الرئيسية / أرشيف الفتاوى / أرشيف الفتاوى 1 – 50

أرشيف الفتاوى 1 – 50

1:- ما حكم الأناشيد المسماة بالإسلامية و التي تنفذ بآلات اللهو والطرب والمعازف ؟

 

الحمد لله:اختلف الفقهاء في ذلك ,فمذهب الأئمة الأربعة في ما صح عنهم ,تحريم الغناء بالات اللهو ,سواء في ذلك الرجال والنساء ,وذهب إبراهيم بن سعد والظاهرية إلى الجواز ,والصحيح التحريم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )) ,لكن مذهب الإمام احمد رحمه الله جواز الدف للرجال ,والصحيح جوازه للنساء فقط ,وكذلك امتهان الرجال الغناء في المناسبات قال فيه الإمام مالك رحمه الله :لا يفعله عندنا إلا الفساق ,قلت :وهذا هو الحق,وننبه أن معنى الغناء عندنا يشمل ما يسمى بالنشيد الإسلامي, والله اعلم.

 

2:- أود أن اعرف عن مسألة أكل الدجاج هل هي غير جائزة أم هل نقول أنها مم عمت به البلوى ؟

 

الحمد لله :ذهب بعض أهل العلم إلى تحريم أكل هذا الدجاج ,لكونه  من الجلالة لأنه يتغذى على أعلاف فيها دم مسفوح وبعض ميتات الدجاج ,وعليه فيوجبون استبراءه ثلاثة أيام ثم يؤكل بعد ذلك ,وذهب البعض الآخر إلى حله لان ما ذكر من الدم والميتات تخضع لعمليات من التصنيع تنقلها إلى وصف جديد ,والقاعدة تقول :الاستحالة مطهرة ,قلت:وهذا هو الصحيح ولعله يدخل في قاعدة عموم البلوى,والله اعلم .

 

3:- ما هي حدود عورة المرأة أمام محارمها ؟

 

الحمد لله:الحق عندي في هذا أن عورة المرأة أمام المحارم أنها كلها عورة إلا ما اعتادت إظهاره من جسمها أثناء عملها في البيت كنصف الساعد وشيء من أسفل الساق و الشعر, والله اعلم.

 

4:- ما حكم لبس البنطال للرجال؟

 

الحمد لله،القاعدة الأصلية في ذلك أن الأصل في الأشياء الإباحة إلا ما دل الدليل علي تحريمه،وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال )كل ما شئت واشرب ما شئت ما أخطأتك خَلتان : سَرف أو مَخيلة ( والمقصود من اللباس ستر العورة، قال تعالى  }يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً{ والمقصود من ستر العورة باتفاق هو ستر اللون وليس ستر الحجم لأنه غير ممكن،وعليه فلبس البنطال للرجل جائز والله اعلم .

 

5:- ما حكم مس المصحف للحائض والنفساء والجنب؟

 

الحمد لله،جمهور أهل العلم على تحريم ذلك لقوله تعالى}لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ{ ولقوله صلى الله عليه وسلم )لا يمس القرآن إلا طاهر(،قلت:ومذهب الظاهرية وبعض أهل العلم الجواز، لعدم الدليل الصريح ، وللأصل في ذلك ، والآية محمولة على الملائكة، والحديث ضعيف ، ولئن صح فمحمول على الإيمان، خصوصاً أنه قد ثبت أن رسول صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه، وقد أرخص ابن عباس رضي الله عنه بمس المصحف ، وعليه فمسه وقراءته تجوز لكن مع الكراهة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم )ولكني كرهت أن أذكر الله على غير طهارة( والله أعلم .

 

6:- أريد أن اسأل عن اثر (أي بني مٌحدَث ) يقصد قنوت الفجر ما هو توجيه هذا الأثر؟

 

الحمد لله:هذا أثر صحيح ,ومذهب الجمهور أنه لا قنوت في صلاة الفجر ما لم تكن نازلة بالمسلمين ,غير أن الشافعي ذهب إلى أنه سنة, والأظهر مذهب الجمهور والله أعلم .

 

 

7:- ما حكم أكل الدجاج و اللحوم المذبوحة في الغرب و أمريكا؟

 

الحمد لله:الأصل في ذبائح أهل الكتاب الحل لقوله تعالى ((وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ)) أي: ذبائحهم ,ما لم يثبت أنها لم تذبح,وفي حال الجهل بحالها تحمل على الحل, والله أعلم.

 

8:- ما حكم مساعدة الطلبة في البلاد الإسلامية للذهاب للدراسة في بلاد الغرب و أمريكا؟

 

الحمد لله:أذا كان الطالب ذا دين وخلق يمكنه بهما الثبات على الحق ,وكانت العلوم مما يحتاجه المجتمع المسلم ,ولو كانت الحاجة على مستوى ضيق كعائلة الطالب ليكون معيلاً لأهله فلا حرج في ذلك ,بشرط إلا تكون المساعدة من مال الزكاة لأن لها مصارفها الخاصة ,والله أعلم.

 

9:- كيف يكون قضاء من فاتته ركعتا الشفع و الوتر ؟

 

الحمد لله :ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أذا فاته حزبه أي وتره الذي هو قيام الليل صلاه من النهار ثنتي عشرة ركعة ,فمن كان وتره ثلاثاُ وفاته صلاه من النهار أربعاُ وهكذا ,والله أعلم.

 

10:- يوجد عندنا من يفتي المأموم بمفارقة الإمام إذا لحن في الفاتحة

مثلا إذا لحن الإمام في صلاة الجمعة ينوي المفارقة وبعد الصلاة يعيدها ظهرا

فهل يصح هذا العمل أرجو التفصيل ؟

 

الحمد لله: اللحن في الفاتحة لا يبطل الصلاة  إلا  أذا كان مخلاً بالفاتحة وعليه تبطل الصلاة للجميع فيجب عليهم أعادتها أو قضاؤها أن خرج الوقت أما نية المفارقة وفي مثل الجمعة لأجل ذلك فلا أعلم قائلاً به فتجب المتابعة ثم على المأموم  إعادة  الصلاة  بشرط أن يكون الشخص ممن يعلم اللحن المبطل للصلاة من غيره أما التشويش بمثل هذا على المسلمين فحرام يجب اجتنابه والله أعلم .

 

10:- هل يمكن رؤية الجن عل صورهم الحقيقية؟

 

الحمد لله : عامة أهل العلم على عدم رؤيتهم على حقيقتهم لقوله تعالى:( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ) وللفائدة فالجن يرى متشكلاً وأكثر ما يتشكل به  صورة الحيات ويخطىْ من يظن أن القط الأسود والكلب الأسود أذا رآه فهو شيطان  والله أعلم .

 

11:- أريد أن اسأل عن كفارة اليمين عندما تكون طعاماً , ولم يجد الشخص عشرة مساكين يطعمهم فهل  يجوز إعطاؤها لعائلة تتكون مثلا من خمسة أفراد بشرط أن تكون بدل الوجبة الواحدة وجبتان , وبالنسبة للصيام هل يشترط في الأيام الثلاثة التتابع , وجزآكم الله كل خير ؟

 

الحمد لله : أما الشق الاول فخلاف بين أهل العلم والجمهور على اشتراط العدد  وهو الصحيح إلا في حالات خاصة يقدرها أهل الخبرة والعلم , ولا يشترط  التتابع في الصيام على الصحيح والله أعلم .

 

12:- لقد ورد أن النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم توضأ مرة ومرتين وثلاثاً فهل من الصحيح أن من توضأ مرة فله اجر مرة واحدة ومرتين فله اجر مرتين وثلاثاً فله اجر ثلاث أم أن الوضوء مرة تطبيقا للسنة له اجر الثلاث وجزآكم الله كل خير؟

 

الحمد لله :من توضأ فله بكل صفة أجر العدد  لكن من نوع صفة الوضوء فله أجر الكل إن كان يقصد اتباع السنة هذا عند من لا يقول بكراهة المرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم عندهم فعلها لبيان الجواز فقط فهي خلاف الأولى والله أعلم .

 

13:- ما حكم متابعة الإمام إذا قام إلى خامسة هل يتابع أم ينوي المفارقة و أذا جمع الإمام في الحضر بعذر المطر هل يلزم من المصلين أن يتابعوه ويحرم عليهم الخروج من المسجد بعض أهل العلم يقول هذا تشبه بالشيطان لأنه يفر عند الإقامة هل يوجد سلف لهذا الكلام ؟

 

الحمد لله : الصحيح عدم جواز متابعة الإمام أذا قام  لركعة زائدة وعليه عامة أهل العلم ثم هو بالخيار أن شاء فارق والأفضل البقاء ليسلم مع الإمام ويجوز في حالة الجمع الخروج لمن لا يريد الجمع ولا أدري من أهل العلم الذين قصدهم السائل بتلك المقولة فلا أعلم من يقول بذلك   والله أعلم .

 

14:- بارك الله فيك يا شيخ  : بالنسبة للأسماء والصفات لله عز وجل عندما نأخذ بالقول الذي يقول أمروها كما هي , ألا يسمى هذا تفويضاً ؟

 

الحمد لله :أما التفويض فمعناه ادعاء جهل المعنى وجهل الكيف وليس معنى قولنا أمروها كذلك لان المقصود إثبات المعنى الظاهر المقصود من اللفظ وتفويض الكيف لجهله فلا يكون قولنا أمروها تفويضاً والله أعلم .

 

15:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ أرجو من فضيلتكم التكرم بالرد علي سؤالي رفع الله قدركم في الدنيا والآخرة أنا شاب عاقد ولم ابني بزوجتي حدثت مشاكل بيني وبين زوجتي وفي وقت المشكلة اشعر بأني لا أريدها وارغب في الطلاق وفي احدي المرات قلت لها (إحنا حنفضل في المشاكل يبقي مش عايز العيشه دي وبناقص منها ) وفي مرة أخري أمي قالت لي غير من معاملتك لها فقلت لها (لا خلاص ) وفي مرة أخري قالت لي زوجتي أنا أحب صديقتي أكثر شئ فقلت لها ( خليكي معاها ) مع العلم في جميع الحالات بأشعر بغضب وقت الكلام وأكون غير راغب فيها لكن بعد الانتهاء من الكلام مباشرة اشعر بحزن شديد علي ما قلته واعتقد أن الطلاق وقع واتمني أن لم أكن قلت هذا الكلام واشعر بالحزن الشديد مع العلم أنني اتمني طلاقها ولا أريدها. اعلم أن هذا الكلام يتوقف علي نية فهل بهذه النية التي شرحتها يكون الطلاق قد وقع؟وهل تنصحني فضيلتكم بالاستمرار معها أم أفارقها أم أجدد العقد وجزآكم الله خير

 

الحمد لله:امسك عليك زوجك واتق الله في نفسك وفيها وطلاقك في نفسك وهم لا حكم له أبدا فأصلح ما بينك وبينها والله اعلم.

 

16:- هناك شخص كان في منطقة خالية من السكان فسمع صوت معركة في تلك المنطقة فما هي تلك الأصوات؟

 

الحمد لله : دع عنك مثل هذا فأنها وساوس الشياطين إذ لا أصل لمثل هذا  والله أعلم .

 

17:-  ما حكم الاشتراك في الضمان الاجتماعي الاختياري مع الدليل . جزآكم الله كل خير.

 

الحمد لله : في المسألة خلاف والصحيح أن أصل المسألة الجواز لكون الضمان الاجتماعي من صور التامين التعاوني وهو جائز عند عامة الفقهاء إلا أن شبهة تلحق المعاملة بسبب جهل استثمار الأموال التي قد يكون فيها بعض صور الحرام  ,وعليه فالمعاملة شبة وترك الشبهات من باب الورع لا من باب الحلال  والحرام والله أعلم.

 

18:- بارك الله فيكم ووفقكم الله لما يحبه ويرضاه .

1-هل يجوز متابعة الإمام برفع اليدين عند قنوت الفجر مع العلم أن الحديث ضعيف في قنوت الفجر وهذا الدعاء دائماً وليس أحياناً وإذا نسي الإمام الدعاء يسجد للسهو فهل نتابعه في هذا أيضاً .

2-هل الدعاء مطلق بعد التشهدين أم ندعو بدعاء واحد مما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( للإمام والمأموم ) .

 

الحمد لله:أما متابعة الإمام في القنوت ورفع اليدين  فلا بد من ذلك للحديث ((إنما جعل  الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه )) وكذلك إن سجد الإمام لسهو ترك القنوت وجبت متابعته , وأما الدعاء عقب التشهد فالمشروع هو الأولى ثم يتخير من الدعاء ما يشاء  والله اعلم .

 

19:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *حياكم الله وبياكم شيخنا الكريم *** أرجو من فضيلتكم شيخنا الكريم معرفة حكم الشرع في اتخاذ الرياضات المشهورة حاليا مهنة للكسب والارتزاق وفي حكم أجور اللاعبين خاصة لعبة كرة القدم***وأنتم لا تخفى عنكم حقيقة هذه الرياضات وطرق تمويلها وطبيعة الظروف المحيطة بها***وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله:أولا:الأصل في الأشياء الإباحة فلا يحرم شيء إلا بدليل . ثانيا: جاء حث الشرع على المسابقات والسباحة وركوب الخيل لما فيها من مصلحة شرعية والعلماء في جنس الرياضات التي يؤجر فاعلها على قولين ,والأظهر عندي التعميم في كل ما يصلح لان يكون مساعدا على تقوية البدن من اجل الدعوة والدفاع عن الدين .

وعليه فالرياضات التي عرفت في هذا الزمن قسمان :

1:رياضات جائزة وهي ما لا يترتب عليها ضرر بدني  مقصود يلحق اللاعب .

2:رياضات محرمة وهي ما يترتب عليها ضرر بدني مقصود  يلحق اللاعب  وما يعرف بالمصارعة الحرة ((الأمريكية )) .

وعليه فرياضة الكرة عموما وغيرها جائزة لكن  إن نتج عنها ما يؤدي إلى تحريمها حرمت كإظهار العورات والمقامرة والعنصرية  والنزعات القومية ومحبة الكفار وتقليدهم وإهدار الأموال وغيرها من الصور ,فان لم يكن من ذلك شيء فلا حرج وأضيف بان اخذ الأجرة أو بيع جهد اللاعب جائز والله اعلم.

 

20:- ينقل من يدعي أنه سني قصة ضرب عمر  لفاطمة رضي الله عنهما حتى أسقطت ما في  بطنها ويزعم أن مؤلفي السنة ذكروها في كتبهم فما صحة ذلك ؟

 

 

الحمد لله : أولا :هذا المدعي رافضي وليس سنياً بل  ولا من الإخوة الشيعة الطيبين

ثانياً: ذكر ملبساً على الناس ابن أبي الحديد وانه سني مع انه رافضي

ثالثاً: يريد بعمله هذا إقناع الناس بأن مسائل الخلاف مع الرافضة بسيطة لا تستوجب عداءاً ليغفلوا عن المسائل العظام كتحريف القران والطعن في عائشة وتكفير الصحابة

رابعاً: أوهم الناس بأن القصة صحيحة ببتر الكلام وانتقاء ما يريده مع أن القصة كلها افتراء وكذب وعلى سبيل المثال أنظر ما ذكره الشهرستاني 1\57 في ترجمة النظام وأنه أنفرد بجرائم منها ((الحادية عشرة ميله إلى الرفض ووقيعته في كبار الصحابة إلى أن قال :وزاد في الفرية فقال إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها )) وكل من ذكرهم  ردوا هذه الفرية وأكذبوها حتى من مؤلفيهم مثل احمد الكاتب وعلي شريعة  وقد كذب المفيد منهم الكتاب الذي أورد القصة كله وهو كتاب سليم بن قيس الهلالي

أذن فالقصة كذب وافتراء حتى عند الرافضة فكيف يجعلها هذا صحيحة ؟؟!!! والله أعلم .

 

21:- شيخنا ما هو الحكم الشرعي في شراء العملة النقدية كالعملات الأجنبية وادخارها لحين ارتفاع سعرها ثم بيعها بقصد الربح وما هو الدليل الشرعي على حلها أو حرمتها وشكرا لكم ؟

 

الحمد لله: تجارة العملة جائزة بشروط  أولا :اختلاف النوع كدينار بريال

ثانيا: التقابض الفوري ولو حكما كالتقابض عن طريق التحويل عن طريق البنك

ثالثا: عدم الاحتكار أذا ترتب عليه ضرب السوق أو العملة المعينة

ودليل كل هذا قوله عليه الصلاة والسلام ((فاذا اختلفت الاصناف فبيعوا كيفما شئتم اذا كان يدا بيد ))

وقوله عليه الصلاة والسلام ((لا ضرر ولا ضرار )) والله أعلم .

 

22:- الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. حياكم الله شيخنا الفاضل وبارك الله فيكم. عندنا في السوق الجملة ظاهرة منتشرة في بيع الخضر والفواكه تعتمد بالاساس على توجيه السلعة كالبطاطس والطماطم والليمون وغيرها.بحيث يتم وضع الممتازة في أعلى والرديئة في ألأسفل.والذي يشتري يبحث في الصناديق بتفتيش سريع عن طبيعة ما في الأسفل فيكون راضيا عما رآه غالبا.لكن البعض منهم عندما يشتري السلعة ويبيعها بالتقسيط ولا يحقق ربحا أو يكون الربح ضعيفا يعود على صاحب السلعة باللوم وأن السلعة كان فيها غش مع أنه رضي بها في أول الأمر.السؤال شيخنا الفاضل ماحكم هذا التوجيه في هذه الظروف المذكورة مع أن السوق بأكمله يعيش هذه الظاهرة .وماهو الحل العملي لهذه القضية.فتح الله عليكم شيخنا وبارك الله فيكم

 

الحمد لله : بيع البضاعة الموجهة أن كانت لمن يعرف عادة السوق فالبيع صحيح وأن كانت لمن لا يعلم عادة السوق فلا يجوز البيع ألا ببيان الحال  والله أعلم  .

 

23:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أريد أن أسألكم شيخنا الكريم عن الأستاذ بديع الزمان سعيد النورسي صاحب رسائل النور عن عقيدته ومنهجه وقد كان الشيخ محمد بن موسى الشريف قد عقد له حلقات عرف بسيرته وبسالته وصموده ضد أعداء الدين.لكن الذي أثار انتباهي أن بعض الصوفية يلقبونه بالإمام وبرجل التصوف وهناك من يلمزه بعلم الكلام وهناك من يلقبه بمجدد العصر .في حين أن فضيلة الشيخ فريد الأنصاري المغربي ألف كتابا عنوانه مفاتح النور شرح فيه مصطلحات الأستاذ النورسي في كتبه أن لها معنى مشترك في اللفظ مع المصطلح الصوفي أو الكلامي لكن معناه على خلاف ذلك وجاء بكلام الأستاذ النورسي في الرد على الصوفية والمتكلمة.فماهي إذن حقيقة العقيدة عند الأستاذ بديع الزمان سعيد النورسي وماهي طبيعة منهجه؟جزاكم الله خيرا

 

الحمد لله: هو شيخ صوفي تصدى لأتاتورك ركز على محاربة الإلحاد والمادية وكان داعية إلى الإيمان على طريقة الصوفية  والله أعلم .

 

24:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حياكم الله وبياكم شيخنا الفاضل وطبتم وطاب ممشاكم.عندي صديق طلق زوجته في المحكمة وحكم القاضي بطلاقها طلقة واحدة .لكن هذا الصديق لما انتهى القاضي من التطليق قرر في نفسه أن تكون هذه الطلقة الواحدة طلاق ثلاث لا رجعة فيه وأراد أن يخبر القاضي بذلك لكنه لم يفعل.وهو الآن يريد أن يعيد هذه الزوجة مرة أخرى ويسأل هل طلاق الثلاث وقع في هذه الحالة أم لا؟أفتونا مأجورين فضيلتكم في هذه المسألة فتح الله عليكم وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله: هذا الطلاق الذي في قلبه لا قيمة له فهي لا تزال زوجته ولا تحتاج إلى إرجاع والله اعلم .

 

25:- شيخنا الفاضل سمير مراد حفظه الله , قرأت قبل أيام عن حديث الفتن وبالتحديد فتنة الأحلاس التي جاء ذكرها بالحديت التالي :

– عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كنا قعودا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكرالفتن فأكثر فيها، حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يارسول الله، وما فتنة الأحلاسِ؟ فقالَ: هي هرب وحرب، ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني، إنما أوليائي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كوَرْك على ضلع، ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة، فإذا انقضت تمادت، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسِي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين: فسطاط إيمانٍ لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، فإذا كان ذالكم فانتظروا الدجال من يومه أو من غد –

فنرجو منك الرجاء الحار أن تفسر لنا هذا الحديث , وهل هذه الفتنة وقعت أم ليس بعد وهل حرب العراق الجارية الآن لها علاقة بهذا الحديث . وجزاك الله خير الجزاء شيخنا الفاضل .

 

الحمد لله: الاحلاس: هو ما يبسط تحت الثياب في الحر أو على ظهر البعير تحت القتب

الهرب والحرب : هو الهروب بسبب الخوف , وأخذ الأموال

فتنة السراء :أي هي نعم كثيرة تسبب نسيان الطاعة مما يسبب نزول البلاء

كورك على ضلع : كناية عن ضعف الحكم

الدهيماء : فتنة عظيمة وطامة .

قلت: وهذه الفتنة من أهل العلم زعم وقوعها , والصحيح أنها لما تقع بعد بل هي تسبق الدجال بقليل ولا علاقة لها بحرب العراق ,والله أعلم .

 

26:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما الدليل على منع او عدم جواز مس الحائض للمصحف؟؟؟وما الدليل على تحليل المسجد للحائض؟؟لانكم سئلتم واجبتم بتحليل المسجد للحائض مع العلم بحديث الرسول(لا احل المسجد لحائض ولا جنب)؟؟؟

 

الحمد لله: أولا : أنا لم أقل بمنع الحائض من مس المصحف بل العكس

ثانيا: الحديث الذي ذكرته السائلة فحديث ضعيف , وأنصح الاخت المباركة بمراجعة كتابي على الموقع الذي هو مسائل في الدماء للنساء والله أعلم .

 

27:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

شيخنا ابو حمزة

اذا شخص قدم لصلاة العصر جماعة في المسجد

ولم يكن مصلي صلاة الظهر

ماذا يفعل فضيلة الشيخ علما بأنها قد  أقيمت صلاة العصر فماذا يصلي مع الجماعة عصرا أم ظهرا؟

 

الحمد لله: الصحيح أنه ينوي ما شغلت به ذمته أولا وهي صلاة الظهر لوجوب الترتيب حتى لو كان أماما

والله أعلم.

 

28:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم وبعلمكم ما حكم المواقع التي يتم التعرف فيها الرجال بالنساء بحكم الزواج ؟ومبدئها يضع الرجل او المرأة سيرته الذاتية واوصافه ثم يضع الصفات التي يريدها في شريك حياته ثم يتراسلان واحيانا يحدث زواج وغالبا هو لمضيعة الوقت وحب الفضول هذا في رأيي

والله اعلم .افيدونا جعلني الله واياكم من أهل الجنة .وكل من قرء سؤالي ودعا لي ولك يا شيخي الفاضل

 

الحمد لله: الصحيح أن مثل هذه المواقع يغلب عليها الخطأ فالصواب تركها للقاعدة : درء المفاسد أولى من جلب المصالح والله أعلم .

 

29:- الشيخ سمير جزاكم الله خيرا

 

أريد معرفة صحة هذا الكلام من عدمه هل هذا الكلام صحيح أو مخالف لمنهج أهل السنة والجماعة

 

الذين لا يحافظون على الصلوات الخمس، أو يصلون حينا ويتركون حينا آخر، أو يتركونها تكاسلا… هؤلاء عصاة منافقون وليسوا مرتدين.

 

الذين لا يصلون ولا يزكون…..الخ ويفعلون ما يقدرون عليه من المحرمات ويموتون على هذا الحال… هؤلاء مرتدون عن الإسلام.

 

الذين يستتابون ويفضلون القتل على الصلاة لا يمكن أن يكونوا مسلمين. والله أعلم.

 

الحمد لله: مما ينبغي التنبيه عليه أن خلاف الفقهاء في الفروع لا يصح جعله منهجاً لأهل السنة والجماعة إذ المنهج هو مجموع الأصول والثوابت ومحاولة البعض سحب الناس إلى جعل المنهج فروعياً بدعة منكرة يجب التحذير منها ثم أن تارك الصلاة كسلاً عاص ومرتكب كبيرة لكن لا يقال منافق وأن كان تاركاً لها جحوداً فلا شك في كفره وهل من عرض على السيف يعتبر جاحداً أن أقر بها ظاهراً في ذلك خلاف مع الاتفاق على قتله ,

تنبيه مهم:يفرق في الأحكام بين الحكم المطلق إذ تصلح فيه الفتوى وبين الحكم على المعين إذ لا تصلح فيه الفتوى لكونه أمرا قضائياً والله أعلم. وأنا أنصح الجميع بعدم الإكثار في الخوض بهذه القضايا بل تترك لأصحابها من أهل العلم العلماء .

 

30:- هل يجوز تسمية الابناء بإسم (حكيم )؟

 

الحمد لله : نعم يجوز قال تعالى((فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ )) ولا فرق بين حكيم وحليم  والله أعلم .

 

31:- هل يجوز رفع الصوت بعد الصلاة في جماعة بقول

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير

عشر مرات بعد صلاة المغرب والفجر للأمام و المصلين منفرد لاجماعي اذا يجوز مدليل واذا لايجوز مدليل

وجزاك الله خيرا

 

الحمد لله: أما للإمام فجائز عند عامة أهل العلم لفعل النبي صلى الله عليه وسلم وأما للمأموم فقول الحنابلة الجواز والصحيح مذهب الجمهور ,والله أعلم.

 

32:- شيخنا الكريم حياكم الله وبياكم. مسألة التأمين على حوادث الشغل في العمل تعلم شيخنا أنها إجبارية في الشركات عندنا .وعند حصول حادثة يتم إعطاء تعويضات للمصاب وقد تكون هذه التعويضات تفوق ماتم اقتطاعه من المصاب*فهل يجوز الاستفادة من هذه الأموال شيخنا أصلا .فإن كان كذلك فماهي حدود ذلك.وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله: التامين التجاري كما ذكر السائل أن كان إجباريا فلا شيء على صاحبه ثم أن أبتلي أحد بضرر فعوض فوق ما دفع للتامين فقولان لأهل العلم الأول :المنع من أخذ الزيادة والثاني :أن له أخذ الزائد لان فيه شبهة تبرع ,والثاني اقرب للصواب والله أعلم .

 

33:- رجل يصلي على كرسي ويضع الكرسي بجانب الإمام مع العلم أن هناك متسع في المسجد ولكنه لا يصلي في الصف الأول مع المصلين مع العلم أن المسافه بينه وبين الإمام بمقدار مصلي ( أي أنه يصلي لوحده في صلاة الجماعه ) .فما حكمه مع التفصيل وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله: الفعل لا يجوز للنهي عن الصلاة منفرداً وذهب بعض أهل العلم  إلى بطلانها لكن إن قدر الأمام ظرف هذا المصلي بأن ذلك حاجة له فلا حرج إن شاء الله والله أعلم.

 

34:- رجل أسلم أما والديه على الكفر توفي أحدهما فهل يجوز تغسيله وتكفينه ودفنه مع التفصيل .

وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله: نعم يجوز لأمرين أثنين الأول :أن النبي صلى الله عليه وسلم :أمر علي بدفن أبيه . الثاني :أن هذه الأمور من جنس المرض  وزيارة الكافر حالة مرضه جائزة والله أعلم .

 

35:- هناك تكبير في سجود التلاوه للإمام .مع التفصيل وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله :حكم هذه المسألة راجع إلى : هل جزء الشيء يأخذ حكم الكل أم لا فمن قال بان السجود للتلاوة يأخذ حكم الصلاة قال باشتراط كل ما يشترط للصلاة ومن قال بأنه لا يأخذ حكم الصلاة لم يشترط له شيء وهذا هو الصحيح والله أعلم .

 

36:- والمقصود من ستر العورة باتفاق هو ستر اللون وليس ستر الحجم لأنه غير ممكن،وعليه فلبس البنطال للرجل جائز والله اعلم .

شيخنا هذا جوابك عن البطال .

أليس المطلوب من المؤمنين ستر عوراتهم وذلك بلبس القميص الطويل فوق البنطال وهذا أيضا يبعدنا عن التشبه بالكفار لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن التشبه بالكفار في كل أمر وها أن الأمه لبست لباس الكفار وعوراتهم مكشوفه وبوضوح ولكن أخفو اللون .

أرجو التفصيل وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله :أولا :ما ذكرناه من الجواز هو مذهب عامة أهل العلم ,وأما دعوة التشبه بالكافرين فلا تثبت إلا بأحد أمرين الأول: أن يكون اللباس شعاراً على دين الكفار فهذا حرام مطلقاً , الثاني : أن لا يكون شعاراً لكن يلبسه الشخص بقصد التشبه فيكون حراماً بسبب القصد دون غيره  فائدة : ليس مجرد نسبة اللباس إلى الكفار سبباً في تحريمه أذا كان هذا اللباس عاماً فقد لبس النبي صلى الله عليه وسلم جبة رومية . والله أعلم .

 

37:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.شيخنا الكريم هل يمكنني الاستفادة من كتب الشيخ بديع الزمان سعيد النورسي في معرفة الإيمان وتقويته كقراءة رسائل النور في ظل هذا العصر الذي طغت فيه الماديات وكثرت الخلافات جزاكم الله خيرا

 

الحمد لله :لا بأس بقراءة كتبه وكتب أمثاله لطالب علم بصير بالعقيدة الصحيحة والمنهج السليم والله أعلم.

 

38:- هل قراءة الفاتحة للمأموم واجبه في الصلاة الجهرية علما انو الإمام لا يترك مجال للقراءة

إذا كانت واجبة ما دليل وذا لم تكون واجبة ما دليل  وجزآكم الله خيرا  اخوكم طويلب العلم احمد الشولبكة

 

الحمد لله: الصحيح وجوبها مطلقاً وأدلتها كثيرة جداً منها قوله عليه الصلاة والسلام (( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )) والله أعلم .

 

39:- شيخنا الفاضل بالنسبة لحديث النبي عليه الصلاة والسلام (من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ) متى يوافق تأمين المصلي تأمين الملائكة ؟

 

الحمد لله :تكون الموافقة لتأمين الملائكة إذا أمن المؤتم فور انتهاء الأمام من قوله ولا الضالين للحديث: (وإذا أمن فأمنوا )والله أعلم.

 

40:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احسن الله اليكم يا شيخ ما حكم كشف الرجل لرأسه من غير إحرام ؟؟؟؟

وما حكم إسبال الرجل لثوبه(أن يكون تحت الكعبين وان كان لا يجره) ؟؟؟

وما حكم استخدام الطبل في الأعراس وهل هو نفسه الكوبه المنهي عنها وهل يجوز الدف للرجال في الاعراس ؟؟؟

 

الحمد لله : كشف الرأس من عادات الناس وهو مباح لكن الأكمل تغطيته ,وأما الإسبال فالجمهور على الجواز ما لم يكن بخيلاء , والصحيح المنع مطلقاً لعموم قوله صلى الله عليه وسلم (( ما أسفل الكعبين ففي النار )) , وأما الكوبه: فهي الطبل ,وعليه فلا يجوز استخدامه في الأعراس ,والطبل هو ذو الوجهين , وذكر بعض أهل العلم أنه ذو الوجه أيضاً المعروف بالطبلة , قلت : لكن الأظهر جواز استعمال الطبلة , وأما الدف فلم يقل بجوازه للرجال سوى الإمام احمد وابن حزم والصحيح خلافه ,والله أعلم .

 

41:- السلام عليكم ورحمة الله احسن الله اليكم يا شيخ الحديث الذي ذكرته انا في سؤالي لكم بارك الله فيكم في منع الحائض والجنب من المسجد ونصه ما ياتي قول رسول الله (لا احل المسجد لحائض ولا لجنب) هو حديث صحيح رواه البخاري في التاريخ الكبير 2/67 وليس بضعيف فارجوا التوضيح وباي كتاب مذكرو انه ضعيف ؟؟؟؟ وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله: 1. 201 حدثنا مسدد حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا الأفلت بن خليفة قال حدثتني جسرة بنت دجاجة قالت سمعت عائشة رضي الله عنها تقول جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد فقال وجهوا هذه البيوت عن المسجد ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصنع القوم شيئا رجاء أن تنزل فيهم رخصة فخرج إليهم بعد فقال وجهوا هذه البيوت عن المسجد فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب قال أبو داود هو فليت العامري * ( ضعيف ) _ ضعيف الجامع الصغير 6117 ، الارواء 193 .

2. ( ومن ما يحرم على الجنب : قوله : يحرم على الجنب أن يمكث في المسجد ، لحديث عائشة قالت : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد ، فقال : وجهوا هذه البيوت عن المسجد … فإني لا أحل المسجد لحائض ولا لجنب . رواه أبو داود . وعن أم سلمة قالت : دخل رسول صلى الله عليه وسلم صرحة هذا المسجد ، فنادى بأعلى صوته : إن المسجد لا يحل لحائض ولا لجنب . رواه ابن ماجه والطبراني ) . قلت : …. ولذلك ضعف جماعة هذا الحديث كما قال الخطابي . وقال البيهقي ليس بالقوي . وقال عبد الحق : لا يثبت . وبالغ ابن حزم فقال : إنه باطل . … والقول عندنا في هذه المسألة من الناحية الفقهية كالقول في مس القرآن من الجنب ؛ للبراءة الأصلية ، وعدم وجود ما ينهض على التحريم ، وبه قال الإمام أحمد وغيره . قال البغوي في شرح السنة : وجوز أحمد والمزني المكث فيه ، وضعف أحمد الحديث ، لأن راويه أفلت مجهول ، وتأول الآية على أن ( عابري السبيل ) هم المسافرون تصيبهم الجنابة ، فيتيممون ويصلون ، وقد روس ذلك عن ابن عباس .

قلت : هذا كلام الشيخ الالباني رحمه الله, والله أعلم .

 

42:- السلام عليكم

الشيخ الفاضل انا شاب مضى من عمري 28

عاما ولم اتزوج بعد بسسب الظرو ف المعيشية ورعاية والدي واخواتي ولكن لدي رغبة شديدة اتجاه النساء بكل مايحمله الكلام من معنى واني لاخشى في اي وقت اخرج فيه الى العمل وغيره ان اقع في الحرام فهل لي مسوغ على اخذ قرض من البنك .

جزاكم الله خيرا

 

تعليق الإدارة  : راسل الشيخ على الايميل الخاص به الموجود في الشريط الإخباري في الصفحة الرئيسية

 

43:- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسأل الله أن يمن عليك بالصحة والعافية أرجو من فضيلتكم توضيح بعض الأمور:

1- ما حكم الحجاب اقصد تغطية الوجه والكفين

2 ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

3- أيهما أفضل قول سبحان ربي العظيم أو سبحان ربي العظيم وبحمده وكذلك السجود

4- هل جائز قراءة المد المنفصل مقدار حركتين فقط في الورد اليومي في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية وجزآك الله خيرا يا شيخنا الحبيب

 

الحمد لله : 1:-الصحيح أنه سنة ,لعدم صراحة الدليل في الوجوب في غير حق نساء النبي صلى الله عليه وسلم

2:-قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها سنة صحيحة عليها مشى المسلمون علماء وعوام قديماً وحديثاً ما يشبه الإجماع فلا يجوز لأحد أن يشوش على الناس في مثل هذه المسائل .

3:- الأفضل أن تنوع فمرة هكذا ومرة هكذا .

4:- لا يجوز لان قراءة المد المنفصل أربع حركات وجوباً لكن لو قرأتها من طريق الطيبة لان المد فيها جائز وليس واجباً . والله أعلم .

 

44:- شيخنا الفاضل ما حكم التأمين الاختياري المنتشر في بلادنا هذه الأيام

 

الحمد لله: التامين ينقسم إلى قسمين :- الأول :- التامين التجاري: كتأمين الحوادث وجمهور الفقهاء على تحريم هذا النوع لما فيه من الغرر الفادح وغيره,لكنه يجوز أذا كان إجبارياً أو للضرورة  .

الثاني :- التأمين التعاوني : كالتأمين الصحي وهو جائز عند عامة الفقهاء – شريطة ألا ينضاف إليه نوع من التأمين التجاري كالتأمين على الحياة – ألا أن الشيخ الألباني قال بالتحريم مطلقاً ,والصواب مذهب الجمهور في هذا النوع والنوع الذي قبله والله أعلم .

 

45:- ما حكم لبس المرأة البنطال أمام النساء طبعا ولو كان فضفاضا ؟؟؟؟؟

الحمد لله: أما لبسه أن كان عليه ما يستر القبل والدبر فلا بأس به أمام النساء والمحارم داخل البيوت وأما ما لم يكن كذلك فلا يجوز ,والله أعلم .

 

46:- ما يحق للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته(النظرة الأولى) هل ينظر إلى وجهها وكفيها أم إلى غير ذلك؟؟؟؟؟؟وجزاكم الله خيرا

 

الحمد لله : ينظر منها فقط إلى الوجه والكفين فأن الوجه موطن الجمال والكفين موطن العافية وأما ما وراء ذلك فهذا للنساء ينظرنه فان كان كما يريد أخبرنه من غير وصف وألا فلا والله أعلم .

 

47:- أحسن الله إليك يا شيخ،أنا أريد أن أسألك عن كتاب (سير اعلام النبلاء) هل هو مفيد الآن لطالب علم مبتدئ أم لا ؟؟ وجزاك الله خير الجزاء

 

الحمد لله:هذا الكتاب عظيم غزير الفوائد نافع للمبتدئ والمتقدم وأنصح بمطالعته للجميع لكن لا يكن شغل الشاغل للمبتدئ بل يكون له للاستجمام والله أعلم.

 

48:- هل عمل القضاة في الأردن جائز شرعا لمن يريد أن يزوج ابنته لقاضي والمال الذي يتقاضاه هل هو حلال

 

الحمد لله : القضاء عمل جليل بل لعله أفضل من الفتيا ولحوق بعض الشوائب لا يجعله مرذولاً وتنحي الصلحاء عنه مفسدة عظيمة وكونه في الأردن أو غيرها لا يجعله ممنوعاً حراماُ بل العبرة بما يقضيه القاضي ولذا كان القضاة اثنين في النار وواحداً في الجنة فمن قضى بالحق فقد نجا وعليه فمن تقدم لخطبة ابنته قاض نظر إلى دينه وخلقه دون النظر إلى كونه قاضياً,ولا بأس بمراجعة شريطنا  اللباب في حكم الانتخاب ففيه فائدة  والله أعلم .

 

49:- ما حكم صلاة جماعة إمام سجد في ركعة ثلاث سجدات ؟ من المصلين من تابع ومنهم من فارق

 

الحمد لله : لا شك أن فعل الإمام وقع سهواً وإلا فالصلاة باطلة وعليه فصلاته صحيحة للسهو ومن فارق فلا شيء عليه ومن تابع كذلك لا شيء عليه للجهل, مع كون الصحيح عدم مفارقة الإمام لكن لا يتابع في الزيادة  والله أعلم .

 

50:- شيخنا الفاضل : شخص قال:سأذبح شاة فداءً عن أولادي ومالي؛ فهل يجوز له أن يأكل منها. جزاكم الله خيرا.

 

الحمد لله : هذا من نوع النذر والنذر ينقسم إلى قسمين الأول النذر المطلق أي لا يحدد جهة يتصدق به عليها فهذا للناذر أن يأكل منها والثاني النذر المقيد وهو الذي يحدد الناذر فيه جهة الصدقة ومثاله أن يقول لله علي كذا أوزعه على الفقراء فهذا لا يجوز أن يأكل منه إلا إذا نوى والله اعلم .

شاهد أيضاً

أرشيف الفتاوى 151 – 197

151:- اذا ترك صلاة الظهر لعذر شرعي وحان وقت صلاة العصر فهل يصلي الظهر قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *