العقيدة

العقيدة . . .

 

((  وهي  تتضمن  الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر               خيره وشره وأيضا الإيمان بالجن والسحر  ))

 

*  بارك الله فيك يا شيخ: بالنسبة للأسماء والصفات لله عز وجل عندما نأخذ بالقول الذي يقول: أَمِرّوها كما هي، ألا يسمى هذا تفويضاً؟

الحمد لله : أما التفويض فمعناه ادعاء جهل المعنى وجهل الكيف، وليس معنى قولنا ( أمِرّوها ) كذلك لأن المقصود إثبات المعنى الظاهر المقصود من اللفظ وتفويض الكيف لجهله، فلا يكون قولنا (أمِرّوها ) تفويضاً، والله أعلم.

 

* هل الله له جسم مادي وما طبيعة وجهه عز وجل وهل وجه جزء منه ام لا ؟

الحمد لله:مع تقديري للسائل فهذا السؤال خطأ من أساسه لأنه سؤال عن الكيف وهذا لا يجوز وأنصحك بسؤال من حولك من أهل العلم للمعرفة الكاملة والله اعلم .

 

*ما حكم الاعتقاد بأن القلم الفلاني يجلب الحظ ، أو الدفتر ، أو غيرها ، وشكرا ؟

الحمد لله : هذا اعتقاد باطل ، إذ ليس فيما ذكر أسباب التفاؤل كما هي في البشر ، والله أعلم .

 

* ما هي عقيدتنا بالانجيل والتوراة ؟

الحمد لله : هي كتب الله تعالى لكن فيها تحريف والقران مهيمن عليها أي لا نحتاج لما فيها معه والله اعلم .

 

*  هل يحرم علي ان احب النصارى علما اني قرات او سمعت ان النبي كان يحب عمه ابو طالب لقول الله ( انك لا تهدي من احببت ) فهل هذا صحيح؟ وهل يجوز لي ان احب الكفار ؟

الحمد لله : لا يحرم بل يباح إن كان لأمر دنيوي أو أخلاقي ولا يحرم إلا ما كان لدينهم فقط والله اعلم .

 

* هل يجوز لي ان اقول عن نفسي اني مسيحي من باب اني من من يتبعون المسيح عليه الصلاة والسلام وممن يؤمنون برسالته ؟

الحمد لله : لا , لا يجوز هذا أبداً حتى لو كان عيسى عليه السلام حياً في الأرض لوجب عليه أن يكون مسلماً تابعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم , والله اعلم .

 

* السلام عليكم : شيخنا الجليل، بالنسبة لمسألة عذاب القبر سؤالي عن تواجد الحيوانات كالكلاب والقطط (أعزكم الله ) بالقرب من القبور، ولكن إن هذه الحيوانات تسمع عذاب القبر، لماذا تتواجد بالقرب من القبور وكأنه لا يوجد شيء، ومسألة أخرى وهي هل العذاب يكون طوال فترة المكوث في القبر أم لفترة معينة؟، أفيدونا جزآكم الله خيرا.

الحمد لله : أما فترة العذاب فعلمها عند الله، لكن ظواهر النصوص تدلل على أن العذاب يكون متقطعاً في حق البعض، ودائماً في حق البعض الأخر، وأما قرب الدواب فلا غرابة فيه لأنه مجرد سماع لا يلزم منه التنفير، والله أعلم.

 

* شيخنا الكريم ……خالي توفي في يوم عرفة (رحمة الله عليه) غير أن ما روي في كيفية وفاته غريب بعض الشيء، أنه كان يصلي سنة الفجر فرأت زوجته وكأن خروفاً لأخيه قد هرب وقد أخبرته بذلك فبعد الصلاة (السنة) أخذ يحاول أن يدرك هذا الخروف وبعد أن ابتعد عن البيت مسافة 500 متر أصابته جلطة وهو واقف ومات، علما – وعلى ذمة من روى – أنه لم يكن هنالك خروفاً وهو لم يتابع ملاحقته بل أكمل طريقه إلى مسجد يعرفه، سؤالي هو: هل من الممكن أن يكون هذا ملك الموت، أو ما تفسيركم لما رأته زوجته ورآه؟

الحمد لله: أما ما رؤي فلا أجد له تفسير إلا أن يكون شيء هيئ لهما لينفذ قدر الله، أما أن يكون الخروف ملك الموت فلا، والله أعلم.

 

*  شيخنا أريد اسما لكتاب يحكي بالتفصيل حياة البرزخ، وهل الإنسان عندما يسأله الملكان ترد إليه الروح هذه التي نحيا نحن بها، أم أنها ماهية أخرى وجزاكم الله خيرا؟

الحمد لله : أنصح بقراءة كتاب الروح لابن القيم رحمه الله، وأما الروح التي ترد فهي نفسها التي نحيا بها الآن، لكن تكون على صفة أقوى وأكمل، والله أعلم.

 

* هل للروح احوال؟

الحمد لله : نعم وأحوالها كالتالي أولا: حال اليقظة وهي أضعفها لكثافة الجسد ,ثانياً: حال النوم وهي أقوى من سابقتها لانطلاقها مما يثقلها من الجسد ,ثالثاً: حال الاحتضار وما بعد الموت وهي أقوى كذلك ,رابعاً: حال الآخرة بعد البعث من الموت ,خامساً: حال دخولها الجنة ان كانت من المسلمين وهي أكمل الأحوال مطلقاً ,والله اعلم .

 

* هل يمكن رؤية الجن على صورهم الحقيقة؟

الحمد لله: عامة أهل العلم على عدم رؤيتهم على حقيقتهم لقوله تعالى:” إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ “، وللفائدة فالجن يُرى متشكلاً، وأكثر ما يتشكل به صورة الحيات، ويخطئ من يظن أن القط الأسود والكلب الأسود إذا رآه فهو شيطان، والله أعلم.

 

*هل الجن ياكلون الطعام اذا تركناه مكشوفا غير مغطا بعد اذان المغرب ؟

الحمد لله : الأمر بتغطية الآنية ليس لأنه الجن يأكل منها إذ الجن يأكل من الطعام غطي أو لم يغط أذا لم يسم  عليه عند الأكل والتغطية في الليل حتى لا يقع فيه المرض الذي ينزل في ليلة من السنة والله اعلم .

*هل ينقص الطعام ان اكله الجن؟

الحمد لله : الظاهر لا والله اعلم.

 

* الشيخ سمير جزاكم الله خيرا:

أريد معرفة صحة هذا الكلام من عدمه هل هذا الكلام صحيح أو مخالف لمنهج أهل السنة والجماعة:-الذين لا يحافظون على الصلوات الخمس، أو يصلون حينا ويتركون حينا آخر، أو يتركونها تكاسلا… هؤلاء عصاة منافقون وليسوا مرتدين.

-الذين لا يصلون ولا يزكون…..الخ، ويفعلون ما يقدرون عليه من المحرمات ويموتون على هذا الحال…،  هؤلاء مرتدون عن الإسلام.

-الذين يستتابون ويفضلون القتل على الصلاة، لا يمكن أن يكونوا مسلمين، والله أعلم.

الحمد لله : مما ينبغي التنبيه عليه أن خلاف الفقهاء في الفروع لا يصح جعله منهجاً لأهل السنة والجماعة؛ إذ المنهج هو مجموع الأصول والثوابت ومحاولة البعض سحب الناس إلى جعل المنهج فروعياً بدعة منكرة يجب التحذير منها.

ثم إن تارك الصلاة كسلاً عاصٍ ومرتكب كبيرة، لكن لا يقال منافق، وإن كان تاركاً لها جحوداً فلا شك في كفره.

وهل من عرض على السيف يعتبر جاحداً إن أقر بها ظاهراً؟ في ذلك خلاف مع الاتفاق على قتله.

-تنبيه مهم: يفرق في الأحكام بين الحكم المطلق إذ تصلح فيه الفتوى وبين الحكم على المعين إذ لا تصلح فيه الفتوى لكونه أمرا قضائياً، والله أعلم.

– وأنا أنصح الجميع بعدم الإكثار في الخوض بهذه القضايا بل تترك لأصحابها من أهل العلم العلماء.

 

*لدي سؤالان الاول هل نقول ان توفيق الله قبل الاسباب بمعنى ان الله يوفقنا لما يشاء نعم نحن ناخذ بالاسباب لكن الاهم هو توفيق الله فهل هذا صحيح ؟الثاني: هل كان عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين وهل كان فقيها مجتهدا؟

الحمد لله : أما التوفيق فلا شك انه أولاً وأخراً محض فضل من الله وكل ميسر لما خلق له ويزيد بالأخذ بالأسباب سواء من أوله أو بعد ذلك وأما عمر بن عبد العزيز فلا شك انه من الراشدين وهو أمام مجتهد لكن معاوية ارشد منه فهو صاحب رسول الله كاتب للوحي والله اعلم .

 

* ما  حكم قول( اسوق عليك الله ) واذا غلط شو يعمل الي حكاها ؟

الحمد لله  :  لا يجوز لان الله لا يجعل واسطة لشيء ومن قالها يستغفر الله من ذلك .

 

*شيخي الفاضل هل لا بد ان يعجل الله العقوبة للظالم في الدنيا ام انها من الممكن ان تعجل او تؤخر ليوم القيامة؟ وهل يصح حديث ( اثنتان يعجلهما الله في الدنيا الظلم والعقوق ) ؟ وجزاك الله خيرا

الحمد لله : إن لم يعف الله فأما أن يعجل عقوبة الذنب وإما أن يؤخرها فلله الأمر من قبل ومن بعد والواجب الحذر والمبادرة إلى التوبة وهذا الحديث حسن والله اعلم .

 

* ما حكم قول فال الله ولا فالك ؟وما حكم تعذيب الحشرات كالنمل والصراصير اجلكم الله؟

الحمد لله : لا باس بهذه المقولة إذ قدر الله خير للإنسان وأما تعذيب الحشرات فالنمل يحرم قتله تعدياً وكذا التعذيب لأنه ليس من مكارم الأخلاق والله اعلم .

* هل يدخل الجني في الإنسان أم لا ؟؟ وإذا كانت مسالة خلافية فلماذا الذين يقولون لا يسبون و يتهمون بشدة أرجوا منكم النصح في ذلك ؟؟

الحمد لله: عامة المسلمين على دخول الجني في الإنسي وخالف في ذلك المعتزلة لكن صار الناس يضخمون هذه الأمور ويزعمون أن دخول الجني في الإنسي أمر كثير وسهل والعكس هو الصواب لأن الله حافظ عباده خصوصاً الذاكرين والمحافظين على الأذكار اليومية والصلوات الخمس فيجب على الناس أن يتركوا هذه الظنون فإنها أفسدت حياة الكثيرين بزعم أن الجن قد دخلهم ولا نثبت دخول الجني إلا بدليل قاطع من راقٍ صاحب سنة  وخبرة وهنا أنبه جداً إلى خطورة زعم التزاوج بين الجن والأنس إذ لا وجود له والدليل على إمكان دخول الجني في الإنسي قوله تعالى :(كالذي يتخبطه الشيطان من المس )والله أعلم .

 

* فيديو يتكلم عن فتاة اتصلت مع احدهم للمساعدة فقال لها اقرأي الفاتحة فلم تستطع و من ثم اصبح الجني يكلم المذيع بلسان الفتاة و يقول له يا لحم و دم و عظم لن تقدر علي لن اخرج و الله لاوريك و ما شابه هذا الكلام اتمنى رؤية الفيديو الى اخره و اريد تعليقك عليه هل هذا صحيح ام لا شيء من هذا ؟؟ اتمنى الاهتمام بهذه الرسالة و الرد عليها  لان الفيديو عمل ضجة كبيرة و اخاف الناس، ثم كيف يعصم الشخص نفسه من مس الجن ؟؟

الحمد لله : شاهدت التصوير وتعليقي عموماً كالاتي : نحن لا ننكر المس ولا ننكر دخول الجني في الانسي لان هذا مما يعتقده اهل السنة وعامة المسلمين سوى المعتزلة لكننا في نفس الوقت نقول بأن  هناك تهويلاً في الامر قد لا يكون له وجود اصلاً وقد يكون عبارة عن وسواس شيطاني وقد يكون بسبب وسواس قهري ناتج اما عن تلف اوضعف في بعض خلايا الدماغ كما ان المس الواقع مضخم جداً يصوره بعض الرقاة وكان الانسان مرتع سهل للشياطين واذا دخل الشيطان هيهات ان يخرج وكل هذا وان كان موجوداً لكنه في الحقيقة يساوي واحداً على الف من الحالات التي نراها ومن الرقاة من ياتيه صاحب الوسواس فيوهمه انه صاحب سحر شديد لا يرجى برؤه وليس من ذلك شيء كل هذا والانسان محفوظ بملائكة الرحمن فكيف اذا كان الانسان مسلماً معه من اسباب الحفظ الشيء الكثير بل معه من الاسباب ما يجعل الشيطان يخافه ويحذر منه ولو اذن كوناً للانسي في ضمن هذه الظروف التي ذكرتها لو اذن لمس الانسي الجن فكيف يصور لنا ان الشيطان يدخل وقتما اراد ويخرج وقتما اراد وفي النهاية انصح كل مسلم ان يسلم نفسه الى الله وان يتوكل عليه في كل اموره وان احتاج فعليه ان يرقي نفسه ليس بشيء كثير اذ تكفيه المعوذتان وانا لله وانا اليه راجعون والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخي الفاضل في الكتاب المقدس ( العهد القديم) يوجد قصة مفادها أن الرب يتقاتل مع يعقوب عليه السلام ولا يعرف اسمه ويطلب منه أن يتركه لأن يعقوب يمسك به الخ……. وسؤالي هل نجزم بأن هذه القصة محرفة ومن صنع خيالهم وأيضاً شيخي هناك في الكتاب المقدس أن الرب تجسد في خروف عياذاً بالله فهل هذا يجزم بتحريفه ؟؟

الحمد لله: أجل نجزم انه تحريف وكفر عياذاً بالله تعالى  وننصحك بعدم القراءة في هذه الكتب ويكفيك كتاب الله سبحانه وتعالى  والله اعلم .

 

* السلام عليكم ما حكم الدين في تناسخ الأرواح وهل صح أن من قال به كفر باجماع أهل الإسلام ؟؟

الحمد لله: مفهوم التناسخ انه لا يوجد يوم قيامة ولا يوم بعث ولا حساب فهل يظل الواحد بعد ذلك مسلماً قطعاً لا والله اعلم .

 

* السلام عليكم نحن نعلم أن القرءان كلام الله لكن هل الحبر الذي نكتب به القرءان والورق الذي نكتب عليه القرءان هل هو مخلوق ؟؟

الحمد لله: أولاً أنصح بعدم الخوض في هذه المسائل لأنها قد تجر إلى الوقوع في خطأ كبير وأما ما سألت عنه فالحبر والورق مخلوق وأما الكلام فليس مخلوق والله اعلم .

 

* السلام عليكم هل هذه العبارة صحيحة ( علم الله في كل مكان ) ؟؟

الحمد لله: نعم صحيحة والله اعلم .

 

* سأل الصحابة رضي الله عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم أين تذهب الشمس بعد الغروب فقال صلى الله عليه وسلم تذهب وتسجد عند العرش أوكما قال صلى الله عليه وسلم.أثبت العلم أن الشمس ثابته والارض تدور حولها والشمس تغرب عن منطفة معينة وتشرق على أخرى. متى يكون هذا السجود ؟؟ فتح الله عليكم وزادكم من علمه…

الحمد لله:كون الشمس ثابته فيما اعلم غير ثابت علميا وعلى كل حال فسجودها حاصل وان لم ندرك ذلك حسيا كالروح حين تفارق جسد النائم فان ذلك لا يدرك فالمطلوب التسليم لما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والله اعلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *