أسئلة متفرقة

* انا مصاب بمرض قسوة القلب فما هو العلاج  جزاك الله خيرا

الحمد لله : أكثر من نوافل العبادات خصوصا الصلاة وعود نفسك غض البصر ومسامحة الناس وليكن دأبك ان يظل لسانك ذاكرا لله خصوصا الاستغفار وأكثر من ذكر محاسن الناس واقل من ذكر مساويهم وإياك  والخلاف والجدال في العلم وترحم على من مات من المسلمين وتذكر أن في نفسك عبرا لذاتك من ضعفك ونقصك وحاجتك المطلقة إلى الله واجهد أن تدمع عينك ما استطعت لعل الله أن يصيبك بنفحة منه ترقق قلبك ولله الأمر من قبل وبعد والله اعلم.

 

 

* ما تعليقكم على ما قاله الكلباني حول أباحة الموسيقى ورد العلماء عليه ؟

الحمد لله: أولاً: هذه المسألة قديمة منذ زمن إبراهيم بن سعد من التابعين، وله قصة طريفة حول إباحة الموسيقى ذكرها الخطيب في تاريخ بغداد، ثانياً: أمثال الكلباني لا يحق له أن يتدخل في عمل المفتين من العلماء، إذ هو ليس أكثر من مقلد، فأن يمارس دور العالم فهذا يحرم عليه، ثالثاً: على العلماء أن يتنبهوا لمثل هذه القضايا، فلا ينجروا إلى إطالة الردود على أمثال هؤلاء، الأمر الذي يؤدي إلى زعزعة في المجتمع الذي قد يؤدي – بجهل من أولئك -ىإلى انتقاص حق وقدر العلماء، رابعاً : يجب الحذر الشديد من الاستجابة إلى مثل هذه الأمور التي قد تكون من سعي الرافضة، فإن من خطتهم الخمسينية إثارة الشحناء بين الحكام والمحكومين، وإثارة الأسئلة المغرضة التي تحدث بلبلة بين العلماء والعامة.

 

* ما حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية والتي تنفذ بآلات اللهو والطرب والمعازف؟

الحمد لله: اختلف الفقهاء في ذلك، فمذهب الأئمة الأربعة في ما صح عنهم تحريم الغناء بآلات اللهو، سواء في ذلك الرجال والنساء، وذهب إبراهيم بن سعد والظاهرية إلى الجواز، والصحيح التحريم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف….”، لكن مذهب الإمام أحمد رحمه الله جواز الدف للرجال، والصحيح جوازه للنساء فقط، وكذلك امتهان الرجال الغناء في المناسبات، قال فيه الإمام مالك رحمه الله: “لا يفعله عندنا إلا الفساق “، قلت: وهذا هو الحق، وننبه أن معنى الغناء عندنا يشمل ما يسمى بالنشيد الإسلامي، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحسن الله إليك يا شيخنا الكريم وبارك فيك، ما حكم الانتماء لأي حزب أو لأي جماعة كانت، سواء حزب الإخوان أو جماعة الدعوة والتبليغ أو جماعة الجهاد أو غيرها من الجماعات؟؟ وهل المسلم الذي يقتفي أثر السلف الصالح على قدر استطاعته ويهتدي بهديهم ويستن بسنتهم، وعلى رأس سلفنا الصالح رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين، ولم يتبع أيا من هذه الجماعات والأحزاب، هل هو بذلك كما يدعي بعض الحزبيين قد أسس جماعة جديدة هي (الجماعة السلفية) كما فعلوا هم؟؟ وما الرد عليهم بهذا بارك الله فيك؟؟

الحمد لله : هذا السؤال كبير وتفصيل الجواب لا يصلح في هذا المقام، لكن أقول:العمل الدعوي لا بأس أن تتخذ له الوسائل المباحة شرعا، ولو كان من خلال مجموعة من الناس شريطة أن يكون ولاء الدعاة لجميع المسلمين، وعلى رأسهم أولياء الأمور والعلماء، فأما إن كان الولاء لجماعة معينة دون من ذكرنا، فهذا تحزب باطل لا يجوز العمل من خلاله، لأنه مشاقة للجماعة الأم، أعني جماعة المسلمين المنطوية تحت راية ولي الأمر والعلماء الربانين، وأما كون السلفيين جماعة، فهذا لا بأس به لأنهم ليسوا متحزبين ولا خارجين عن ولي الأمر، وهم جماعة أفهام قبل كل شيء، فإن شذ منهم من شابه الأحزاب الأخرى، ألحق بهم في الحكم ولا كرامة، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحسن الله إليكم يا شيخ، ما حكم كشف الرجل لرأسه من غير إحرام ؟؟؟؟

وما حكم إسبال الرجل لثوبه (أي أن يكون تحت الكعبين وإن كان لا يجره)؟؟؟

وما حكم استخدام الطبل في الأعراس، وهل هو نفسه الكوبه المنهي عنها، وهل يجوز الدف للرجال في الأعراس ؟؟؟

الحمد لله: كشف الرأس من عادات الناس وهو مباح، لكن الأكمل تغطيته، وأما الإسبال فالجمهور على الجواز ما لم يكن بخيلاء، والصحيح المنع مطلقاً، لعموم قوله – صلى الله عليه وسلم -: ” ما أسفل الكعبين ففي النار”،وأما الكوبه: فهي الطبل، وعليه فلا يجوز استخدامه في الأعراس، والطبل هو ذو الوجهين، وذكر بعض أهل العلم أنه ذو الوجه أيضاً المعروف بالطبلة، قلت: لكن الأظهر جواز استعمال الطبلة، وأما الدف فلم يقل بجوازه للرجال سوى الإمام أحمد وابن حزم، والصحيح خلافه، والله أعلم.

 

*  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شيخنا الكريم، هل يمكنني الاستفادة من كتب الشيخ بديع الزمان سعيد النورسي في معرفة الإيمان وتقويته، كقراءة رسائل النور في ظل هذا العصر الذي طغت فيه الماديات وكثرت الخلافات؟ جزاكم الله خيرا.

الحمد لله :لا بأس بقراءة كتبه وكتب أمثاله لطالب علم بصير بالعقيدة الصحيحة والمنهج السليم، والله أعلم.

 

* “… والمقصود من ستر العورة باتفاق، هو ستر اللون وليس ستر الحجم لأنه غير ممكن، وعليه فلبس البنطال للرجل جائز، والله اعلم.”.

أليس المطلوب من المؤمنين ستر عوراتهم وذلك بلبس القميص الطويل فوق البنطال، وهذا أيضا يبعدنا عن التشبه بالكفار، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن التشبه بالكفار في كل أمر، وها هي الأمة لبست لباس الكفار وعوراتهم مكشوفة وبوضوح ولكن أخفوا اللون.

أرجو التفصيل وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله: ما ذكرناه من الجواز هو مذهب عامة أهل العلم، وأما دعوة التشبه بالكافرين فلا تثبت إلا بأحد أمرين الأول: أن يكون اللباس شعاراً على دين الكفار فهذا حرام مطلقاً، والثاني : أن لا يكون شعاراً لكن يلبسه الشخص بقصد التشبه، فيكون حراماً بسبب القصد دون غيره.

-فائدة: ليس مجرد نسبة اللباس إلى الكفار سبباً في تحريمه إذا كان هذا اللباس عاماً، فقد لبس النبي – صلى الله عليه وسلم – جبة رومية، والله أعلم.

 

*  هل يجوز تسمية الأبناء باسم (حكيم )؟

الحمد لله: نعم يجوز قال تعالى: ” فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ “، ولا فرق بين حكيم وحليم، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بارك الله فيكم وبعلمكم، ما حكم المواقع التي يتم فيها التعارف بين الرجال والنساء بقصد الزواج؟ والتي مبدؤها بأن يضع الرجل أو المرأة سيرته الذاتية وأوصافه ثم يضع الصفات التي يريدها في شريك حياته، ثم يتراسلان وأحيانا يحدث زواج، وغالبا هو لمضيعة الوقت وحب الفضول هذا في رأيي، والله أعلم، أفيدونا جعلني الله وإياكم من أهل الجنة، وكل من قرأ سؤالي ودعا لي ولك يا شيخي الفاضل.

الحمد لله: الصحيح أن مثل هذه المواقع يغلب عليها الخطأ فالصواب تركها للقاعدة : درء المفاسد أولى من جلب المصالح، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حياكم الله وبياكم شيخنا الفاضل وطبتم وطاب ممشاكم، عندي صديق طلق زوجته في المحكمة وحكم القاضي بطلاقها طلقة واحدة، لكن هذا الصديق – لما انتهى القاضي من التطليق – قرر في نفسه أن تكون هذه الطلقة الواحدة طلاق ثلاث لا رجعة فيه، وأراد أن يخبر القاضي بذلك لكنه لم يفعل، وهو الآن يريد أن يعيد هذه الزوجة مرة أخرى ويسأل هل طلاق الثلاث وقع في هذه الحالة أم لا؟ أفتونا مأجورين فضيلتكم في هذه المسألة، فتح الله عليكم وجزاكم الله خيرا

الحمد لله: هذا الطلاق الذي في قلبه لا قيمة له، فهي لا تزال زوجته ولا تحتاج إلى إرجاع، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد أن أسألكم شيخنا الكريم عن الأستاذ بديع الزمان سعيد النورسي صاحب رسائل النور، عن عقيدته ومنهجه، وقد كان الشيخ محمد بن موسى الشريف قد عقد له حلقات عرّف بسيرته وبسالته وصموده ضد أعداء الدين، لكن الذي أثار انتباهي أن بعض الصوفية يلقبونه بالإمام وبرجل التصوف، وهناك من يلمزه بعلم الكلام، وهناك من يلقبه بمجدد العصر، في حين أن فضيلة الشيخ فريد الأنصاري المغربي ألف كتابا عنوانه (مفاتح النور) شرح فيه مصطلحات الأستاذ النورسي في كتبه أن لها معنى مشتركاً في اللفظ مع المصطلح الصوفي أو الكلامي، لكن معناه على خلاف ذلك، وجاء بكلام الأستاذ النورسي في الرد على الصوفية والمتكلمة، فما هي إذن حقيقة العقيدة عند الأستاذ بديع الزمان سعيد النورسي، وماهي طبيعة منهجه؟ جزاكم الله خيرا.

الحمد لله: هو شيخ صوفي تصدى لأتاتورك، ركز على محاربة الإلحاد والمادية، وكان داعية إلى الإيمان على طريقة الصوفية، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حياكم الله وبياكم شيخنا الكريم، أرجو من فضيلتكم شيخنا الكريم تعريفنا بحكم الشرع في اتخاذ الرياضات المشهورة حاليا مهنة للكسب والارتزاق، وفي حكم أجور اللاعبين خاصة لعبة كرة القدم، وأنتم لا تخفى عنكم حقيقة هذه الرياضات وطرق تمويلها وطبيعة الظروف المحيطة بها، وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله:

أولا:الأصل في الأشياء الإباحة فلا يحرم شيء إلا بدليل.

ثانيا:جاء حث الشرع على المسابقات والسباحة وركوب الخيل لما فيها من مصلحة شرعية، والعلماء في جنس الرياضات التي يؤجر فاعلها على قولين، والأظهر عندي التعميم في كل ما يصلح لأن يكون مساعداً على تقوية البدن من أجل الدعوة والدفاع عن الدين .

وعليه فالرياضات التي عرفت في هذا الزمن قسمان :

1- رياضات جائزة، وهي ما لا يترتب عليها ضرر بدني  مقصود يلحق اللاعب.

2- رياضات محرمة، وهي ما يترتب عليها ضرر بدني مقصود  يلحق اللاعب  وما يعرف بالمصارعة الحرة (الأمريكية).

وعليه فرياضة الكرة عموما وغيرها جائزة، لكن إن نتج عنها ما يؤدي إلى تحريمها حرمت، كإظهار العورات والمقامرة والعنصرية والنزعات القومية ومحبة الكفار وتقليدهم وإهدار الأموال وغيرها من الصور، فان لم يكن من ذلك شيء فلا حرج، وأضيف بأن أخذ الأجرة أو بيع جهد اللاعب جائز، والله أعلم.

 

*  هناك شخص كان في منطقة خالية من السكان، فسمع صوت معركة في تلك المنطقة فما هي تلك الأصوات؟

الحمد لله: دع عنك مثل هذا فإنها وساوس الشياطين، إذ لا أصل لمثل هذا، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ أرجو من فضيلتكم التكرم بالرد على سؤالي رفع الله قدركم في الدنيا والآخرة أنا شاب عاقد ولم أبني بزوجتي حدثت مشاكل بيني وبين زوجتي وفي وقت المشكلة اشعر بأني لا أريدها وأرغب في الطلاق وفي إحدى المرات قلت لها (إحنا حنفضل في المشاكل يبقى مش عايز العيشه دي وبناقص منها ) وفي مرة أخرى أمي قالت لي غير من معاملتك لها فقلت لها (لا خلاص ) وفي مرة أخرى قالت لي زوجتي أنا أحب صديقتي أكثر شئ فقلت لها ( خليكي معاها ) مع العلم أنني في جميع الحالات أشعر بغضب وقت الكلام وأكون غير راغب فيها لكن بعد الانتهاء من الكلام مباشرة أشعر بحزن شديد علي ما قلته وأعتقد أن الطلاق وقع وأتمنى أن لم أكن قلت هذا الكلام واشعر بالحزن الشديد مع العلم أنني أتمنى طلاقها ولا أريدها. أعلم أن هذا الكلام يتوقف علي نية فهل بهذه النية التي شرحتها يكون الطلاق قد وقع؟ وهل تنصحني فضيلتكم بالاستمرار معها أم أفارقها أم أجدد العقد وجزآكم الله خير.

الحمد لله: أمسك عليك زوجك واتق الله في نفسك وفيها وطلاقك، في نفسك وهم لا حكم له أبدا، فأصلح ما بينك وبينها، والله أعلم.

 

 

* يا شيخنا ما حكم رجل له بنت بالغة عمرها حوالي 15 غير محجبة هل هو ديوث ؟ وبماذا تنصحونه ؟

الحمد لله : الدياثة المقصودة في الحديث هي الفاحشة عياذاً بالله تعالى لكن هذا فيه شيء من الدياثة عليه أن يتوب إلى الله من هذا فان البنت أذا صارت في حد الشهوة من الرجال وجب سترها والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا الفاضل ارجو منكم ان تجيبوني على سؤالي وهو :-

هل يجوز لي ان انشر ( نونية القحطاني) وخصوصا الابيات التي يهجو بها الاشاعرة علما اني قرات لاهل العلم ملاحظات على القصيدة فما الحكم ؟؟

الحمد لله : الهجوا إن اشتمل على بيان الحق من غير شتم فلا حرج فيه وفي معناه قول الشاعر : القدح ليس بغيبة في ستة      متظلم ومعرف ومحذر

ومجاهراً فسقاً ومستفت ومن    طلب الإعانة في إزالة منكر

وعليه فلا باس بنشر هذه القصيدة والله اعلم .

 

*  ما حكم التدخين ؟ اين اضع يدي في الصلاة حال وقوفي ؟

الحمد لله : التدخين حرام واليد توضع فوق الصدر بما تكون اقرب إلى البطن لا إلى العنق والله اعلم

 

* هل بسم الله الرحمن الرحيم آية في سورة الفاتحة ام لا وهل يجوز الاختلاف فيها ؟ ارجو ان توضحوا كل ذلك وشكرا

الحمد لله : الصحيح أنها آية من الفاتحة وغيرها من السور لأنه ما في القران هو قران أما انه يجوز الاختلاف فيها فنعم وقد وقع ذلك فمالك يرى أنها ليست آية لا من الفاتحة ولا غيرها وإنما وضعت للفصل والتبرك وعمدته حديث (قسمت الصلاة ……. الخ ) قلت وليس هذا حجة وإنما الحجة ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله ( سورة الفاتحة سبع آيات بسم الله الرحمن الرحيم إحداها ) والله اعلم .

 

* ما حكم مشاهدة الفيديو أي الأفلام؟ الرجاء التوضيح هل النظر لما لا يستطاع لمسه أي الفيديو ليس حرام؟ وجازاك الله عنا كل خير

الحمد لله : الصحيح انه حرام لأنه وان لم يلمس لكنه يحرك الشهوة

 

*  هل صحيح انك عندما تمسك بيدك المصحف ان الشيطان يغضب ويصيح وعندما تفتحه يصيح اكثر… ويغصب اكثر وعندما تقول بسم الله ينهار واذا بدأت في القراءة يغمى عليه وهل تعلم انك اذا فكرت ان ترسل هذه الرسالة لاصدقائك ليستفيدو بها فانه سيحاول منعك

الحمد لله : لم يثبت في هذا شيء والله اعلم .

 

* السلام عليكم يا شيخنا الفاضل سمير سؤالي : انا ادرس تخصص برمحة و في المستقبل ان شاء الله بعد التخرج سوف ادخل سوق العمل و في سوق العمل سوف يكون من عملي تصميم بعض المواقع و برمجتها مثال تصميم موقع للاخبار فيضاف عليه اخبار مغنين و فنانين و غيرهم من العصاه تصميم مواقع كي تكون دليل سياحي للعرب و الاجانب فيقوم الموقع بارشاد السواح الى الفنادق و طبعا فنادقنا مليئة بالمنكرات و الخمور و غيرها مثال اخر يمكن اكون مديرا اوظف بنات و شباب بنفس الشركة فيحدث اخطلات و غيرها

هذا من طبيعة عملنا و هناك المزيد لكن لا اذكره فسؤالي الان هل ان قمت بهذا العمل جائز ام حرام ؟ علما باني الان ادرس التخصص و الله المستعان و ما الحل في ذالك جزاكم الله كل خير

الحمد لله : أنصحك بإكمال دراستك ولو كنت في المستقبل كما ذكرت والمطلوب تقوى الله بقدر الاستطاعة والأعمال إن اشتملت على محرم لغيره فالحكم حينها للغالب وإلا اضطربت حياة الناس وشقت معيشتهم والله جعل الحياة يسراً لا عسراً ولا تشددوا على أنفسكم فيشدد الله عليكم وخذوا من دينكم ما لا تشق به حياتكم وإلا صرنا كبني إسرائيل شددوا فشدد الله عليهم والله اعلم .

 

* ما حكم وضع المرأة لملصق (وشم) لليلة الدخلة يزول بالماء؟

الحمد لله :لا باس به لأنه ليس واقعاً على ذات الجلد ما لم يكن فيه صورة ذات روح وان يزال عند ارادة الوضوء أو الغسل إن لم يزل بالماء إن كان ذا جرم يمنع وصول الماء للجسم والله اعلم .

 

* لما ارى من حولنا في مجتمعنا من فتن اصيب بفتنه الشهوة لذا تشتعل بي شهوتي و الشبق و لا يهدي نفسي الا فعل العادة السرية فهل هي حلال ام حرام ؟و ما تنصحونا بفعله في سن الشباب هذا لتحصين الفرج لاني اعمل في السوق و يأتينا كثير من النساء اللواتي تثير الفتنه

الحمد لله : إن كنت عزباً فأنصحك بالزواج عاجلاً و إلا فادفع عن نفسك الحرام الواضح بما هو اقل منه فان خشيته الفاحشة فلا باس بما سألت عنه والله اعلم .

 

* شيخنا عندي حوض سمك زينة و نوع السمك مفترس لذا اقوم ببعض الاحيان بجلب السمك المسالم الضعيف لارميه في حوض السمك المفترس لافتراسه و التمتع بالمشاهدة فهل على اثم في ذالك و ما حكم تربية اسماك الزينة اصلا ؟

الحمد لله : أما تربية السمك ولو مفترساً يأكل غيره من الأسماك فلا حرج ,أما رمي السمك للمتعة حين يأكله المفترس فأظنه مكروه لان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التحريش بين البهائم وهذا من جنسها والله اعلم .

 

* هل ابن كثير رحمه الله من تلاميذ شيخ الاسلام ابن تيمية قدس الله روحه وشكرا؟

الحمد لله : اجل والله اعلم .

 

* اذا احطأت وانا اقول حديث عن الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ بدون قصد وانما لاني اتذكره بذلك النص فهل علي وزر في ذلك ؟

الحمد لله : لا شيء عليك والله اعلم .

 

* :- هل يجوز لي ان ادرس بجامعة مختلطة ؟ وهل يجوز لي ان ادرس عند انثي ( دكتورة ) لانها محتكرة للمادة فلا احد يدرس هذه المادة الا هي فما الحكم وبماذا تنصحني يا فضيلة الشيخ المبجل ؟

الحمد لله :اجل يجوز كل ما سألت عنه وانصحك بالترقي في التعليم الأكاديمي والله اعلم .

 

* :- ما حكم سب العلماء والتعرض لهم بالانتقاص والاستهزاء؟ وشكرا

الحمد لله :مأثمة عظيمة وجرم كبير وخطر تنساق الأمة بسببه إلى الهاوية فان القدح في العلماء قدح في الشرع لأنهم حملته وهم ورثة رسول الله فيجب احترامهم وطاعتهم والله اعلم .

 

* بارك الله فيك يا شيخنا العزيز  سؤالي هو ان ابي اشترى جهاز مستقبل القنوات ( الرسيفر ) و هو لا يعلم كيف يستعمله و لا يعلم احد في المنزل كيف يستعمله الا انا فطلب مني شبك الاسلاك و تنزيل القنوات و ما كان مني الا ان اطيعه الا انه يراودني احساس اني اشعر بالذنب لاني انا من انزل القنوات  نحن بفصل الله لا نرى المشاهد الفظيعة المحرمة بل هي ملغيه عندنا لكن ابي يفضل مشاهدة البرامج الوثائقية عن الحيوانات فتظهر صوت الموسيقى التصويرية و احيانا يظهر مربية الحيوانات و لك تخيل المنظر عندما تكون مربية حيوانات من دوله غربية نسأل الله العافية  و ابي ايضا يحب سماع قناة الجزيرة فيصحبها مذيعات بدون حجاب و يصحبها موسيقى ايضا  لكن بفضل الله نحن مهتمين بالقنوات الاسلامية فنشاهد مثلا الرحمة و الحكمة و الراية و ابن عثيمين و غيرها من القنوات الملتزمة و بفضل الله  ذات يوم لغيت جميع القنوات لاحساسي بالذنب فقام ابي و قال الله يغضب عليك لكن عندما ارجعتها رضي علي فانا لا اعرف ما افعل بصراحة ما اصنع هل الغي القنوات ام اسمع كلام والدي و اتركه مع برامجه و هل يتبعني اثم ان ابقيت القنوات ام مالحل ؟؟؟ جزاكم الله خيرا

الحمد لله :أنت محسن ببرك أبيك وما يقع من بعض المحرمات يعسر تجاوزه ويقع بالتبع فالأمر فيه سهل وعليك بمداومة النصيحة بالحسنى غفر الله لنا ولك والله اعلم .

 

 

* انا شاب اسكن عند ابي وهو يصرف علي ومرة اشتريت جهاز هاتف محمول ثم بعته لابي وبعدها احتجت اليه فاعطاني اياه ولم يقل لي انه سيرجعه لملكه بعد ان انتهي منه المهم مرت الايام وبعد زمن اخذه مني وقال لي انه من حقه والمشكلة هي ان هذا الهاتف يستخدم بالحرام فهل علي اثم و هل هو من حقي ام من حقه وشكرا

الحمد لله : انظر الجواب السابق وأما الجهاز فحق أبيك  والله اعلم .

 

* شيخنا العزيز طلب شخص من قريب له ان يدله عن المخبز لكن رفض ان يدله لانه مسبل فقال له لا ادلك حتى ترفع اسبالك لان الاثم علي( حيث انه لو دله على المخبز جرى بقدميه و هو مسبل )

فهل هذا المسبل لو ذهب الى المخبر ليحضر الخبز و هو مسبل يقع في صحيفه اخيه اثم الاسبال ؟

ثم ما حكم الاسبال بالتفصيل علما بانه ليس من باب الخيلاء و الكبر ؟

الحمد لله : أولاً :نشكر فيك حرصك وثانياً :المسائل المختلف فيها ويكون مأخذها دقيقاً عدم الإنكار فيها لطلبة العلم هو اللازم ثالثا: الأصل أن المعصية ان ثبتت فأنها لا تمنع النصيحة لأنها من الأمر بالمعروف وإلا أغلق باب الأمر والنهي إذ ما منا إلا وله معصية رابعا: إن الحكم في الشيء المختلف فيه راجع إلى اعتقاد صاحبه خامسا:الإسبال مذهب الجمهور فيه التحريم إذا كان مع الكبر والخيلاء وان كان الصواب عندي التحريم مطلقاً سادسا: لا بد لكل طالب علم أن يتعلم آداب الأمر والنهي حتى لا يقع في محذور والله اعلم .

 

* لدي سؤال هل من يكرر فعل مكروه او ترك مستحب يكون اثما مثل صلاة الضحى فانا نادرا ما اصليها ؟

الحمد لله:لا شيء عليه ولا يكون أثماً والله اعلم .

 

* السلام عليكم ……….. ما حكم التدخين يا شيخ ؟ زوجي يدخن وانا اتضررمنه كثير واطلب منه ان يدخن في مكان اخر من الغرفة الجالسين فيها لكنه  يرفض بسبب انه بردان ويريد ان يجلس قريب من التدفئة ويدخن ايضا في مكان النوم وهذا ما يسبب لنا مشاكل مع ان زوجي يحسن معاملتي ومعاملة اولاده وهو مهتم في الدين وفي الدروس الدينية لاكن هذه الافة تارقني كثير ماذا تنصحني يا شيخ وتنصح زوجي لانه يعجب في رايك ويطبق ما تقول ؟

الحمد لله: التدخين حرام لضرره الديني والدنيوي لكن انصح الأخت بالصبر والدعاء كما انصح الأخ الطيب بان ينظر لمستقبل أولاده إذ قد يقلدونه في هذا الأمر الذي اجزم انه يكرهه وفقكم الله لما يحبه ويرضاه والله اعلم .

 

* هل فعلا ان شيخ الاسلام ابن تيمية نزل من المنبر وقال ان الله ينزل هكذا او شيء من هذا القبيل ارجو التوضيح؟

الحمد لله: هذه الرواية باطلة ناقلها ابن بطوطة لم يلق شيخ الإسلام وابن تيمية ما صعد منبرا قط .

 

* متى يستطيع طالب العلم الترجيح بالمسائل والافتاء ؟وهل لطالب العلم ان يقول الراجح عندي كذا اذا قرا مسالة ونظر ادلتها والخلاف فيها واقتنع باحد الاقوال ؟

الحمد لله : إذا تمكن طالب العلم من استيعاب مسألة ما بمعرفة الموافق والمخالف ووجه الردود فله عندها أن يرجح إن كان مدركاً لقواعد الاستنباط وأما الإفتاء فلا يكون إلا للمجتهد العالم وحسب الطالب أن يكون ناقلاً للفتوى والله اعلم .

 

* عالمنا الكبير السلام عليكم ,ما حكم تدريس الكيمياء لطلاب الثانوية العامة او غيرها من المواد علما ان الدولة التي اعيش بها جامعاتها مختلطة اختلاطا محرم كما قال العلماء فما حكم تدريس الطلبة علما انهم سيدرسون مستقبلا في تلك الجامعات اذا شاء الله

الحمد لله: لا باس والله اعلم

* اود سؤالكم عن امرين :-الاول :- ما حكم المسيقى التي تخرج من الجهاز الخلوي حال كبس الكبسة وهي صغيرة جدا (تيت)؟ ما حكم قول بعض الناس ( يفتح الله ) و ( يسعد الله )

الحمد لله : أما صوت الخلوي فلا باس به وأما قول يفتح الله ويسعد الله فعندي أيضاً انه لا باس بها لان قصد الناس سليم المعنى والحكم على مقصود اللفظ لا على ظاهره والله اعلم .

 

* انا اخوكم من امريكا لااعرف كيف استخدم الموقع بالطريقة الصحيحة وللن احد الاخوة قدم لي النص ان اراسل فضيلت الشيخ سمير مراد . 1- ارجو النصح بستخدام الموقع.2-لدي الكثير من الاسئلة الشرعية وتمنى ان يمن الله عليكم وعلينا بالجابة واتباع الطريق الصحيح.س1- بخصوص الحم هل يحل اكل الحم المذبوح على الطرق المسيحية علما ان الحم الذي يدعون انه مذبوح على الطريقة الاسلامية يذبح بنفس الطريقة والثمن اغلا من الالحم المذبوح على الطريقة المسيحية س2ماهو الحل للغير متزوج ومقيم في هذة البلدان والمسلمين الحقيقين قليلين جدا والله المستعان هل يجوز الزواج المؤقت  وكيف الطريقة….ارجو المعذرة ان كنت اسئة بطرق اسئلتي والرجاء انتضر منكم الاجابة والسلام عليكم

الحمد لله : ذبائح أهل الكتاب جائزة ما لم تقتل قتلا بنص القران العزيز وأما الأعزب فننصحه بالزواج الصحيح ولست مع من يقول بجواز الزواج بنية الطلاق والله أعلم .

 

* السلام عليكم ورحمة الله …. سؤالي ماحكم الاعزب الذي يعيش في امريكا بالنسبة للزواج هل من الممكن الزواج الموقت وجزاكم الله خيراا..

الحمد لله: انظر جواب السؤال السابق والله أعلم .

 

* فضيلة الشيخ حفظك الله اشتقت اليك  1 اريدالرقيه الشرعيه مرئيه  2شيخنا هل اذا سمعت الرقيه على النت بصوتك هل تجزء.. جزيت خيرا

الحمد لله : أما المرئية فارجوا العذر وأما سماع الرقية من غير مشافهة فحسن ونافع لكن بالمشافهة أفضل مع نصيحتي بان يرقي العبد نفسه لان التوكل يكون أعظم والله اعلم وشكرا على الثقة .

 

* يا شيخنا انا كنت فاتح على موقع فيه منكرات لكن انا بحاول اتقي الله وامر بالمعروف وانهى عن المنكر المهم والدي شاف الموقع وصار يستخدمه السؤال : هل سياتيني اثام من والدي اذا عصا الله فيه والموقع فيه معاصي؟

الحمد لله :نعم يلحقك إثم بقدر معصية أبيك ,ومن مصائب الناس في هذا الزمان أنهم يعملون وبعد المصيبة يسألون وأنصحك إن استطعت بأي طريقة إلغاء أو حجب هذا الموقع من خلال برنامج GF-Pro او برنامج AwalAman_arabic_1.0.12.18 وغفر الله لك ولوالديك والله اعلم .

 

* يا شيخ ان شاء الله يكون الحل عندك او المدله للحل الصحيح انا وانا صغير كان عمري 15 سنه كنت قاعد فوق بيت الدرج حاط طاوله وبعمل دائرة تكبير صوت الساعة12 بالليل فجئة يا شيخ حسيت شعر راسي وقف وفي اشي واقف وراي كبير كثير ومخيم علي خفت كثير وصرت اسمي شوي شوي ونزلت ثاني يوم قيمت كل اشي بخصني ونزلته بالليل نمت على السطوح وفجئه اسمعت صوت اقدام عملاقة طالعة على السطوح من الخوف غطيت راسي ونمت ثالث يوم صرت اسمع المطبخ بتكسر كل اشي فيه صرت اسمي وافتح الباب ما اشوف اشي بعدين بطلت اسمع اشي صرت اشوف امام عيوني كلمات غريبه بكثره حتى لو اغمضت عيوني بشوف عمري الان 28 سنه ويا شيخ المشكله حياتي غريبه عندي خمول كثير وما بحب الدوام وعصبي زياده الي بشوفه عباره عن غصن مثل الشجره فيها عقود وفقرات ومتشابكه مش عارف شو الي بصير معي وجزاك الله كل اخير والسلام عليكم

الحمد لله : أنصحك بالمحافظة على الصلوات في أوقاتها خصوصاً صلاة الفجر وان تحافظ على الأذكار خصوصاً أذكار النوم وان تكثر من تلاوة كلام الله عز وجل وأكثر من الدعاء والاستغفار ,وهناك على الموقع برنامج الرقيا على صفحة المقالات فاتبعه وشفاك الله والله اعلم .

 

* السلام عليكم وزاد من فضلك علينا ياشيخنا اسألك ان تعلمنا ادعية لا يردها الله لمسلم تائب وان تدعو لنا واشكر انس عبد الله الذي عرفني عليك يا شيخنا وفقكم الله

الحمد لله : أولا: لا شك أن انفع شيء هو ما يجد العبد نفسه محتاجاً إليه في حين يجد من قلبه توجهاً إلى الله فعندها فليدع بما شاء . ثانياً:لو دعا بطلب العفو والعافية والستر والهدى والتوفيق والسداد والعلم النافع والموت على السنة يكون حسناً والله اعلم .

 

* حكم لبس الفتاة بنطلون واسع مع بلوزة طويلة او جاكيت طويل وهل الاصل في لبس الحجاب هو الجلباب كونه مثلا في بلا د المغرب هناك زي شعبي محجب او في السودان وغيرها

الحمد لله : اللباس الشرعي للرجل والمرأة المعتبر فيه ما يستر عورة كل واحد منهما ثم مرجع ذلك الى طبيعة اللباس في البلاد التي يعيش فيها المسلم فمثلاً حجاب المرأة في أفغانستان هو السروال والقميص المعروفين وحجاب المرأة في الشام الجلباب المعروف وعليه فلا تلزم الأفغانية بلباس الشامية وليس للشامية أن تلبس لباس الأفغانية بحجة كونه شرعياً هناك وعليه فمن لبست السروال الواسع مع المعطف الطويل في الشام فلا يكون لباساً شرعياً لأنه خارج عن عرف لباس نساء بلدها وكذا الرجال وإلا كان لباس شهرة يحرم والله اعلم .

 

* هل كان الإمام الشافعي متصوفا ؟

الحمد لله : معاذ الله أن يكون ومن قرأ طبقات الشعراني الصوفي فلا يلتفت لما كتب فيها فانه ذكر بعض أكابر الصحابة فضلاً عن العلماء أنهم صوفيون وهذا من الباطل والله اعلم .

 

* ما حكم تقبيل المصحف وقول صدق الله العظيم بعد التلاوة؟

الحمد لله : أما صدق الله فالصحيح أنها غير مشروعة لعدم الدليل الخاص وأما تقبيل المصحف فالصحيح جوازه لأنه تعظيم لكتاب الله تعالى والله اعلم .

 

* الكثير من العلماء يختم الكتاب او المحاضرة او الدرس بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فهل هذا مشروع؟

الحمد لله : إن قصدت بمشروع أن له دليلاً من الشرع خاصاً فلا وأما كونه لا يخالف الشرع فنعم وعلى هذا جرى عرف عامة أهل العلم فلا حرج فيه والله اعلم .

 

* حكم تحديد النسل علما ان هناك ثلاث اولاد ولا يوجد رغبة بالانجاب ؟

الحمد لله : أكثر أهل العلم على المنع إلا لضرورة وعندي انه لا باس به إذا حصل الإنجاب لأنه مقصود الشارع يحصل ولو بواحد والتكثير المطلوب نسبي أي بالنسبة لمجموع الأمة لا لواحد بعينه والله اعلم .

* شيخي الحبيب أقصد من السؤال التعجب مما أجدهُ عند النَّاس بشكل عام -إلَّا من رحم ربي- من عدم انصافهم في حقِّ أي شخص عندما يُسأل عنه أو يذكر في مجلس من المجالس وخاصة إذا كان المسؤول عنه ممن له باع في العلم أو يذكر أن فلانًا يإخذ العلم عن فلان ؛ وذلك أنني أظن أنه لابدَّ من انصاف أي شخص صاحب حقٍّ ولو كان كافرًا.يقول أبو زيد في العقد الفريد:لا يمنعكم سوء ما تعلمون عنا أن تنتفعوا بأحسن ما تسمعون منا ، فإنَّ الشاعر يقول: اعمل بعلمي وإنْ قصرت في عملي …ينفعك قولي ولا يضررك تقصيري

الحمد لله : أحسنت وخير مما ذكرت قوله تعالى (وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) وقوله تعالى (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) والله اعلم .

 

* ما حكم تعديل صوت المنشدين بحيث يكون مشابها للموسيقى حتى ان المرء لولا علمه بعدم استخدام هذا الشخص الموسيقى لظن الصوت من الموسيقى فما حكم سماعه و جزاك الله خيرا

الحمد لله : أما استعماله بدل الموسيقى في بعض البرامج فأرى انه لا حرج فيه وأما أن يستعمل مع النشيد فأرى انه لا يجوز لعلة إثارة الفتنة والله اعلم .

 

* ما حكم اللعب بالشطرنج و هل يعد الدلك من واجبات الوضوء و جزاك الله خيرا

الحمد لله :أما لعب بالشطرنج فاصح الأقوال تحريمه سواء كان عن عوض أو غيره والجمهور على الكراهة ما لم يكون عن عوض , وأما الدلك فواجب إذا لم يصل الماء إلى العضو إلا بذلك والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل يوجد عندنا في المسجد أئمة يصلون بالبنطال ، أريد أدلة على منع ذلك .

الحمد لله : لست أقول بالمنع حتى أتيك بالأدلة ، فسل من يمنع ، والله أعلم .

 

* يقول (كُنْت) الذي هو من أكابر علماء الاجتماع: لن أشارك الغرب في الحملة المصروعة على الإسلام. ثم تابع وقال: وكما أن تعاليم عيسى -عليه السلام- فاقت تعاليم موسى -عليه السلام- فإن تعاليم الإسلام قد فاقت كل التعاليم. فقلتُ: إلى أي درجة من الموضوعية قد وصل إليها هذا المنصف، إلا أنه قد غفل عن كلمة التوحيد الكلمة التي من أجلها بعثت الأنبياء وأرسلت الرسل…. والسؤال الذي يطرح نفسه بلسان الحال هل هذه الموضوعية حاصلة عند أهل الإسلام من أهل هذا الزمان؟

الحمد لله : هل تقصد موضوعية المسلمين بين أنفسهم ، أم مع غيرهم من غير المسلمين ؟ فالسؤال غير واضح لي ، وعلى كلٍ ؛ فالموضوعية نسبية عموماً ، والله أعلم .

 

* شيخنا الفاضل ، ما هو حكم لبس الذبلة ؟

الحمد لله : الأظهر عندي المنع ، وإن كان القول بالجواز – لكونه صار عرفاً عاماً – مقبول والأمر واسع ، وألله أعلم .

 

* ما رأيك يا شيخ بما حصل في تونس ، وهل هو جائز شرعا ؟وهل ترك الحاكم الظالم – مثل زين العابدين بن علي – أفضل أم إزاحته من الحكم ؟

الحمد لله : هذا يحتاج إلى تفصيل ، إنتظر الجواب مفصلاً على الموقع قريبا إن شاء الله .

 

* هل يعد غاشا من سمع جوابا دون طلبه وإنما كان يتحدث طالبان في القاعة ، فسمع منهما الجواب فكتبه ؟

الحمد لله : لا يعتبر غاشاً ، والله أعلم .

 

* شيخنا الفاضل، سألتك قبل فترة عن النبي صلى الله عليه وسلم هل هو فقير فقلت أنه كذلك، وأنا حصل لي موقف أن احد الأشخاص قال إن النبي فقير، فشعرت أن في ذلك إنقاص له صلى الله عليه وسلم، فقلت له (إنه كان غنيا و يعطي عطاء من لا يخشى الفقر، وكان له خمس الغنائم، وكان يعمل مع خديجة رضي الله عنها في التجارة، ولكنه كان يتصدق ) والسؤال هل أعد كاذبا على الرسول صلى الله عليه وسلم، ووالله يا شيخنا كانت نيتي الدفاع عنه و من باب محبته، فهل أنا أدخل في حديث ” من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ” أو كما قال عليه الصلاة والسلام و شكرا لكم شيخنا.

الحمد لله : كلامك جيد تؤجر عليه لأن فقر النبي صلى الله عليه وسلم إضافي، أي بسبب كرمه، والله أعلم

 

* أحبكم في الله يا عالمنا الفاضل وأود أن أسألكم عن اللغة العربية هل هي من الدين، و هل يعد الاستهزاء بها كفرا؟ و جزاك الله خيرا.

الحمد لله : هي من الدين وحبها دين والدفاع عنها دين، لكن الاستهزاء بها إن تعلق بالدين جملة أو بثوابته وضرورياته كالتوحيد والصلاة كان كفراً، وإلا فقد يحرم فقط أو يكره حسب الصورة الواقعة والله أعلم.

 

*  شيخنا الفاضل، أحبكم في الله، وبعد لدي سؤالان  1_ هل كان النبي صلى الله عليه و سلم لا يقرأ و لا يكتب؟ 2_ هل كان النبي عليه الصلاة و السلام فقيرا؟ وجزاك الله خيرا.

الحمد لله : نعم كان النبي صلى الله عليه وسلم فقيراً وما كان يقرأ ولا يكتب إلا حروفا يسيره، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله، ما حكم عمل العمال الفلسطينيين في بناء المستوطنات؟

الحمد لله : لا يجوز قولاً واحداً، لأنه نوع تمليك لليهود لأرض فلسطين، والله أعلم.

 

* ما الفرق بين أصول الفقه وقواعد الفقه والفروق الفقهية؟

الحمد لله : أما أصول الفقه فهي قواعد كلية لاستنباط الأحكام بواسطتها،  وأما القواعد فهي أصول عامة تجمع المتشابهات من المسائل مع بعضها، وليست القواعد آلة للاستنباط وإن أمكن ذلك أحياناً، وأما الفروق فهي لبيان وجوه الخلاف فيما يظن أنها متشابهات ولو من حيث الحكم، والله أعلم.

 

* ما الفرق بين مختصر صحيح مسلم وصحيح مسلم وهل يحوي جميع أحاديث الأصل، كذلك البخاري ومختصره؟

الحمد لله: الفرق بين المختصرين وأصليهما أن المختصرين حذفت أسانيدها وحذف المكرر منها، واختصرت بعض الأحاديث خصوصاً البخاري، كما أن أحاديث البخاري حاول البعض جمع أطرافها في موطن واحد، لكن لا يزال مختصر البخاري يحتاج إلى عمل ليتم على أحسن وجه، والله أعلم .

*  كيف حالك شيخنا، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك وأن ينعم عليك بالصحة والعافية، وأرجو منك شيخنا أن تسامحنا على التقصير في الزيارة.

شيخنا: ما المتون التي تنصح بحفظها في العقيدة وفي أصول الفقه؟

عند تعارض كلام النووي والرافعي من نقدم كلامه في المذهب؟

الحمد لله: أما في العقيدة فننصح بالطحاوية ومعها التدمرية، ومن قويت همته فعليه بنونية ابن القيم، وأما أصول الفقه فننصح بنظم الورقات، ومن قويت همته فعليه بمنهاج البيضاوي، وعند تعارض قول الإمامين فيقدم النووي ما لم يكن القول اختياراً له، وأقول سلمكم الله، والله أعلم.

 

* هل يجوز العمل في البنك الإسلامي الأردني بوظيفة مصمم إعلانات على الكمبيوتر أو في قسم صيانة الحاسوب والكمبيوتر، أي أنني بعيد عن المعاملات بشكل تام ؟؟ وشكرا لك.

الحمد لله: الصحيح الجواز لأنه ليس ممن يشمله اللعن في الحديث المعروف في لعن المرابين، وليس هو معين على ذلك إعانة مباشرة، والله أعلم.

 

* السؤال الأول:ما حكم نمص الحواجب للمرأة المتزوجة إذا أمرها زوجها بذلك؟ السؤال الثاني :وما حكم تخفيف الحواجب باستخدام الماكينة الكهربائية على نمرة معينة للرجال؟

الحمد لله: النمص للمرأة حرام مطلقاً إلا أن يكون الشعر نابتاً في الجبين أو الجفن أو فوق الأنف فيجوز، وأما القص فيحرم كذلك إلا إذا ترتب على طول الحاجب ضرر في العين، والله أعلم.

 

* السلام عليكم، البخاري رحمه الله عندما كان يذكر الحديث يذكره مقطعا حسب ما يحتاجه الباب. هل يوجد كتاب جمع أطراف أحاديث البخاري كاملة كل حديث كامل مثل صحيح مسلم حتى يسهل حفظها.

الحمد لله: لا أعلم كتاباً جمع ذلك، لكن ابن حجر العسقلاني رحمه الله يسر الأمر بذكره أين تكون الأطراف، ومُرقم أحاديث البخاري مع الفتح ترجم هذه القضية، وكان من مشاريع الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه مختصر البخاري ولكنه لم يتم، ولو تهيأ لذلك طالب علم نبيه لكان حسناً، والله أعلم.

 

*  السؤال: رجل تعرض لظلم من بعض المسؤولين ولم يستطع رفع هذا الظلم بالوسائل المتاحة له، فقام بالإضراب عن الطعام والشراب منذ 14 يوما ومازال مستمرا في الإضراب من باب الضغط على المسئولين، فما حكم هذا الإضراب؟ جزاكم الله خيرا.

الحمد لله: في ذلك خلاف بين أهل العلم، والأظهر عندي جوازه بشرط تحقيق المصلحة وألا يلحق البدن ضرر، وإلا فلا يجوز، والله أعلم.

 

* يوجد في مسجدنا بعضا من كبار السن، فإذا جاؤوا إلى المسجد تكلم بعضهم مع بعض، ولا يخلو كلامهم من بعض النكت، ولكن إمام المسجد كل فترة لا يكف عن النهي عن الكلام في المسجد، وفي آخر مرة وضع لهم هذا الحديث على حائط المسجد: ” سيكون في آخر الزمان قوماً يجلسون في المساجد حلقاً حلقاً، إمامهم الدنيا، فلا تجالسوهم، فإنه ليس لله فيهم حاجة “، ما الحل؟

الحمد لله: الصبر عليهم والتودد لهم مع دوام النصيحة، والله أعلم.

 

* ما حكم لبس الشماغ والثوب ( الدشداشة ) في مكان عام لا يوجد به أحد يرتدي مثل ذلك اللباس، مع العلم أن المكان في مدينة عمان-الأردن، والشخص هذا زيه المعتاد عليه هو المذكور سابقا، وإذا بدله قد يقع في المحرمات فهل هذا لباس شهرة؟ مع العلم أن التواجد في المكان لمدة ثلاث ساعات تقريبا.

الحمد لله: أما ما زعمت أنه حرام فليس إلا كشف لون العورة كالثوب الشفاف، أما إن قصدت البنطال فلا حرمة فيه لاتفاق العلماء، على أن المعتبر في ستر عورة الرجل ستر اللون وليس الحجم، والله أعلم.

 

* أهلا بالعالم الجليل وأيضا خالي الشيخ سمير مراد، أريد أن أسالك ماهو تفسير سورة الأنبياء؟

الحمد لله: أما تفسيرها فانظر فيه أحد التفاسير المعتبرة كابن كثير أو السعدي، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز لبس الثوب ( الدشداشة ) و الشماغ في جلسة فيها 16 شخص لا يرتدون هذا الزي و يلبسون البنطلون و القميص أو البلوزة الخ … ،مع العلم أن الجلسة ستدوم حوالي ثلاث ساعتان ونصف، وهل يعد لباس شهرة أم لا؟ وشكرا.

الحمد لله: لباس الشهرة، المعتبر فيه الظهور في المجتمع بين الناس فإن خالف في لباسه عامة الناس من حوله كان لباس شهرة، وأما ما ذكره السائل فلا يتعلق بشهرة، وعليه فلا بأس به، والله أعلم.

* السلام عليكم، أرجو من فضيلتكم إجابتي على الأسئلة التالية :-

1- ما حكم العمل في تدريب كرة القدم في أحد الأندية، وتقاضي الراتب على ذلك، مع وجود كشف عورات و إصابات جسدية للاعبين في الغالب؟

2- طالب رسب في بعض المواد، فقامت المدرسة بتنجيحه مع موافقة المعلمين لينتقل إلى الصف الذي بعده فما الحكم؟

وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله: تعلم وتعليم الرياضة مما حث على أصلها الإسلام، وبالقياس فكل رياضة ليست ضرراً محضاً فلا بأس بها، وأما قضية الإصابات فغير معتبرة إما لندرتها وإما لوقوعها اتفاقاً، وأما العورات فان كانت تظهر بالتبع – أي بسبب حركة ما – فلا حكم لها، وعلى الناظر غض البصر، أما إن كانت تظهر أصالة  فيحرم في العورة المتفق عليها بالنسبة للرجل، وأما تقاضي الأجر أو دفع قيمة مالية كبيرة فلا باس في هذا لأن المدفوع في مقابل منفعة معتبرة شرعاً وهو فن اللعب، وأما تنجيح الطالب فهذا إن كان لمصلحة ارتآها المنجحون فلا حرج، والله أعلم.

 

*  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا يا شيخنا، أود أن أشرع في دراسة المذهب الشافعي، أرجو من فضيلتكم إرشادي بماذا ابدأ وكيف ابدأ، وجزآك الله خيرا يا شيخي العزيز.

الحمد لله: لا بد لكل طالب علم من أن يسير بخطتين، الأولى المرحلية، والثانية المنهجية، فيبدأ الطالب بدراسة العلوم الأساسية التي يحتاجها، ثم يترقى إلى مرحلة ثانية وثالثة، فأما المرحلة الأولى فيبدأ في الفقه بشرح الغزي على متن أبي شجاع، ولي عليه تعليقات منشور على الموقع، ثم يقرأ شرح ورقات الجويني في الأصول، ولي عليها شرح موجود على الموقع، ثم يقرأ متناُ في قواعد الفقه، ولي فيه رسالة على الموقع ثم يتوسع بعد ذلك فيما ذكرنا كله، مضيفاً إلى ذلك دراسة مقاصد التشريع والفروق الفقهية، وسيكون لنا في ذلك رسائل، والله أعلم.

 

* سؤال يتعلق بالتبرع بالأعضاء بس بالنسبة للأشخاص إلي وقع لهم حادث السيارة والشخص مات بس الأعضاء مثل الكلي أو العين أو القلب صالح من اجل مريض في حاجة إليه، فهل من الممكن طلب التبرع من أقربائهم بالأعضاء، أنا بدي أعرف من ناحية الدين هل هدا حرام، لان في الأصل الإنسان سيدفن والأعضاء ستتحلل، فادا كان في سبب عشان تساعد واحد في الحياة وخصوصا بالنسبة لناس الذين يعملوا تبديل الدم وبكون صعب ومكلف جداااا، الفكرة إحنا بدنا نعمل جمعية التبرع بالأعضاء بالنسبة للناس الذين يعملوا حوادث سير، يا ريت تفدني في الموضوع ورأيك وحتى لو في أدلة لإقناع الأقرباء إذا ما كان في معارضة من الناحية الدينية طبعا ؟

الحمد لله: التبرع بالأعضاء جائز في أصح أقوال أهل العلم، شريطة الانتفاع بالعضو المتبرع به، وعدم تضرر المتبرع إن كان حياً، وإذنُ المتبرع قبل موته أو موافقة أوليائه، وعدم أخذ الثمن مقابل ذلك، وعليه فلا بأس بإقامة جمعية لهذا الغرض، ولمزيد بيان في حكم التبرع ينظر كتاب الجراحة الطبية لمحمد مختار الشنقيطي، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كيف حالك يا شيخنا وبارك الله في علمك وعمرك، شيخنا هل لك شرح على بلوغ المرام للحافظ بن حج؟ هل هو كامل وهل هو مطبوع متداول؟

الحمد لله: نعم لي شرح على بلوغ المرام مقتبس من شرح الشيخ ابن عثيمين مع تغيير وزيادات عليه، وقد طبع طبعة خيرية، وعما قريب سننشره على الموقع، وهو شرح كامل، وقد قامت دار يافا في عمان بطبع قسم العبادات في جزء وهو يباع عندهم، والله أعلم.

 

* شيخنا الفاضل، أولا: عندما أقرأ القرآن دائماً أتثاءب فما الحل؟ ثانيا: دائما أقرأ في صلاتي سورة قريش، هل يجوز ذلك أم يجب التنويع بالسور؟. أرجو الإجابة يا شيخ حفظ الله لك أهلك وغفر لك ولوالديك، وشكراُ.

الحمد لله: أما التثاؤب أثناء القراءة في الصلاة وغيرها فهذا من الشيطان ليضعف العبد عن الطاعة، ودواء ذلك الاستعاذة بالله من الشيطان، والتفل على الشمال ثلاثا لمن كان في الصلاة، وأما قراءة سورة قريش، فالصواب التنويع بالقراءة حتى لا تهجر السور الأخرى، وأما قراءة الصحابي – قل هو الله أحد – فهذا كان يقرؤها مع غيرها من القرآن بعد الفاتحة، والله أعلم.

 

*  فضيلة الشيخ الكريم ، أود أن أسألك سؤالاٌ وتتكرم علي بالإجابة إن شاء الله تعالى  السؤال: أنا اعمل طباخاً في شركة خاصة تطبخ للجيش والجنود الذين يأتون من الخارج من جميع الجنسيات العربية والأجنبية ؛ أمريكان وبريطانيين وأتراك وسعوديين…الخ، مع العلم إنه لا يدخل ولا نستعمل أيا من المأكولات المحرمة مثل الخنزير – أجلكم  الله- بل على العكس يكون أغلب الطبخ طبخات عربية، فهل عملي ذلك فيه حرمة؟ وشكراً لك فضيلة الشيخ.

الحمد لله: ما دام أن عملك لا يدخل فيه خمرٌ أو خنزيرٌ أو غيرها من المحرمات فلا حرج في ذلك، وإن كانوا أجانب، وإن شئت فانظر شريطي (الأجوبة الشرقية)،  والله أعلم.

 

*  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حفظك الله يا شيخنا الكريم وبارك الله في علمك وعمرك، شيخنا ما هو المستوى الثاني بعد الورقات في أصول الفقه على المذهب الشافعي؟

الحمد لله : أنصح بقراءة شرح الورقات لابن قاوان ، أو الشرح الكبير للعبادي.

 

*  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا، بارك الله فيكم، ما هو التفسير الراجح في قوله تعالى ” لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ “،( من أمر الله ) هل تعني بأمر الله أم من عذاب الله ؟

الحمد لله : الراجح أنها بمعنى الباء ؛ أي بأمر من الله ، والله أعلم .

 

* هل عمل القضاة في الأردن جائز شرعا لمن يريد أن يزوج ابنته لقاضٍ، والمال الذي يتقاضاه هل هو حلال؟

الحمد لله: القضاء عمل جليل، بل لعله أفضل من الفتيا، ولحوق بعض الشوائب لا يجعله مرذولاً، وتنحي الصلحاء عنه مفسدة عظيمة، وكونه في الأردن أو غيرها لا يجعله ممنوعاً حراماُ، بل العبرة بما يقضيه القاضي، ولذا كان القضاة اثنين في النار وواحداً في الجنة؛ فمن قضى بالحق فقد نجا، وعليه فمن تقدم لخطبة ابنته قاضٍ نظر إلى دينه وخلقه دون النظر إلى كونه قاضياً، ولا بأس بمراجعة شريطنا ( اللباب في حكم الانتخاب )، ففيه فائدة ، والله أعلم.

 

* أحسن الله إليك يا شيخ، أنا أريد أن أسألك عن كتاب (سير أعلام النبلاء) هل هو مفيد الآن لطالب علم مبتدئ أم لا؟؟ وجزاك الله خير الجزاء.

الحمد لله: هذا الكتاب عظيم غزير الفوائد نافع للمبتدئ والمتقدم، وأنصح بمطالعته للجميع لكن لا يكون الشغل الشاغل للمبتدئ، بل يكون له للاستجمام، والله أعلم.

 

* ما يحق للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته – أي النظرة الأولى -، هل ينظر إلى وجهها وكفيها أم إلى غير ذلك؟؟؟؟؟ وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله: ينظر منها فقط إلى الوجه والكفين، فإن الوجه موطن الجمال والكفين موطن العافية، وأما ما وراء ذلك فهذا للنساء ينظرنه، فإن كان كما يريد، أخبرنه من غير وصف، وإلا فلا، والله أعلم .

 

* ما حكم لبس المرأة البنطال أمام النساء، طبعا ولو كان فضفاضا؟؟؟؟؟

الحمد لله: أما لبسه إن كان عليه ما يستر القبل والدبر فلا بأس به أمام النساء والمحارم داخل البيوت،وأما ما لم يكن كذلك فلا يجوز، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله أن يمن عليكم بالصحة والعافية أرجو من فضيلتكم توضيح بعض الأمور:

1- ما حكم الحجاب؟ اقصد تغطية الوجه والكفين.

2 ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟

3- أيهما أفضل في الركوع، قول: سبحان ربي العظيم، أو سبحان ربي العظيم وبحمده؟ وكذلك في السجود؟.

4- هل جائز قراءة المد المنفصل مقدار حركتين فقط في الورد اليومي في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، وجزاك الله خيرا يا شيخنا الحبيب.

الحمد لله:

1- الصحيح أنه سنة،لعدم صراحة الدليل في الوجوب في غير حق نساء النبي صلى الله عليه وسلم.

2- قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها سنة صحيحة عليها مشى المسلمون علماء وعوام قديماً وحديثاً ما يشبه الإجماع فلا يجوز لأحد أن يشوش على الناس في مثل هذه المسائل .

3- الأفضل أن تنوع فمرة هكذا ومرة هكذا .

4- لا يجوز لأن قراءة المد المنفصل أربع حركات وجوباً لكن لو قرأتها من طريق الطيبة لأن المد فيها جائز وليس واجباً، والله أعلم.

 

* السلام عليكم.

الشيخ الفاضل أنا شاب مضى من عمري 28 عاما ولم أتزوج بعد بسب الظروف المعيشية ورعاية والدي وأخواتي، ولكن لدي رغبة شديدة اتجاه النساء بكل ما يحمله الكلام من معنى، وإني لأخشى في أي وقت أخرج فيه إلى العمل أو غيره أن أقع في الحرام، فهل لي مسوغ على أخذ قرض من البنك؟

جزاكم الله خيرا.

تعليق الإدارة: راسل الشيخ على الإيميل الخاص به الموجود في الشريط الإخباري في الصفحة الرئيسية.

 

* ما حكم مساعدة الطلبة في البلاد الإسلامية للذهاب للدراسة في بلاد الغرب وأمريكا؟

الحمد لله: إذا كان الطالب ذا دين وخلق يمكنه بهما الثبات على الحق، وكانت العلوم مما يحتاجه المجتمع المسلم، ولو كانت الحاجة على مستوى ضيق كعائلة الطالب ليكون معيلاً لأهله فلا حرج في ذلك، بشرط ألا تكون المساعدة من مال الزكاة، لأن لها مصارفها الخاصة، والله أعلم.

 

*  ما حكم لبس البنطال للرجال؟

الحمد لله: القاعدة الأصلية في ذلك أن الأصل في الأشياء الإباحة إلا ما دل الدليل علي تحريمه، وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: ” كل ما شئت واشرب ما شئت ما أخطأتك خَلتان : سَرف أو مَخيلة “، والمقصود من اللباس ستر العورة، قال تعالى:}يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوءاتِكُم وَرِيشاً{، والمقصود من ستر العورة باتفاقٍ هو ستر اللون وليس ستر الحجم، لأنه غير ممكن،وعليه فلبس البنطال للرجل جائز، والله أعلم.

 

*  ما هي حدود عورة المرأة أمام محارمها ؟

الحمد لله: الحق عندي في هذا أن عورة المرأة أمام المحارم أنها كلها عورة، إلا ما اعتادت إظهاره من جسمها أثناء عملها في البيت، كنصف الساعد وشيءٍ من أسفل الساق والشعر، والله أعلم.

 

 

* أنا يا شيخ في بعض الأحيان أحس نفسي بأن لدي إيماناً كبيراً و أحس بالطمأنينة لهاذا ، وفي بعض الأحيان أحس بأني شخص عاصي فاستغفر الله ولكن مع استغفاري أحس بأنه لن يغفر الله لي ؛ و السبب في هذا أنه أكون مع الأصحاب الصالحين فأحس بأني على خير و أن لدي إيماناً و تقوى وما أن أفارقهم أو أختلي بنفسي فتهاجمني المعاصي و الذنوب و أصبح كسير النفس لا يتوقع غفران ربي لي و حاشاه إن الله غفار الذنوب فاصبح مكتئب لفترة معينة ثم أرجع إلى ما كنت عليه،

فسؤالي يا شيخ ما تفسر حالي هذا ؟؟ وأخاف أن أكون من ذي الوجهين و أخاف أن أكون من الذين يأتين بجبال من الحسنات يوم القيامة فتذهب هباء منثوراً من جراء المعاصي في الخلوة، فما قولكم بما قرأتم جزاكم الله خير ؟؟ أريحوني بوركتم… وإن كان في ما كتبت خطأ في اللفظ  فصححوه لي مثل قول : إني أحس أن الله لن يغفر لي ….

الحمد لله: أقول هذا الحال يدل على صلاح باطن صاحبه وأنه يخاف الله تعالى لكن يعتريه وسواس من الشيطان حتى يحول بينه وبين زيادة القرب من الله سبحانه ولذا فأنصحك بكثرة الاستغفار وطلب العلم خصوصاً علم العقائد حتى يصير عندك حصانة تمنع دخول وسوسة الشيطان إلى قلبك والله اعلم .

 

*  شيخنا أنا كثيراً  ما أرى منكرات فاحاول أن أنهى عنها وآمر بالمعروف و بفضل الله، لكن أحيانا أنهى عن منكر وآتيه وآمر بمعروف و لا آتيه فمثلاً : أقول لبعض الناس اقرؤا سورة الكهف يوم الجمعة و أنا لا أقرؤها أحيانا ،وأنصح بعدم ترك صلاه الجماعة و بعدم ترك السنن و أحيانا أتركها وأنهى عن معاصي و آتيها، فكم أنا خائف من هذا الحال،هل أتوقف عن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر للابتعاد عن مثل هذه الامور ؟؟

الحمد لله: عامة الناس هذا حالهم وليس وقوع العبد في ذنب ينهى عنه سبب في ترك الأمر والنهي وإلا لضاع هذا الباب من الدين لأنه لا عصمة عن الوقوع في الذنوب إلا لنبي صلى الله عليه وسلم ولذا فابق على ما أنت عليه واستغفر الله لتقصيرك والله اعلم .

* هل الشيخ ابن باز عالم ناخد منو الفتاوى يا شيخ سمير ?

الحمد لله: الله أكبر لقد سألت عن إمام الدنيا الذي مثله من يسأل عن أمثالنا بل وعن من هم اكبر منا علماً رحمه الله واحسبه من السابقين والله أعلم .

 

* هل يجوز تسمية الكتاب (بالمعين) في أي موضوع كان مثل: المعين في الرياضيات ؟؟

الحمد لله: نعم يجوز والله أعلم .

 

* هل تأثم من أهملت تعليم ابنها بالثانوية العامة ؟؟

الحمد لله: إن قلنا أنه حق للولد على والده وقصر الوالد في ذلك مع قدرة الولد على التحصيل فنعم يأثم الوالد وإلا فلا والله أعلم .

 

* سؤالي هو إذا دخلت على مكان فارغ هل أسلم وإذا سلمت أرد السلام على نفسي ؟؟

الحمد لله: أما طرح السلام فقد قال به بعض أهل العلم وذلك بأن يقول : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، وإن كان رأيي الشخصي أن هذا لا أصل له والله أعلم .

 

* هل إذا قيل لي سلم على فلان هل يجب علي أن أذهب وأقول له يسلم عليك فلان من الناس ؟؟

الحمد لله: هذا من باب التوكيل و الأمانة  والأصل إيصالها لكن لا يقال بالوجوب إلا إذا جرى بذلك العرف حيث يؤكد الناس إيصال السلام وإلا كان على الندب فقط والله أعلم .

 

* ما حكم قول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بعد التثاؤب ؟؟

ما حكم قول أستغفر الله بعد التجشؤ أجلكم الله ؟؟

الحمد لله: لا أصل لهما والله أعلم .

 

* شيخنا الفاضل أنا شاب تبت إلى الله وأسأله أن يقبل توبتي ، لكن قبل ذلك قمت بتصوير حفل وكان الحفل عندنا بالبيت والحفل فيه أغانٍ و اختلاط  محرم وأنا أريد حذف الفيديو لكن إذا قمت بذلك سينجم عن ذلك مشكلة بنسبة 90% على الأقل وأنا مستعد لتحمل أي شيء فهل أحذفه و أنا أخاف أن يأتيني أوزار منه ، فأرجوكم أن تدلوني للحل … وشكر الله لكم  …

الحمد لله: إذا كان هذا التصوير يشتمل على ظهور عورات النساء فاحذفه ولك الأجر من الله وتقبل الله توبتك والله أعلم .

 

*  ما حكم الدف للرجال و ما حكمه للنساء ؟؟

الحمد لله: الجمهور على تحريم الدف للرجال أما للنساء فالكل على الجواز والله أعلم .

 

* ما حكم قول ( صدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم _ ) بعد قراءة الأحاديث ؟؟

الحمد لله: ليس من عرف المحدثين وأهل العلم لكن إن قيل فلا باس به والله أعلم .

 

* هل قول بعض الناس( أثابنا وأثابكم الله ) بعد تشميته من العطاس صحيح أم أن الصحيح ( يهديكم الله ويصلح بالكم ) ؟؟

الحمد لله: الصواب ما ثبت في السنة وهي يهديكم ويصلح بالكم وان قال بعض أهل العلم بجواز الأولى والله أعلم .

 

* أحسن الله إليكم شيخنا الفاضل …أريد أن أسأل عن الدعاء الجماعي في العزاء ؟؟؟ وتوزيع الأجزاء من المصحف على الناس وهم يقرؤون ؟؟؟ وقراءة شخص القرءان والناس يستمعون ؟؟؟ وما البديل من السنة إن كان ما ذكرت في سؤالي هو من البدع ؟؟ وبارك الله فيكم ونفع بكم ورفع قدركم في الدنيا والآخرة (آمين أمين )

الحمد لله: الصحيح فيما ذكرت انه من البدع واجتماع المعزين إنما يقصد منه تسلية وتصبير أهل الميت فان طال المجلس وخشينا الوقوع في الغيبة ونحوها فعندها لا باس بالأمر بذكر الله أو الدعاء منفردين والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخي الفاضل ارجوا ان تسامحني فلي استفسار بخصوص السؤال رقم (190) الذي قلت به بجواز نشر نونية القحطاني و لكن هناك ابيات في القصيدة فيها اشكال ومنها قول القحطاني عمري لقد فتشتكم فوجدتكم … حمرا بلا عن ولا أرسان

ويقول ايضا

يا أشعرية يا أسافلة الورى … يا عمي يا صم بلا آذان

وهناك يا شيخنا ابيات يشكل معناها:

قد عشت مسرورا ومت مخفرا … ولقيت ربي سرني ورعاني

وأباحني جنات عدن آمنا … ومن الجحيم بفضله عافاني

ولقيت أحمد في الجنان وصحبه … والكل عند لقائهم أدناني

لم أدخر عملا لربي صالحا … لكن بإسخاطي لكم أرضاني

ولذلك ارجوا منكم اعادة النظر في السؤال وارحوا ان لا اكون تطاولت عليكم او اخطات بحق فضيلتكم لكن والله ارجوا لكم التوفيق والسداد واكرر لكم اعتذاري فسامحونا بارك الله بكم واعزكم الله  …

الحمد لله: لا أزال أقول بجواز نشرها لان بعض الخطأ لا يمنع انتشار عموم الخير لكن لو نبه على ذلك في حاشية أو أثناء الشرح فحسن كما أقول لك ما تقول فيمن نشروا كتب من  ذكروا من بعض الاشعرية في كتبهم تكفير أو تضليل بعض أكابر السلف فمن اشد شناعة والله اعلم .

 

 

* إن سألني شخص ما اسمك و قلت له: اسمي عبد الله ثم سألني آخر فقلت له: عبد الفتاح ثم سألني آخر فقلت له : عبد العزيز، وأنا بالأصل اسمي محمد مثلا ،  فهل يجوز فعل هذا أم أن هذا من الكذب ؟؟وانا أقول أن اسمي عبد العزيز و عبد الفتاح و عبد الله …و و ..الخ من باب أننا كلنا عبيد لله ارجو الرد بارك الله فيكم …

الحمد لله: لا يجوز لأنه كذب والله اعلم .

 

* هل يؤجر من يضرب من سب النبي ؟؟

الحمد لله: أولاً : سب النبي صلى الله عليه وسلم كفر وردة يجب التوبة منها فوراً وأما الضرب فراجع إلى المصالح والمفاسد والى القادر على تحقيقها اعني المصالح والمفاسد وليس ذلك لكل احد والله اعلم .

 

* أنا لدي جد من أبي كبير في السن هل لا قدر الله إن قمت بالصراخ عليه أو بالتمادي بالقول لا قدر الله أو أي شيء من هذا القبيل هل يعتبر من عقوق الوالدين و هل رضاه علينا يجب أن يكون مثل رضى الوالدين؟؟

الحمد لله: نعم هو من العقوق لأنه في حكم الوالد فالرفق الرفق بالكبار والله اعلم .

 

 

* السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شيخنا ما رأيك بيوم أو عيد الأم هل هو من البدع أم من البر أم ماذا ؟؟ جزاك الله خيرا

الحمد لله: الصحيح عندي أن مثل هذه الأيام ليست حراماً وليست من البدع  لأنها من أمور الدنيا لا من أمور الدين وعليه فلا تسمى عيداً والله اعلم .

 

* ما هي أكبر نعم الله علينا ؟؟

الحمد لله: أعظمها الإيمان ثم العافية ثم الأمن والأمان والله اعلم .

 

* عندي ملاحظة فقط  تخصني لا أعلم إن كانت تخص غيري ألا وهي : أحيانا تكتب لنا أجوبة أنا  صراحةً لا أفهمها فذات مرة كتبت لك سؤال و كان في الجواب أنه ….. لأن الشبهة أقل من الحرام …. أنا هنا لم أفهم هل إن فعلت الشيء ذلك وقعت في الحرام أم في الحلال أم في الشبهة و هل إن وقعت في الشبهة أكون قد وقعت في الحرام أرجو منكم التوضيح في كتابة الاجوبة … أنا لست بطالب علم و لا بعالم إنما أنا من عامة الناس

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

الحمد لله: شكراً على هذه الملاحظة وفعل الشبهة ليس حراماً لكن قد يجر إلى حرام فصار عدم فعلها أفضل والله اعلم .

 

 

* شيخي الفاضل حفظك الله ورعاك وزادك تقا وورعا وعلما ورفعة وعزا في الدارين وأطال في عمرك وأحسن في عملك(( آمين آمين ))

و جزاك الله خيرا (مشرف الموقع) على مقطع المحاضرة الرائعة التي يقول فيها الشيخ عن دعاء المسلمين لبعضهم بالمغفرة والرحمة

((شيء راااااائع جدا جدا)) ولي طلب لو أن المحاضرة التي أخذ منها هذا المقطع تكون موجودة بالكامل على الموقع وبارك الله في جهودكم الطيبة المباركة ونفع بها … آمين

الحمد لله: هي موجودة في دروس التفسير على الموقع سنحاول نشرها مستقلة وشكرا على الملاحظة والله اعلم .

 

* عالمنا الفاضل هل تنصحنا بنشر كتاب ( العقيدة الطحاوية ) بين عامة المسلمين ؟؟

الحمد لله: إن كان مهذباً فانصح به جداً وإلا فانصح بكتاب شرح كتاب التوحيد للشيخ ابن عثيمين والله اعلم .

 

* هل يحرم على الشخص أن يمزق نقوده التي هي ملكه  ؟؟

الحمد لله: إن كان التمزيق يتلفها بالكلية فهذا لا يجوز لأنه إضاعة للمال بغير وجه حق وان كان لا يتلفها فلا يأثم لكن ينبغي اجتناب مثل هذه الأخلاق والله اعلم .

 

* هل العرب أمة أم نقول أن المسلمين أمة ؟؟

الحمد لله: كلاهما صواب والله اعلم .

 

* السلام عليكم ما رأي الشيخ بما يحدث بالأردن في هذه الأيام ؟؟

الحمد لله: باختصار نسأل الله أن يجنب الأردن وأهله مساوئ ما يحصل ممن يسمون بالمعارضة اذ عامة عملهم من الباطل والله اعلم .

 

* السلام عليكم هل هاذا منهي عنه ام لا :

1-ان اراد ابي الهاتف ارفض لان النغمة موسيقى او المتصل عاصي لربه فاقوم بعدم اطاعته 2- اذا ارت مشاهدة التلفاز و بعد الانتهاء اقوم باعادة الرموت بالشبر و سم مكانه كي لا أخذ أثم اللذي بعدي

3- اذا كانت امي لابسة بجامة في بيتها اي بين اولادها و زوجها أقوم بنهرها و منعها باي طريقة لان البجامة تشبه بالرجال

4- اذا كان الرموت ضايع و وجدت اشاهد التلفاز ثم اخبأه مكانه لكي ياتي من بعدي بالبحث عنه خوفا من الاثم

5- اذا اردت طلب شيء من أحد لا أطلب منه حتى يزيل معصيت الاسبال فان بقي اسباله رفضت طلب اي شيء منه

6- اذا ذهبت للوضوء أستهلك ماء يكفي لاستحمام شخص عادي

7- ابي دائما يغضب مني من هاذا فيقوم بالصراخ علي فاقوم انا بقول انا على صواب مع ارتفاع في الصوت و رفع السبابة

8- دائما أتمشكل مع ابي و اخي و امي و اختي من أجل هاذه الاعمال

9- اذا اردت الاغتسال استهلك ساعة تقريبا

10- لا ازور خالتي لانها غير محجبة و يوجد معاصي في الجلسة مثل الاختلاط و التدخين

11- و مثل هاذه الافعال كثير

شيخنا هل هاذا صواب هل هاذا جائز هل هاذا من خلق الملتزمين و المتدينين و طلبة العلم هل انا اعد عاقا لوادلي هل انا اعد قاطع رحم هل اعد متشدد شيخنا ارجوك التفصيل في هاذا و قول ما الحل في هاذه المشكلة

و اريد فهم الدين و طرق المعاملة الصحيحة

ملاحظة : انا الكاتب لست الشخص المذكور اعلاه و انما انا من الذين يعانون ما يفعله فقمت بتقمص شخصيته في السؤال الشخص هو شخص مقرب اريد نصحة أرجوك الاجابه بكل تبسيط و توسع بوركت  …

الحمد لله: ابتداءاً يجوز أن يكون الولد امرا وناهيا لوالديه لكن مع مراعاة الضوابط الشرعية في ذلك وتحقيق المقصد الشرعي الذي هو تحصيل المصلحة ودفع المفسدة فان كان الأمر والنهي يخرج عن حد الأدب أو لا يحقق المصلحة المقصودة فعندها لا يجوز خصوصاً أن علينا إدراك أمرين الأول : كون الوقت مناسباً للإصلاح لأنه يجوز تأخير البيان إلى وقت المصلحة .ثانيا: مراعاة كون الآباء يرفضون نصائح أولادهم لأنهم يرونهم اقل منهم كما إنني أنبه  إلى الانتباه إلى عدم التشديد في أمور قد يكون الخلاف فيها كبيرا ودقيقا فان لم ننتبه إلى ذلك حصل عكس ما نريد والله اعلم .

 

* هناك بعض الفتاوى تقول أنه عند الشافعي و ابن حنبل حلال و عند مالك و أبو حنيفة حرام ،

هنا في مثل هذه الحالة نأخذ برأي من هنا في حال الخلاف الحلال أم الحرام رأي من نعتمد ؟؟

الحمد لله: العامي مذهبه مذهب من يفتيه بشرط عدم البحث عن الأيسر للهروب من التكليف الشرعي سواء كان مذهب الشافعي أو غيره والله اعلم

 

* سلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك…

أخي لديه كم سؤال أرجو الإجابة في البداية أنا أعيش في بلد أجنبي صارلي سنتين ولقد اتهمت من قيبل أشخاص وهم نفس الدين ونفس الملة بأني سرقت جهاز الحاسوب وأنا بعيد عن هذا الأمر كذلك اتهمت بأني أكتب تقارير على أشخاص أوصلها للحكومة في بلدنا وأنا بعيد عن هذا الأمر كذلك واتهمت بأني شخص لوطي وأنا بعيد عن هذا الأمر، المشكلة أنني شخص لايستطيع أن يدافع عن نفسه، فقط أقسم أني بعيد ولكن في داخلي أغلي كغلي الماء أحيانا أغلط عليهم ولكن قلبي ينسى الذي حدث، ماذا أفعل يا فضيلة الشيخ وأنا اتهمت بل باطل وهناك ناس يدعون الإسلام،كما لدي دليل إدانة على بعض الأشخاص ولكن أسكت والله ستار العيوب وهناك شخص وهو مسلم وعمره كبير عامل هكر على كمبيوتر ومعه كم شخص وعندما أتكلم مع أهلي أو أي أحد يعرفون هم، طيب هل الشي موجود في الشرع الاسلامي وأحد يراقب أحد فقط حقد وغيره  ونذالة ؟؟ ماذا أفعل يا فضيلة الشيخ لقد ضاقت علي الدنيا ومافيها وسئمت الناس من كثرة أخطائها دون رادع وسبب لااكره الاذيه للاخرين ارجوك أجب عني مع خالص تحياتي  بارك الله فيكم …

الحمد لله: عليك التحلي بالصبر وطلب الثواب من الله تعالى وفوض أمرهم إليه سبحانه وابحث عن رجل فيه خير اتخذه صديقا يخفف عنك فان تعذر ذلك وسهل عليك الانتقال والرحيل فافعل والله اعلم .

 

 

* هل يجوز للمراة أن تتدرب في نادي من أجل تخفيف وزنها ؟؟

الحمد لله: إن كان النادي غير مختلط ولا تظهر العورات وتؤمن النساء فيه فلا حرج والله اعلم .

 

 

*  السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة شيخي الجليل….ممكن سؤال ؟؟؟ عندي أخ هنا لديه بنتاً عمرها 13 سنة وهو يسأل على الملابس لاتوجد ملابس طويلة هنا يقول ممكن أن تلبس تنورة مقاربة للركبة وتحتها بنطلون للعلم بحثنا كثيراً لكي نجد تحت الركبة فلم نجد وهي في المدرسة ولن يدعها تذهب إلا أن يجد فتوى شرعية بهذا ؟؟

الحمد لله: إذا لم يوجد اللباس الواجب مع البحث عنه كفى ما ذكرتم من لباس شريطة دوام البحث والله اعلم .

 

* قال الله( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُون) هل تدخل السنة في الحفظ في هذه الآية ؟؟

الحمد لله: الآية متعلقة بالدين كله فتشمل القران وما ثبت من السنة لكن تتعلق بالقران من حيث حفظه من التحريف ونحوه بخلاف السنة إذ فيها ما ليس بصحيح والله اعلم .

 

* هل يثبت كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين أم أنه لمؤلف آخر ؟؟

الحمد لله: هو للمفسر الكبير المعروف بابي سعيد وليس لابن سيرين لكنه كتاب جيد في بابه والله اعلم .

 

* ما حكم النوم على البطن للرجال وللنساء ؟؟

الحمد لله: لا بأس به إذ لم يرد فيه نهي صحيح والله اعلم .

 

* هل ينبغي علي أن أرفع صوتي عند قول ( الحمد لله ) بعد العطاس كي يسمع الناس ؟؟

الحمد لله: هذا هو الأصل و ألا فكيف سيشمتك الناس لان التشميت مترتب على سماع الحمد من العاطس والله اعلم .

 

* السلام عليكم ..شيخي الجليل احبك في الله وأشكر اخي الشيخ علي الفتلاوي لأنه هداني إلى هذا الموقع …. سؤالي عن الرؤيا الدية أخ هنا اشهد له باليمان حدثي قال رأيت في المنام بعد أن صليت الفجر شيخ كبير بالسن وهو يقول لي قل لفلان أن يقول(حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله) مئة مرة ويقول بعد ان استيقظت نمت مرة أخرى وإذا أرى أني أغتسل أو أستحم بالعسل بدل الماء ……. هل من الممكن تفسير ذالك جزاكم الله كل الخير وابلغ لكم سلام الاخوة من شمال امريكا وسلام اخي العزيز علي الفتلاوي

الحمد لله: أما المنام الأول فمعناه أن الرجل مبتلى بمظلمة فعليه أن يصبر فعسى الله ان يفرج عنه وأما الاغتسال بالعسل فشفاء من مرض وبركة تنال الرائي والله اعلم .

 

* إن سامحت أحداً أساء إلي هل آخذ منه حقي يوم القيامة، مثال شخص شتمني وسبني و أنا سامحته هل الله يأخذ حقي منه يوم القيامة بعد أن سامحته  أو شخص أساء إلي و أنا سامحته لكي آخذ حقي منه يوم القايمة

هذا سؤالي  هل إن سامحته آخذ حقي منه يوم القيامة ؟؟

الحمد لله: المسامحة تسقط الإثم عن الشخص الأخر لكن لا تضيع عليك حقك عند الله من الأجر والثواب والله اعلم .

 

* السلام عليكم ورحمة الله… هل كانت هناك أي ارتباطات للشيخ رشيد رضا مع جماعة الإخوان وهل هناك فوارق عقدية بين السلفيين وحركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ؟؟

الحمد لله: أما وجود ارتباط وعلاقة عادية فنعم وأما انه منظم معهم فلا وأما الوهابيون فهم سلفيوا العقيدة حنابلة في الفقه والأصول والله اعلم .

 

*  أنا أحب أبوبكر – رضي الله عنه – أكثر من الأنبياء عدا نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – فهل هذا خطا ؟؟

الحمد لله: هذا لا يجوز قطعاً بل يحرم فان محبة الانبياء لا تفوقها محبة البشر بل ولا تقاربها والله اعلم .

 

* يا شيخ سمير في احد الايام جاء عمي و زوجته عندنا و كان يشكون من اعمال ابنهما و انا سألت احد المشايخ عن اعماله و افتاني في ذالك لكن ابن عمي علم بأني سألت ذاك الشيخ و من بعدها قال لي هاذا كله كذب و انا نقلت كلام الوالدين كما قالوه لي و وضعته سؤال للشيخ وهو يقول انه ما قالوه عني كذب

لكن بعد علمه بالسؤال خاصمني و قال لي الله لا يسامحك و انا كانت نيتي ان اعلم الخير من الشيخ و انصح ابن عمي بهاذا الخير لاكنه عند علمه ان السؤال سؤل للشيخ خاصمني و انا اتصلت عليه و سامحته و لكن الى الان لا يكلمني يدعي انه ليس مقاطع لكن انا ارى غير هاذا انا اردت له الخير و هو من بعدها لم يكلمني لاجل هاذا فهل انا ما فعلته صيحيح و هل ما فعله هو صحيح ؟ فما رأي شيخنا بهاذا الامر جزاك الله خيرا

الحمد لله: كان ينبغي لك أولاً أن تستشير أهل الخبرة في عرض الموضوع على احد الشيوخ هل ينفع أو لا لأنه ليس كل موضوع يحسن الكلام فيه ولو مع الشيوخ لأنه قد يكون حساساً كما انه ينبغي دائماً النظر في تحقيق المصلحة دون أن يترتب عليها مفاسد اكبر منها حتى لا يصير بدل المنكر منكران أو أكثر لكن نيتك سليمة ان شاء الله فتؤجر بها وعليك الصبر ومحاولة الإصلاح معه والله اعلم .

 

* شيخنا إن الزنا حده مئة جلدة و هو حد من حدود الله هل إن لم يقام عليه الحد في الدنيا يقام عليه في قبره أو في آخرته أو يجلده الملكان كما سمعت من بعض الناس ؟

الحمد لله:صاحب الحد مطلقاً أن لم يقم عليه في الدنيا فإما أن يتوب توبة نصوحاً فيسقط عنه الحد في الآخرة على الصحيح وإما ألا يتوب فأمره إلى الله إن شاء عذبه وان شاء غفر له وأما إقامة الحد عليه في القبر أو جلد الملكين له  فلا أصل لهذا والله اعلم .

 

* هل يجوز أن ألقب شخص بلقب عز الإسلام أو درة الإسلام أو لؤلؤة الإسلام أم هذا حرام ؟؟ بارك الله فيكم

الحمد لله: قولان لأهل العلم الكراهة والتحريم وعليه فالأصل المنع من ذلك والله اعلم.

 

* ارجوا منكم التوضيح للناس معنى السلفية و معنى التكفيريين و ما رأيك بما حدث في الزرقاء

لان السلفي أصبح مثل التكفيري في أعين الناس و صار الصالح و الطالح واحد.

الحمد لله: هذا سؤال مهم وبيانه كالتالي :-

أما السلفية فهي نسبة إلى السلف وهم الصحابة رضي الله عنهم ومعنى الانتساب إليهم الانتساب في العقيدة والمنهج ومن ابرز ما يدعونا إلى الانتساب إليهم هذه الأيام مسألة الخروج على الحكام لأنها ليست من منهجهم وقد تلبس بالخروج من ينتسب إليهم وليس هو منهم وان كان منهم في يوم من الأيام مثل ابن لادن وأبو قتادة الفلسطيني وأبو محمد المقدسي وسفر الحوالي فهؤلاء قد انتسبوا إلى السلفية لكنهم مارسوا الخروج فضلوا وأضلوا ،وأما التكفيريون فالتكفير للحكام هو  مقدمة الخروج لان الخوارج أول ما ظهرو ا كفروا الحاكم ثم كفروا صاحب الكبيرة والتكفيريون هم الذين يكفرون الحكام ومنهم من يكفر من يعمل مع الحكام حتى اشتط بعضهم فكفر من يأخذ راتب من هاؤلاء الحكام وحكموا على علماء السنة وعلماء السلفيين أمثال الشيخ ابن باز والشيخ ناصر بالضلال وأنهم علماء سلطان وأما ما حدث في الزرقاء فالسلفيون لا علاقة لهم به وإنما هو من فعل التكفيريين وان كان بعض من فيهم آو كلهم ينتسبون إلى السلفيين ويسمون أنفسهم بالسلفية الجهادية والله اعلم  .

 

* شيخنا نريد مك كلمة حق بما يحدث من فتن على مباراة كرة القدم ريال مدريد و برشلونة اصبح الناس ذكر الفريقين اكثر من ذكر ابائهم او اشد ذكرا و العياذ بالله و اصبحت العنصرية و العنجهيه في هاذا

و اليوم امام عيني تشاحن اثنين من اصدقائي لهاذا و كان اغلب الطلبة عدنا لباسهم لباس الفريق الفائز و للاسف في لباس احد الفريقين يحوي الصليب على صدره في الشعار ويلبسونه حبا للفريق ارجوا من فضيلتكم التحدث عن هاذا ولو في سطرين بارك الله فيكم و زادكم علما

الحمد لله: ليس من المستحسن ولا المحمود الغلو في شيء ومن شدة الحمق أن يفخر أو يتفاخر شخص بشيء قد يضر ولا ينفع بل ولا يمثل هذا المفتخر لا من بعيد ولا من قريب والطاعة لو غلى صاحبها فيها لحقه ضرر بسبب ذلك الغلو فكيف بكرة القدم التي من نتائجها التقاطع المحرم بل والقتل أحيانا فلذلك ننصح الشباب بان يلتفتوا إلى الأهم ثم المهم وكم و كم من المهمات التي لا يلتفت إليها شبابنا فمتى يكون عطاؤهم الايجابي والنافع لأمتهم وأما اللباس فحرام لأنه تشبه مذموم كيف ولباس بعض الفرق فيه الصليب والله اعلم .

 

* السلام عليكم أنا بدي أسأل لماذا كتبت الأقصى في سورة الإسراء ألفاً ممدودة ولم تكتب مكسورة  ؟؟

الحمد لله: لها وجه في الإملاء العربي لكن وهذا من بعيد تشير إلى أن الصلة بين مكة والقدس مستقيمة وقريبة والله اعلم .

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا بدي أسأل عن لمس الرجل غير الطاهر المصحف هل يجوز أم لايجوز ؟؟

الحمد لله:يجوز مع الكراهة في اصح الأقوال والله اعلم .

 

 

*السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شيخنا الفاظل لديه سؤال واتمنا اعرف ماعقوبه هذا الشخص في بدايه شخص دارس دين وله معرفه في الدين ولكن الحقيقه انه شخص ينقل الكلام و ولا يحفظ سر و ويتامر على غيره ماهي عقوبه هذا الشخص السؤال الاخر هناك شخص يدعى انه ملتزم دينيا ولكن الحقيقه هو شخص ليس كذالك اولا لاينصر الضعيف وينصر القوي ويتامر مع القوي على الضعيف وعندما تتكلم معه يوحيلك انه شخص ملتزم دينيا ونفس الاشخاص الاثنن هم الذينه يتجسسون على كلامي عن طريق تخاطب معه اصدقائي و اقاربي فهل هذا يجوز ؟؟!!!! وهناك شي غريب عجيب عندما يرون شخص محطم يسعون الى جنونه ويتكلمون باشياء مرعبه عن اليحاه الموجوده في هذا البلد الاجنبي ومابينهم لايتكلمون بتلك الاشياء وغايتهم هي خربطه و تجنين الاشخاص فهل يجوز شرعا ذالك انا اسف طلت عليك يا فضيله الشيخ الجيليل وسلام عليكم

الحمد لله:كل الاوصاف التي ذكرت هي من الكبائر وصاحبها معرض للوعيد الشديد وهو العذاب في جهنم لانه قد جمع صفات كلها ذميمة ولو كانت صفة واحدة لاستحق عذاب جهنم فكيف بها وهي صفات كثيرة فننصحه بتقوى الله والتوبة من ذلك والله اعلم .

 

* السلام عليكم أنا أريد أن أسأل : أنا دائماً أكون متوسوساً من أي شيء أفعله وماذا أفعل أرجوك ؟؟ والسلام عليكم

الحمد لله: ننصحك بقراءة كتاب في العقيدة الصحيحة وأنصحك بالرقيا والحجامة والله اعلم .

 

* هل يجوز لي أن أشارك في منتدى مختلط كي أنشر الدعوة و الخير أم هذا حرام ؟؟

الحمد لله: إن كنت عالماً وتستطيع تحقيق المصلحة فلا حرج والله اعلم .

 

* بارك الله فيك يا شيخ ونفع بعلمك..نريد تعليقاً حول ما يدور من احداث بخصوص خروج المهدي عليه السلام وخروج الدجال والأحداث والأجواء المصاحبة لخروج كل منهما… وأسبقية الخروج حسب الأدلة

وأيضاً هناك بعض الأقوال الغير متأكد من سلامة ناقليها حول أن الأجواء الآن ترتب وتهيئ لخروج الدجال وأن جماعة (الماسونية…) التزمت هذا الأمر منذ القديم… ونرجو توضيح ما يدور حالياً من أحداث وبلابل وعلاقته بالمهدي عليه السلام والدجال والسفياني …وبوركت مساعيكم

الحمد لله: انتظر مقالاً خاصاً في ذلك.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد كيف حال شيخنا الفاضل أحسن الله اليكم أريد بعد إذنكم توضيح مسالة تشقير الحواجب للنساء وهي تلوين الحواجب العريضة ينفس لون البشرة حتى تصبح الحواجب رفيعة أو الشعر الزائد من الحواجب النازل على جفن العين وذلك حتى تصبح رفيعة وبهذا لا تزيل شيئا من شعر هذه الحواجب بارك الله فيكم وشكراً …

الحمد لله: جائز و الا شيء فيه شريطة ألا يدلس به على خاطب والله اعلم .

 

* هل يجوز أن أستخدم الأيقونات التعبيرية التي تعبر عن الضحك في الرد في المنتديات المختلطة ؟

هل يجوز أن أستخدم هذه الأيقونات من رجل الى رجل ؟

هل يجوز أن أرد على موضوع كتبته أخت و أكتب رداً على الموضوع جزاك الله خيراً و نحو ذالك

بارك الله فيك ؟

الحمد لله: لا باس بذلك شريطة إلا يترتب على ذلك مفسدة يفهمها الطرف المقابل والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل أرسل الله سبحانه وتعالى الرسل إلى جميع الأقوام ولكن بني إسرائيل خصهم دون غيرهم بالأنبياء والرسل رغم قتلهم للأنبياء وكفرهم وجحودهم هل من حكمة في ذلك ؟؟ زادكم الله من علمه

الحمد لله: أظن أن الحكمة زيادة الحجة على قوم قست قلوبهم وجحدوا نعم الله عز وجل وليس ذلك كرامة لهم بل زيادة عذاب عليهم إن لم يؤمنوا والله اعلم .

 

*  لو سمحت ياشيخ ماحكم رد النساء على مواضيع الرجال التي يتم تنزيلها في المنتديات على أن يكون الرد بقول (جزاك الله خيرا او بارك الله فيك ونفع بك)

هل يجوز أو لا يجوز الرجاء التوضيح ؟؟

الحمد لله: لا بأس بذلك شريطة الا يتجاوز الامر خشية وقوع خطأ والله اعلم.

 

 

 

* ما حكم مشاهدة الانمي (افلام الكارتون) اذا كانت مشتملة على منكرات؟… وهل يجوز قطعها ثم متابعتها. وجزاكم الله خير الجزاء.

 

الحمد لله : اذا امكن ازالة المنكر جاز متابعة ومشاهدة ما لا منكر فيه والله اعلم .

 

* مرحبا يا شيخنا الفاضل سؤالي يا شيخ عند تقديم الامتحانات في الجامعة او غيرها من الاماكن العلمية وصعب علي سؤال فاخذت اجابته من جاري شريطة ان ادرس مرة اخرى بعد الامتحان ما اخذته من جاري في الامتحان كي لا اغش المسلمين ويصبح عندي علم في هذا السؤال فبناءا على هذا الشرط هل اذا اخذت الجواب في الامتحان بغية العلامة هل يعد غشا سؤالي الاخر هل اذا كان اخذ الاجابة من جاري في الامتحانات كان غشا هل يصبح مستقبلا في راتبي حرام نتيجة اني غششت في سؤال من اسئلة الامتحانات عندما كنت طالبا في الجامعة

الحمد لله:هذا لا يجوز لانه غش واستغلال جهد الاخرين بغير وجه حق اما الراتب فلا يحرم والله اعلم .

 

* هل يجوز أن نشاهد أفلام الكرتون الياباني مثل ون بيس وناروتوا ؟؟ وجزاكم الله كل خير

الحمد لله:انا لا اعرف هذه الاشياء لكن الاصل في ذلك انه حلال مالم يتضمن حراماً فيحرم لذلك خصوصاً للاطفال الذين هم في حكم من يتلقن الخطأ والله اعلم .

 

* فضيلة الشيخ انا مهندس كمبيوتر وأدرّس في بعض المعاهد دوارات في مجال عملي..

توفرت لي دورة حاليا لطالبة واحدة فقط ..واوقات المحاضرات وقت نهاري ووقتان ليلي اي بعد الساعة 6.30 مشكلتي في الوقت الليلي حيث يكون المعهد مفتوحا ولكني اكون انا والطالبة في المعهد ..فهل يعتبر هذا خلوة ومعصية ؟ مع العلم ان بابي المعهد والغرفة مفتوحان دائما ..ولا اغلق باب الغرفة .؟

الحمد لله:اذا كان في المعهد غيركما شريطة استمرار المرور بحيث تنقطع الخلوة فلا باس والا فلا يجوز والله اعلم .

 

 

* السلام عليكم هل مشاهدة المصارعة الحره حرام أم حلال أم مكروه ؟؟

الحمد لله:هذا راجع الى حكم وحد العورة واجتهادي انها لا تتجاوز المكروه شريطة خلوها من النساء وشرط اخر الا يمارسها المشاهد مع غيره لانه سيضره والا يتخلق باخلاقهم الخارجة عن الطبع البشري وهذا يثبت ايضاً في حكم مشاهدة المراة لمصارعة النساء والله اعلم .

 

* السلام عليكم هل مشاهدة مسلسل الارض الطيبة حرام فهو يتحدث عن الارهاب وكيف يفرقو بين الاتراك والاكراد ومحاربة الارهاب وكشفهم امام الناس مع العلم انه لا يوجد فيه اي شيء من الحرام والعياذ بالله وشكرا؟؟

الحمد لله:انا لا اعرفه تماماً لكن اسمع عنه وعلى كل حال يجوز مشاهدة الافلام اذا توفرت الضوابط الشرعية خصوصاً ما يتعلق بالنساء والاخلاق والله اعلم .

 

* ما عقيدة الدكتور النابلسي وهل يؤخذ عنه أفيدونا ؟؟

الحمد لله:الدكتور محمد النابلسي اشعري عنده شيء من التصوف وهو يقدح في اهل السنة ويرميهم بالتجسيم وله بعض عبارات تحمل التحريض على الحكام المسلمين لكني انصح بالسماع له فقط في جانب التربية والعلوم الكونية اما العقائد والفقه فليس الرجل بعالم ولا من اهل هذه الفنون والله اعلم .

 

* هل يجوز أن أكتب كفارة المجلس في نهاية المحادثة ( التشات على الحاسوب )

أم أن هذا من البدع المحدثة ؟؟ بارك الله فيكم و نفع الله بك

الحمد لله: اذا كانت الكتابة لتذكير من معك ليقولوها فهذا جيد وحسن واما مجرد الكتابة فهذا عبث والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا الفاضل سؤالي عن وجوب الانصات لقراءة القرآن الكريم فأذا كان شخص يؤم بالناس داخل غرفه صغيره وصوته يملأ الغرفه وهناك شخصان يجلسان في الخلف فهل يوجب عليهما الانصات للقراءة ؟؟.بارك الله في علمكم

الحمد لله:الانصات للقران لا يجب الا في الصلوات وفي الخطبة يوم الجمعة اما غيرها فحسب المقام قد يجب وقد لا يجب والله اعلم .

 

 

* السلام عليكم هل لعبة الشدة بهدف التسلية دون الرهان او غيرها يجوز أم لا ؟؟

الحمد لله:الاصل الجواز شريطة مراعات اداب الاسلام واوقات الصلوات ,لكن في حق من عرف بالتدين او عرف بطلب العلم فلا ينبغي له مثل هذا والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا العزيز حفظكم الله وسددكم وألهمكم الرشد والصواب هل هذه القاعدة على اطلاقها أنه اذا تعارض حكمان وكان أحدهما موافقا للبراءة الاصلية والاخر مخالفا لها كان هذا الاخير ناسخا للاول ، أفيدونا بارك الله فيكم تلميذكم ومحبكم محمد الجزائري .

الحمد لله: اولاً: الف اهلاً وسهلاً بالصديق الحبيب الوفي , وثانياً: كما تعلمون بان القواعد الفقهية اغلبية غير مطردة وعليه فان القاعدة هذه مع صحتها لكنها ليست على اطلاقها كباقي القواعد والله اعلم .

 

 

* هل يجوز أن نقول لعنة الله على إبليس أو لعنة الله على الشيطان ؟؟

الحمد لله:اما الجواز فنعم لكنه خلاف الاولى اذ الاولى ان يقال اعوذ بالله من الشيطان او من ابليس والله اعلم .

 

* أبي كثيراً يستخدم هذا الأسلوب  يجدنا نحن أبناؤه نتأثر بكلام الدين فيستغله و عندما يريد طلباً منا يقول الله يغضب عليك اذا ما بتعمل كذا أو اذا ما بتجيب كذا و هذا ليس دائماً يقولها إن كنت أنا مثلا مشغول بأمر و أقول له أعطيني خمسة دقائق أو ثواني و جايك لكنه قليل الصبر فيبدأ الله يغضب عليك اذا ما فعلت هذا،

و أصبح يتخذها أسلوبا لاستغلال متطلباته بسرعة، أنا أعلم أني على خطأ لأني أقول له فقط ثواني أو خمس دقائق لكن بجد لا أستطيع ترك ما بيدي حتى أنجزه لكن للأسف لا يراعي هذا و للأسف أصبحت عادة عنده

و إذا غضب أيضا يبدأ بالدعوى علينا و لكن أنا أدعو في نفسي أو في السر اللهم لا تستجب دعاءه  اللهم اجعله محجوب الدعوة بارك الله فيك هذا سؤالي فما حكمه و ما حكمي في ما قرأت ؟؟

الحمد لله:هذا الوالد يصبر عليه ولا شيء على اولاده لان الله لا يكلف نفساً الا وسعها ولا تخشوا من دعائه عليكم الا اذا كان يدعو بحق والله اعلم .

 

*أنا شخص كثير ما أظلم نفسي وحتى أجعل الآخرين يقولون هذا الشخص عنده شي ماذا أفعل حتى أكف عن ظلم نفسي ؟؟ السؤال التالي : ماهي مكفرات الذنوب ؟؟ السؤال التالي : هل يجوز التبرع بالأعضاء عند موت الشخص ؟؟ بارك الله فيكم .

الحمد لله : نقول لك اتق الله في نفسك ودع عنك الوسواس وعامل نفسك بالشرع والحق واما مكفرات الذنوب فمنها التوبة والاستغفار والبلاء والحسنات الكبيرة ودعاء الصالحين وغير ذلك واما التبرع بالاعضاء فالصحيح الجواز والله اعلم .

 

* السلام عليك ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل فاني والله احبك في الله فقد سمعنا حديثا عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ انه قال قاتل نفسه في النار فهل ينطبق هذا الحديث على المريض نفسيا ام يعذر بمرضه وهل اجر الصدقة او العمرة تفيد هذا الانسان فارجوا منك الاجابة على الوجهان يعذر ام لايعذر؟؟  فنسال الله ان ينفع بك وبعلمك  ..

الحمد لله:ان كان المرض  لا يد للمريض في وجوده او زيادته فلا شيء عليه والا فيلحقه شيء وفعل الصدقة والعمرة عن الغير جائزة ويصل ثوابها اليهم في مذهب جمهور الفقهاء والله اعلم .

 

* من اي عمر تمتنع البنت الصغيره عن السلام على الاقارب الاجانب من سن العاشرة ام من سن البلوغ ؟؟ جزاكم الله خيرا ..

الحمد لله:اذا كانت البنت تُشتهى من الرجال منعت من المصافحة ولو قبل البلوغ احتياطاً لان التكليف لا يثبت الا بعد البلوغ والله اعلم .

 

* اسال الله ان يجعلني واياك ممن يتبعون الحق لوجهه الكريم واقول :-  سمعت كلامك يا فضيلة الشيخ سمير مراد حول سوريا اذا كنت تقصد ( بهؤلاء ) شيخنا العلامة اللحيدان فكلامه موجود و منشور على الانترنت و له تسجيل اثار ضجة كبيرة وتكلمت عنه وسائل الاعلام المختلفة وفيه يقول كلاما يكتب بماء الذهب فاستمع له بنفسك ( اعني كلامه عن ليبيا ) وارجوا ان تسمع ايضا كلام الشيخ اللحيدان بنفسك عن الثلث والثلثان لان كلامه دقيق جدا( حول سوريا ) واما الشيخ العرعور والشيخ الزغبي فكلامهم عن ليبيا ايضا منشور و موجود لكن يا شيخنا الغالي ارجوا منك قبل ان تتكلم في مثل هذه الامور العظيمة ان ترجع لكلام العلماء على مواقعهم الرسمية و ان ترى وتسمع لهم بنفسك لتحري الدقة كي لا تقع في الخطا او ان تقول اشياء ليست من الواقع وهناك مقاطع مرئية منشورة على الانترنت وانا اعجب منك لما تقول اين هؤلاء ؟؟!!والواقع ان المشايخ والعلماء قد تكلموا وسمعهم من سمعهم وخصوصا العلامة اللحيدان

الحمد لله:نشكرك على النصيحة ونحن ننصحك بان ترجع لتسمع اصل الفتوى التي تكلم بها الشيخ حفظه الله ولا يكفي منك سماع الاستدراك على الفتوى فقط  من سماحة الشيخ صالح والله اعلم .

 

* عندنا في الجامعة دكتور يأتي بالامتحان نفسه لجميع الشعب ، لكن الشُعب موعد الامتحان في اوقات مختلفة و انا اخذت الامتحان فهل يجوز ان اعطي صديقي الاسئلة و الاجوبة لكي يدرسها قبل موعد امتحانه

علما ان الاسئلة موحدة اي يعرف حل الامتحان و دراسته قبل ان يقدم الامتحان  هل جاز هذا ام ان هذا من الغش ؟ علما بانه سيدرس هذا السؤال  بارك الله فيك

الحمد لله:ان كان الاستاذ يفعل ذلك حقاً فيجوز اعطاء الاسئلة للطلبة والا فلا يجوز وانا اقول يجب التحقق من نية الاستاذ في توزيع الاسئلة لان هذا الامر لا وجود له ولان الادارات تمنع ذلك قطعاً والله اعلم .

 

* شيخي  انا ادرس في الجامعة تخصص البرمجة ادرس طوال الفصل ، اصدقائي يلهون و يلعبون و لكن عند موعد الامتحان يصبح كل شخص منهم يريد ان ادرسه و اشرح له المادة و انا شخصيا لا اريد ان ادرسه و اعطيه ما تعلمته في هذا التخصص علما انه ان جائني قبل الامتحان اعطيه و ادرسه لكن قبل الامتحان امتنع عن هذا كيف انك تتعب و تجتهد و هو يلهو و يلعب و في اخر يوم يريدك ان تدرسه لهاذا لا اعطيه من العلم اللذي علمني اياه ربي في تخصص الحاسوب و لكن ان جائني قبل الامتحان كما ذكرت ادرسه فهل يلحقني اثم لاني منعت علما علمني اياه ربي عنه قبل يوم الامتحان ؟ و ماذا افعل في مثل هذا الحال ؟

الحمد لله: نقول بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من استطاع منكم ان ينفع اخاه فليفعل )) وهذا على وجه الاستحباب فلا حرمة عليك ان لم تفعل ما يريدون والعلم الذي يحرم كتمه هو العلم الذي يحتاج اليه الناس سواء كانوا افراداً ام جماعات وليس هذا منه في حالتك والله اعلم .

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: حفظ الباري الشيخ وبارك في علمه. سؤال: هل يصح استعمال لفظة نبي في قول الشاعر: ما رأى الناس ثاني المتنبي… أي ثانٍ يرى لبكر الزمان …هو في شعره نبيٌّ ولكن …

ظهرت معجزاته في المعاني…مع التعليل زادك المولى بيانًا.

 

الحمد لله: اما لفظة النبي فهي في الاصل مصطلح شرعي لا يطلق الا على من بعثه الله للناس لكن ان قصد بهذه الكلمة مجرد المعنى اللغوي وهو المخبر بامر معلوم او مجهول فعندها فلا حرج في ذلك كما قال تعالى ( نبئنا بتأويله ) فليس معناها اجعلنا انبياء وانما معناها اخبرنا بتفسير المنام والله اعلم .

 

* السلام عليكم مرحبا يا شيخ  انا الحمد لله يا شيخ من اتباع السلف والمنهج السلفي الحق والحمد لله كنت هذه الليلة واقفا مع بعض اهل المسجد اللذين وللاسف هم من اتباع الاخوان المسلمين تكلموا كلام وكانهم يشيرون ان الايمانيات والربانيات لا تاتي الا من منهجهم ولا حول ولا قوة الا بالله وانا اسمع واغلي من الداخل وحرارتي ترتفع غيرة على منهج الحق وما استطعت الدفاع عن ذلك لقلة العلم الشرعي عندي فبقيت ساكتا فدلني يا شيخ على كتب ومحاضرات دينية ادرسها كي اتعلم العلم الشرعي كي اكون قادرا على اسكاتهم في مثل هذه المواقف طبعا بالحسنى وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ..

الحمد لله: اسال الله تعالى ان يستعملنا جميعاً في خدمة دينه والحمد لله ان جعل غيرتك الى خير بدون انفعال وغضب واما طلب العلم فمشواره حقيقة طويل لا بد فيه من مرشد ومعلم لكن ان تابعت موقعنا وقرأت الكتب التي فيه ودخلت لسماع محاضراتنا اثناء التدريس فعسى الله ان ينفعك وبارك الله فيك والله اعلم .

 

* ما حكم استعمال العطور التي فيها شيء من الكحول ؛ كالكالونيا ونحوها؟؟ جزاك الله خيرا

الحمد لله: الصحيح انه لا باس بذلك لان الراجح ان الكحول طاهرة وليست نجسة كما انها لا تشرب فلا حرج ان شاء الله والله اعلم .

 

* ما تفسير قوله تعالى (( و آتوا حرثكم أنى شئتم ))

هل جاز الدبر في هذا؟؟

الحمد لله: معنى الاية الاتيان في موضع الحرث وهو القبل وان كان من جهة الدبر أما في الدبر فحرام وانظر كتابنا في هذا الشأن على الموقع والله اعلم .

 

* أرجو بيان ما مدى طاعة الزوجة لأهل الزوج وهل يحق للزوجة في حال طردت من بيت أهل الزوج عدم طاعة الزوج بالعودة إليه مع العلم أن الزوجة لم تخطىء بحق أهل الزوج ؟؟؟ وجزاكم الله خيراً

الحمد لله: أما طاعة وخدمة المرأة لأهل زوجها فهي من المعروف لكنها لا تجب وعليه فلا يجوز إلزام المرأة بها وأما طردها فلا يمنع طاعة الزوج ولا يمنع العودة إليه لكن على الزوج وأهله أن يتقوا الله في المرأة فأنها وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ( استوصوا بالنساء خيرا ) وعلى المرأة أيضا أن تتقي الله في الجميع والله اعلم .

 

 

* هل الدخول الى الفيس بوك دون مراسة البنات حرام ؟؟

الحمد لله:هذه الصفحات والمواقع وغيرها مما هو مثلها الاصل فيه الحل وطبيعة استخدامها هو الذي يجعلها حلالاً او حراماً والله اعلم .

 

* سلام عليكم من هم الارحام الفريضة الذين يجب صلتهم وما هي المدة الدنيا بين الزيارتين و من هم على سبيل الندب ؟؟

الحمد لله: الرحم ينقسم الى قسمين رحم قريب وهم المحرمون على التابيد كالام والبنت والعمة والخالة ورحم بعيد وهم كل من اتصل بالشخص من ابيه وامه والقسم الاول اوجب في الصلة من الثاني واما صورة الصلة ومدتها فمرجعه الى العرف وعادة الناس والله اعلم .

 

* هل صحيح ان امير المؤمنين عمر بن الخطاب رأى ام كلثوم بنت جعفر بنت ابي طالب ذات يوم و هي في عمر الخمس سنوات رأى ثوبها طويلا فرفعه حتى بدت قدماها فالتفتت اليه و قالت له : به لو لم تكن امير المؤمنين لضربتك على وجهك . قرأتها في احد المواقع و احسست بانها منكرة فما مقدار صحة هذا الكلام بارك الله فيك .

الحمد لله:هي صحيحة لكنها من المداعبات الجارية على عادات الناس والله اعلم .

 

* يا شيخ أحسن الله اليكم ما هو حكم دراسة وتدريس الرياضة مع العلم انها مختلطة وما هو حكم الأجرة التي يأخذها المدرس في هذا المجال؟؟

بارك الله فيكم وأحسن الله اليكم آآآمين

الحمد لله: الصحيح جواز تعلم وتعليم الرياضة مع اجتناب ما حرم الله من الاختلاط وكشف العورة واما الاجرة فجائزة على التعليم واللعب وغير ذلك والله اعلم .

 

*  شيخي العزيز اريد ان اسأل ان شخص عمري 24 عام ولم اتزوج

ولكن السؤال : اذا قمت بالتخطيط للمستقبل من حيث الزواج وجمع مال الزواج وانشاء المصالح الشخصية مثل (افتتاح سوبرماركت اوبقالة ) هل هذا جائز ؟ اذا صمت شهر رجب وشعبان هل هذا مخالف ؟

الحمد لله: من حقك ان تنظر الى الدنيا وتجمع من حطامها لاجل الزواج وغيره شريطة الا تقع في حرام اثناء جمعك المال واما صيامك فلا باس به بشرط الانتهاء عند النصف من شعبان لحديث (( أذا انتصف شعبان فلا تصوموا )) واما رجب فأن كان صيامك له بدعوى انه فيه احاديث تدل على فضله فانه لم يثبت من ذلك شيء والله اعلم .

 

* شخص محافظ على جميع العبادات وحسن التعامل مع الآخرين لكنه سريع الغضب ويسب الذات الالهيه وبعد ذلك بقليل يهدأ ويندم على ما قال ويستغفر كثيرا ما نصيحتكم لهذا المبتلى ؟؟ وشكرا .

الحمد لله : عليه ان يعلم انه حين يسب الله يخرج من الاسلام وتحرم عليه زوجته بحيث ان اتاها قبل التوبة كان زانياً فعليه ان ينتبه لذلك خشية ان يختم له بمثل هذا الامر لا قدر الله فعندها لا ينفع الندم نسال الله له حسن التوبة ودوامها والله اعلم .

 

* شيخنا الكريم كثيرا ما يطرح هذا السؤال من قبل الناس . السؤال : لمذا شيوخ السعودية افتوا بوجوب الجهاد في افغانستان ضد السوفييت وحرموا الجهاد ضد الأمريكان بعدها ؟؟  نرجو الجواب من الشيخ الكريم .

الحمد لله: أحكام الجهاد على التخصيص لا ترتبط فقط بتعلقها بالوجهة الشرعية دون غيرها اذ لها تعلق بالواقع وهو المعروف في المصطلح الشرعي بالمصالح والمفاسد القائم على قانون المدافعة ولذلك فان التمكن من مدافعة الروس كان ممكناً لقلة العدو وكثرة الاعوان بخلاف امريكا تماماً لان امريكا معها قوى متعددة ولذلك اختلفت وتختلف الفتاوى القائمة على المصالح والمفاسد والله اعلم .

 

* الشيخ الفاضل حفظه الله طالب علم ينظر إلى ما حرم الله تعالى وإلى الأفلام الإباحية ويحاول تركها ويندم ندم شديد كلما رأى فلماً ولا يستطيع ترك ذلك علما أنه متزوج فماذا يفعل وما هي نصيحتكم ؟؟ وبارك الله فيكم .

الحمد لله: ننصحه بمداومة طلب العلم وان تمكن ان يدعو الى ما تعلمه مع كثرة الاستغفار وفعل الحسنات الكبار وحسن الظن بالله انه سيتوب عليه واياه والقنوط واليأس من ان الله لا يقبل منه ما دام على هذا الحال بل كلما اذنب فعليه ان يتوب حتى ييأس الشيطان منه وان كان له رفقة سوء فليبدلهم برفقة خير ودين  وندعو الله ان يعفه وامثاله بالحلال والله اعلم .

 

* حكم قراة القران بالمقامات ؟؟

الحمد لله: الصحيح الجواز بشرط الا يخرج عن قانون التجويد بسبب المقام والا يتعلم المقامات بالات الموسيقى كالدف وغيره والله اعلم

 

* السلام عليكم أريد التأكد من هذه المعلومة فقد نشرت في الفيس بوك و أوردها كما هي يقول الناشر ( التحيات لله والصلوات الطيبات ما هي التحيات ؟؟ الصلوات ؟؟ الطيبات ؟؟ أن التحيات إسم طائر في الجنه على شجره يقال لها الطيبات بجانب نهر يقال له …الصلوات فإن قلت التحيات لله والصلوات الطيبات نزل الطائرعن تلك الشجره فانغمس في النهر ونفض ريشه على جانب النهر فكل قطره وقعت منه خلق منها ملك يستغفر لك

إلى يوم القيامه ) فهل هذا صحيح ؟ جزاك الله خيرا

الحمد لله: هذا الا اصل له ابداً وانما هي الفاظ يقدمها العبد بين يدي الله تعالى تعظيماً له كقول احدنا للاخر السلام عليكم والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا الفاضل سؤالي ان بعض الناس يقلل من اهمية السند وبعضهم يقول انا اقراء الكتاب وافهمه فما اهمية ان آخذ السند فما الرد على ذلك ؟؟ بارك الله بعلمكم.

الحمد لله: هذا خطأ فادح لان الاسناد من الدين ولولا الاسناد لقال اعداء دين الله ما شاؤا ليطعنوا فيه لكن الله اختص الامة بهذا العلم ليكون سياجاً حافظاً حتى لا يدخل في الدين شيء يفسد عبادة الناس وعقائدهم واخلاقهم ولذا نجد كتباً عظيمة الفت في معرفة رجال الاسناد لنكون على حذر وبينة والله اعلم.

 

* انا سيدة متزوجة ووالدي قد توفي قبل 10 سنوات وترك لنا بيت مكون من ثلاث شقق ومتجره الصغير والان يستلمه اخي برضانا جميع الورثة وما زال باسم والدي اراد اخي ان يلغي رخصة المتجر بمعرفتنا جميعا الا انه لم يسمح له من الامانة الا بموافقة جميع الورثة مما جعل والدتي تطلب مني ومن بقية الورثة (اخواني واخواتي )وكالة عامة فيما ترك والدي من عقار ومتجر فواقنا جميعا لتمكين امي من عمل ما يلزم لالغاء رخصة المتجر الا ان موظف المحكمة اخبرنا بان هذه الوكالة العامة تعطي الوالدة صلاحية مطلقة للتصرف بجميع ما نملك نحن الورثة فرفضنا جميعا التوقيع على هذه المعاملة مما جعل موظف المحكمة يطلب من ان يتم توكيل احد اخواني لعمل حصل الارث الذي لم يوزع بعد من اجل الغاء رخصة المتجر فوافقنا على ذلك مما جعل امي ان تقول لو تم التوقيع على الوكالة العامة بالامس لمشت الامور دون ان امس اي حق من حقوقكم باذى ولاننا رفضنا باعطاء امي هذه الوكالة العامة انا واخوتي منعا لاية مشكلة محتملة قد تحدث في المستقبل لاي منا فما كان لامي الا ان تقوم بالغضب علينا جميعا لاننا رفضنا فهل يطالنا اثم فيما فعلنا حفاظا على بيوتنا وهل غضبها يقع وهل يحق لها ان تغضب علينا وهل في ذلك عقوق وماذا نفعل حيال ذلك علما بان جميع الورثة بنينا وبنات متزوجون ولدينا بيوتنا ارجوا الاجابة مع توضيح الغضب هل يقع ام لا عمر الام 76 عام وشكرا لكم ..

الحمد لله: اولاً نشكر موظف المحكمة على حرصه على المسلمين وثانيا: ليس من حق الام القيام بمثل هذا الامر لان الواقع يشهد باكل الاولاد حقوق البنات وثالثا: من تصرف في حقه ضمن ضوابط الشرع فليس مخطئاً ولا عاقاً قط رابعاُ: غضب الام لا يضركم شيئاً بل لعلها تأثم بذلك والله اعلم .

 

* السلام عليكم ورحمه الله وبركاته من شخص شيخنا الجليل يعجز اللسان عن شكرك بارك الله فيك وجعلك الله ذخراً للأمة العربية والإسلامية وبعد  أول شيء لدي مجموعة أسئلة بارك الله فيك 1- لدي سوء فهم للاخرين والاخرين لديهم سوء فهم نحوي ماذا افعل لقد ظلمت غيري من الاشخاص واشخاص ظلموني علما واجهت اكثر من شخص واعتذرت منه فمنهم من سامحني ومنهم حقد عليه 2- انا شخص عصبي جدا ولكن طيب القلب ويتقرب مني اكثر يعذرني والبعيد طبعا لايعذرني المشكله خلقت لنفسي اعداء من وارء عصبيتي التي فهمت انها تجاوز او تكبر علما انا فقط عصبي بعدها انسى كل يلي حدث حتى وان كان الشخص الاخر هو غلطان في حقي بل اذهب اليه واعتذر منه 3- انا شخص اكره الطائفيه ومن وراء هذا الكلام كلا طرفين اقول لهم عكس مذهب الاخر يعني اذا سني أقول له انا شيعي وشيعي اقول له سني وهكذا او اقول له انا ليس مسلم وأصبحت من غير دين علما انا حبي للرسول والاسلام يجري في دمي وحمد لله ولكن هكذا بينت وسبب ضغط دون لازم 4- في ماضي لدي كذب وكمنت استخدم هذا الشي لمصلحتي الشخصيه ولكن دون اذى اي طرف كان اعترفت بذنب هذا ونقلبت الامور حولي ماذا افعل ؟؟ بارك الله فيك وانا اسف طولت عليك  ..

الحمد لله: انصحك بطلب العلم عند شيخ مرب وعليك ان تعود نفسك على ان تتجاوز عن اخطاء الناس وان تعود نفسك عدم الخطأ معهم ثم اتق الله وكن على بينة في تعاملك مع البشر فلا تقل الا ما امرك الله به وهو انك على السنة والجادة اذ مجاملة الناس لا تكون على حساب الدين والله الهادي الى سواء السبيل والله اعلم .

 

* كتابة السلام عليكم اول الميل ثم لا يرد عليه من المستقبل اي انا ارسلت ميل يبدأ بالسلام عليكم ثم الموضوع و لم يرد علي السلام في رده للميل هل علي اثم و هل عليه اثم و هل يجوز ان يرده سرا في نفسه

ثم ان السلام كان في البداية و لم اضع في نهاية الميل و السلام عليكم اليس الاولى مثل الثانية  فما حكم هذا كله  و ما حكم طرح السلام و ما حكم رد السلام ؟؟  بارك الله فيكم …

الحمد لله: اما طرح السلام فسنة واما رده فواجب الا ان يكون المطروح عليهم السلام اكثر من واحد فيكون رد السلام فرض كفاية واما طرح السلام عن طريق الكتابة فالاظهر انه لا يجب الرد بالكتابة ان تلفظ به  لكنه يستحب ان يرد كتابة الا اذا شق ذلك عليه فيكفي التلفظ حينها , واول السلام واخره حكمه واحد والله اعلم .

 

* شيخي  هل ان ضفت الى مجموعة( جروب ) أكاديمية في الفيس بوك اي شخص سواء ذكر او مؤنث الى تلك المجموعة و اصبح هناك فساد بسبب ذالك العضو او اصبح هذا العضو يتعرف على الجنس الاخر و انا ضفته من اجل ان هذه المجموعة تعليمية لكن يغلبها كلام الاختلاط و المزاح بين الطرفين من الجنسين و ايضا يغلبها اسئلة اكاديمية لاحد التخصصات  فهل ان ضفت احد الى هناك و فسد و افسد غيره هل يلحقني اثم لهذا

و ايضا  قبل ان اضيفه رأيت ان بحوزته صور غير شرعية لكن اضفته و قلت بإذن الله انكر عليه انا و الاعضاء الملتزمين فهل يلحقني اثم ؟؟  بوركتم و بورك في علمك …

الحمد لله: الاصل في اضافة الشخص ان يكون معلوم الحال فان كان مستوراً فيختبر فان تبين فساده حذف اما من اضاف من يعلمه سيئاً فان كانت نيته اصلاحه حيث يمكن ذلك فلا شيء عليه والا فيأثم الشخص ونصيحتي الا تشترك النساء الا في صفحات نساء ثقات او صفحات علماء او دعاة موثوقي الدين والخلق مع ان الاولى الابتعاد عن هذا الميدان لانه وعر جداً والله اعلم .

 

* في البدايه أود أن أشكركم نيابتاً عني وعن اخواني المسلمين في بقاع الارض وخصوصا في هذه الديار التي نسكنها وهي الولايات المتحده الامريكيه,حيث أن هذا الموقع سهل علينا سرعة معرفة الفتوى التي نحن في أمس الحاجه لها ففي ديارنا لايوجد العالم الرباني كما في ديار المسلمين ,وشكر خاص الى فظيلة الشيخ سمير مراد أبو حمزه المحترم على الجهود الرائعه التي يبذلها في سبيل ايصال اهل الاسلام الى الجاده والله ولي التوفيق,وشكر ايظا الى العاملين على هذا الموقع الرائع…السؤال ؟يوجد عندنا مسجد والخطيب يخطب بالغةِ الانكليزيه فهل يجوز ان يكون خطيبان احدهما يخطب بالغه العربيه والاخر بالانكليزيه في خطبه واحده أما النص فمختلف ويقتسمان وقت الخطبه مناصفه . تلميذكم المخلص أبو عبدالرحمن..عذرا على الاطاله.

الحمد لله: شكراً لك ايها الحبيب مني ومن الاخوة ادارة الموقع داعين الله لك وللجميع هناك بالتوفيق والسداد والحفظ والامان اما تعدد الخطيب فهذا لا اصل له فيما مضى لكن ان دعت الحاجة ليعلم الناس دين الله فأرى انه لا بأس بذلك شريطة ثبوت الحاجة وشريطة عدم الاطالة لكن ننصح بالبحث عن خطيب يجيد اللغتين فهو افضل والله اعلم .

 

* ما معنى اصول الفقه مع اعطاء مثالا على ذالك ؟؟ و جزاكم الله خيرا ..

الحمد لله:هو علم يبحث في طريقة الاستنباط أي استخراج الحكم من النصوص او بالقياس وابوابه كثيرة تنظر في كتب الاصول ومن امثلته :    (( الامر يفيد الوجوب الا لقرينة تجعله غير واجب مثل الامر بالصلاة فنقول: الصلاة واجبة )) والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا الحبيب تأكيداً على سؤال سابق عن السند ،فأن أقر بالسند ولكن قال أحدهم لا حاجة لأن أقرءا أي كتاب على شيخ فأنا أقرؤه وأفهمه؟؟ عذرا على إعادة السؤال بصيغه أخرى فنحن محتاجون للمعرفه وأنتم أهل للعطاء…

الحمد لله: القراءة على الشيخ لا شك انها افضل بكثير من القراءة وحده لما فيها من المزايا العلمية والتربوية واخذ الاسناد ان حسنت النية ففيه اجر وثواب وعامة مشايخنا واهل العلم هذه عادتهم وطريقتهم فلا تلتفت لكلام بعض اخواننا غفر الله للجميع  والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل ؛ ما حكم شق أذن البقر والماعز وغيرها لتمييزها. وكذا قص نصف الأذن من باب الجمال ؛ وهذا الأخير يصنع مع الغنم الشامي إذن أذناه طويلان وما هو الضأن ؟؟

الحمد لله :اذا كان للجمال او لرفع الثمن لرغبة الناس في ذلك وبغير قصد التعذيب فالصحيح الجواز والله اعلم .

 

 

* شيخنا الفاظل حفظك الله ما معنى الواجب والفرق بينه وبين الفرض والركن مع إعطائي مثال .. بارك الله فيك ..

الحمد لله : الصحيح انه لا فرق بين الفرض والواجب لكن عند الاحناف ورواية عن الامام احمد ان الفرض ما ثبت بدليل قطعي مثل الركوع في الصلاة والواجب ما ثبت بدليل ظني مثل قراءة الفاتحة في الصلاة واما الركن فهو ما يمثل جزءاً حقيقياً من الفعل لا يمكن ان يصح بدونه كطواف الافاضة والله اعلم .

 

* ما تفسير الاية الكريمة (( لا تسألوا عن اشياء ان تبدى لكم تسؤكم )) جزاك الله خيرا …

الحمد لله : نزلت في اقوام كان بعضهم يسال هو ابن من وبعضهم يسالون عن احوال ابائهم من جنة او نار وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجيبهم بما يثقل عليهم فنسخت الاية ذلك الامر حتى لا يتأذوا والله اعلم .

 

 

* السلام عليكم ايها الشيخ الفاضل .. انا فهمت من جوابكم  أنه لافرق بين الفرض والركن ,السؤال الاول ؟ هل نقدر ان نقول الفرض هي الصلاة او الصيام اوالزكاه ..الخ,والركن هو تكبيرة الاحرام في الصلاه و القيام مع القدره وقراءة الفاتحه …الخ وعليه يبطل الفرض  لسقوط احد الاركان,السؤال الثاني ؟ الواجب هو مثل رفع اليدين قبل الركوع وبعده ويؤثم من عرفه وعمد على تركه ,فهل ماقلته صحيح؟؟ . بارك الله بكم

 

الحمد لله :لا ليس صحيحاً لان فهمك لكلامنا عن الفرض والركن غير دقيق فنرجوا الرجوع لقراءة الجواب مرة اخرى ثم ان رفع اليدين هو من السنن لا من الواجبات وانصحك بمراجعة كتابنا في اصول  الفقه على الموقع لتعرف الفرض والواجب اكثر والله اعلم . ملاحظة كان هناك سبق لسان حيث كنا قد كتبنا لا فرق بين الفرض والركن والصحيح لا فرق بين الفرض والواجب وقد تم تعديله .

 

 

* شيخي الفاضل اليوم اضاع صديقي خطه الخلوي ( بطاقة sim الشريحة ) و طلب مني ان اساعده بالبحث عنها و انا من وجدها له اعطيته اياها و انتهى الامر السؤال : ان استخدمها بالمحرم كالتعارف على البنات و طلب علبة دخان و غيرها عن طريق اتصال من هذه البطاقة فهل يلحقني اثم لاني انا من وجدها له ام ان اثمه في رقبته و انا لا دخل لي ؟ و ارجو منك توضيح هذه المسئلة اي متى يلحق الشخص اثم غيره لاني اخاف ان يصبح هذا وسواس قبل عمل اي شيء مع غيري ؟ بالاضافة الى الجواب عن سؤالي اعلاه .و ان لحقني اثم من هذا فماذا اصنع ؟؟ و جزاك الله خيرا..

الحمد لله : اقول اذكرك واذكر الجميع بقوله عليه الصلاة والسلام ( ان هذا الدين متين ولن يشاد الدين احد الا غلبه ) وعليه فان هذا من التشديد الذي لو جرى عليه الناس لتركوا كل اعانة ولما تبايعوا قط فانه ما من عمل الا ويمكن ان يقال فيه نفس ما سألت عنه والله ما جعل علينا في الدين من حرج ثم ان الحكم في ما يظن انه شبهة ان الحكم لما يغلب فان غلب استعمال الحرام حرم والا فلا والاصل احسان الظن بالمسلمين والله اعلم .

 

* ما حكم قراءة النساء القرآن الكريم على التلفاز من باب التعليم بدون صورة ؟؟ نفع الله بكم وفتح عليكم …

الحمد لله :لا بأس بذلك شريطة امن الفتنة وانا اقول المعلمات للقران كثيرات فخير للمرأة ان تتعلم من مثلها والله اعلم .

 

* السبيل- قال أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور، إن الهدف من التعاون الأردني السعودي محاصرة الثورات العربية، وأضاف منصور في تصريح لقناة “العالم” الإيرانية الإثنين ما يجري في الدول العربية من حراك شعبي ومن المطالبة بالإصلاح والتغيير مقلق للأنظمة العربية القائمة ومنها النظام السعودي، لذلك جاءت الدعوة إلى انضمام الأردن لعضوية مجلس التعاون الخليجي;. مارأي شيخنا الفاضل بتصريح حمزة منصور؟؟ ولكم جزيل الشكر …

الحمد لله : سيتم الجواب بمقال افند فيه مزاعم هذا الرجل وابين فيه مدى حقده وامثاله على الانظمة العربية المعتدلة وشدة ميله الى النظام الرافضي الاشتراكي والله اعلم .

 

* هل سيصلي المسيح عليه السلام غي المسجد الاقصى عند نزوله وهل سيهدم المسجد الاقصى قبل ذلك ام لا ؟؟ ما وجبنا تجاه الاقصى ؟؟

الحمد لله : ام هدم الاقصى فلن يكون وقد ذكرت نحو ذلك في محاضرتي المعركة الكبرى وهي موجودة في الموقع واما صلاة عيس عليه السلام نعم سيصلي فيه خلف المهدي واما واجبنا تجاه الاقصى فهو العمل على نشر الدين والسنة والاعداد الكامل مادياً ومعنوياً من اجل تحريره والله اعلم .

 

* ما حكم النظر في اية اتجاه في السماء اثناء الكلام مع الله عز وجل( الدعاء ) لانني اشعر بشيء يدفعني للنظر للاعلى اثناء الدعاء ؟؟

الحمد لله :لا بأس بذلك لكن الاولى النظر في الكفين لكن اذا شتد العبد في الالحاح على الله مد ذراعيه وبصره الى السماء والله اعلم .

 

* كثير من الناس يقول كلام مفاده انه لما نزلت سورة المسد وكان ابو لهب حينها حيا انه سيموت على الكفر فهل هذا صحيح ام لا ؟

الحمد لله :اجل صحيح ولا شك في ذلك لان السورة صرحت بذلك والله اعلم.

 

* قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إقرأ و ارتقي فإن منزلتك عند اخر اية تقرأها ) ان كنت انا حافظ القران و بعد سنن معينة مثلا فوق السبعين نسيت ما حفظته من كتاب الله تعالى فكيف سأقرأه لأرتقي يوم القايمة و هل صحيح ان من يحفظ القران لا يصاب بأي مرض يخص الذاكره اي انه لا ينسى ما حفظه  ارجو منكم تفسير الحديث الشريف ؟؟

بارك الله في علمك و زادكم من علمه و جزاك الله خيرا …

الحمد لله : اما ان الحافظ للقران لا ينسى فهذا غير صحيح بدليل الواقع واما من نسي القران الذي حفظه لعلة قهرية مثل كبر السن فهذا معذور ويظل الحديث شاملاً له لان يقرء ويرتقي والله اعلم .

 

* هل يصح ما يقال: ان بني امية ايام حكمهم كانوا لا يرتضون اسم علي رضي الله عنه وكانوا يقتلون المولود بهذا الاسم! وان شخصا اسمه رباح غير اسم ابنه علي الى الى (على) بضم العين خوفا من سلطانهم؟! وعليه فكيف ندافع عنهم.

يقول المزي: كانت بني امية اذا سمعوا بمولود اسمه علي قتلوه، فبلغ ذلك رباحا فقال:هو-يعني علي بن رباح- (على) -بضم العين- وكان يغضب من علي ويحرج على من سماه به.

راجع تهذيب الكمال ج13 وتهذيب التهذيب ج7

س2: هل ان ذكر فضائل علي رضي الله عنه كان ممنوعا وان سبه ولعنه كان جائزا بل يمدح صاحبه؟! لماذا ولاية غاية؟ ينقل الامام الذهبي عن عبدالله بن شداد قوله: وددت اني قمت على المنبرمن غدوة الى الظهر فاذكر فضائل علي بن ابي طالب ثم انزل، ثم انزل فيضرب عنقي.

راجع سيرة اعلام النبلاء ج3 …

الحمد لله :علينا ان نفرق بين الامويين والنواصب من الأمويين وغيرهم اذ هذا الذي ذكرته هو فعل النواصب وليس فعل كل الأمويين والنواصب فرقة اظهرت العداء لعلي وشيعته فيسبونه ويلعنونه على المنابر عياذا بالله تعالى فهؤلاء وأمثالهم لا يدافع عنهم الا بالحق كغيرهم من الناس أما ان نجمل كل الامويين في حكمهم فهذا غير صحيح فندافع عن الحق واهله سواء كانوا امويين او علويين وانصحك بمطالعة منهاج السنة لابن تيمية ففيه ما يروي والله اعلم .

 

* انا يا شيخ ملتزم بالصلاة منذ فترة طويلة لكن قبل فترة بدون سبب تركت الصلاة لمدة عشرين ورجعت اصلي . شو اعمل يا شيخ ؟؟

الحمد لله :استغفر الله وتب اليه واندم اشد الندم على التفريط في جنب الله وحتى تطمئن نفسك كثر من النوافل واقض ما فاتك من صلوات وتخير لنفسك صحبة صالحة تعينك على الخير والله اعلم .

 

* ما حكم صبغة الشعر للنساء و هل يمنع لون محدد ؟؟

الحمد لله :الصبغة جائزة مطلقا حتى الميش لابأس به شريطة اجتناب اللون الاسود لكن أن خلط الاسود بالبني فلا بأس لان النهي عن الاسود وحده والله اعلم .

 

* شيخنا عندي سؤالين :

الأول : امرأة توفي عنها زوجها قبل ولادتها بيوم ما هي عدتها ؟؟

الثاني: هل للزوجة أن تأخذ أجراً من زوجها مقابل إرضاعها لولده ؟؟

الحمد لله : اما ولادتها بعد وفاة زوجها فمذهب عامة الفقهاء وهو الصحيح ان عدتها قد انتهت بالولادة فلها ان تنكح زوجاً اخر , واما الاجرة على الارضاع فالصحيح انه لا يجوز الا بضوابط وشروط تنظر في كتب الفقه والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخي الفاضل من هو المقلد الذي يعنيه الشيخ ابن عثيمين في كلامه هذا وماذا يقصد بالمقلد ؟ نص كلام الشخ :-……..والمقلد، قال ابن عبد البر: إنه ليس من العلماء بإجماع العلماء، وصدق؛ لأن الله يقول: {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} [الأنبياء: 7] فمن احتاج إلى الرجوع إلى غيره فليس من أهل الذكر، وليس من أهل العلم، وعلى هذا نقول: يشترط في القاضي أن يكون مجتهداً.

وأما المقلد فلا حظَّ له في القضاء، ولا يجوز أن يولى القضاء؛ كما أنه لا يجوز له أن يفتي، وإنما إذا أراد أن يفتي، ودعت الضرورة لسؤاله، يقول: قال الإمام أحمد، أو صاحب الكافي، أو صاحب الإقناع، فينسب القول إلى قائله، كما أن العامي إذا سمع عالماً من العلماء يتكلم بشيء فإنه لا يفتي به، وإنما يقول: قال العالم الفلاني: كذا وكذا؛ لأنه لم يصل إلى درجة الفتوى حتى يصدر القول من عند نفسه، ولكن ينسب القول إلى قائله، كالصحابي يقول: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: كذا وكذا، فينسب الحديث إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم. من كلام فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله الشرح الممتع ( 15\\ 282 )

الحمد لله :المقصود بالمقلد عند جميع العلماء هو غير العالم وهم عامة المسلمين والله اعلم .

 

* هل صح ان الامام الشافعي رحمه الله لم يذكر في كتاب الام سنة الجمعة القبلية التي يزعم البعض بثبوتها ؟؟

الحمد لله :هذا صحيح فان الشافعي رحمه الله تعالى لم يتكلم عن سنة الجمعة والله اعلم .

 

* كنت في زيارة لخالتي ونحن عندها اذن المؤذن فكانت ابنتها الصغيرة ( حاطة رجل على رجل ) فقالت لها خالتي بان تنزلهما احتراما للاذان فقلت انا لها ( لا عادي الاصل الاباحة و ما جعال عليكم في الدين من حرج ) فاخذت خالتي بكلامي والسؤال هل انا قلت على الله بلا علم ؟ وهل هذه فتوى مني؟ وهل علي اثم ؟وهل يجوز ان يضع الشخص (رجل على رجل ) اثناء الاذان؟ وجزاك الله خيرا ..

الحمد لله :ليس عليك شيء اذ هذه ليست فتوى لمعرفة الناس بذلك فأنت مأجور ولا شيء بالحركات كلها اثناء الاذان والله اعلم .

 

 

* هل يجوز مشاهدة افلام الكرتون التي تحتوي على فتيات بملابس قصيرة مع العلم اني فتاة ؟؟

الحمد لله :الافضل الامتناع لكن للبنت لا يحرم الا اذا ادى الى مفسدة والله اعلم .

 

* هل يجوز مشاهدة افلام الكرتون اذا كان فيها خرافات او شركيات اوسجود لغير الله مع اني لااصدقهم فقط اشاهدهم للمتعة وانا متعلقة باافلام الكرتون جدا ؟؟

الحمد لله : كل ما يحتوي على ضرر اخلاقي متحقق او يحتوي على ضرر بالعقائد او العبادات فيحرم مشاهدته سواء كان كرتوناً او غيره والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل 1- تكبرك على المتكبر صدقة (مدى صحة هذا القول). 2- هل صحيح ان ملك الموت ينظر في وجه كل شخص كل يوم خمس مرات 3-انفصل زوجان وبينهم طفلين دون السابعه واخذ الاب الطفلين وكون الاب لا يستطيع رعاية وتربية الطفلين (ليس ماديا) اذا قام سخص آخر برعايتهم هل يعتبر كافل يتيم ؟؟ نفع الله بعلمكم وزادكم من علمه.

الحمد لله : اما الشق الاول والثاني فغير صحيح واما الثالث :فأن الاولاد دون سن البلوغ من حق الام الا اذا ثبت اخلالها بالشرع او الادب اما دعوى ان هذا في حكم رعاية اليتيم وكفالته فلا لان اليتم غير متحقق والله اعلم .

 

* هل تجوز صلاة الجمعة والفجر بأذان واحد لأنه عندنا يؤذنون أذان واحد ؟؟ وجزاكم الله كل خير …

الحمد لله :أما الجمعة فالأصل أذان واحد والفجر الأصل فيه أذانان لكن لو فعل غير ذلك فيجوز والله اعلم .

 

*  ما حكم قول هذا البيت من الشعر عن رمضان

ياعسى نبلغ ثوابه ونفرح بالصيام **** وآخره عتقٍ من النار والاجر الجزيل ؟؟

الحمد لله : ومن قال انه شعر ؟ فانه غير موزون اما معناه فحسن والله اعلم.

 

* شيخي العزيز عندي سؤال ولكن اريد الاجابه من حضرتكم هل يجوز ان تقوم الام بالاستهزاء على ابنها او الشتم وتعامل معامل تختلف عن الاخرين من ابنئها ورفع الصوت على ابنها واذا كان لايوجد خلاف من قبل الابن او مشكلة ؟؟

الحمد لله : لا يجوز ان نحكم بخطأ الام لمجرد سماع شكوى من ولدها اذ قد تكون محقة لكن ننصح الامهات بالصبر على الاولاد خصوصاً اذا قاربوا الاحتلام ولا بد من مراعاة نفسيات الاولاد حتى لا يشعر احدهم بالظلم والحرمان فيؤدي ذلك الى العقوق او على الاقل الى كره اخوانه فلا بد من اعطاء كل صاحب حق حقه والله اعلم .

 

* ما هي العلامات التي عندما ارى شخصا اعرف انه ساحر و يتعامل مع الشياطين و العياذ بالله ؟؟

الحمد لله :ناسف حتى لا يحصل خصام فيحكم احد المتخاصمين ان راى علامة في خصمه انه ساحر فاعذرنا في الاجابة والله اعلم .

 

* الرقية الشرعية تقرأ يوميا ام مرة في العمر و متى وقت قرآتها

بعد الفجر ام الصلاة ام ليلا ام متى ؟؟

الحمد لله :الرقيا الشرعية تقرأ عند الحاجة وفي أي وقت والله اعلم .

 

* اليوم في امتحان اللغة العربية  حدث غش في القاعة لكن ما لاحظت ان المعلم جاء بأسألة من خارج ما هو مقرر لدراسته فغش من غش و كتب من كتب فهل جاز الغش في هذه الحالة  المادة خارجة من محور دراستنا و قال لنا رح اجيب من داخل المنهاج و لم يكن هذا  فخان عهده فخانه طلابه بغشهم  ثم ان كان صديقي مطر في اي امتحان كان و طلب مني معلومات هل جاز لي ان اعطيه اجابة سؤال او سؤالين؟؟  بارك الله فيكم ..

الحمد لله : الغش لا يجوز مطلقاً وعليكم في مثل هذه الظروف الامتناع عن الاجابة ورفع الامر للمسؤلين اما المضطر فان كان يترتب على السؤال نجاحه وهو من المجدين فحتى لا تضيع عليه سنته وامواله التي دفعها رسوماً للجامعة ففي هذه الصورة فقط يجوز اعطاؤه ما ينجحه والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا الحبيب القاعده الفقهيه هل هي شموليه ام مقيده ؟؟

الحمد لله :القواعد الفقهية اغلبية اما القواعد الاصولية فشمولية والله اعلم .

 

* هل من حافظ على الصلوات الخمسة في وقتها عصم و حما نفسه من الجن ؟؟ ما هي الايات و الاذكار التي تعصم النفس من الجن و الشيطان ؟؟

الحمد لله : وسائل الحفظ من الشيطان كثيرة ومن اتى بها حفظه الله كصلوات الخمس وغيرها  الا ان يكون مقدر لا محالة فلا عاصم منه عندها احد من دون الله  والله اعلم .

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم أيها الشيخ ونفع الله فيك وبعلمك واسأل الله أن يحشرني معك ومع النبيين والصديقين والشهداء اللهم آمين. وسؤالي كثر في الفترة الأخير من أدعياء العلم وأيضا ممن يسمون أنفسهم طلبة علم نعت وتطاول على بعض العلماء بل ربما أكثرهم فتارة يطلقون على بعضهم أنهم مرجئة وتارة يطلقون عليهم أنهم خوارج فمتى يكون المرء مرجئ ومتى يكون خارجي وهل إذا وجدت في المرء صفة من صفات الخوارج أو الإرجاء أصبح مرجئ أو خارجي وما توجيهكم لأمثال هؤلاء وجزآكم الله خيرا …

الحمد لله : هذا يحتاج الى محاضرة في الموضوع لكن باختصار الاحكام لا تؤخذ من اشباه طلبة العلم الذين هم صبية المساجد وان كبرت سنهم فان العلم يعرف بشهرة صاحبه بين اهل العلم ثم ليس كل من وافق المبتدعة في فرع او اصل من اصولهم باجتهاد منه فلا يكون مبتدع بذلك مالم يحمل معتقدهم واصولهم بالكلية والا نعت عامة اهل العلم بالبدعة عياذاً بالله فليس الامام الالباني مرجئاً ولا الامام ابن باز خارجياً لان فتاواهم لم تكن الا عن اجتهاد فقهي لا عن تاصيل عقدي وهذه نقطة هامة يجب اعتبارها وهي اننا قد نحكم على واحد بالبدعة دون الاخر مع اتفاقهما في القول والفرق ان من لم نبدعه تكلم فقهاً لا تأصيلاً بخلاف الاخر الذي تكلم وزاعماً ان ما قاله من اصول اهل السنة والجماعة كالحكم مثلاً ثم اوجه كلامي الى طلبة العلم بان يعفوا السنتهم عن الخوض واللغو في مثل هذه القضايا فانها ليست من شأنهم وعليهم ان يجثوا لا اقول على الركب فقط بل ان يجثوا على وجوههم ليتربوا اولاً على الاخلاق النبوية السلفية ثم يطلبوا العلم بعد ذلك والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل هل هذا الكلام صحيح ام لا ؟ إذا أمسكت المصحف فإن الشيطان يغضب وإذا فتحته يبكي وإذا قلت بسم الله ينهار فإذا أخذت في القرآءه يقع مغشي عليه وهل تعلم أنك إدا حاولت إرسال هذه الرسالة لأحد سيحاول منعك ؟؟

الحمد لله : ليس صحيحاً قط .

 

* السلام عليكم شيخنا العزيز بارك الله في علمكم وأطال في عمركم ومتعنا الله بكم وعجل الله لنا رؤيتكم ، شيخنا بارك الله فيكم هل التسمي بفاطمة الزهراء يعد شعارا من شعارات الرافضة المجوس ،فان كان كذلك فهل يجب التغيير ؟؟

الحمد لله : اصل هذه التسمية من اهل السنة كقول الناس عن علي : كرم الله وجهه , فهي من اهل السنة كذلك لكن ان صار الامر شعاراً للمبتدعة استحب او وجب  مخالفة ذلك وعليه فقد صارت التسمية بفاطمة الزهراء من خواص الرافضة وعندي انه تجب المخالفة لقبح بدعتهم فيكتفي الواحد بتسمية فاطمة بدون اضافة الزهراء والله اعلم .

 

* ما الحكمه من قول الله في القران رب المشارق والمغارب , ورب المشرق والمغرب ، ورب المشرقين والمغربين وما تفسيرها ؟؟

جزاكم الله خيرا …

الحمد لله : هذا من باب الاضافة الى الجنس والنوع او الى الكلي والجزئي فالمشارق باعتبار تنوع مشارق الشمس والقمر كل يوم او مشارق النجوم والقمار واما المشرق والمغرب فبعتبار الجنس لان مشارق الاقمار والنجوم ومغاربها في اصله واحد واما المشرقان والمغربان فباعتبار مشرق الشمس والقمر ومغرب الشمس والقمر والله اعلم .

 

* ما حكم تهذيب الحواجب بحيث المراة تخفف منها بالقص وليس النتف لتحسن من منظرها وما حكم ازالة الشعر الذي على القدم للرجل والمرأة ؟؟

الحمد لله : ان كان التهذيب لدفع ضرر عن العين فلا حرج اما ان كان لمجرد التجمل فلا يجوز واما نزع الشعر عن قدمي المراة فلا باس فيه خلافاً للطبري واما الرجل فالصحيح انه مباح لكنه خلاف الاولى فالافضل له تركه والله اعلم .

 

* ما تفسير قوله تعالى ( ان الذين فتنوا المؤمنين و المؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم و لهم عذاب الحريق ) ما نوع الفتنة المذكورة هنا هل هذا شبيه مما يحدث من بين الشاب و الفتاة من حب و كلام على الهاتف و الانترنت و ما شابه و هل هذه الفتن مثلما يحصل بين شباب و فتيات المسلمين في الجامعات ؟؟

اتمنى ان تكون قد فهمت قصدي جزاك الله خيرا ..

الحمد لله : هذه الفتنة هي من جنس قوله تعالى (والفتنة اشد من القتل ) فالفتنة هنا باتفاق هي نفس الفتنة في الاية التي ذكرتها وهي الكفر عياذاً بالله تعالى والامور التي سألت عنها ليست من هذا النوع وان كانت فتناً لكنها غير مقصودة في الايتين نسأل الله ان يتوب على الجميع والله اعلم .

 

* ياشيخ أسألك بالله جاوبني هل التعارف الصادق والحب في الله على النت علاقة وهمية؟؟؟هل إذا تعرفنا على إنسان ورع وملتزم واحببناه واحبنا في الله وأردنا رؤيته هذا طلب وهمي؟؟ياشيخ أنا تعرفت ع إنسان طيب وورع وملتزم واحببته في الله وهو كذلك وكانت علاقتنا اخوية وجدا طيبه وأعطاني رقمه وسألني بالله أن أكلمه إذا أتيت بلاده وقال لي سأزعل عليك إن لم تفعل فعندما كلمته أجاب(أن النت علاقة وهمية وقلي:انت متأثر بالنت)علما بأني أعرف أناس اصدقاء له وجيران له وأكدولي بأنه إنسان ملتزم وورع ،فمن غلطان منا؟؟ أنا أم هو؟ وهل هذا تعامل إسلامي؟؟

الحمد لله : علاقة الشبكة العنكبوتية علاقة حقيقية ويترتب عليها اجر وثواب او اثم وعقاب ذلك انها من وسائل التعارف بل صارت من وسائل النجاح او التدمير وعليه فعلاقتكم حقيقية ولولا ذلك ما قامت المشاعر الطيبة في النفس فانت المحق وعليه الاعتذار والله اعلم .

 

*  السلام عليكم . يا شيخ انا فتاة غير متزوجه وعمري 36 سنه ومصابه بفيروس الكبد الوبائي والي ووالدتي متوفين … هل يجوز اخفاء مرضي عن من يريد خطبتي؟؟

الحمد لله : شفاك الله وعافاك واعلمي ان قدر الله لا مفر منه وانه كيفما كان فانه خير للمؤمن وان العبد لا يعاب بما ابتلاه الله به كما ان العبد ما قدر له فلن يخطأه وعليه فلا يجوز اخفاء هذا المرض لانه معتبر في عقود الزواج وسلمي امرك لله وسندعوا لك والله اعلم .

 

* حكيت مع بنت على الانترنت و عشان ابعد الفتنة طلبت منها اني اجي انا و اهلي اخطبها بس صار في عراقيل و منعت هل بهذه الطريقة اثمت ؟؟

الحمد لله : إن طال الكلام في غير حديث الخطوبة فلا شك انه حرام لانه تعد للحرمات فكان ينبغي حينما وقع في قلبك ميل لها ان تتقدم والان احذر ان تخاطبها مرة ثانية والله اعلم .

 

* :- السلام عليكم … انتشر هذا الكلام في الاونة الاخيرة على مواقع الانترنت فما صحته جزاكم الله خيرا ؟

(( سقوط سبعه من امراء الدول -2ظهور الامام المهدي -3ظهور الدجال -4 نزول سيدنا عيسى عليه السلام -5 ظهور ياجوج وماجوج … -6 شروق الشمس من مغربها -7 ابواب التوبه تغلق -8ستظهر دابه الارض لتضع علامه على المسلمين -9 سيعم الضبااب على الارض لمده اربعين يوم وسيقتل كل المؤمنين الحق حتى لا يشهدو بقيه العلامات -10 نار عظيمه ستسبب الدماار -11دمار الكعبه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ان من نقل هذا النبأ عني ساجعل له يوم القيامه مكان بالجنة” )) ؟؟

الحمد لله :اما ظهور المهدي والدجال فهذا له بعض الامارات التي تدلل على قربه واما باقي العلامات فان قصد ظهورها بالتتابع تبعاً لما قبلها من المهدي والدجال فممكن واما ان قصد غير ذلك فهذا غير صحيح لان كلامنا قائم على ظن افتراض صحة خروج المهدي والدجال واما سقوط السبعة امراء فلا اعلم شرعاً ولا واقعاً يدل على ذلك والله اعلم .

 

* شيخنا ما رأيك في كتاب كفاية الاخيار – هل هو معتمد في المذهب ؟؟

الحمد لله : هذا الكتاب غير معتمد لكن طبع طبعةً بين محققها المعتمد في المذهب والله اعلم .

 

* شيخي اية ( خلق الانسان من عجل ) ما تفسيرها و ما حكمة نزولها؟؟

بارك الله فيكم …

الحمد لله : اما تفسيرها :فهي ان الانسان فيه عجلة أي استعجال في اموره وقضائها واما حكمة نزولها فبيان نقص الانسان وضعفه وافتقاره الى الله في كل اموره ولذا شرع ان نقول : لاحول ولا قوة الا بالله, والله اعلم .

 

* ارجو من فضيلتكم قول ( كيف يكون الحجاب الملتزم المحتشم للمرأة و شكرا لك ) ؟؟

الحمد لله : بان يكون صفيقاً أي ثخيناً وغير مطيب حال الخروج وغير مزين والا يشبه لباس الرجال ولا لباس الكافرات والاان يكون ضيقاً بحيث يفصل بضيقه اعضاء الجسد فان توفرت هذه الشروط كان لباساً محتشماً واما غطاء الوجه فالصحيح انه سنة  والله اعلم .

 

* فضيلة الشيخ أتوجه بالسؤال إليك في فتوى الإنتخابات في تونس مع العلم أنه لا يوجد من سيحكم بشرع الله إنما هي حركات اسلامية معتدلة ؟؟

وجزاكم الله كل خير ..

الحمد لله :ارجو الاستماع لشريطي حول الموضوع وخلاصته مكتوبة في فتيا وكل ذلك موجود في الموقع لكن وان لم يكن تحقيق المصلحة ممكناً فلا اقل من رفع شيء من الظلم فاختاروا الاصلح القادر على تحقيق متطلبات المجتمع , وفقكم الله , والله اعلم .

 

* اسأل الله العظيم ان يتم عليك نعمة الصحة والعافية ..سؤالي هو الشعور بالتعذيب كلما تذكرت الموت لا اقوى حتى التحرك من مكاني احساسا بالموت لحظة التذكر به احس توقفت حياتي بهذه اللحظة ولا اقوى على ممارسة اي عمل في حياتي مع العلم اني اعمل مدرسة لغة انكليزية لكن احس اني لم اعد شيئا لكي القى الله ليس معي زاد مع العلم أن لدي التزام ديني بفضل الله لكن احس اني لا شيء ذنوبي كثيرة كيف الاقي الله كيف اكمل حياتي وانا اموت بذكر الموت كل يوم اميل لرؤية مسائل كثيرة على اليوتيوب تخص الاخرة والموت بالذات تبدا الحسرات من الان كيف اعمل كيف احسن نظرتي للموت كيف اواصل حياتي ارجوا من حضرتكم توضيح الامر لي لان هذا الامر يشغلني كثيرا .. بارك الله بكم وجزاكم الله خير الجزاء ..

الحمد لله :اذا كان الالم لا يولد املاً فلا خير فيه فان النبي صلى الله عليه وسلم كان يخاف الموت وكذا اصحابه رضي الله عنهم لكن كان ذلك يولد عندهم املاً يدفعهم الى العمل الصالح والى ممارسة الحياة كباقي الناس اما ان صار الالم يجر الماً اخر وحسرة دائمة فذلك يدل على تسلط الشيطان على هذا العبد ليخرجه الى دائرة القنوط فاذا وصل ذلك سيطرعليه وهم الحياة التي لا تعني سوى الموت مع ان حياة المسلم موتها يعني الحياة فكيف بحياتها ولذا انصحك بتقليل التفكير في الموت بهذه الطريقة كما انصحك بقراءة كتاب ذم الموسوسين لابن القيم رحمه الله والله اعلم .

 

* تعلقت في فتاة كثيرا و احبتني و انا لاني لا احدثها و لا اكلمها زرعت في نفسها حزن كبيرا دائما تفكر بي فماذا اصنع , هل اكلمها لازيل الحزن ام ابقي الحال على ما هو هي عزباء و انا اعزب ؟ اتمنى منكم الرد

والله يعطيك العافية

الحمد لله : قال عليه الصلاة والسلام :(لم ير للمتحابين مثل الزواج ) فمن زاد فقد وقع في الاثم والله اعلم .

 

* أنتم الرجال افضل منا ، اذا اردتم الذهاب الحج او العمرة تستطيعون الذهاب لوحدكم ، تستطيعون الذهاب ليوم الجمعة ، تستطيعون متابعة الدروس و المحاضرات الدينية و الفقهية ، اما نحن فلا نستطيع ان خرجنا من المنزل كنا فتنه و نبقى متقوعات في المنزل كل شيء حرام لا نستطيع ان نقوم بأعمال مثلكم ، انتم الرجال افضل منا النساء …اتمنى أن أحس انا نفسي ازيد ايماني التزم بدورات مثلكم و أسمع خطب جمعة و اروح عمرة و حج وقت ما بدي يا ريت تتكلم بهذا الموضوع …

الحمد لله : هذا الفهم خطأ لان من تعبد الرجل بالخروج هو الذي تعبد المراة بقرارها في بيتها فالبقاء في البيت اعظم من خروج الرجل وتصويره ان المراة لها اجران في ذلك الاول استجابتها لامر الله عز وجل بالقعود في البيت والثاني انها منعت وقوع الرجال في الفتن وهكذا مع ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع خروج المراة مطلقاً بل امر الرجل بعدم منعها من الخروج ان خرجت لطاعة حيث قال عليه الصلاة والسلام ( لا تمنعوا اماء الله مساجد الله ) وكذلك فان المراة بصيامها وصلاتها واعمالها الصالحة تفتح لها ابوب الجنة لتدخل من ايها شائت ,وكل الفضائل تشمل المراة الا ما دل الدليل على تخصيص الرجل به مثل الجهاد واما عدم السماح بخروج المراة مسافرة وحدها فانما ذلك تقديراً وتعظيماً لها فانها من الحرمات التي تجب صيانتها فانتن الامهات والزوجات والبنات فانظرن ما عظم قدركن ولكن لتسلم القوارير والله اعلم .

 

* البس احيانا جلباب الى ما قبل الكعب ب20 سم يعني لمنتصف الساق و الباقي يكون تحت الجلباب بنطال عريض اختار هذا الجلباب اكبر مني يكون عريض و ما يكسم الجسم و ما بلفت النظر و عريص لكن الى منتصف الساق و الباقي بنطال عريض تحت الساق فهل هذا جائز و احيانا تنورة و قميص عريض و طويل هل هذا حجاب ؟؟  شكرا لك ..

الحمد لله :اللباس الشرعي للرجل والمراة له شرطان :الاول: ان يستر كل العورة من كل من الطرفين حسب الشرع . الثاني: ان يكون لباس الطرفين حسب لباس البلد التي يعيش فيها , وما ذكرتيه لا ينطبق عليه الشرط الثاني فعليك باطالة جلبابك والله يحفظك ويصونك والله اعلم .

 

* ما حكم الموسيقى و ما حكم الاغاني ان كانت تحرك المشاعر او لا و ان كان من يغنيها رجل او امرأة و ان كانت مصحوبة بالموسيقى او لا  و ما حكم الاغاني الاسلامية  سواء بصحوبة بموسيقى او لا ؟جزاك الله خيرا و بارك الله فيك  اتمنى التوضيح بالتفصيل؟؟

و شكرا لك  و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته …

الحمد لله : الاغاني الصحيح فيها التحريم مع دقة مدركها ولست مع من يفرق بين غناء معاصر وغناء اسلامي خصوصاً اذا جعله الانسان طبعاً او مهنة له الا ان يندر وقوع ذلك للحاجة كغناء المراة لولدها او الزوج لزوجته شريطة عدم استعمال الات الموسيقى الا الدف للنساء وكذلك يجوز غناء النساء لبعضهن وان سمع الرجال اصواتهن في مناسبات الافراح , لكن انبه ان الانكار في مثل هذه القضايا الدقيقة يجب ان يكون برفق ورحمة لان من مقاصد التشريع حمل الناس على الخير والمصلحة والمسالة تحتاج الى تفصيل ليس هذا موضعه والله اعلم .

 

* اسأل الله العظيم ان تكون بخير ما حكم استخدام الواقي للوجه من اشعة الشمس بدون لون ومرطب الشفاه بدون لون ايضا لحمايتها من التشقق خارج المنزل ؟؟ وايضا ارجوا بيان حكم استخدام الكحل ؟؟ بارك الله بكم ..

الحمد لله :اما الواقي للوجه والمرطب للشفاه الاهم الا يكون له رائحة يجدها الرجال عند الخروج لانه المشكلة في الرائحة ,اما ان كان للتطبيب والعلاج فلا حرج فيه ولو مع الرائحة شريطة الا يكون له بدل , واما الكحل فلا حرج فيه والله اعلم.

 

* ما قولكم فيما يقع بين الشباب والفتيات من الحب والعشق وما ينتج عنه ؟

الحمد لله : اما مبدأ هذا الامر فلا يمكن دفعه والنبي صلى الله عليه وسلم لم ينكره ابتداءاً فان بقي في القلب دون ترتب كلام او افعال للتعبير عن ذلك فلا شيء فيه اما ان ترتب ما ذكرنا صارحراماً قطعاً ولذا ولوجود هذا في القلوب والنفوس والواقع والاسلام يحاكي الواقع ويعالجه ارشد رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الزواج لمثل هؤلاء فقال عليه الصلاة والسلام 🙁 لم يُرَ للمتحابين مثل الزواج ) لان به تقطع وسائل المعصية اما غير ذلك فحرامٌ والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل بحثت عن جلباب فضفاض واسع مطابق للشريعة الاسلامية فما وجدت الا الجلابيب التي تخصر الجسم و تكسمه و العباءات لا اعلم ان كانت هي شرعية ايضا لكن ما حكم الجلباب الذي يخصر و يكسم الجسم و ما الحل في ذلك ؟؟  و جزاك الله خيرا أنا من العراق …

الحمد لله : اهلاً وسهلاً بكم واعانكم الله وفرج عنكم , اما السؤال : فان كانت العباءة مخصرة في اصل تفصيلها فلا تجوز وانصح بالعبي التي عندكم والتي تلبس من الرأس الى القدم فان تعذر فاتق الله ما استطعت , والله اعلم.

 

* ابي عندما نتأخر مثلا في الاستيقاذ من النوم في الصباح لصلاة الفجر يصبح يصرخ علي و يقول قوم يا ابن سلول قوم يا منافق علما ان وقت الفجر لم ينتهي لكن لا تذهب علينا صلاة الجماعة و اذا مثلا نت على مباراة على التلفاز او كنت جالس على النت خليك جالس على الاهك ( لا اله الا الله ) و احيانا يقول شو بتحمل الله جميلة ، فما حكم التلفظ بهذه الالفاظ علما انه يقول هذا ليحفزني على الطاعة لا غير ؟؟

الحمد لله :هذا لا يجوز من الوالد بل عليه بالرفق واللين وعليكم بالصبر على ابيكم والله اعلم .

 

* هل يجوز ان أقول مدد مدد يا رسول الله مدد  ؟؟

الحمد لله :لا يجوز بل هو من الشرك لان الطلب لا يجوز الا بشرطين :

الاول: من حي .

الثاني:ان يكون المطلوب مقدوراً للشخص والله اعلم .

 

* هل يجوز مشاهدة افلام الكرتون اليابانيه المترجمة واذا كانت تحتوي على معتقدات باطلة او شريكات مثل السجود لغير الله وصور لفتيات شبه عاريات ومع العلم انني فتاة ومتعلقة بافلام الكرتون كثيرا وقد تركتة منذ فترة طويله لكن اود الرجوع الى مشاهدته وكما اني افكر فيه كثيرا ودائما مأبحث عن البديل المناسب لكن لم اجد له بديلا وهل يجوز اذا تى احد المكرات ان اغمض عيني او اسرع الفيديو كي لااراه ؟؟

وجزاكم الله خير الجزاء  …

الحمد لله : الاصل عدم الجواز لكن ان استطعت اجتناب العقائد الباطلة واجتناب المناظر القبيحة فلا حرج والله اعلم .

 

* أنا طالب في المرحلة الثانوية في العلمي ولدي واجبات دراسية كثيرة والدراسة في هذا الصف تؤثر على مستقبلي لكن والدي يطلب مني الكثير من الطلبات ويسبب في تلهيتي عن الدراسة من أجل أن أساعده في عمله وهو في الوقت نفسه يطلب مني التفوق في الدراسة وأنا جربت أن أصارحه بأني لا أستطيع الجمع بين الشيئين لكنه غضب مع أني أتبعت أسلوب جيد وفي النهاية استسخف جهدي معه وقال لي أن مساعدته لا تأخذ سوى وقت قصير على الرغم من أنها تأخذ الكثير من الوقت فما الحل أكذب عليه عندما يطلبني وأدعي أني لست في المنزل أم ماذا أفعل ؟؟

الحمد لله : اذا علمت من طلب ابيك الخدمة انها على وجه اللزوم فعندها يجب عليك طاعته والله اعلم .

 

* عندي سؤال : هل سيدنا هارون أخ سيدنا موسى عليه السلام هو نفسه أخ مريم عليها السلام أم لا ؟؟

الحمد لله : ليس كذلك فأن موسى وهارون متقدمان على مريم واما هارون الذي تنسب اليه مريم بالاخوة فليس اخاً لها نسباً وانما هي اخوة الصلاح والديانة والله اعلم .

 

* يا شيخ انا بنت في الجامعة سنة 2 متحجبة و لابسة جلباب اكثير طلاب بالجامعة بشوفوني شباب و صبايا هلا بصير احط صورتي كصورة شخصية و انا بالحجاب على الفيس بوك الكل بشوفها او بصير احطها مع صورة جماعية يعني انا و مع صاحباتبي و اهلي اتمنى منك الرد جزاك الله خيرا علما بأنو معظم الي على الفيس بجامعتي و بشوفوني ؟؟

الحمد لله : هذا يرجع الى امرين اثنين الاول: اذن ولي امرك بذلك الثاني: ان تكوني مع من يقول بجواز كشف الوجه , لكن عن تجربة وانصحك لله الا تفعلي لا انت ولا غيرك لامكان اخذ صورة وجهك وتركيبها على جسم اخر لا يسر والله اعلم .

 

* السلام عليكم انا فتاه عمري 19 سنة مبتلية بسماع الاغاني لكن انقطع عنها لمدة طويلة شهر او اقل بقليل ثم يأتي لي شوق لسماعها اسمعها وهكذا ما عقوبة سماع الاغاني و حكمها و كيف اتركها و اتخلص منها نهائيا الله يقويني على شيطاني و ارتاح يا رب جزاك الله خيرا …

الحمد لله :الصحيح ان حكم الغناء التحريم ولم يثبت نص صحيح يبين عقوبته فعليك كلما فعلت ذلك بالاستغفار ثم بالاستعاضة عن الغناء بالقراءة في كتاب الله عز وجل وسنة النبي عليه الصلاة والسلام كما عليك ان تقرأي في كتب السيرة عن احوال العابدات الصالحات القانتات المنيبات الى الله كما انصحك بقراءة كتب الادب العربي , فأن في ذلك كله اعانة لك على ترك سماع الغناء لكن انبهك الى امر خطير وهو ان الشيطان قد يأتيك فيوقع في نفسك تثبيطاً وتكاسلاً عن العبادة بأنها لا تنفع مع المعصية كسماع الغناء وهذا خطأ كبير عليك ان تتنبه له فابقي على طاعة الله حتى يتوب الله عليك والله اعلم .

 

* طفلة تدرس في المانيا عمرها 8 سنوات طلبت منها المدرسه ان ترسم الله فرفضت البنت ولكن المدرسه اصرت او ان تاتي لها الطفله بشرح مبسط مقنع ان هذا لا يجوز وعدم طاعتها للمعلمه قد يؤثر على دراستها فماذا تكتب لتلك المعلمه وماذا تنصح هذه الاسرة؟؟  جزاكم الله خير ..

الحمد لله :نحن ننصح عامة المسلمين من لهم ارزاق في بلاد المسلمين تكفيهم يومهم بأن يعودوا الى بلدانهم خيراً من ان يقعوا في مزالق الشياطين وعلى اهل هذه الفتاة ان يذهبوا الى هذه المدرسة ليوضحوا ان تصورنا حول الهنا يختلف عن تصور اليهود والنصارى فربنا فوق الخيال ولا يمكن تصويره لانه ذو كمال مطلق فكيف للمقيد بالحجب وهو العقل البشري ان يدرك ما فوق العقل ادراكاً على ما تطلبه هذه المدرسة فيجب الرفض ولو ادى الى فصل البنت لكن اظن انه لو قدم طلب رسمي في محاسبة هؤلاء سننجح بأذن الله لكن مشكلتنا اننا نظن ان الفشل هو حليفنا فنقعد عن التصرف وهذا خطأ فادح يجب تخطيه والله اعلم .

 

 

* السلام عليكم ورحمة الله ولله اني احبك يا شيخ في الله ولي سؤالين :

1. عبارة اللهم اني لا اسالك رد القضاء ولكن اسائلك الطف فيه هل هي صحيصة من ناحية اللفظ ؟؟

2.  قرات في رسالة انه قال الشيخ ابن تيمة رحمه الله انه يجوز للمراة ان تستمني لرجل اي زوجها وكذلك الرجل فهل هذا كلام صحيح ويجوز فعله ؟؟

بارك الله في علمكم …

الحمد لله :اما الدعاء فيصح اذا تعلق بالقدر المحتوم الذي لا يمكن ان يرد فعندها نسأل الله اللطف بنا ونحن ندلك على افضل من ذلك وهو ان تسأل الله العافية مطلقاً سواء وقع بلاء ام لم يقع , واما الثاني : فهذا مذهب الامام احمد رحمه الله تبعه فيه ابن تيمية لكن الجمهور قالوا بخلاف ذلك والله اعلم.

 

* ما هو حكم الاب قاطع رحم ابنته البالغة من العمر ثمانية سنوات…فهي تعيش معي وانا ووالدها منفصلان؟؟ حتى انه لا يسأل عنها ولا حتى يصرف عليها..

الحمد لله :اما ان كانت قطيعته بلا سبب وبلا عذر حقيقي فلا شك انه يكون اثماً اما ان كان سبب يمنعه من ذلك فلا بد من معرفة ملابسات القضية لاستطيع ان احكم والله اعلم .

 

* ماحكم مشاركة المرأة في المنتديات؟ وردها على الرجال ومناقشتها مواضيع معهم؟وما حكم استخدام الأيقونات التعبيرية مثل الابتسامات ؟ وهل يجوز للمرأة أن تكتب كلمة هههههه ? علما بان هذا المنتدى اسلامي مصلحته العامة كبيرة ان شاء الله  يضع الاخوة مواضيع هادفة اسلامية و نرد عليهم بقول مثلا جزاك الله خير و احيانا نشكرهم بشكل اوسع و نضع نحن مواضيع اسلامية و هم يضعون الرد كذلك و كثيرا كان هذا المنتدى بمواضيعه نقطة تغير ايجابية في حياتنا بمواضيعه الهادفة  جزاك الله خيرا جاوبني على أسئلتي بدقه حتى أطمئن و كذلك الامر للرجال هل يجوز المشاركة في المنتيات المختلطة ؟؟

الحمد لله : اولاً: لا مانع من المشاركات العلمية المحضة للمراة سواء في منتدى او موقع بشرط تحقيق المصلحة المرجوة من ذلك وشريطة اذن ولي امرها وان لا يترتب على مشاركتها تضييع واجبات بيتها واولادها أو اهلها وشريطة الا تكون مشاركتها سببا في انخرام حشمتها  . ثانياُ : لا يجوز ان يصدر من المراة عبارات اوكلمات او اشارات تحدث عند الرجال نوع استلطاف لان ذلك مفسدة محرمة . ثالثا: استعمال ما يدل على الاستخفاف بالطرف المقابل او الاعجاب بالتدليل على الضحك بمثل (هههههه) لا يجوز لانه يحرك داعي النفس . رابعاً: اما الايقونات التعبيرية فاستعمالها لا بأس به شريطة الا يخرج عن حد الادب والشرع . خامساً: يجوز للرجال المشاركة في المنتديات المختلطة ضمن الضوابط الشرعية , والله اعلم .

 

* هل يجوز ان اسمي نفسي باسم (في المرصاد ) ؟؟

الحمد لله : لا يجوز والله اعلم .

 

* هل يجوز تدريس مقياس المحاسبة في الجامعة علما أن بها بعض الأمور التي تخص الربا من جهة، وأن الجامعة مختلطة من جهة أخرى افتوني جزاكم الله خيرا …

الحمدلله : واما دراسة مواد تشتمل على المحرم فالحكم لما غلب ما لم يقصد المحرم فيحرم , أما ان كان دراسة جامعية او لمعرفة حقيقة الشيء لنصيحة المسلمين فجائز , واما مسألة الاختلاط فاتق الله ما استطعت والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخي الفاضل انا طالب توجيهي و يدرسني استاذ بالبيت وهذا الاستاذ احضر لي ورقة اسئلة من المدرسة التي يعمل بها وهي حكومية فهل يجوز لي استخدامها علما بانني غير مطمئن للموضوع وسمعت عن الشيخ ابن عثيمين انه لم يكن يستخدم قلم الجامعة التي يدرس بها في غير امور الجامعة فماذا افعل الان بالورقة ؟؟ ارجوا من عالمنا الجليل ان يجيبني و جزاه الله الجنة الله الموفق ان شاء الله …

الحمد لله : ما فعله المدرس حرام وغش يجب عليه تجنبه وعليك نصيحته بالمعروف وعليك ان تتخلص من هذه الورقة واستعن بالله واجتهد في دراستك فان الامة تحتاج لامثالكم من الصادقين والله اعلم .

 

* السلام عليكم و رحمة الله و بركاته  شيخي الشيخ سمير كيف حال صحتكم شيخ سمير اليوم جائني احد الاصدقاء يقول لي و يشتكي نفسه بقلي اعمل الخير و اتصدق و و اعمل اعمال جيدة كثيرة لكني لا اصلي احاول و احاول لا استطيع ابن عم ملتزم ينصحة دائما لكن لا جدوى قلت له سأرسل لك محاضرات و مقالات

قال لي لم يبقى محاضرة الا و سمعتها قرأت كثيرا و اعلم تماما ماذا يعني ترك الصلاة و عقوبتها قلت له طيب لازم وقفة جادة الان قال لي مش قادر و الله قلي امي بتقلي يا امي عين حسدتك او رفقاء سوء كان منذ زمن مع رفقاء سوء لكن من فترة كبيرة الان كل اصدقائه شيوخ ملتزمة يحاول الصلاة ولا يقدر اخينا يخترع افكار لنشر الخير و ما شاء الله تنتج لكن موضوع صلاته يتمنى ان يسجد لكن بقليلا اقدر يقول انه ذات مرة فتح على الانتر نت الرقية الشرعية ليقرأ لكن لم يستطع ان يكملها اغلقها بعد 5 دقائق سألته هل تقرأ اذكار الصباح و المساء قالي نعم لكن ما يحيرني الان هل به مس و هل ان ساعدته اتضرر ان كان به مس و ايضا  ان كان به مس او ان لم يكن ارشدني الى الصواب كيف اساعده و ارشده فقال لي انتظر منك مساعدة لهذا و ارجوك اهتم بموضوعي جزاك الله خيرا يا شيخ سمير و سدد الله خطاك …

الحمد لله : انصح بامرين الاول : ان يرقى بالقران وان يحجم في راسه . ثانياً : يجب عليه ان يلتزم تلاوة كتاب الله عز وجل وان يقرأ كتاباً سهلاً في التوحيد والايمان , مع دعائنا له بالرحمة والتوفيق والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخي الفاضل هل يجوز للمرأة اذا كانت حامل مدة اسبوع ان تنزل الجنين دون اية اعذار او خوف ؟؟ وجزاك الله خير الجزاء …

الحمد لله : جمهور الفقهاء على الجواز ما لم تنفخ فيه الروح والله اعلم .

 

* ما حكم قول (ثور الله في برسيمه ) ؟

الحمد لله : هو مثل يضربه الناس لمن يتكلم في موضوع وهو لا يعرف منه شيئا كالثور المشغول بالاكل والشرب وهو لا يدري ما تفعل البقر حوله وهذا لا بأس به وليس في قولنا ثور الله شيء لانه الكل خلق الله الثور وغيره لكن المشكلة في الناس حين يطلقون هذا المثل في حق اصحاب الحق كبعض اهل العلم حين يفتون بما لا يعجبهم وهذا من الحرام والله اعلم.

 

* لدي سؤال حول ما يسمى بنكت الجاهلية حيث هناك بعض النكت بدات ترد فيها اسماء الصحابة -رضي الله عنهم اجمعين – وذلك من اجل التفكه والعياذ بالله ولا حول ولا قوة الا بالله  اذ اني رايت بعيني ذكر اسم عكرمة بن ابي جهل رضي الله عنه في احدى النكت والعياذ بالله فما قولكم بهذه النكت و هل تجوز ام لا ؟

وهل يجوز المشاركة بصفحات هذه النكت على موقع الفيس بوك؟ و ان كان هناك شركات تقوم بارسال هذه النكت على الهاتف فهل يجوز الاشتراك معهم ؟ بارك الله بكم وبعلمكم, نحبكم في الله, والسلام عليكم ورحمة الله

الحمد لله : اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حقهم التبجيل والتكريم والتعظيم ورفع القدر لان الله رفع اقدارهم فلا يجوز انقاص قدرهم باي وجه من الوجوه وعليه فما ذكره السائل محرم لا يجوز عمله ولا نشره ولا متابعته والمال الناتج منه حرام لا يجوز امتلاكه بوجه ما وهناك وجوه من المنافع بذكر فضائل الصحابة فعلى من يريد جمع المال ان يجمعه من حلال والله اعلم .

 

* ما رأيكم شيخنا الكريم في ما يفعله اليهود الان بالمسجد الاقصى في هذه الايام ؟؟

الحمد لله : هذه قضايا كبيرة ليس هناك عربي فضلاً عن مسلم يقبلها لكن هذه تحتاج الى دول قوية لمعالجتها ونسأل الله الفرج والله اعلم .

 

* سالت من قيل عن الروايه التي تحتوي على حب ورومنسيه وهل يجوز متابعتها ذا كانت تحتوي على مثل هذا النوع واذا كانت في نهاية الروايه يتزوجون فهل يجوز كما اني باذن الله لن تلهين عن فعل الطاعات واذا كانت جائزة فهل يجوز لي ان اكتب روايه مثل هذا النوع وكما اني اتابع للمتعة فقط ؟؟ وشكرا لكم …

الحمد لله : المسلمون منزهون عن العبثية وكل ما كان فيه ما يخدش الحياء ككلام الحب ونحوه فهو حرام وعليه فتحرم الكتابة في ذلك لكن عليك بكتابة ما يزكي الاخلاق ويرفع همة السالكين والله اعلم.

 

* هل يجوز ان اجود و الحن الحديث النبوي و القدسي بصوت كما لو انه شخص يقرا القران ؟

الحمد لله : لا يجوز لان احكام التجويد خاصة بكتاب الله عز وجل لكن ان ادخل عليها شيئاً من طريقة العرب واسلوبها في الكلام من باب الا يمل السامع فأظنه لا بأس  به وقد رأيت هذا النمط العربي  يفعل امام الامام الورع الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى والله اعلم .

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن في بيتنا لايوجد اقفال في الغرف ماعدا الخلاء (اكرمكم الله ) وانا اذا تأثرت بشيء يعني اذا بكيت مااحب احد يشوفني وحتى اذا بغيت ادعي وغيره فهل يجوز لي فهل ذلك ام لا مع العلم انه المكان الوحيد الذي استطيع البقاء وحدي ؟؟

الحمد لله : ان كنت لا تجد مكاناً ترى فيه وانت تبكي فلك ان تدخل هذا المكان ولك ايضاً ان تدعي النوم وتغطي رأسك وتبكي وزادك الله اخلاصاً لكن ايضاً احذر مداخل الشيطان فأن النبي صلى الله عليه وسلم بكى امام الناس والله اعلم .

 

* عندي سؤال ملح من اخت ، تريد ان تسال عن رايكم في الشيخ صلاح الدين بن ابراهيم ابو عرفة وهو احد المشايخ الذين يقدمون دروسا في المسجد الاقصى ويحضر عنده تلامذة كثر، نرى فيه اختلافا كثيرا على من تعودنا ان تسمع لهم من اهل العلم وردوده كثيرة على بعضهم لكنها بالدليل من الكتاب والسنة الصحيحة وغالب ردوده في انهم يقولون بالظن في امور كثيرة (اي يتقولون بغير علم) فهل هذا حق ام لُبّس علينا ؟؟

وبارك الله فيكم ونفع بكم …

الحمد لله :الذي اعرفه ان هذا الرجل ليس اكثر من داعية فيؤخذ الحق مما يقول ويترك غيره فان لم يعرف المستمعون ذلك وجب عليهم سؤال اهل العلم والله اعلم .

 

* هل يحوز احترام ومشاركة ان كانت اعياد او زواج او ماتم لأناس من غير ديننا ؟؟

الحمد لله : كل ما اشتمل على محرم سواء للمسلمين او غيرهم الاصل اصلاحه وتغيير حرامه ان امكن فان لم يمكن فينظر الى المصلحة والمفسدة( واستمع الى ما قلناه عن تهنئة النصارى )والله اعلم .

 

* هل يجوز السلام على من غير ديننا ان كان نصراني يهودي صابئي ؟؟

الحمد لله : طرح السلام وابتداء غير المسلم به لا يجوز لقوله صلى الله عليه وسلم 🙁 لاتبدئوا اليهود والنصارى بالسلام ) لكن يجوز بدؤهم باي تحية اخرى مثل صباح الخير ونحوها والله اعلم .

 

* لدي اصدقاء من غير ديني وهم نصارى ويهود وعلاقتي معهم جيده احترم دينهم وهم كذالك واحيانا اتعلم منهم لغتهم ويكون كلامي معهم مثل لغتهم وهم يقولون لي السلام عليكم واحيانا ينصحوني وانا في بلد اجنبي  ؟؟

الحمد لله :هذا العمل جائز لا بأس به والاحسان اليهم من البر الذي امر الله به والاستفادة منهم جائزة لكن عليك الحذر من التأثر بهم ديناً او خلقاً سيئاً والله اعلم .

 

* هناك بعض المسلمين عندما يروني معهم يقولون انت عندك شي غير جيد علما أني رأيت من اليهودي والنصراني اشياء جميله احسن من المسلمين وليس الكل طبعا ؟؟

 

الحمد لله :هؤلاء المسلمون يقصدون لك الخير لكنك غير مخطىء ما دمت محافظاً على دينك والله اعلم .

 

* كيف اكون متواضع للناس ولربي لا اعرف يا شيخنا ؟؟

 

الحمد لله :اما التواضع لله فأن تحافظ على عبادته وان تأكل الحلال ما استطعت والا تحتقر نعمة ربك عليك مع المحافظة على تلاوة كتاب الله وعلى ذكره سبحانه والتواضع للناس يكون بالاحسان اليهم ومشاركتهم في امورهم العامة والله اعلم .

 

* ماهي علامات التكبر والكبرياء لا اعرف محتمل انا اقع فيها لكن لااعرف كيف ازالتها او هل هذه علامات تكبر او كبرياء وعدم تواضع ارجوك قول لي امثله عن ذالك اخشى اني هكذا ؟؟

الحمد لله :  انظر كلامنا قبل قليل في خمسة تعرف الفرق والله اعلم .

 

*  يوجد ايه او حديث اسف لا أحفظ المعنى الله يرزق ويرحم ويحبب عباده على نياتهم يرزقون طيب يا شيخ انا نيتي هي حب وسماح الاخرين وحب المساعده وتحصل لي اشياء غير جيده ان كانت تهمه او معامله الاخرين لي وكاني أعمل شيئا خاطئ واذا عمل اريد انجزه هم يعارضوني فيه او لم يحصل فهل كل هذه الاشياء التي ذكرتها انفا بسبب نيتي غير جيده طيب انا نيتي جيده لماذا تحصل معي اشياء غير جيده فهل معنى نيتي غير جيده او ربي لم يكن راضي عليه او هذا اختبار لي او ماذا يا اخي يا شيخي

هل معنى نيتي غير صالحه ولهذا انا يحصل معي ؟؟

الحمد لله :المعاملة غير متعلقة بالنوايا لان الناس لا تعرف النيات فان حصل شيء من الاخطاء فحمل الامر على حسن الظن بالناس والله اعلم .

 

*السلام عليكم شيخنا الفاضل , أسأل الله العلي القدير أن تكون بصحة وعافيه , شيخا في هذه الايام يكثر الحديث عن الديمقراطيه والمطالبه للبحث عنها في أيام الربيع العربي سؤال :ماهي الديمقراطيه ؟ وهل تتعارض مع التشريع والحكم الاسلامي ؟ وهل ممكن أن نقول أن التشريع والحكم الاسلامي هو الديمقراطية الصحيحة ؟؟ بارك الله بعلمكم …

الحمد لله : راجع مقالنا (دولة دينية مدنية) لكن باختصار الديمقرطية هي حكم الشعب للشعب , وهي تتعارض في بعض جوانبها مع الاسلام , ولا يصح أن نقول أن الحكم الاسلامي هو الديمقراطية الصحيحة وفي الامر تفصيل انظره في المقال والله اعلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *