غير مكتسبه كما انه يصح توريثه والله اعلم .

 

380:- ما حكم الموسيقى و ما حكم الاغاني ان كانت تحرك المشاعر او لا و ان كان من يغنيها رجل او امرأة و ان كانت مصحوبة بالموسيقى او لا  و ما حكم الاغاني الاسلامية  سواء بصحوبة بموسيقى او لا ؟جزاك الله خيرا و بارك الله فيك  اتمنى التوضيح بالتفصيل و شكرا لك  و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

الحمد لله : الاغاني الصحيح فيها التحريم مع دقة مدركها ولست مع من يفرق بين غناء معاصر وغناء اسلامي خصوصاً اذا جعله الانسان طبعاً او مهنة له الا ان يندر وقوع ذلك للحاجة كغناء المراة لولدها او الزوج لزوجته شريطة عدم استعمال الات الموسيقى الا الدف للنساء وكذلك يجوز غناء النساء لبعضهن وان سمع الرجال اصواتهن في مناسبات الافراح , لكن انبه ان الانكار في مثل هذه القضايا الدقيقة يجب ان يكون برفق ورحمة لان من مقاصد التشريع حمل الناس على الخير والمصلحة والمسالة تحتاج الى تفصيل ليس هذا موضعه والله اعلم .

 

381:- السلام عليكم شيخنا الحبيب لقد وردت احاديث نبويه تنهى عن بيع الذهب بالتقسيط وعندنا تاجر باع الذهب بالتقسيط ولم يكن يعرف الحكم الشرعي لهذا البيع وعندما علم الحكم ترك البيع لكن عندهُ زبائن مازالوا يسددون اقساط شراء الذهب منه قبل معرفته بالحكم فماذا يفعل بهذه الاقساط ..بارك الله بعلمكم .

 

الحمد لله : الحكم لا يثبت على المكلف الا بعد العلم والقدرة والادراك وعليه فلا شيء على هذا التاجر لعدم علمه ويلزم من ذلك انه لا شيء عليهم في تسديد الاقساط السابقة والله اعلم .

 

382:- اسأل الله العظيم ان تكون بخير ما حكم استخدام الواقي للوجه من اشعة الشمس بدون لون ومرطب الشفاه بدون لون ايضا لحمايتها من التشقق خارج المنزل ؟؟؟وايضا ارجوا بيان حكم استخدام الكحل ؟؟ بارك الله بكم

 

الحمد لله :اما الواقي للوجه والمرطب للشفاه الاهم الا يكون له رائحة يجدها الرجال عند الخروج لانه المشكلة في الرائحة ,اما ان كان للتطبيب والعلاج فلا حرج فيه ولو مع الرائحة شريطة الا يكون له بدل , واما الكحل فلا حرج فيه والله اعلم.

 

383:- اسأل الله العظيم ان تكون بخير ما حكم استخدام الواقي للوجه من اشعة الشمس بدون لون لان اتعرض للشمس والجو حار جدا وبشرتي من التوع الحساس جدا واستخدمته حسب وصف الطبيب المختص؟؟ وما حكم استخدام مرطب الشفاه بدون لون ايضا لحمايتها من التشقق خارج المنزل ؟؟؟وايضا ارجوا بيان حكم استخدام الكحل داخل وخارج المنزل للنساء ؟؟ بارك الله بكم

 

الحمد لله : انظري ما سبق والله اعلم .

 

384:- ما قولكم فيما يقع بين الشباب والفتيات من الحب والعشق وما ينتج عنه

 

الحمد لله : اما مبدأ هذا الامر فلا يمكن دفعه والنبي صلى الله عليه وسلم لم ينكره ابتداءاً فان بقي في القلب دون ترتب كلام او افعال للتعبير عن ذلك فلا شيء فيه اما ان ترتب ما ذكرنا صارحراماً قطعاً ولذا ولوجود هذا في القلوب والنفوس والواقع والاسلام يحاكي الواقع ويعالجه ارشد رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الزواج لمثل هؤلاء فقال عليه الصلاة والسلام 🙁 لم يُرَ للمتحابين مثل الزواج ) لان به تقطع وسائل المعصية اما غير ذلك فحرامٌ والله اعلم .

 

385:- السلام عليكم شيخنا وحبيبنا طهور انشاء الله لو تكرمت سؤالي حول بيع الذهب بالتقصيط هل جائز وهل بيع الذهب له احكام تختلف عن البيوع الاخرى وجزاكم الله كل خير . تلميذكم ومحبكم علي الفتلاوي

 

الحمد لله :لا يجوز لانه ربا بخلاف السلع غير الربوية فبأجماع نقله شيخ الاسلام في الفتاوى في بيع الاجل انه جائز والله اعلم .

 

386:- ما حكم العمل بشركة كويست.نت؟  افيدونا مأجورين

 

الحمد لله :لا اعرفها  ,والله اعلم .

 

387:- دخلت شريك مضارب مع اخي حيث ارسل لي مبلغ 10000 دينار لعمل مشروع المشروع فشل تماما و بخسارة هائلة و لم يبق من رأس المال الا مبلغ يسير . هل انا ملزم بإرجاع رأس المال كاملاً أم أرجع ما تبقى فقط ؟ السؤال الثاني : وهب لي اخي مبلغا من المال لشراء سيارة و لم يشترط على سداد المبلغ نهائيا و هو يطالبني الآن بسداد المبلغ هل انا ملزم شرعا بذلك ؟ جزاكم الله خير

 

الحمد لله : اما الاول : فان ثبت انها مضاربة ولم يثبت تقصيرك بحكم اصحاب حرفتك فلا شيء عليك سوى ارجاع ما تبقى . واما الثاني : فان وقع قبضك للهبة حرم على اخيك المطالبة بها والله اعلم .

 

388:- شيخنا الفاضل بحثت عن جلباب فضفاض واسع مطابق للشريعة الاسلامية فما وجدت الا الجلابيب التي تخصر الجسم و تكسمه و العباءات لا اعلم ان كانت هي شرعية ايضا لكن ما حكم الجلباب الذي يخصر و يكسم الجسم و ما الحل في ذلك  و جزاك الله خيرا أنا من العراق

 

الحمد لله : اهلاً وسهلاً بكم واعانكم الله وفرج عنكم , اما السؤال : فان كانت العباءة مخصرة في اصل تفصيلها فلا تجوز وانصح بالعبي التي عندكم والتي تلبس من الرأس الى القدم فان تعذر فاتق الله ما استطعت , والله اعلم .

 

389:- ابي عندما نتأخر مثلا في الاستيقاذ من النوم في الصباح لصلاة الفجر يصبح يصرخ علي و يقول قوم يا ابن سلول قوم يا منافق علما ان وقت الفجر لم ينتهي لكن لا تذهب علينا صلاة الجماعة و اذا مثلا نت على مباراة على التلفاز او كنت جالس على النت خليك جالس على الاهك ( لا اله الا الله ) و احيانا يقول شو بتحمل الله جميلة ، فما حكم التلفظ بهذه الالفاظ علما انه يقول هذا ليحفزني على الطاعة لا غير

 

الحمد لله :هذا لا يجوز من الوالد بل عليه بالرفق واللين وعليكم بالصبر على ابيكم والله اعلم .

 

390:- هل يجوز ان أقول مدد مدد يا رسول الله مدد ! ؟

 

الحمد لله :لا يجوز بل هو من الشرك لان الطلب لا يجوز الا بشرطين :

الاول: من حي

الثاني:ان يكون المطلوب مقدوراً للشخص والله اعلم .

 

391:- هل يجوز مشاهدة افلام الكرتون اليابانيه المترجمة واذا كانت تحتوي على معتقدات باطلة او شريكات مثل السجود لغير وصور لفتيات شبه عاريات ومع العلم انني فتاة ومتعلقة بافلام الكرتون كثيرا وقد تركتة منذ فترة طويله لكن اود الرجوع الى مشاهدته وكما اني افكر فيه كثيرا ودائما مأبحث عن البديل المناسب لكن لم اجد له بديلا وهل يجوز اذا تى احد المكرات ان اغمض عيني او اسرع الفيديو كي لااراه وجزاكم الله خير الجزاء

 

الحمد لله : الاصل عدم الجواز لكن ان استطعت اجتناب العقائد الباطلة واجتناب المناظر القبيحة فلا حرج والله اعلم .

 

392:- كان والدي غاضب وتناقشنا بمسالة هل هي كذا ام كذا فقال لي ( علي الطلاق انه كذا ) وهو ينوي شيء معين في ذهنه فما الحكم وهل وقع طلاق ام لا وماذا يفعل وهل عليه كفارة ؟

 

الحمد لله : الصحيح ان هذا اللفظ ومثله قول ان فعلت كذا فانت طالق لا يقع طلاقاً مطلقاً بل يقع يميناً ان حنث فيه فعليه كفارة يمين والله اعلم .

 

393:- شيخي الفاضل وانا اغتسل شككت هل سميت في اول الغسل ام لا فسميت وانا في وسط الغسل فهل هذا صحيح ?ومتى الوقت الصحيح للتسمية بالغسل وجزاك الله خيرا

 

الحمد لله : الصحيح انها تكون في البداية لكن من نسي جاز ولو في المنتصف بل لو لم يقلها لا شيء عليه والله اعلم .

 

394:- السلام عليكم هل من ذهب الى الحج عليه اضحيه عن اهل بيته الذين لم يذهبوا او تسقط بذهابه الى الحج

 

الحمد لله :لا يلزمهم لكن ان فعلوا فقد احسنوا والله اعلم .

 

395:- متى يبدء التكبير بعد الصلاوات

 

الحمد لله :الصحيح انه يبدأ بعد غروب شمس ليلة العيد يعني انه اذا غربت في وقوف عرفة شرع التكبير عقب الصلوات والله اعلم .

 

396:- سمعت من بعض مشايخ السعودية انه قال اذا كان يجتمع يوم العيد الابناء في بيت ابيهم ولو كان كل واحد يسكن بعيد عن الاخر يجزئهم اضحية واحد فما مدى صحت ذلك

 

الحمد لله :كلام صحيح اجمالاً لكن يقع الاجر للجميع بالنية وللذابح بالنية والفعل والله اعلم .

 

397:- ما حكم الاضحية وهل تجزء اذا دفعنها الى المراكز مثل تكية ام علي او مركز الاسلامي التي تذبح خارج البلد ويكون سعر ليس بغالي وخاصة ان التجار يستغلون في هذه الايام وما نصيحتكم هؤلاء التجار

 

الحمد لله :الضحية الجمهور انها سنة والراجح انها فرض كفاية لانها من الشعائر واعطاؤها لهؤلاء خلاف الاولى لان من مقاصد التشريع ممارسة الذبح لله من نفس المضحي وكذا اكله منها وتوزيعه على اقاربه وجيرانه وغير ذلك مما يفقد في اعطائها لهؤلاء ولا يجوز اخرجها خارج البلد الا اذا اكتفى اهله ونصيحتي للتجار ان يجعلوا خوف الله نصب اعينهم وان يتاجروا مع الله خير لهم مما هم فيه من رفع الاسعار الذي ينتج عنه حرمان المسلمين والمستكثر لا ادري كيف يفرح وهو يمص دماء المسلمين وسيقف طويلاً يوم القيامة فانا لله وانا اليه راجعون والله اعلم .

 

398:- هل ينقص اجر من قص شعره او اظفاره او يأثم اذا نوى ان يضحي

 

الحمد لله :قولان الصحيح وجوب الامساك فان قصر اثم , ويقل اجره مطلقاً , لكن لو قصر لا يؤثر في صحة التضحية والله اعلم .

 

399:- السؤال كالتالي : لو في حد حلف يمين انه ما ياخد اشي وبعدين انحط بموقف محرج انه ياخده ..فعشان اليمين خلا شخص تاني ياخدو بس الي حلف اليمين بالنهاية هو الي رح يستخدمه او ينتفع منه هل في كفارة يمين

 

الحمد لله : اجل لانه صاحب المنفعة التي وقع من اجلها اليمين والله اعلم .

 

400:- السلام عليكم ورحمة الله شيخي الفاضل انا مقتنع بان الحديث الضعيف لا يؤخذ به في فضائل الاعمال وانا مقلد لذلك القول لكن اذا عمل رجل بهذا الحديث فهل ياثم عند من قال بانه لايؤخذ بالضعيف وهذا هو الحديث الضعيف (( إذا كان يوم حار فقال الرجل لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم , اللهم أجرني من حر جهنم , قال الله عز وجل لجهنم إن عبدا من عبادي استجار بي من حرك , فإني أشهدك أني قد أجرته , و إن كان يوم شديد البرد فقال العبد لا إله إلا الله , ما أشد برد هذا اليوم , اللهم أجرني من زمهرير جهنم قال الله عز وجل لجهنم إن عبدا من عبيدي استجار بي من زمهريرك , و إني قد أجرته , قالوا و ما زمهرير جهنم ؟ قال بيت يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة بردها بعضه من بعض الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: العجلوني – المصدر: كشف الخفاء – الصفحة أو الرقم: 2/466خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

 

الحمد لله : لاشيء عليه لان باب الدعاء عام فيجوز بكل  ما لا يخالف الشرع لكن لا ينسب هذا الى النبي صلى الله عليه وسلم والله اعلم

شاهد أيضاً

أرشيف الفتاوى 101 – 150

101:- شيخنا الفاضل سالتك قبل فترة عن النبي صلى الله عليه وسلم هل هو فقير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *