الرئيسية / FAQصفحه 3

أرشيف الموقع

1528\2:- أنا دائماً أحس أن صلاتي غلط وأنني منافقة في طاعة الله مع أني دائماً أحاول أفعل أي شي لكي أكون قريبةً من الله كأن استغفر في اليوم مئة مرة واقرأ آيات قرآنية وأصلي على محمد صلى الله عليه وسلم وأصلي الفرائض لكن تحس روحي أن كل شيء غلطاً وأن ربي لن يحتسبها لي؟ لماذا أحس بهذا الشعور ؟

الحمد …

أكمل القراءة »

1525\8:- السلام عليكم يا شيخ لدي مشكلة تؤرقني لدي الكثير من الجرائد في البيت أحتفظ بها من أجل تنظيف زجاج النافذة،وقد وجدت أن بعضها يحتوي على فقرات دينية تحتوي على آيات وذكر وأحاديث نبوية أنا الآن قررت أن أحرقها لكي لا تتعرض للامتهان والمشكلة ليست هنا،المشكلة أن هناك بعض الفقرات في هاته الجرائد إما سياسية أو رياضية وكاتب المقال يكتب اسمه أو اسم الشخص الذي يتكلم عنه ويكون الاسم يعني اسم جلالة مثلا (عبد الرحمن، عبد الإله،عبد الصمد …الخ)والله أضطر بسبب الحرج الشديد إلى تفتيش الجريدة جيدا و دائما أجد مثل هذا وأقوم بحرق ذلك الجزء المحتوي على هذا الاسم أي اسم الله، وأحيانا أخرى أجد صاحب المقال اسمه محمد أو أحمد فماذا أفعل إن وجدت اسم محمد أو أحمد؟؟؟أنا الآن أحرق كل ما يحتوي على فقرات دينية وعلى أسماء الله التعبدية كاسم عبد الرحمن ، ولكن إن وجدت اسم محمد هل أقوم بحرق ذلك الجزء الذي يحتوي على اسم محمد وأحمد أم لا؟؟؟وماذا عن باقي الأسماء العربية الأخرى كعثمان أسامة ….الخ إن وجدتها هل أحرقها ؟أرجو من فضيلتكم التكرم بإعطائي الجواب المناسب لأني لا أعلم ماذا أفعل في هاته الحالة وشكرا لفضيلتكم .

الحمد …

أكمل القراءة »

1524\8:- السلام عليكم يا فضيلة الدكتور ،كنت من قبل أشتغل بمصحة خاصة كممرضة وكان بعض الأطباء الأخصائيين في أمراض النساء يقومون بعمليات الإجهاض هداهم الله، وأنا عملي كممرضة كنت أقوم بالتالي في بداية العملية :تجهيز غرفة العمليات من أدوات وأجهزة،تجهيز المريضة،وعند الانتهاء ،أقوم بتنظيف تلك الأدوات و العناية بتلك المرأة ، وكنت أقوم بتفريغ العلبة في الحمام التي تحتوي على ذلك الدم المجهض ،بمعنى ذلك الجنين لم يتخلق بعد أي لا تظهر فيه آثار أنه إنسان ،وأظن حتى الروح لم تنفخ فيه بعد لأنه كان ينزل على شكل دم فقط ،وأنا أعلم أن ذلك حرام و الدكتور حقيقة هو من كان يباشر العملية و لست أنا ،ولكن أحيانا كنت أشتغل في هذا القسم و أحياناً أخرى أشتغل في أقسام أخرى في المصحة كالعناية بمرضى السكري أو القلب، أو الحوامل،أنا ألان قد علمت رأي الفقهاء أنه يجب علي التوبة فقط و لا يجب علي إخراج دية أو كفارة ولكني أريد التأكد هل يجب علي ذلك أم لا؟بحكم أن الجنين لم تنفخ الروح فيه ولم يكن مخلقا، ولكنه ألان مع تقدم التكنولوجيا أصبح الحمل يظهر بعد أسبوع من تأخر الدورة في تحليل الدم أو البول ،؟فما رأي الشرع في هذا؟وسؤالي الثاني:هو ما حكم المال الذي كنت أتقاضاه من المصحة ؟لأنه أظنه مختلط حلال بالحرام، وأنا قد صرفته ألان ذلك المال ، والمشكلة أني لا أشتغل حالياً و زوجي هو من يعيلني ، لا أستطيع إخراج ذلك المال إذا كان علي إخراجه فما حكمه؟؟ المرجو من فضيلتكم التكرم بإعطائي الجواب المناسب لحالتي لأني في كرب لا يعلمه إلا الله و شكرا لكم

الحمد …

أكمل القراءة »

1523\4:- السلام عليكم يا شيخ هناك بعض المواقع لعنة الله عليهم يدعون أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يشرب الخمر و يتوضأ به وساقوا بعض الأحاديث وهي كالآتي :: حدثنا ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏وأبو كريب ‏واللفظ ‏لأبي كريب ‏قالا حدثنا ‏أبو معاوية ‏عن ‏الأعمش ‏عن ‏أبي صالح ‏عن ‏جابر بن عبد الله ‏‏قال كنا مع رسول الله (ص) ‏فاستسقى فقال رجل يا رسول الله ألا ‏نسقيك ‏نبيذا ‏فقال بلى قال فخرج الرجل ‏يسعى فجاء ‏بقدح ‏فيه ‏نبيذ ‏فقال رسول الله (ص) ‏ألا ‏خمرته ‏ولو ‏تعرض عليه عودا ‏قال فشرب : أخبرنا ‏زياد بن أيوب ‏قال حدثنا ‏هشيم ‏قال أنبأنا ‏العوام ‏عن ‏عبد الملك بن نافع ‏قال قال ‏ابن عمر ‏رأيت رجلا جاء إلى رسول الله (ص) ‏بقدح فيه ‏نبيذ ‏وهو عند الركن ودفع إليه القدح فرفعه إلى ‏فيه ‏فوجده شديدا فرده على صاحبه فقال له رجل من القوم يا رسول الله أحرام هو فقال علي بالرجل فأتي به فأخذ منه القدح ثم دعا بماء فصبه فيه فرفعه إلى ‏فيه ‏فقطب ثم دعا بماء أيضا فصبه فيه ثم قال ‏إذا اغتلمت عليكم هذه الأوعية فاكسروا متونها بالماء : المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء: (5) – رقم الصفحة (535/536) 13849 – عن عائشة قالت: نهى رسول الله (ص) عن نبيذ الجر . 13850 – عن عقبة بن حريث قال: قعدنا إلى سعيد فذكرنا له حديث ابن عمر في نبيذ الجر قال: إن رسول الله (ص) لم يحرمه ، ولكن أصحابه وقعوا في جرار خيبر فنهاهم عنه. 13855 – عن مجاهد قال: عمد النبي (ص) السقاية سقاية زمزم فشرب من النبيذ فشد وجهه ثم أمر به فكسر بالماء ، ثم شربه الثانية فشد وجهه ثم أمر به الثالثة فكسر بالماء ثم شرب. : المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء: (5) – رقم الصفحة (535/536) 13849 – عن عائشة قالت: نهى رسول الله (ص) عن نبيذ الجر . 13850 – عن عقبة بن حريث قال: قعدنا إلى سعيد فذكرنا له حديث ابن عمر في نبيذ الجر قال: إن رسول الله (ص) لم يحرمه ، ولكن أصحابه وقعوا في جرار خيبر فنهاهم عنه. 13855 – عن مجاهد قال: عمد النبي (ص) السقاية سقاية زمزم فشرب من النبيذ فشد وجهه ثم أمر به فكسر بالماء ، ثم شربه الثانية فشد وجهه ثم أمر به الثالثة فكسر بالماء ثم شرب. أنا أعلم أن الخمر حرام وكل مسكر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام ولكن هذا الموقع وقعت فيه بالصدفة وفوجئت بهذا الذي نقلته إليكم أنا أعلم أنهم يريدون تشويه صورة هذا الدين العظيم ، وحبذا لو تفضلتم و شرحتم باختصار معنى هذه الأحاديث و لعنة الله على الظالمين ، و سؤالي أيضاً حول حكم الوضوء بالنبيذ هل جائز أم غير جائز؟ وشكراً لكم

الحمد …

أكمل القراءة »

1522\8:- أنشىء تطبيق مثل الأنستجرام هل يأثم صاحب التطبيق عندما يقوم المستخدمون بإنزال فيديوهات خاصة بهم في حساباتهم وبالذات النساء يعملن فيديوهات وهم بلباس غير محتشم مثل الفنانات وغيرهن. علماً أن الأرباح ستكون من البيع والشراء في السلع مثل الملابس والأجهزة الإليكترونية.علماً انه سنعمل فلتر لحذف الفيديوهات الغير أخلاقية… أكيد فضيلة الشيخ تعرف تطبيق أنستجرام أو سمعت عنه وكيفية عمله. وبالنسبة للإعلانات سيتم حظر كل الإعلانات ماعدا الإعلانات عن الملابس والأجهزة الإليكترونية. وشكرا

الحمد …

أكمل القراءة »

1521\4:- السلام عليكم يا شيخ كيف يمكننا الجمع بين آية سورة النساء رقم 6 : حتى إذا بلغوا النكاح، وأية سورة الطلاق رقم 4 : واللائي لم يحضن ؟فسورة النساء بمعنى إذا بلغوا أي البلوغ المعروف لدى الذكر والأنثى بعلاماته وقد شبه سبحانه البلوغ بالنكاح ، وسورة الطلاق يقول الفقهاء أن معنى اللائي لم يحضن البنات الصغيرات دون بلوغهن يجوز لهن العقد والعقد يتم من طرف الولي دون الدخول بها فالدخول يكون لما تكون قادرة على الوطء ولكن العقد جائز إذا رأى الولي المصلحة في ذلك فالله تعالى في السورة الأخرى يقول البلوغ أي النكاح وهنا جواز العقد على الصغيرات دون البلوغ كيف ذلك؟ والفقهاء يقولون حتى تكون قادرة على الوطء وليس ضروري البلوغ ولا يستأذنها وليها وقرأت كلاما لابن قدامة صدمني فيه يقول أنه يجوز له العقد أي الأب حتى وإن امتنعت هذا كلام غير منطقي ؟؟؟ ولكن إذا رفضت هذه الصغيرة ابتداء الزواج لا يجوز للأب أن يغصبها فيه لماذا هذا التشدد من الفقهاء ؟؟؟هذا قول شديد الخطأ فقهيا وبنوا ذلك بناء على حديث عائشة رضي الله عنها لما خطبها سيدنا النبي فأبوها لم يستشر معها لكنها كانت راضية بالنبي عليه الصلاة والسلام ، ولا أتصور أن تكون صغيرة في زماننا هذا يعقد لها أبوها حتى من شخص كفؤ دون إذنها فيجب استئذانها حتى وان كانت صغيرة فإن لم ترض بالزواج وليس الدخول فليس له أن يجبرها على الزواج واستدلالهم بزواج السيدة عائشة لا يصح لأنها رضي الله عنها كانت موافقة على النبي عليه الصلاة والسلام وذلك العصر والزمن ليس هو عصرنا الحالي فطبيعة المجتمع آنذاك كانت البنات يكبرن ويصلن لمرحلة الشباب في سن مبكرة جدا وذلك الوقت لا يجوز قياسه على وقتنا الحاضر فما رأي فضيلتكم في الموضوع وكيف نوفق بين الآيتين ؟؟؟ ولماذا التشدد في شأن الصغيرة بمعنى أنه يجوز للأب أن يكرهها على الزواج ولا يجوز في حقها الامتناع والله هذا القول موجود عند ابن قدامة وهذا لا يرضاه لا الله ولا رسوله المرجو منكم التوضيح خصوصا في مسألة استئذان الصغيرة وشكراً .

الحمد …

أكمل القراءة »

1519\3:- يا شيخ أنا اصغر إخوتي سناً لدي أختان وأخوان البنتان غير متزوجتين والولدان متزوجان أبي رجل مسن ويعاني من جلطة دماغية لا يستطيع تدبر أمور العائلة أمي امرأة أمية عند مرض أبينا تولى أخونا الأكبر منا أمور العائلة المالية بدون توكيل لا من أمنا ولا من إخوتي ونحن لم نتفوه له بكلمة وهذا قبل زواجه كان يتخذ القرارات وحده ولا يستشير لا أمي ولا أنا ولا إخوتي يصرف المال على انه ملكه الخاص وكان لأبي وصية له أن يشتري لي سيارة وقد حقق أخي هذه الوصية ولكنه لم يمنحني هذه السيارة بل كان يستغلها لنفسه وأموره وكان أيضا يشتري ما يرد ويأخذ ما يريد بحجة أنه يصرف على العائلة وعند زواجه توقعنا أن يتخلى عن راتب أبي الذي لنا فيه حق لكنه لم يفعل هو الآن يصرفه على نفسه وعلى زوجته وعلينا أيضاً وفق حاجيات بسيطة وفقط فهل يجوز أن يفعل هذا يا شيخ وهل يصح لامنا أن ترضى بما يفعله أخونا وهل يحق لي أن اطلب المبلغ الذي اشترى لي به السيارة عوضاً عن السيارة وهل يعتبر هذا قطعاً لصلة الرحم إذا كان ردة فعله هو قطع علاقتي به وشكراً يا شيخ.

الحمد …

أكمل القراءة »