الرئيسية / أرشيف الفتاوى / أرشيف الفتاوى 301 – 350

أرشيف الفتاوى 301 – 350

301:- هل يجوز لي ان اشارك في منتدى مختلط كي انشر الدعوة و الخير ام هاذا حرام

 

الحمد لله: إن كنت عالماً وتستطيع تحقيق المصلحة فلا حرج والله اعلم .

 

302:- السلام عليكم شيخنا العزيز بارك الله في علمكم وأطال في عمركم ماحكم تناول الاطعمة التي تحتوي على مستخلصات الخنزير أوالحيوانات غير مذكاة حيث انتشرت هذه المنتوجات في اسواق المسلمين ،مع العلم ان الشركات المنتجة لهذه السلع اعتاضت رموزالهذه المستخلصات ترويجا لسلعها وخوفا من كسادها في أسواق المسلمين فان هذه الرموزلايفهمها عموم المسلمين ،فأرجو أن تبينوا حكمها مع ذكر تلك الرموز والارقام وبارك الله فيكم

 

الحمد لله: أما وجود الخنزير وغير المذكى فهذا يحرم الطعام فينبغي الحذر من ذلك إلا أن يكون شيئاً مستهلكاً لا اثر له في الطعام فلا يحرم وأما الأرقام والرموز فلا اعرفها والله اعلم .

 

303:- السلام عليكم نحن نسكن في احدى الدول الجنبيه وبعض الناس يستلمون مساعدات غذائيه بقيمه ماديه توظع في كارت وتنزل للمستحق كل شهر ولحاجة المستحق الى مبلغ عيني يطلب من احدى المحال التجاريه اخراج له مبلغ من المال لايفاء بمتطلباته اليوميه ولكن صاحب المحل يأخذ ظريبه ماليه مثلا على كل 100 دولار 15 دولار فهل مثل هذا جائز علما ان صاحب المحل يكلفه اخراج القيمه الغذائيه الى ماليه ظريبة مبيعات ومواصلات

 

الحمد لله: أولا : إذا كانت هذه الدولة تقدم هذه البطاقة من اجل الغذاء فقط فلا يجوز صرفها إلا في الغذاء لان المسلمين عند شروطهم ثانياً:وأما إن كانت هذه البطاقات من باب تمليك المنافع المطلقة فيجوز هذا الفعل والله اعلم .

 

304:- بارك الله فيك يا شيخ ونفع بعلمك..نريد تعليقا حول ما يدور من احداث بخصوص خروج المهدي عليه السلام وخروج الدجال والاحداث والاجواء المصاحبه لخروج كل منهما..واسبقية الخروج حسب الادله

وايضا هناك بعض الاقوال الغير متأكد من سلامة ناقليها حول ان الاجواء الان ترتب وتهيئ لخروج الدجال وان جماعة (الماسونيه..) التزمت هذا الامر منذ القديم…ونرجوا توضيح ما يدور حاليا من احداث وبلابل وعلاقته بالمهدي عليه السلام والدجال والسفياني …وبوركت مساعيكم

 

الحمد لله: انتظر مقالاً خاصاً في ذلك .

 

305:- السلام عليكم شيخنا الفاظل بارك الله بكم وبعلمكم: سؤالي هو ماحكم الدعاء من التشهد الاخير هل هو فرض ام واجب ام مستحب وعند نسيان ذكر الدعاء من التشهد الاخير هل نسجد لنسيانه سجود السهو.هذا ولكم سلام ومحبه من احباؤكم في امريكا

 

الحمد لله: أما التعوذ من الأربع في أخر التشهد فالأصح الوجوب ويشرع سجود السهو لنسيانه وأما باقي الدعاء فسنه والله اعلم .

 

306:- كيف حالك شيخنا الفاظل… ذكر عز وجل في محكم التنزيل ان ولكن من يعيش في هذه البلاد وهي امريكا منهم البوذي و الفارسي وغير ذلك وقد يكون الذي يذبح الذبيحه من هؤلاء او يبدء الذبح بالكهرباء او بالرمي بمسمار حديدي من قبل اهل الكتاب فما الحكم الشرعي حينها. وجزاكم الله كل خير

 

الحمد لله: إن كان الذبح من بوذي أو فارسي ثابت يقيناً حرمت الذبيحة وأما إن كان من أهل الكتاب وتقدم ذبحه الكهرباء أو المسمار فان سبب هذان موت الذبيحة قبل ذبحها المعروف فميتة وإلا فلا والله اعلم .

 

307:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد كيف حال شيخنا الفاضل احسن الله اليكم اريد بعد اذنكم توضيح مسالة تشقير الحواجب للنساء وهي تلوين الحواجب العريضة ينفس لون البشرة حتى تصبح الحواجب رفيعة او الشعر الزائد من الحواجب النازل على جفن العين وذلك حتى تصبح رفيعة وبهذا لا تزيل شيئا من شعر هذه الحواجب بارك الله فيكم وشكرا

 

الحمد لله: جائز و الا شيء فيه شريطة ألا يدلس به على خاطب والله اعلم .

 

308:- هل يجوز ان استخدم الايقونات التعبيرية التي تعبر عن الضحك في الرد في المنتديات المختلطة ؟

هل يجوز ان استخدم هاذه الايقونات من رجل الى رجل ؟

هل يجوز ان ارد على موضوع كتبته اخت و اكتب ردا على الموضوع جزاك الله خيرا و نحو ذالك

بارك الله فيك ؟

 

الحمد لله: لا باس بذلك شريطة إلا يترتب على ذلك مفسدة يفهمها الطرف المقابل والله اعلم .

 

309:- شيخنا الفاضل ارسل الله سبحانه وتعالى الرسل الى جميع الاقوام ولكن بني اسرائيل خصهم دون غيرهم بالانبياء والرسل رغم قتلهم للانبياء وكفرهم وجحودهم هل من حكمة في ذلك زادكم الله من علمه

 

الحمد لله: أظن أن الحكمة زيادة الحجة على قوم قست قلوبهم وجحدوا نعم الله عز وجل وليس ذلك كرامة لهم بل زيادة عذاب عليهم إن لم يؤمنوا والله اعلم .

 

 

310:- الانسان المؤمن يجب عليه حفظ اسرار اصداقائه وغيرها واذا لم يحفظها فهو منافق طيب اذا كان هذا السر يضر بأحد ما وسيجلب المصيبة هل على الانسان ان يحفظ هذا السر ام يفشيه

 

الحمد لله :لا يمكن الاجابة الابمعرفة الواقع والله اعلم .

 

311:- هل يجو مشاهدة افلام الكرتون التي تحتوي على فتيات بملااابس قصيرة مع العلم اني فتاة

 

الحمد لله :الافضل الامتناع لكن للبنت لا يحرم الا اذا ادى الى مفسدة والله اعلم .

 

312:- هل يجوز مشاهدة افلام الكرتون اذا كان فيها خرافات او شركيات اوسجود لغير الله مع اني لااصدقهم فقط اشاهدهم للمتعة وانا متعلقة باافلام الكرتون جدا

 

الحمد لله : كل ما يحتوي على ضرر اخلاقي متحقق او يحتوي على ضرر بالعقائد او العبادات فيحرم مشاهدته سواء كان كرتوناً او غيره والله اعلم .

 

313:- شيخنا الفاضل 1- تكبرك على المتكبر صدقة (مدى صحة هذا القول). 2- هل صحيح ان ملك الموت ينظر في وجه كل شخص كل يوم خمس مرات 3-انفصل زوجان وبينهم طفلين دون السابعه واخذ الاب الطفلين وكون الاب لا يستطيع رعاية وتربية الطفلين (ليس ماديا) اذا قام سخص آخر برعايتهم هل يعتبر كافل يتيم. نفع الله بعلمكم وزادكم من علمه.

 

الحمد لله : اما الشق الاول والثاني فغير صحيح واما الثالث :فأن الاولاد دون سن البلوغ من حق الام الا اذا ثبت اخلالها بالشرع او الادب اما دعوى ان هذا في حكم رعاية اليتيم وكفالته فلا لان اليتم غير متحقق والله اعلم .

 

314:- امرأة عمرها 46 سنة تأتيها الدورة كل شهر لمدة 10 أيام لكن في اليوم السابع ينقطع الحيض ثم ينزل لون بني خفيفة ( مشحات ) و اليوم الثامن ينزل في بعض الاحيان لون اصفر فاتح جدا و بين الون البني و الاصفر ينزل لون ما بينهما (على شكل كدرة ) اما مادة الطهر البيضاء فتنزل بعد اليوم العاشر او 11 او 12 فهل تبدأ الصيام بعد نزول الون الابيض و هي مادة الطهر ام تصوم بعد نزول الون الاصفر الفاتح ذاك

جزاك الله خيرا

 

الحمد لله : كل ما ذكرته يعتبر من ألوان دم الحيض فعليه تكون حائضاً حتى يظهر الطهر أما الصفرة والكدرة فإنها لا تمنع صوماً ولا صلاة إذا كانت نزلت بعد  ظهور الطهر والله اعلم .

 

315:- هل تجوز صلاة الجمعة والفجر بأذان واحد لأنه عندنا يؤذنون أذان واحد. وجزاكم الله كل خير

 

الحمد لله :أما الجمعة فالأصل أذان واحد والفجر الأصل فيه أذانان لكن لو فعل غير ذلك فيجوز والله اعلم .

 

316:- السلام عليكم كيف حالكم شيخنا هذا الحديث هل يصح لان الالباني حكم عليه بالضعف والسيوطي صححه ولا اعلم ان كان له اكثر من طريق :-السيوطي رحمه الله (( أول شهر رمضان رحمة، ووسطه مغفرة، وآخره عتق من النار الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 2815 خلاصة حكم المحدث: صحيح )) والالباني رحمه الله (( أول شهر رمضان رحمة ، و أوسطه مغفرة ، و آخره عتق من النار الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الضعيفة – الصفحة أو الرقم: 1569خلاصة حكم المحدث: منكر ))

 

الحمد لله : المعتمد كلام الشيخ محمد الالباني رحمة الله ذلك انه امام في الجرح والتعديل ومقدم على الامام  السيوطي رحمه الله في الحكم على الاحاديث لان السيوطي يغلب عليه في تصانيفه عموماً الجمع دون التحقيق ولذا لا يعتمد اهل العلم حكمه على الاحاديث والله اعلم .

 

317:- ما حكم قول هذا البيت من الشعر عن رمضان

ياعسى نبلغ ثوابه ونفرح بالصيام **** وآخره عتقٍ من النار والاجر الجزيل

 

الحمد لله : ومن قال انه شعر ؟ فانه غير موزون اما معناه فحسن والله اعلم .

 

318:- السلام عليكم رجل مصري يريد ان يسافر الى اهله في رمضان ويريد ان يسافر بالطائرة فهل يجوز ان يفطر وهل اذا اتى اهله في النهار هل يجوز لامراته ان تفطر لانه سيكون لقاء بعد طول انتظار وماذا عليه ان افطر وماذا على امراته ان افطرت وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله : انصحك بان تسافر وتصل ليلاً فانه لا يجوز لزوجك ان تفطر اما ان سافرت نهاراً فأنت مخير بين الفطر والصيام والافضل ان تصوم ان وجدت قوة في نفسك لكن ان افطرت مع القوة فلا شيء عليك والله اعلم .

 

319:- السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا حبيت فتاه سوده وانا ابيض البشره انا مسلم وهي مسلمه كذالك المشكله الناس تقول لي لا لاانها سوده وتقول رسول الله سال ابنه لماذا انت زعلان عنك ابيك قال ابي انته اجلبت لنا فتاه سوده يعني الرسول لم يرضى ذالك هل هذا الشي موجود في شرع ام لا ارجو توضيح عن ذالك وبارك الله فيك

 

الحمد لله : هذا الحديث لا اصل له قط بل العكس هو الثابت فان النبي صلى الله عليه وسلم زوج زينب  لاسامة بن زيد وكان اسامة اسود وفي وجهه الجدري و خصوصاً انكما متحابان والنبي صلى الله عليه وسلم قال (لم ير للمتحابين مثل الزواج ) لكن لا يعني ذلك جواز الحب الشائع بين الناس والله اعلم .

 

320:- السلام عليكم00 زوجي بعث لي رساله صوتيه عبر الهاتف وقال فيها وهو ينوي الطلاق وسبق ان طلقني مشافه,فهل هذا الطلاق صحيح

 

الحمد لله : الصحيح عندي ان الطلاق الواقع بطريق الهاتف غير صحيح لامكان التزوير والله اعلم .

 

321:- شخص لديه 150 دينار زكاة وله 3 اخوات متروجات وفقيرات الحال ازواجهن لا يعملون لكبر سنهم وواحدة منهن ارمله هل يستطيع توزيع المبلغ بينهن 2- صدقة الفطر يجوز دفعها لشراء مكيفات للمسجد

نغع الله بعلمكم وزادكم من علمه

 

الحمد لله : اولا: الفقر يعتبر بالرجل الزوج وليس بالزوجة الا ان تكون المراة عزباء او ارملة واما سؤالك فان كان الازواج فقراء جاز اعطاء المال لهم ,ثانياً: كون المراة ارملة او ان هناك ايتاماً فالارملة والايتام ليسوا من اصناف الزكاة الا اذا كانوا فقراء او غيرهم مما ذكر من اصناف الزكاة فلا تعطى الارملة ولا اليتم لمجرد الترمل واليتم فان من الارامل والايتام من تجب الزكاة في اموالهم . واما المساجد والات تبريدها وغير ذلك فليست من مصارف الزكاة ولا صدقة الفطر فلا يجوز هذا والله اعلم .

 

322:- السلام عليكم شيخي العزيز بارك الله لكم ولنا بالشهر الفضيل اود سؤالكم عن نكاشة الذنين هل اذا نكش شخص اذنيه في نهار رمضان يفطر وما علة ذلك جزاكم الله خيرا

 

الحمد لله :هذه من شواذ الفقه التي لا يعرفها سوى الادعياء للعلم وانا انصح بعدم الاستماع لهؤلاء وان زعموا انهم قلدوا بعض اهل العلم في ذلك  وليس شيء مما سمعتم مفطرا والله اعلم .

 

323:- شيخي العزيز عندي سؤال ولكن اريد الاجابه من حضرتكم هل يجوز ان تقوم الام بالاستهزاء على ابنها او الشتم وتعامل معامل تختلف عن الاخرين من ابنئها ورفع الصوت على ابنها واذا كان لايوجد خلاف من قبل الابن او مشكلة

 

الحمد لله : لا يجوز ان نحكم بخطأ الام لمجرد سماع شكوى من ولدها اذ قد تكون محقة لكن ننصح الامهات بالصبر على الاولاد خصوصاً اذا قاربوا الاحتلام ولا بد من مراعاة نفسيات الاولاد حتى لا يشعر احدهم بالظلم والحرمان فيؤدي ذلك الى العقوق او على الاقل الى كره اخوانه فلا بد من اعطاء كل صاحب حق حقه والله اعلم

 

324:- ما هي العلامات التي عندما ارى شخصا اعرف انه ساحر و يتعامل مع الشياطين و العياذ بالله ؟

 

الحمد لله :ناسف حتى لا يحصل خصام فيحكم احد المتخاصمين ان راى علامة في خصمه انه ساحر فاعذرنا في الاجابة والله اعلم .

 

325:- الرقية الشرعية تقرأ يوميا ام مرة في العمر و متى وقت قرآتها

بعد الفجر ام الصلاة ام ليلا ام متى ؟

 

الحمد لله :الرقيا الشرعية تقرأ عند الحاجة وفي أي وقت والله اعلم .

 

326:- هل نكاشة الاذن تفطر ؟ قد انتشر انها تفطر بسبب فتوى احدهم من غير علم و الله اعلم ارجوا توضيح المسألة و بارك الله فيك ؟

 

الحمد لله : تمت الاجابة سؤال 522 والله اعلم .

 

327:- السؤال الاول :اذا الواحد سرح بخيالة و بشهوة جنسية و هو صايم و طلع المني بدفقات او بدون دفقات هل هاد الشيء بفطر في الحالتين بدفقات او بدون دفقات على شكل نفط او سيلان ؟

السؤال الثاني :هل العادة السرية تفطر اثناء الصيام و هل هي حرام ام حلال ؟معلش يا شيخ توضحلنا المسئلة الثانية مع الصيام و بعد الافطار و اسف كثير على للازعاج مشكور يا شيخ و سامحنا

 

الحمد لله : اما الاولى فما دام انه بغير مس للذكر بل بمجرد فكر فلا يفطر لكن ننصحك بالصبر والابتعاد عن مثل هذه الامور اما الاستمناء فالصحيح انه مكروه ويحرم اذا ضر ومن فعله في نهار رمضان فالاحتياط  ان يقضي والله اعلم .

 

328:- اليوم في امتحان اللغة العربية  حدث غش في القاعة لكن ما لاحظت ان المعلم جاء بأسألة من خارج ما هو مقرر لدراسته فغش من غش و كتب من كتب فهل جاز الغش في هذه الحالة  المادة خارجة من محور دراستنا و قال لنا رح اجيب من داخل المنهاج و لم يكن هذا  فخان عهده فخانه طلابه بغشهم  ثم ان كان صديقي مطر في اي امتحان كان و طلب مني معلومات هل جاز لي ان اعطيه اجابة سؤال او سؤالين  بارك الله فيكم

 

الحمد لله : الغش لا يجوز مطلقاً وعليكم في مثل هذه الظروف الامتناع عن الاجابة ورفع الامر للمسؤلين اما المضطر فان كان يترتب على السؤال نجاحه وهو من المجدين فحتى لا تضيع عليه سنته وامواله التي دفعها رسوماً للجامعة ففي هذه الصورة فقط يجوز اعطاؤه ما ينجحه والله اعلم .

 

329:- انا لم اصم رمظان الماظي بسبب مرظ الم بي ولم استطع قضائه لامتداد علاجي والحمد لله انا الان متواصل في صيام هذا الشهر السؤال هل يقبل الله مني قضاء رمظان الماظي بعد رمظان الحالي.

 

الحمد لله :ما دام انك شفيت بحمد الله فالقضاء واجب بعد رمضان هذا ونسال الله ان يتقبل منا جميعا والله اعلم .

 

330:- انا عندي ثلاث اسئلة بدي اثقل عليك واسألك التصرفات الاتية كلها غير جائزة,بين السبب في عدم جوازها:1. اشترى محمود ثلاجة من صديقه زيد على خمس دفعات, ولم يحدد وقت السداد.

2. استصنع مؤيد خزانة من نجار على ان يسلمه الثمن عند استلامها, ودون ان يحدد له القياسات.

3. أكل رائد من لحم صقر صاده, وذكر اسم الله تعالى عند صيده. أرجو الاجابة بأسرع وقت ممكن.

جزاك الله خيرا على تعاونك.

 

الحمد لله :اما الاول والثاني : فللغرر الذي ينتج ويترتب عليه ضرر فلذا منع الاول والثاني وخصوصاً انها عقود من شروطها ظهور اركانها وشروطها وهنا خفي وقت السداد في الاول وقدر القياسات في الثاني واما الثالث فان كانت الهاء في قوله صاده راجعة الى الصقر فاكله حرام ابتداءً واما ان رجعت الى ما صاده الصقر فجائز ان كان الصقر معلم . ملاحظة : الاجابات لها وقت محدد فلا تستعجلنا والله اعلم .

 

331:- تزوج شخص قبل ثلاثين سنة في شهر رمضان والعروس ستسافر مع اهلها بعد رمضان طبعا الاثنين لم يصوموا الشهر لضعف ايمانهم ولم يحافظوا على حرمة الشهر الكريم فكانا طوال الشهر اكل وجماع افتونا في ذلك جزاكم الله خيرا

 

الحمد لله :الحكم واضح اذ على الزوج صيام شهيرين عن كل يوم جامع فيه فأن عجز اطعم مكان كل يوم مسكيناً فان تعذر ذلك فليتوبوا الى الله وليستأنفوا حياة كلها طاعة لله والله اعلم .

 

332:- السلام عليكم و رحمة الله أنا شابة من الجزائر, متحصله على لسانس في الانجليزية, كنت أعمل في شركة جزائرية خاصة لكنني تركت العمل بسبب بعض المشاكل. وجدت موقع علي الانترنت يلتقي فيه عدة مترجمين و شركات ترجمة أجنبية, فسجلت نفسي فيه و الحمد لله أنا أعمل مع عدة شركات أترجم لهم نصوص و يرسلون لي الأجر إلى حسابي في الجزائر. الأمر الذي يُراودني فيه الشك هو هل المال الذي أتقاضاه حرام أم حلال لأنني كنت أتكلم و أتراسل معهم بالانترنت التي ليست لنا أي أننا كنا نحصل على الانترنت في المنزل عن طريق مفتاح أو ما يعرف ب USB أو عن طريق الكمبيوتر المحمول الذي يستقطب شبكة الانترنت من الجيران بدون مفتاح ( لأن فيه ما يعرف ب ويفي الذي يستقطب الشبكة عن بعد ). فبما أنني كنت أستعمل في البيت الانترنت التي لم تكن لي بل للجيران ( مع العلم أنني لا أعرف حتى الآن لمن تكون هده الشبكات لأنها كثيرة و أخبرت عائلتي أنني لو أعرف من يكونون لدفعت لهم المال لأنني كنت أشاركهم في الانترنت الخاصة بهم) كنا نحصل عليها فقط عن طريق المفتاح. أنا الآن سجلت نفسي و حصلت علي الانترنت الخاصة بي, لكني دائما أشك في المال الذي حصلت عليه مع الإشارة بأنه أجري علي المجهود الذي بدلته حتى أنني كنت أحيانا اسهر لأوقات متأخرة من الليل لأكمل عملي و أرسله للشركة في الوقت المطلوب و أغلب الأوقات كنت أستعمل هده الانترنت فقط للاتصال بهم أو لإرسال الرسائل لهم.أفيدوني جزاكم الله, هل المال الذي أُرسل إلي حرام أم حلال ؟

 

الحمد لله : اولاً : هذا العمل محرم لانه استغلال منافع الغير بدون اذنهم ثانيا: عليك المبادرة بالتوبة وتحذير من يعملون مثل ما عملت  من عدم الاستمرار فيما هم فيه ثالثا: المال المكتسب ليس حراماً لانه الحرمة في طريق تحصيله لكنك تاثمين رابعا: يجب دفع اجرة المنفعة عن كل ما مضى لاصحابها ان عرفوا فان تعذر ذلك وزع المال في وجوه الخير عن اصحابه الحقيقين والله اعلم .

 

333:- كيف يعرف المريض الحد بوجوب الصيام او عدم الصيام ؟

 

الحمد لله :كل واحد يعرف نفسه بحيث اذا اجهده الصيام فله الحق في الافطار والاجهاد لا يعرفه احد سوى الشخص نفسه والله اعلم .

 

334:- السلام عليكم شيخنا الحبيب القاعده الفقهيه هل هي شموليه ام مقيده , بورك لكم في رمضان.

 

الحمد لله :القواعد الفقهية اغلبية اما القواعد الاصولية فشمولية والله اعلم .

 

335:- شخص من الفقراء يعيش هو وعائلته في بلد فيه الفقراء والمساكين مدعومين بسكن و كارت غذائي كل شهر ويكفيهم , ويريد اخراج صدقة الفطر الى بلد اخر فهل يحدد سعر الرز وما شابه بالسعر المحدد في البلد الاخر ام في البلد المقيم فيه.\\السؤال الثاني..اذا كان هو لايملك مال نقدي ماذا يفعل.

 

الحمد لله : كل واحد يخرج زكاة فطره في مكانه وحسب القيمة الشرائية عنده فان اخرجها في بلد اخر لعدم الحاجة عنده فعندها تعتبر قيمة الصاع حيث اخرج ولو كانت القيمة اقل منها في بلد المتصدق ومن لا يجد مالاً اخرج من طعام بيته وهذا هو الاصل فان لم يكن فخلاف في بقائها في ذمته وسقوطها والله اعلم .

 

336:- كثر في رمضان ظاهرة التسول فترى على الاشارات المرورية سائلة تطلب منك صدقة و عند المخابز كذالك وعلى الجسوروغيرها هل ان تصدقنا عليهم نؤجرعلى ذلك علماً بأن منهم الكاذب ومنهم الصادق فإن

أخذ الصدقة كاذب هل يؤجر المتصدق؟و ما مقدار ثواب الصدقة في رمضان؟بارك الله فيكم و جزاكم الله خيراً

 

الحمد لله :الاصل في امثال هؤلاء عدم الاعطاء لانهم يمتهنون هذا الشيء فلا يعانون عليه لانه من الباطل لكن من ظهرت حاجته او كان العطاء يدفع مفسدة تخشى منه فيجوز ويؤجر صاحبها واما مقدار ثواب الصدقة في رمضان فالعلم عند الله لكن من اصول اهل السنة والجماعة ان العمل الصالح او الفاسد يضاعف اجره او اثمه اما لشرف الزمان واما لشرف المكان وعليه فكل الاعمال الصالحة يضاعف اجرها في رمضان لكن بدون تحديد كم هو والله اعلم .

 

337:- هل من حافظ على الصلوات الخمسة في وقتها عصم و حما نفسه من الجن ؟ ما هي الايات و الاذكار التي تعصم النفس من الجن و الشيطان

 

الحمد لله : وسائل الحفظ من الشيطان كثيرة ومن اتى بها حفظه الله كصلوات الخمس وغيرها  الا ان يكون مقدر لا محالة فلا عاصم منه عندها احد من دون الله  والله اعلم .

 

338:- فيديوا يتكلم عن فتاة اتصلت مع احدهم للمساعدة فال لها اقرأي الفاتحة فلم تستطع و من ثم اصبح الجني يكلم المذيع بلسان الفتاة و يقول له يا لحم و دم و عظم لن تقدر علي لن اخرج و الله لاوريك و ما شابه هذا الكلام اتمنى رؤية الفيديو الى اخره و اريد تعليقك عليه هل هذا صحيح ام لا شيء من هذا ؟ اتمنى الاهتمام بهذه الرسالة و الرد عليها  لان الفيديو عمل ضجة كبيرة و اخاف الناس  ثم كيف يعصم الشخص نفسه من مس الجن

 

الحمد لله : شاهدت التصوير وتعليقي عموماً كالاتي : نحن لا ننكر المس ولا ننكر دخول الجني في الانسي لان هذا مما يعتقده اهل السنة وعامة المسلمين سوى المعتزلة لكننا في نفس الوقت نقول بأن  هناك تهويلاً في الامر قد لا يكون له وجود اصلاً وقد يكون عبارة عن وسواس شيطاني وقد يكون بسبب وسواس قهري ناتج اما عن تلف اوضعف في بعض خلايا الدماغ كما ان المس الواقع مضخم جداً يصوره بعض الرقاة وكان الانسان مرتع سهل للشياطين واذا دخل الشيطان هيهات ان يخرج وكل هذا وان كان موجوداً لكنه في الحقيقة يساوي واحداً على الف من الحالات التي نراها ومن الرقاة من ياتيه صاحب الوسواس فيوهمه انه صاحب سحر شديد لا يرجى برؤه وليس من ذلك شيء كل هذا والانسان محفوظ بملائكة الرحمن فكيف اذا كان الانسان مسلماً معه من اسباب الحفظ الشيء الكثير بل معه من الاسباب ما يجعل الشيطان يخافه ويحذر منه ولو اذن كوناً للانسي في ضمن هذه الظروف التي ذكرتها لو اذن لمس الانسي الجن فكيف يصور لنا ان الشيطان يدخل وقتما اراد ويخرج وقتما اراد وفي النهاية انصح كل مسلم ان يسلم نفسه الى الله وان يتوكل عليه في كل اموره وان احتاج فعليه ان يرقي نفسه ليس بشيء كثير اذ تكفيه المعوذتان وانا لله وانا اليه راجعون والله اعلم .

 

339:- السلام عليكم يقول الامام الالباني :(( عن ابن عباس أنه قال في قوله تعالى : ( و ليقضوا تفثهم ) :“ التفث : حلق الرأس , و أخذ الشاربين , و نتف الإبط , و حلق العانة , و قص الأظفار , و الأخذ من العارضين , ( و في رواية : اللحية ) , و رمي الجمار , و الموقف بعرفة و المزدلفة “ .رواه ابن أبي شيبة ( 4/85 ) و ابن جرير في “ التفسير “ ( 17/109 ) بسند صحيح .4 – عن محمد بن كعب القرظي أنه كان يقول في هذه الآية : *( ثم ليقضوا تفثهم )* , فذكر نحوه بتقديم و تأخير , و فيه :و أخذ من الشاربين و اللحية “ .رواه ابن جرير أيضا , و إسناده صحيح , أو حسن على الأقل )) انتهى كلامه _رحمه الله_

وسؤالي يا شيخنا الفاضل هل هذه الاثار تدل على ان العارضان ليسا من اللحية ام انها تدل ان العارضان من اللحية ؟؟ وجزاك الله خير

 

الحمد لله :العارضان من اللحية عند الجمهور وعندي انهما ليسا من اللحية وقد ذكرهما ابن عباس تخصيصاً لهما لا انهما ليسا من اللحية عنده والله اعلم.

 

340:- في رمضان الحالي كنت في مكة لاداء العمرة واصبت بنزف شرجي عند دخول بيت الخلاء مما اضطرني الى تعاطي الكريمات والتحاميل المساعدة لايقاف ذلك ولمنع تفاقم الوضع حيث كان ذلك في نهار رمضان فهل هذه الكريمات والتحاميل الشرجية مفطره وهل يلزمني اعادة صيام الايام التي تم فيها ذلك

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله : الصحيح من اقوال اهل العلم انها غير مفطرة ما دامت غير مغذية لان المفطر ما كان مغذياً أي طعاماً او شراباً او ان يكون في حكم الطعام والشراب والله اعلم .

 

341:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم أيها الشيخ ونفع الله فيك وبعلمك واسأل الله أن يحشرني معك ومع النبيين والصديقين والشهداء اللهم آمين. وسؤالي كثر في الفترة الأخير من أدعياء العلم وأيضا ممن يسمون أنفسهم طلبة علم نعت وتطاول على بعض العلماء بل ربما أكثرهم فتارة يطلقون على بعضهم أنهم مرجئة وتارة يطلقون عليهم أنهم خوارج فمتى يكون المرء مرجئ ومتى يكون خارجي وهل إذا وجدت في المرء صفة من صفات الخوارج أو الإرجاء أصبح مرجئ أو خارجي وما توجيهكم لأمثال هؤلاء وجزآكم الله خيرا

 

الحمد لله : هذا يحتاج الى محاضرة في الموضوع لكن باختصار الاحكام لا تؤخذ من اشباه طلبة العلم الذين هم صبية المساجد وان كبرت سنهم فان العلم يعرف بشهرة صاحبه بين اهل العلم ثم ليس كل من وافق المبتدعة في فرع او اصل من اصولهم باجتهاد منه فلا يكون مبتدع بذلك مالم يحمل معتقدهم واصولهم بالكلية والا نعت عامة اهل العلم بالبدعة عياذاً بالله فليس الامام الالباني مرجئاً ولا الامام ابن باز خارجياً لان فتاواهم لم تكن الا عن اجتهاد فقهي لا عن تاصيل عقدي وهذه نقطة هامة يجب اعتبارها وهي اننا قد نحكم على واحد بالبدعة دون الاخر مع اتفاقهما في القول والفرق ان من لم نبدعه تكلم فقهاً لا تأصيلاً بخلاف الاخر الذي تكلم وزاعماً ان ما قاله من اصول اهل السنة والجماعة كالحكم مثلاً ثم اوجه كلامي الى طلبة العلم بان يعفوا السنتهم عن الخوض واللغو في مثل هذه القضايا فانها ليست من شأنهم وعليهم ان يجثوا لا اقول على الركب فقط بل ان يجثوا على وجوههم ليتربوا اولاً على الاخلاق النبوية السلفية ثم يطلبوا العلم بعد ذلك والله اعلم .

 

342:- السلام عليكم ,سؤالي ( هل يجوز اخراج صدقة الفطر مالاً اذا كان الناس عندهم طعام ويحتاجون للمال حاجه ماسه)

 

الحمد لله : الاصل الا تخرج الا طعاماً بل ذهب الامام الشافعي الى ان من اخرجها مالاً لاتجوز ولا تجزىء أي انه يأثم وعليه اخراج غيرها وذهب الامام ابو حنيفة الى جواز اخراجها مالاً وهي رواية عن الامام احمد

قال بها شيخ الاسلام كما في المسائل الماردينية  قلت فاذا حكم مفت او قاض او خبير بحال عائلة ما ان المال انفع لها وانها عائلة تحسن التصرف المالي جاز اخراج صدقة الفطر لهم مالاً والله اعلم .

 

343:- شيخنا الفاضل /ما هو حكم تقسيط زكاة المال.نفع الله بكم وبعلمكم.

 

الحمد لله : الاصل دفعها كاملة اذا وجبت بحلول الوقت أما ان نزلت حاجة جاز دفعها مسبقا دفعات واذا تعذر وجود المال خصوصا لأصحاب العروض جاز تقسيطها والا فلا . والله اعلم .

 

344:- شيخنا الفاضل هل هذا الكلام صحيح ام لا ؟ إذا أمسكت المصحف فإن الشيطان يغضب وإذا فتحته يبكي وإذا قلت بسم الله ينهار فإذا أخذت في القرآءه يقع مغشي عليه وهل تعلم أنك إدا حاولت إرسال هذه الرسالة لأحد سيحاول منعك

 

الحمد لله : ليس صحيحاً قط .

 

345:- رجل مات -رحمه الله وبعد دفنه رجعوا لزيارته فوجدوا جزءاً من قبره مفتوح فأهالوا عليه التراب وفي كل مرة يرجعون يجدون القبر قدفتح جزء منه  وهم حائرون وخائفون فأرجو افادتنا بارك الله فيكم

 

الحمد لله : ابداً هذه قطط او كلاب او ثعلب . والله اعلم .

 

346:- شيخي الفاضل أجلك الله ورفع قدرك  تقبل الله طاعتكم امرأة تركت صيام سبعة أيام من رمضان الحالي بسبب الدورة الشهرية وكذلك عليها سبعة أيام من رمضان الذي قبله وسبعة أيام من رمضان الذي قبله أيضا تركتها ولم تقضها كسلا ماذا عليها تجاه كل سبعة أيام تركتها مع الدليل جزاك الله خيرا ، وهل للآية الكريمة ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) ارتباطا بهذا الموضوع

 

الحمد لله : ما عليها سوى القضاء على الراجح بدون فدية للاية التي ذكرتها انت والله اعلم .

 

347:- الامام اطال وخربط الكثير فى الصلاه ما حكم المأموم اذا ترك الصلاه

 

الحمد لله : اذا غلب على ظنه ان فعل الامام مبطل للصلاة جاز له ان ينوي المفارقة ويتم صلاته منفرداً والله اعلم .

 

348:- السلام عليكم شيخنا العزيز بارك الله في علمكم وأطال في عمركم ومتعنا الله بكم وعجل الله لنا رؤيتكم ، شيخنا بارك الله فيكم هل التسمي بفاطمة الزهراء يعد شعارا من شعارات الرافضة المجوس ،فان كان كذلك فهل يجب تغيير

 

الحمد لله : اصل هذه التسمية من اهل السنة كقول الناس عن علي : كرم الله وجهه , فهي من اهل السنة كذلك لكن ان صار الامر شعاراً للمبتدعة استحب او وجب  مخالفة ذلك وعليه فقد صارت التسمية بفاطمة الزهراء من خواص الرافضة وعندي انه تجب المخالفة لقبح بدعتهم فيكتفي الواحد بتسمية فاطمة بدون اضافة الزهراء والله اعلم .

 

349:- ما حكم دفن في الفسدقيات الخاصه في المقابر العائليه

 

الحمد لله : الصحيح تحريم ذلك لان الاصل دفن كل واحد في قبر اما الفتح على المقبورين فهذا من الاهانة لهم والله اعلم .

 

350:- بارك الله فيكم ما حكم الجمع بين السنن مثل السنه القبليه وتحية المسجد

 

الحمد لله : السنن التي يجوز الجمع بينها لها شروط وذلك بأن تتفق جنساً ووصفاً لا رتبةً وعليه فالصحيح جواز الجمع بين سنة الظهر القبلية وتحية المسجد خصوصاً ان تحية المسجد يقصد منها اشغال المكان بالصلاة وذلك حاصل والله اعلم .

شاهد أيضاً

أرشيف الفتاوى 101 – 150

101:- شيخنا الفاضل سالتك قبل فترة عن النبي صلى الله عليه وسلم هل هو فقير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *