الرئيسية / أرشيف الفتاوى / أرشيف الفتاوى 151 – 197

أرشيف الفتاوى 151 – 197

151:- اذا ترك صلاة الظهر لعذر شرعي وحان وقت صلاة العصر فهل يصلي الظهر قبل وما الحكم اذا كان بلا عذر؟ وشكرا

 

الحمد لله:الصحيح تقديم الظهر لوجوب الترتيب سواء بعذر او بغير عذر والله اعلم .

 

152:- هل يحرم علي ان احب النصارى علما اني قرات او سمعت ان النبي كان يحب عمه ابو طالب لقول الله ( انك لا تهدي من احببت ) فهل هذا صحيح؟ وهل يجوز لي ان احب الكفار ؟

 

الحمد لله:لا يحرم بل يباح إن كان لأمر دنيوي أو أخلاقي ولا يحرم إلا ما كان لدينهم فقط والله اعلم .

 

153:- هل فعلا ان شيخ الاسلام ابن تيمية نزل من المنبر وقال ان الله ينزل هكذا او شيء من هذا القبيل ارجو التوضيح؟

 

الحمد لله:هذه الرواية باطلة ناقلها ابن بطوطة لم يلق شيخ الإسلام وابن تيمية ما صعد منبرا قط .

 

154:- السلام عليكم ……….. ما حكم التدخين يا شيخ ؟ زوجي يدخن وانا اتضررمنه كثير واطلب منه ان يدخن في مكان اخر من الغرفة الجالسين فيها لكنهو يرفض بسبب انه بردان ويريد ان يجلس قريب من التدفئة ويدخن ايضا في مكان النوم وهذا ما يسبب لنا مشاكل مع ان زوجي يحسن معاملتي ومعاملة اولاده وهو مهتم في الدين وفي الدروس الدينية لاكن هذه الافة تارقني كثير ماذا تنصحني يا شيخ وتنصح زوجي لانه يعجب في رايك ويطبق ما تقول ؟

 

الحمد لله:التدخين حرام لضرره الديني والدنيوي لكن انصح الأخت بالصبر والدعاء كما انصح الأخ الطيب بان ينظر لمستقبل أولاده إذ قد يقلدونه في هذا الأمر الذي اجزم انه يكرهه وفقكم الله لما يحبه ويرضاه والله اعلم .

 

155:- لدي سؤالان الاول هل نقول ان توفيق الله قبل الاسباب بمعنى ان الله يوفقنا لما يشاء نعم نحن ناخذ بالاسباب لكن الاهم هو توفيق الله فهل هذا صحيح ؟الثاني: هل كان عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين وهل كان فقيها مجتهدا

 

الحمد لله:أما التوفيق فلا شك انه أولاً وأخراً محض فضل من الله وكل ميسر لما خلق له ويزيد بالأخذ بالأسباب سواء من أوله أو بعد ذلك وأما عمر بن عبد العزيز فلا شك انه من الراشدين وهو أمام مجتهد لكن معاوية ارشد منه فهو صاحب رسول الله كاتب للوحي والله اعلم .

 

156:- فضيلة الشيخ هناك حديث عن عائشة في صحيح البخاري انما نزل اول مانززل اي من المفصل فيها زكر الجنة……………..الحديث مالمقود بالاي المفصل وما هي السور المقصودةبه اجيبوني سماحة الشيخ

 

الحمد لله:حزب المفصل سمي بذلك لكثرة الفواصل بين الآيات وهو يبدأ من الحجرات أو من ق إلى آخر القران والله اعلم .

 

157:- هل يجوز لي ان اقول عن نفسي اني مسيحي من باب اني من من يتبعون المسيح عليه الصلاة والسلام وممن يؤمنون برسالته ؟

 

الحمد لله:لا , لا يجوز هذا أبداً حتى لو كان عيسى عليه السلام  حياً في الأرض لوجب عليه أن يكون مسلماً تابعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم , والله اعلم .

 

158:- نذرت ان تذبح وتطعم كل عائلتها وعائلة زوجها اذا حصل شيء ثم حصل ذلك الشيء ولكن هي الان عليها ديون فماذا تفعل ؟

 

الحمد لله:تكفر كفارة يمين والله اعلم .

 

159:- لدي سؤال هل من يكرر فعل مكروه او ترك مستحب يكون اثما مثل صلاة الضحى فانا نادرا ما اصليها ؟

 

الحمد لله:لا شيء عليه ولا يكون أثماً والله اعلم .

 

160:- ما هي عقيدتنا بالانجيل والتوراة ؟

 

الحمد لله:هي كتب الله تعالى لكن فيها تحريف والقران مهيمن عليها أي لا نحتاج لما فيها معه والله اعلم .

 

161:- ما حكم مشاهدة مباريات كرة القدم علما بانها يتخللها كشف عورات بشكل دائم كل مبارة لا بد من ذلك و ان فيها في الغالب صور نساء من المشجعين وان في مشاهدتها دعما للقناة من خلال معرفة القناة لعدد مشاهدينها وشكرا؟

 

الحمد لله: تمت الإجابة سابقا ارجع إلى سؤال رقم 19 .

 

162:- شيخنا العزيز طلب شخص من قريب له ان يدله عن المخبز لكن رفض ان يدله لانه مسبل فقال له لا ادلك حتى ترفع اسبالك لان الاثم علي( حيث انه لو دله على المخبز جرى بقدميه و هو مسبل )

فهل هذا المسبل لو ذهب الى المخبر ليحضر الخبز و هو مسبل يقع في صحيفه اخيه اثم الاسبال ؟

ثم ما حكم الاسبال بالتفصيل علما بانه ليس من باب الخيلاء و الكبر ؟

 

الحمد لله :أولاً :نشكر فيك حرصك وثانياً :المسائل المختلف فيها ويكون مأخذها دقيقاً عدم الإنكار فيها لطلبة العلم هو اللازم ثالثا: الأصل أن المعصية ان ثبتت فأنها لا تمنع النصيحة لأنها من الأمر بالمعروف وإلا أغلق باب الأمر والنهي إذ ما منا إلا وله معصية رابعا: إن الحكم في الشيء المختلف فيه راجع إلى اعتقاد صاحبه خامسا:الإسبال مذهب الجمهور فيه التحريم إذا كان مع الكبر والخيلاء وان كان الصواب عندي التحريم مطلقاً سادسا: لا بد لكل طالب علم أن يتعلم آداب الأمر والنهي حتى لا يقع في محذور والله اعلم .

 

163:- شيخنا العزيز ما حكم صلاه الجماعة و ما حكم الصلاة في المسجد هل هي واجبة ام مستحبة ام فرض عين ام فرض كفاية انا لا اعلم  افيدونا بارك الله فيكم

 

الحمد لله :الصحيح أنها فرض كفاية وكونها في المسجد أفضل  والله اعلم .

 

164:- بارك الله فيك يا شيخنا العزيز  سؤالي هو ان ابي اشترى جهاز مستقبل القنوات ( الرسيفر ) و هو لا يعلم كيف يستعمله و لا يعلم احد في المنزل كيف يستعمله الا انا فطلب مني شبك الاسلاك و تنزيل القنوات و ما كان مني الا ان اطيعه الا انه يراودني احساس اني اشعر بالذنب لاني انا من انزل القنوات  نحن بفصل الله لا نرى المشاهد الفظيعة المحرمة بل هي ملغيه عندنا لكن ابي يفضل مشاهدة البرامج الوثائقية عن الحيوانات فتظهر صوت الموسيقى التصويرية و احيانا يظهر مربية الحيوانات و لك تخيل المنظر عندما تكون مربية حيوانات من دوله غربية نسأل الله العافية  و ابي ايضا يحب سماع قناة الجزيرة فيصحبها مذيعات بدون حجاب و يصحبها موسيقى ايضا  لكن بفضل الله نحن مهتمين بالقنوات الاسلامية فنشاهد مثلا الرحمة و الحكمة و الراية و ابن عثيمين و غيرها من القنوات الملتزمة و بفضل الله  ذات يوم لغيت جميع القنوات لاحساسي بالذنب فقام ابي و قال الله يغضب عليك لكن عندما ارجعتها رضي علي فانا لا اعرف ما افعل بصراحة ما اصنع هل الغي القنوات ام اسمع كلام والدي و اتركه مع برامجه و هل يتبعني اثم ان ابقيت القنوات ام مالحل ؟؟؟ جزاكم الله خيرا

 

الحمد لله :أنت محسن ببرك أبيك وما يقع من بعض المحرمات يعسر تجاوزه ويقع بالتبع فالأمر فيه سهل وعليك بمداومة النصيحة بالحسنى غفر الله لنا ولك والله اعلم .

165:- انا شاب اسكن عند ابي وهو يصرف علي ومرة اشتريت جهاز هاتف محمول ثم بعته لابي وبعدها احتجت اليه فاعطاني اياه ولم يقل لي انه سيرجعه لملكه بعد ان انتهي منه المهم مرت الايام وبعد زمن اخذه مني وقال لي انه من حقه والمشكلة هي ان هذا الهاتف يستخدم بالحرام فهل علي اثم و هل هو من حقي ام من حقه وشكرا

 

الحمد لله : انظر الجواب السابق وأما الجهاز فحق أبيك  والله اعلم .

 

166:- ما حكم سب العلماء والتعرض لهم بالانتقاص والاستهزاء؟ وشكرا

 

الحمد لله :مأثمة عظيمة وجرم كبير وخطر تنساق الأمة بسببه إلى الهاوية فان القدح في العلماء قدح في الشرع لأنهم حملته وهم ورثة رسول الله فيجب احترامهم وطاعتهم والله اعلم .

 

167:- يا شيخنا الغالي والعزيز والله اني احبك بالله عندي سؤال اذا سمحت

انا اعفيت لحيتي وكثير ممن هم حولي يقولون لي ( بركاتك يا شيخ ) وانا حاسس انها غلط بحكيلهم انو يسكتو فما هو الحكم ؟ واذا صارت معي ماذا اعمل ؟

 

الحمد لله :ابق على إطلاق لحيتك وان قيل لك ذلك فنبه الناس بخطأ مقولتهم واستغفر الله والله اعلم .

 

168:- هل يجوز للماموم المسبوق بعد ان ينتهي امامه ويكون منفردا ان يصلي باحد اماما ؟

 

الحمد لله : الصحيح الجواز والله اعلم .

 

169:- مت حكم قول( اسوق عليك الله ) واذا غلط شو يعمل الي حكاها ؟

 

الحمد لله : لا يجوز لان الله لا يجعل واسطة لشيء ومن قالها يستغفر الله من ذلك

 

170:- هل يجوز لي ان ادرس بجامعة مختلطة ؟ وهل يجوز لي ان ادرس عند انثي ( دكتورة ) لانها محتكرة للمادة فلا احد يدرس هذه المادة الا هي فما الحكم وبماذا تنصحني يا فضيلة الشيخ المبجل ؟

 

الحمد لله :اجل يجوز كل ما سألت عنه  وانصحك بالترقي في التعليم الأكاديمي والله اعلم .

 

171:- شيخي الفاضل هل لا بد ان يعجل الله العقوبة للظالم في الدنيا ام انها من الممكن ان تعجل او تؤخر ليوم القيامة؟ وهل يصح حديث ( اثنتان يعجلهما الله في الدنيا الظلم والعقوق ) ؟ وجزاك الله خيرا

 

الحمد لله :إن لم يعف الله فأما أن يعجل عقوبة الذنب وإما أن يؤخرها فلله الأمر من قبل ومن بعد والواجب الحذر والمبادرة إلى التوبة وهذا الحديث حسن والله اعلم .

 

174:- اذا احطأت وانا اقول حديث عن الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ بدون قصد وانما لاني اتذكره بذلك النص فهل علي وزر في ذلك ؟

 

الحمد لله : لا شيء عليك والله اعلم .

175:- هل ابن كثير رحمه الله من تلاميذ شيخ الاسلام ابن تيمية قدس الله روحه وشكرا؟

 

الحمد لله : اجل والله اعلم .

 

176:- ما حكم قول فال الله ولا فالك ؟وما حكم تعذيب الحشرات كالنمل والصراصير اجلكم اله؟

 

الحمد لله :لا باس بهذه المقولة إذ قدر الله خير للإنسان وأما تعذيب الحشرات فالنمل يحرم قتله تعدياً وكذا التعذيب لأنه ليس من مكارم الأخلاق والله اعلم .

176:- ما حكم الكلام اثناء الوضوء والغسل ؟وما حكم الاكل اثناء الوضوء او الغسل

 

الحمد لله : لا باس بكل هذا ما لم يقطع التتابع والله اعلم .

 

177:- كيف حالكم شيخنا اود سؤالكم عن حكم مس الذكر باليد اليمنى؟ وجزاك الله خيرا

 

الحمد لله :يكره للنهي عن ذلك وتشتد الكراهة مع الاستنجاء والله اعلم .

 

178:- السلام عليكم شيخنا ما صحة هذا الكلام ( لتعلم أن خير الصلوات صلاة الجماعة وإن لها من الأجر مالها كلما زاد عدد مصليها حتى أنها لتصل إلى درجة أنه لو كانت أشجار الدنيا أقلاما ًًً وبحارها وأنهارها مداداً وحبرا ً ما استطاعت أن تحصي ما للمصلي من أجر وثواب حتى تتكسر الأقلام وتجف المياه !! وبالمقابل إن الله قد شدد وغلظ على ترك صلاة الجماعة حتى أنه عز وعلا بعثني أنا وجبرائيل وميكائيل وإسرافيل إلى رسول الله ومع كل واحد منا ثمانون ألف ملك فقلنا : يا محمد .. الجبار يقرئك السلام ويقول بلغ أمتك أنه من مات مفارق الجماعة لا يجد رائحة الجنة وإن كان أكثر عملاً من أهل الأرض لا أقبل منه صرفاً ولا عدلاً ، يا محمد .. تارك الجماعة يصبح ويمسي في لعنة الله ، يا محمد.. تارك الجماعة لا استجيب له دعوة ولا أنزل عليه الرحمة ،وهم يهود أمتك فإن مرضوا فلا تعدهم وإن ماتوا فلا تشيع جنائزهم ، ولا يمشي على الأرض أبغض علي من تارك الجماعة ، يا محمد قد أمرت كل ذي نفس وروح أن يلعنوا على تارك الجماعة ، وتاركها أشر من شارب الخمر والمحتكر وأشر من سفاك الدماء وآكل الربا ، وتارك الجماعة ليس له في الجنة نصيب ، وهو أشر من النباش والمخنث وأشر من القتال وأشر من شاهد الزور ، يا محمد من مات مفارق الجماعة ادخله النار

 

الحمد لله :هذا كلام غير صحيح ولم يثبت أقل منه إذ أجر صلاة الجماعة معروف بالنص كما أن المتحدث يخلط بين صلاة الجماعة وبين جماعة المسلمين عموما. والله اعلم .

 

179:- شيخنا عندي حوض سمك زينة و نوع السمك مفترس لذا اقوم ببعض الاحيان بجلب السمك المسالم الضعيف لارميه في حوض السمك المفترس لافتراسه و التمتع بالمشاهدة فهل على اثم في ذالك و ما حكم تربية اسماك الزينة اصلا ؟

 

الحمد لله :أما تربية السمك ولو مفترساً يأكل غيره من الأسماك فلا حرج ,أما رمي السمك للمتعة حين يأكله المفترس فأظنه مكروه لان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التحريش بين البهائم وهذا من جنسها والله اعلم .

180:- لما ارى من حولنا في مجتمعنا من فتن اصيب بفتنه الشهوة لذا تشتعل بي شهوتي و الشبق و لا يهدي نفسي الا فعل العادة السرية فهل هي حلال ام حرام ؟و ما تنصحونا بفعله في سن الشباب هذا لتحصين الفرج لاني اعمل في السوق و يأتينا كثير من النساء اللواتي تثير الفتنه

 

الحمد لله :إن كنت عزباً فأنصحك بالزواج عاجلاً و إلا فادفع عن نفسك الحرام الواضح بما هو اقل منه فان خشيته الفاحشة فلا باس بما سألت عنه والله اعلم .

181:- هل يجوز قراءة القران بدون وضوء ؟ بارك الله فيك  و هل صحيح ان من لم يقرأ القران لمدة تزيد عن ثلاث ايام يعتبر هاجرا له ؟

 

الحمد لله :الصحيح جواز قراءة القران ومسه بغير وضوء لكن مع الكراهة وأما الشق الأخر فغير صحيح إذ هجر القران ألا تقرأه والله اعلم .

182:- تحية و بعد شيخنا الفاضل في احد الايام ذهبت الى المشفى لأعالج أخي و لكن و جدت قطعة ذهب صغيرة و هي على شكل عين و في منتصفها خرزة زرقاء حجما بالكامل لا يتجاوز حبة الصنوبر  و لكن عندما اخذتا اعتقد انها حديد مطلي بالذهب و لكن عند عودتي الى المنزل  ذهبت الى محل بيع الذهب لاتأكد

هل هي ذهب ام لا ذهبت الىه و تأكدت و اذ بها صنعت من الذهب لكن انا بدوري اتلفت الخرزة الزرقاء و العين لكن هي بيعت على اساس انها ذهب كان سعرها 50 ديناراً  بعدما بعتها اصبحت احاسب نفسي احسست انها حرام علي فذهبت الى المشفى بعد 3 ايام لأسأل هل عاد صاحبها و لكنه بالفعل عاد اكثر من مرة و انا لا اعلم

لذا و ضعت رقم هاتفي هناك عند الادارة و عند الطوارئ لكي يتصل بي حال عودته و الى الان لم يتصل احد

حصلت هذه الحادثة في تايخ تقريبا 25 /9 من العام السابق  لذا سؤالي ما افعل الان بهذه المشكله  الى الان عندي الخمسون دينار ثمن قطعت الذهب و الى الان انتظر مكالمة من صاحبها افيدونا بارك الله فيكم  هل هي من حقي ام لا و ماذا افعل بالتحديد ؟؟؟؟؟

 

الحمد لله :أنت قصرت منذ البداية بعدم تعريف هذه اللقطة ولذا استغفر الله لذلك ثم اصبر حتى تمضي سنه وبعدها لك حق الانتفاع بالمال على انه أمانة أي إن جاء صاحب المال ولو بعد سنة أو أكثر رددت إليه أمانته

 

183:- ما حكم وضع المرأة لملصق (وشم) لليلة الدخلة يزول بالماء؟

 

الحمد لله :لا باس به لأنه ليس واقعاً على ذات الجلد ما لم يكن فيه صورة ذات روح وان يزال عند ارادة الوضوء أو الغسل إن لم يزل بالماء إن كان ذا جرم يمنع وصول الماء للجسم والله اعلم .

184:- شيخي الجليل اعزكم الله اجبتني عن سؤالي جزاك الله خير عن اكل الحم في بلاد الغرب ولاكن هنا البعض ممن يحاحون بالاية 121 في سورة الانعام هل من شرح موجر بارك الله بكم وعزك بالاسلام و اعز الاسلام بكم

 

الحمد لله :ينهى الله تبارك وتعالى عن أكل ما لم يذكر اسم الله عليه واصح الأقوال في تفسيرها ما ذهب إليه الشافعي رحمه الله أن المراد بذلك ما ذبح لغير الله بدليل قوله تعالى (أو فسقاً أهل لغير الله به ) فكل ما ذبح ذبحاً صحيحاً من المسلمين أو من أهل الكتاب ولم يكن ذبح لغير الله فأكله حلال والله اعلم .

 

185:- السلام عليكم يا شيخنا الفاضل سمير سؤالي : انا ادرس تخصص برمحة و في المستقبل ان شاء الله بعد التخرج سوف ادخل سوق العمل و في سوق العمل سوف يكون من عملي تصميم بعض المواقع و برمجتها مثال تصميم موقع للاخبار فيضاف عليه اخبار مغنين و فنانين و غيرهم من العصاه تصميم مواقع كي تكون دليل سياحي للعرب و الاجانب فيقوم الموقع بارشاد السواح الى الفنادق و طبعا فنادقنا مليئة بالمنكرات و الخمور و غيرها مثال اخر يمكن اكون مديرا اوظف بنات و شباب بنفس الشركة فيحدث اخطلات و غيرها

هذا من طبيعة عملنا و هناك المزيد لكن لا اذكره فسؤالي الان هل ان قمت بهذا العمل جائز ام حرام ؟ علما باني الان ادرس التخصص و الله المستعان و ما الحل في ذالك جزاكم الله كل خير

 

الحمد لله : أنصحك بإكمال دراستك ولو كنت في المستقبل كما ذكرت والمطلوب تقوى الله بقدر الاستطاعة والأعمال إن اشتملت على محرم لغيره فالحكم حينها للغالب وإلا اضطربت حياة الناس وشقت معيشتهم والله جعل الحياة يسراً لا عسراً ولا تشددوا على أنفسكم فيشدد الله عليكم وخذوا من دينكم ما لا تشق به حياتكم وإلا صرنا كبني إسرائيل شددوا  فشدد الله عليهم والله اعلم .

 

186:- هل صحيح انك عندما تمسك بيدك المصحف ان الشيطان يغضب ويصيح وعندما تفتحه يصيح اكثر… ويغصب اكثر وعندما تقول بسم الله ينهار واذا بدأت في القراءة يغمى عليه وهل تعلم انك اذا فكرت ان ترسل هذه الرسالة لاصدقائك ليستفيدو بها فانه سيحاول منعك

 

الحمد لله :لم يثبت في هذا شيء والله اعلم .

187:- ما حكم مشاهدة الفيديو أي الأفلام؟ الرجاء التوضيح هل النظر لما لا يستطاع لمسه أي الفيديو ليس حرام؟ وجازاك الله عنا كل خير

 

الحمد لله : الصحيح انه حرام لأنه وان لم يلمس لكنه يحرك الشهوة

 

188:- هل بسم الله الرحمن الرحيم آية في سورة الفاتحة ام لا وهل يجوز الاختلاف فيها ؟ ارجو ان توضحوا كل ذلك وشكرا

 

الحمد لله :الصحيح أنها آية من الفاتحة وغيرها من السور لأنه ما في القران هو قران أما انه يجوز الاختلاف فيها فنعم وقد وقع ذلك فمالك يرى أنها ليست آية لا من الفاتحة ولا غيرها وإنما وضعت للفصل والتبرك وعمدته حديث (قسمت الصلاة ……. الخ ) قلت وليس هذا حجة وإنما الحجة ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله ( سورة الفاتحة سبع آيات بسم الله الرحمن الرحيم إحداها ) والله اعلم .

189:- ما حكم التدخين ؟ اين اضع يدي في الصلاة حال وقوفي ؟

 

الحمد لله : التدخين حرام واليد توضع فوق الصدر بما تكون اقرب إلى البطن لا إلى العنق والله اعلم .

 

190:- السلام عليكم شيخنا الفاضل ارجو منكم ان تجيبوني على سؤالي وهو :-

هل يجوز لي ان انشر ( نونية القحطاني) وخصوصا الابيات التي يهجو بها الاشاعرة علما اني قرات لاهل العلم ملاحظات على القصيدة فما الحكم ؟؟

 

الحمد لله : الهجوا إن اشتمل على بيان الحق من غير شتم فلا حرج فيه  وفي معناه قول الشاعر :

القدح ليس بغيبة في ستة      متظلم ومعرف ومحذر

ومجاهراً فسقاً ومستفت ومن    طلب الإعانة في إزالة منكر

وعليه فلا باس بنشر هذه القصيدة  والله اعلم .

 

191:- هل شعر العنفقة من اللحية ؟

 

الحمد لله نعم هي من اللحية لكن إن آذت صاحبها جاز قصها لا حلقها والله اعلم  .

 

192:- يا شيخ صليت ورا ابوي ولما خلصنا صلاة سالته هل قلت رب اغفرلي بين الركعتين فقال لا سالته عمدا ام نسيت فقال عمدا وانا سمعت الشيخ سعد الشثري بحكي انو رب اغفرلي واجب وابوي بعرف هاد الحكي وبعرف انها واجب والسؤال شو حكم صلاتي ؟

 

الحمد لله :الصلاة صحيحة بلا خلاف وقول رب اغفر لي سنة على الصحيح وواجبات الصلاة التي لا تصح إلا بها هي ما وردت في حديث المسيء صلاته والله اعلم .

 

193:- يا شيخنا ما حكم رجل له بنت بالغة عمرها حوالي 15 غير محجبة هل هو ديوث ؟ وبماذا تنصحونه ؟

 

الحمد لله :الدياثة المقصودة في الحديث هي الفاحشة عياذاً بالله تعالى لكن هذا فيه شيء من الدياثة عليه أن يتوب إلى الله من هذا فان البنت أذا صارت في حد الشهوة من الرجال وجب سترها  والله اعلم .

 

194:- السلام عليكم دخلنا المسجد لكي نصلي المغرب و اذ بنا نصل عند نهاية صلاة المغرب ، قام الامام و اقام الصلاه لكي يجمع صلاة العشاء و لكننا دخلنا و لم نصلي المغرب فنوينا المغرب و صلينا معة نحن صلاة المغرب و هو صلاه العشاء و عند انتهاء الركعة الثالثة عند الامام من صلاة العشاء سلمت لاني اكون انهيت صلاة المغرب و من ثم و قفت من فوري و نويت صلاة العشاء و التحقت بالامام بركعته الرابعة و صليت العشاء لاكون مسبوق في صلاة العشاء بثلاث ركعات  فهل هاذا الفعل صحيح  و ما علينا ان لم يكن صحيح فنحن اكثر من شخص بارك الله فيكم

 

الحمد لله :فعلك صحيح ولا شيء عليك والله اعلم .

 

195:- هل الجن ياكلون الطعام اذا تركناه مكشوفا غير مغطا بعد اذان المغرب

 

الحمد لله : الأمر بتغطية الآنية ليس لأنه الجن يأكل منها إذ الجن يأكل من الطعام غطي أو لم يغط أذا لم يسم

عليه عند الأكل والتغطية في الليل حتى لا يقع فيه المرض الذي ينزل في ليلة من السنة والله اعلم .

 

196:- هل يجوز لي ان اصب الماء على اصابع قدمي اجلكم الله ثم اسير بها لباقي قدمي في الوضوء ؟

 

الحمد لله: نعم يجوز والله اعلم.

 

197:- هل ينقص الطعام ان اكله الجن؟

 

الحمد لله: الظاهر لا والله اعلم.

شاهد أيضاً

أرشيف الفتاوى 101 – 150

101:- شيخنا الفاضل سالتك قبل فترة عن النبي صلى الله عليه وسلم هل هو فقير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *